كليات الطب في جدة ونبذة عن كل واحدة منهم

مدينة جدة هي واحدة من أهم المدن الساحلية في المملكة العربية السعودية، حيث يتوافد عليها السياح كل عام للاستمتاع بجوها وسواحلها ومناطقها الطبيعية الخلابة. ولكنها بكل تأكيد أكبر من ذلك حيث ان لديها جانب تعليمي يضم أفضل الجامعات في العالم العربي بشكل خاص والعالم بشكل عام. كما أن هذه الجامعات أيضًا من بين أفضل الجامعات الطبية في المنطقة العربية. لذلك فإن الحصول على شهادة من كليات الطب في جدة بمثابة مستقبل مشرق لك. تابع معنا للتعرف على جامعات وكليات الطب في جدة الخاصة والعامة واختر ما يناسبك منهم.

كليات الطب في جدة
كليات الطب في جدة

1- كلية الفارابي الأهلية :

تم تأسيس كلية الفارابي الأهلية عام 2009، وهي تقوم بتدريس طب الأسنان والتمريض، ولها فرعان أحدهما في جدة والآخر في العاصمة الرياض. وكان الهدف من تأسيس كلية الفارابي هو لكي تصبح رافداً للعلوم الطبية والمعرفة الحديثة. كما تهدف الكلية الى توفير فرص تعليمية صحية وطبية ممتازة لطلابها.

تسعى كليات الفارابي إلى أن تكون مشروع حضاري معاصر يجسد الرؤية الحكيمة لقيادة المملكة العربية السعودية في نشر العلم والمعرفة الطبية لتلبية احتياجات المجتمع السعودي في المجالات الطبية.

تعرف على الدراسة في كليات الفارابي الأهلية: شروط القبول، التخصصات، والرسوم الدراسية.

2- جامعة دار الحكمة :

هي جامعة خاصة غير ربحية للتعليم العالي في جدة. وهي تضم 4 كليات أساسية، وهم كما يلي :

  • كلية إدارة الأعمال والقانون.
  • كلية التصميم والعمارة.
  • كليـة الصحة والعلوم السلوكية والتعليم.
  • كلية الهندسة والحوسبة والمعلوماتية.

وهي تقدم درجات الماجستير في 7 تخصصات مختلفة لكلًا من الطلاب والطالبات. وقد تم تطوير برامج الدرجات العلمية التي تقدمها الجامعة بالتعاون مع الجامعات الدولية، وهي مرخصة بالكامل ومعترف بها من قبل وزارة التعليم السعودية. كما أن أغلب برامج شهادات البكالوريوس والدراسات العليا تتم باستخدام اللغة الانجليزية في التدريس.

تعرف على منح جامعة دار الحكمة لبرامج البكالوريوس والماجستير.

3- كلية فقيه للعلوم الطبية :

تأسست كلية فقيه للعلوم الطبية عام 2003 لتوفير أفضل جودة في مجال الصحة. يقع مقرها في مدينة جدة وتقدم 4 برامج أكاديمية رئيسية للدراسة وهم كما يلي :

التمريض.

علوم المختبرات الطبية.

الطب البشري.

الجراحة.

تهدف الكلية إلى توفير كوادر سعودية في تخصصات التمريض والعلوم الطبية، والمساعدة في تطبيق مفهوم ورؤية السعودية لتطوير الكوادر الصحية المهنية الفعالة.

تعتمد الكلية على رسالة سامية وهو إعداد خريجين مؤهلين في تخصصات طبية وصحية وفقا للمعايير التعليمية الوطنية، قادرين على المساهمة في البحث العلمي والخدمة المجتمعية.

كما يضم الحرم الجامعي الخاص بكلية فقيه الأهلية للعلوم الطبية عدد كبير من المرافق التي تساعد الطالب طوال مراحل دراسته في الكلية، ومن أبرز تلك المرافق المكتبة الخاصة بالكلية.

تعرف على كلية فقيه للعلوم الطبية: شروط القبول، التخصصات والبرامج، الرسوم الدراسية.

4- جامعة الملك عبدالعزيز :

تأسست جامعة الملك عبدالعزيز عام 1967 كجامعة وطنية خاصة تحمل اسم مؤسس المملكة العربية السعودية. وتعتبر هذه الجامعة هي أفضل جامعة في المملكة العربية السعودية كما أنها تعتبر أفضل جامعات في المنطقة العربية بأكملها. وهي تضم أكثر من 82,000 طالب وطالبة يدرسون مختلف البرامج والدرجات العلمية، ويوجد حرم جامعي منفصل للذكور والإناث.

‎تعتبر كلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز أهم كليات الطب في جدة. وهي نشأت عام 1395هـ – 1975م لتضم عدداً من الأقسام والشعب العلمية بلغت في مجملها 22 قسماً وشعبة. وهي تقدم شهادات معترف بها عالميًا في مختلف دول العالم.

تعرف على دراسة طب الأسنان في جامعة الملك عبدالعزيز: شروط القبول، الاعتمادات، الأقسام، ومدة الدراسة.
اقرأ أيضًا : شروط القبول في كلية الطب جامعة الملك عبدالعزيز والمستندات المطلوبة وكيفية التقديم.

آمل أن يكون مقالنا حول كليات الطب في جدة مفيدًا للجميع.

المصادر :

kau

اترك تعليق