كليات الطب المعترف بها عالميا في مصر من قِبل أمريكا والكثير من دول العالم الأخرى

تعتبر دراسة الطب في مصر هي الأفضل في المنطقة العربية، حيث أنها حصلت على أفضل دولة لدراسة الطب في العالم العربي وذلك لأنها تضم أكبر عدد من الجامعات الطبية الحاصلة على تصنيفات عالمية. ولهذا السبب يأتي إليها الكثير من الطلاب الدوليين للدراسة في كليات الطب الحكومية والخاصة بها. كما يرغب العديد من هؤلاء الطلاب في العودة لبلدهم بعد انتهاء الدراسة أو العمل في بلد آخر غير مصر كطبيب. لذلك سنتعرف في هذا المقال على كليات الطب المعترف بها عالميا في مصر من قِبل أمريكا ونبذة عن كلية الطب بكل جامعة منهم.

كليات الطب المعترف بها عالميا في مصر
كليات الطب المعترف بها عالميا في مصر

كليات الطب المعترف بها عالميا في مصر :

سنعرض عليكم كليات الطب المعترف بها عالميا في مصر من أمريكا، حيث اذا كنت خريج كلية طب في واحدة من هذه الكليات يمكنك العمل كطبيب في أمريكا بعد الحصول على التراخيص المحددة. وهذه الكليات كما يلي :

  1. كلية الطب جامعة عين شمس.
  2. كلية الطب بجامعة الأزهر بنين – بنات.
  3. كليـة الطب بجامعة الإسكندرية.
  4. كلية الطب جامعة أسيوط.
  5. كلية الطب جامعة بني سويف.
  6. كليـة الطب جامعة القاهرة.
  7. كلية الطب بجامعة المنصورة.
  8. كلية الطب جامعة المنوفية.
  9. كليـة الطب جامعة 6 أكتوبر.
  10. كلية الطب جامعة سوهاج.
  11. كلية الطب جامعة قناة السويس.
  12. كليـة الطب جامعة طنطا.

تم اعتماد هذه الكليات طبقًا للمسار 3 وهو : كلية الطب معتمدة من قبل الوكالة المعترف بها من قبل الإتحاد العالمي للتعليم الطبي (WFME).

يمكنك التعرف على كافة تفاصيل هذا المسار من خلال ecfmg.

تعرف على كليات الطب المعتمدة في مصر الحكومية والخاصة ونبذة عن أفضل 3 جامعات.

نبذة عن كليات الطب المعترف بها عالميا في مصر :

1- كلية الطب جامعة القاهرة :

تعتبر كلية الطب بجامعة القاهرة (القصر العيني) من أقدم كليات الطب في مصر. تم انشاؤها عام 1827م، وهي تعتبر مستشفى لإحالة ملايين المرضى الذين يتدفقون سنويًا من جميع أنحاء الجمهورية لتلقي العلاج في قصر العيني.

يتم علاج حاليا ما يصل إلى 2,000,000 مريض سنويا وتوظف حوالي 3,000 طبيب و 11,000 موظف. بكونها في الأساس مستشفى جامعي تم تطور قصر العيني ليكون مركزا لتعليم وتدريب الأطباء، فضلا عن اكتساب سمعة قوية للبحوث العلمية المتقدمة. في عام 2014 ، قام بتدريب 5,710 طالب جامعي مصري، و 8,219 طالب دراسات عليا، و 3,588 طالب دكتوراه.

2- كلية الطب جامعة عين شمس :

تأسست كلية الطب بجامعة عين شمس عام 1947، وهي تعتبر ثالث أقدم كلية طب في مصر بعد كلية طب جامعة القاهرة وكلية طب جامعة الاسكندرية. تخرج منها العديد من المواهب والأساتذة الرواد في مجال الطب والإدارة والقيادة على مستوى مصر والعالم. كما أنها تضم 2,808 من أساتذة الطب المتميزين و 1,002 عضو هيئة تدريس من الهيئة المعاونة الذين يعملون في 34 قسماً موزعين على 10 أقسام أكاديمية داخل الكلية و 24 قسماً إكلينيكياً بمستشفيات الجامعة.

3- كلية الطب جامعة الأزهر بنات :

تم وضع حجر الأساس لإنشاء كلية الطب (للبنات) في عام 1964 عندما أصدر مجلس الجامعة قرارا بإنشاء قسم لدراسة الطب والجراحة، وكان خاصًا للبنات، وكان المسؤول عن تدريس العلوم الطبية المصرية وفقا لنظام التعليم الطبي، وتشمل هذه المسؤولية تدريس العلوم الطبية، والقيام بالأبحاث العلمية في مجالات التشخيص والعلاج والطب الوقائي، بجانب تعليم العلوم الإسلامية.

في عام 1964 بدأت الدراسة بالكلية وأعقب ذلك إنشاء الأقسام الأكاديمية، حيث أنه في عام 1969 كانت الدراسة الأكاديمية في معامل الكلية، وكانت الدراسة العملية في مستشفى منشية البكري بعد الاتفاق مع وزارة الصحة، كما بدأت الدراسات العليا في جميع الإدارات التابعة للكلية في عام 1971, وفي عام 1979 ووفقا للقرار الجمهوري رقم 166 لسنة 1979 تم تحويل القسم إلى كلية مستقلة.

4- كلية الطب جامعة الأزهر بنين :

تم إنشاء كلية الطب بنين بمقتضى القانون رقم 103 الصادر فى 5 يوليو 1961م بشأن إعادة وتنظيم الأزهر والهيئات التى يشملها.

كان الهدف من إنشاء كلية الطب الأزهر بنين إلى جانب حفظ ودراسة التراث العلمى للأمة الإسلامية والعمل على تجليته ونشره ،تزويد الوطن العربى والإسلامى والإنسانية جمعاء بالأطباء العلماء الذين يجمعون إلى الإيمان بالعقيدة الإسلامية والثقة بالنفس وقوة الروح والتفقه فى الشريعة ولغة القرآن كفاية علمية وعملية ومهنية كمشاركة فى مجال الخدمات الصحية والبحوث الطبية داخل مصر وخارجها.

5- كلية الطب جامعة الاسكندرية :

تمنح كلية الطب جامعة الإسكندرية الشهادات والدرجات العلمية التالية بناء على اقتراح مجلس الكلية :

  • الدبلومات المهنية.
  • درجات الماجستير.
  • درجات دكتور الفلسفة في الطب.

6- كلية الطب جامعة المنصورة :

تمنح كلية الطب جامعة المنصورة درجة بكالوريوس الطب والجراحة حيث يطبق بالكلية برنامجين لمرحلة البكالوريوس وهما برنامج البكالوريوس التقليدى وبرنامج المنصورة – مانشستر. وتبلغ مدة الدراسة لطلبة البكالوريوس 6 سنوات دراسية مقسمة إلى مرحلتين، وهما كما يلي :

  • المرحلة الأولى وهى 3 سنوات أكاديمية.
  • المرحلة الثانية 3 سنوات إكلينيكية تليها سنة الإمتياز.

كما تمنح الكلية درجات الماجستير في 35 تخصصا والدكتوراة في 37 تخصص.

يتبع الكلية 8 مراكز طبية متخصصة، وهم كما يلي :

  • مركز جراحة الكلى والمسالك البولية.
  • مركز جراحة الجهاز الهضمي ويتبعه البرنامج المتميز لزرع الكبد.
  • مستشفي الطوارئ.
  • مركز طب وجراحة العيون.
  • مستشفي الأطفال الجامعي.
  • مستشفي الباطنة التخصصي.
  • مركز الأورام.
  • مركز الحروق وجراحات التجميل.

7- كلية الطب جامعة قناة السويس :

تم إنشاء جامعة قناة السويس عام 1976 كجامعة متوجهة للمجتمع لخدمة منطقة قناة السويس (بور سعيد ، الاسماعيلية ، والسويس). وفي عام 1977 تم تكليف ا.د/ زهير نعمان و ا.د/ عصمت عزت رحمهما الله بإنشاء كلية طب جامعة قناة السويس. وكانت أول دفعة مكونة من 49 طالبًا فقط وكان ذلك في أكتوبر عام 1981 وتخرجت هذه الدفعة عام 1987.

كما كانت الكلية رائدة فى مجال التحديث الذى بدأته مع بداية الكلية فقد كانت الكلية أيضاً رائدة فى إنشاء قسم طب الأسرة لأول مرة فى مصر عام 1980 ومعمل المهارات الإكلينيكية عام 1981 والذي ظل الوحيد من نوعه فى مصر لفترة طويلة وفيه يتدرب الطلاب على الزملاء أو على نماذج مخصصة لغرض التدريب بدلا من التدريب على المرضى ولا يسمح لأى طالب بفحص مريض إلا بعد اجتيازه بنجاح اختباراً لهذا الفحص بمعمل المهارات الإكلينيكية.

كما قامت الكلية بإنشاء مركز تطوير التعليم الطبى عام 1986 والذي تم إعلانه كمركز متعاون مع منظمة الصحة العالمية عام 1988 (المركز الوحيد فى مصر المتعاون مع منظمة الصحة العالمية في مجال التعليم الطبى) وقد أُعيد تعيينه العديد من المرات وآخرها كانت الفترة من 2005-2009 وهو يقوم بدور ريادى فى مصر والشرق الأوسط .

وقد انشأت الكلية فى عام 1988 وحدة الوبائيات الإكلينيكية الهادفة الى تنمية البحث العلمى والتى تضم عدد من نخبة أعضاء هيئة التدريس فى مجال البحث العلمي والطب المسند.

فى عام 2010 حصلت كلية الطب بجامعة قناة السويس على شهادة الإعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد كأول كلية على مستوى الجامعات المصرية. وتم تجديد الإعتماد فى عام 2015.

8- كلية الطب جامعة أسيوط :

تم إنشاء كلية الطب جامعة أسيوط عام 1960م، وبذلك تكون أقدم رابع كلية طب في مصر. وهي تمنح درجات البكالوريوس والدبلوم والماجستير والدكتوراه في الكثير من التخصصات. كما تستضيف أطباء من عدة دول عربية وإفريقية للحصول على زمالات ومنح تدريبية.

9- كلية الطب جامعة طنطا :

كلية الطب بجامعة طنطا هي كلية حكومية تم إنشاؤها عام 1963 بموجب قرار جمهوري. وتقع في محافظة الغربية، مدة الدراسة بالكلية 6 سنوات، كما أنها تمنح درجة البكالوريوس في الطب والجراحة في العلوم الطبية. وكانت أول دفعة في هذه الكلية في عام 1969/1970.

10- كلية الطب جامعة بني سويف :

تم إنشاء كلية الطب بجامعة بني سويف بقرار جمهوري رقم 23 لسنة 1995 بإنشاء كلية الطب والمستشفى الجامعي الملحق بها.

11- كلية الطب جامعة سوهاج :

أهداف كلية الطب جامعة سوهاج :

  • الحفاظ على استمرارية الاعتماد الاكاديمي.
  • تطوير السياسات والبرامج التعليمية بالكلية.
  • كما تعمل على تعزيز وتطوير الدراسات العليا والبحث العلمي والقدرات الإبداعية لدى الباحثين بالكلية.
  • تدعيم ورفع نسبة الشراكة الفاعلة مع المجتمع وإعلاء قيمة المسؤولية الاجتماعية.
  • الارتقاء بالمميزات التنافسية للكلية.
  • كما تعمل الكلية أيضًا على رفع كفاءة الأداء الإدارى الداخلى.
  • تعزيز نظم المتابعة والتقويم.
  • رفع مستوى الرضا الوظيفي بالكلية.

12- كلية الطب جامعة المنوفية :

تم إنشاء كلية الطب جامعة المنوفية عام 1976، وبدأت الدراسة بالكلية أولًا بالمرحلة الإكلينيكية (الفرقة الرابعة) وذلك عام 1984 في مبنى المعهد القومي للكبد. كما بلغ عدد الطلاب حينها 54 طالب وطالبة.

تضم الكلية الآن 31 قسمًا علميًا رئيسيًا وتمنح كلية الطب درجة البكالوريوس في الطب والجراحة، كما تمنح درجة الدبلوم والماجستير والدكتوراه في جميع فروع الطب.

13- كلية الطب جامعة 6 أكتوبر :

تلتزم كلية الطب جامعة 6 أكتوبر بتخريج أطباء وفقاً للمعايير الأكاديمية القومية المرجعية فى إطار من أخلاقيات المهنة والتطوير الدائم والمستمر فى البرامج التعليمية والتدريب لتنمية المهارات اللازمة لسوق العمل ، وتشجيع البحث العلمي والدراسات العليا لتلبية الاحتياجات الصحية للمجتمع المحلى والإقليمى.

كانت هذه كافة كليات الطب المعترف بها عالميا في مصر من قِبل أمريكا ودول أخرى عديدة مختلفة في العالم. كطالب دولي أو محلي يمكنك التقدم لأي واحدة من هذه الكليات ولكن بعد تحقيق شروط القبول بالكلية المعنية والتي يمكنك التعرف عليها من خلال الموقع الرسمي للكلية.

المصدر :

ecfmg

اترك تعليق