منح لدراسة الطب في مصر للطلاب المصريين في الجامعات الخاصة

يرغب العديد من الطلاب المصريين دراسة الطب في مصر، لكن العديد من الطلاب لا يستطيعون الحصول على مجموع أعلى من 98% كمتوسط كل عام للقبول في كلية الطب في جامعة عامة. لذلك يرغب العديد في التقديم لدراسة الطب في كلية خاصة لأنها تتطلب مجموع أقل بشكل عام ولكنها ذات تكاليف مرتفعة جدًا، وأيضًا لا يستطيع الكثير من الطلاب تحمل هذه التكاليف. نتيجة لذلك قررنا عمل هذا المقال الذي سنوضح فيه أهم منح لدراسة الطب في مصر وما هي أهم الجامعات الخاصة المصرية التي تقدم منحًا مجانية لدراسة الطب فيها.

منح لدراسة الطب في مصر
منح لدراسة الطب في مصر

منح لدراسة الطب في مصر :

تقوم بعض الجامعات الخاصة في مصر بتقديم منح لدراسة الطب في مصر للطلاب المتفوقين دراسيًا والذين لا يستطيعون تحمل تكاليف الدراسة الطبية في جامعة خاصة. كما أن هذه المنح تتم بالتعاون مع جمعيات خيرية لمساعدة الطلاب المتميزين أكاديميًا.

سنتعرف فيما يلي عن أهم الجامعات المصرية الخاصة التي تقدم منح لدراسة الطب في مصر وشروط القبول العامة لهذه الجامعات، لكن سيتوجب عليك عند اختيار الجامعة أن تزور الموقع الرسمي لها للاطلاع بشكل دقيق على شروط القبول اللازمة للتقديم على المنح لدراسة الطب فيها.

تعرف على منح جامعة must للطلاب المصريين على مستوى البكالوريوس.

جامعات تقدم منح لدراسة الطب في مصر :

  1. جامعة مصر.
  2. جامعة بدر.
  3. الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا.
  4. جامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا.
  5. جامعة الجيزة الجديدة.

تعرف على منح جامعة msa للطلاب الجدد والطلاب الحاليين.

شروط التقديم العامة للمنح الطبية في الجامعات السابقة :

سنتعرف على أهم شروط التقديم للمنح الطبية للجامعات المذكورة سابقًا، لكن سيتعين عليك زيارة الموقع الرسمي للجامعة التي تريد التقدم على منحة دراسية فيها للاطلاع على كافة الشروط والأوراق والمستندات المطلوبة وكيفية التقديم على المنحة. ولكن بشكل عام ستكون الشروط العامة للتقديم كما يلي :

  1. يجب أن يكون الطالب مصري الجنسية.
  2. كما يجب ألا يزيد عمر الطالب عن 19 عام.
  3. أن يتم التقديم في نفس العام الذي انتهى فيه الطالب من دراسة الثانوية العامة.
  4. كما يجب ألا يقل المجموع الكلي للطالب في الثانوية العامة عن 93% كمتوسط. تختلف هذه النسبة اعتمادًا على الجامعة وأيضًا المجال الطبي المرغوب (طب بشري، طب أسنان، أو صيدلة)، لذلك يجب دائمًا الرجوع للموقع الرسمي للجامعة المختارة.
  5. كما يجب أن يكون مجموع الطالب في مادتي الأحياء والكيمياء في شهادة الثانوية العامة أعلى من 95%.
  6. يجب أن يحصل الطالب على خطاب موافقة من الجامعة التي يريد أن يقدم فيها على المنحة.

ملاحظة : المنحة مستمرة طوال فترة الدراسة، ولا يُشترط الحصول على مجموع معين للمحافظة على المنحة.

تعرف على منح الجامعة الالمانية: تعرف على 5 برامج للطلاب الجدد وبرنامج للطلاب المسجلين.

الخلاصة :

إذا كنت طالبًا مصريًا ترغب في دراسة الطب فلا تتردد في التقدم على منحة دراسية للجامعات السابق ذكرها في المقال بعد تحقيق شروط القبول للجامعة التي تريد الدراسة فيها. بكل تأكيد ستوفر الكثير من المال أثناء الدراسة من خلال منحة طبية. ذلك لأن تكاليف دراسة الطب في الجامعات الخاصة المصرية مرتفعة للغاية ولا يستطيع العديد من الطلاب المصريين تحمل هذه التكاليف.

اترك تعليق