دراسة بكالوريوس عن بعد في الإمارات وأهم الجامعات المعترف بها داخل وخارج الإمارات للتعليم عن بعد

بسبب التطور التكنولوجي الكبير، أصبح أمر دراسة البكالوريوس عن بعد أو الدراسة عبر الإنترنت بشكل عام أمرًا سهلًا. في هذا النظام لا يشترط أن يذهب الطالب للجامعة لتلقي التعليم. ولكن تكون الدراسة بشكل كامل عبر برامج مخصصة لذلك عبر الانترنت والتواصل مع الأساتذة وأعضاء هيئة التدريس عبر هذه البرامج. كما أن هذه الشهادات معتمدة ومعترف بها ويمكن العمل بهذه الشهادات بعد الانتهاء من الدراسة بشكل كامل. سنختص في هذا المقال فقط دراسة بكالوريوس عن بعد في الإمارات وكافة الأمور المتعلقة بهذا الأمر.

دراسة بكالوريوس عن بعد في الإمارات
دراسة بكالوريوس عن بعد في الإمارات

الجامعات المعترف بها للدراسة عن بعد في الامارات :

في ظل أزمة كوفيد-19 ، تم تطوير الكثير من الجامعات من طرق تلقينها للمناهج الدراسية عن طريق التعليم عن بعد، ومن هذه الجامعات ما يلي :

  1. جامعة الإمارات
  2. الجامعة الأمريكية في الشارقة.
  3. جامعة زايد
  4. جامعة دبي

بعد انتشار هذا الأمر أصبحت دراسة بكالوريوس عن بعد في الإمارات نوع معترف به للدراسة في الجامعات الإماراتية التي تتيح هذا الأمر. كما تم فتح عدة تخصصات وامكانية دراسة البكالوريوس عن بعد في الجامعات التي سبق ذكرها، وجامعات أخرى.

جامعة حمدان بن محمد الذكية :

تتبنى جامعة حمدان بن محمد الذكية نموذج التعلم مدى الحياة باستخدام نهج التعلم المدمج. وهذا النظام يعتمد بشكل كبير على التعليم الذكي، ويتيح التعلم المدمج للطلاب تلقي المادة التعليمية عن طريق الحضور الشخصي في الفصول الدراسية، أو عن طريق التعاون عبر الإنترنت وما يعرف بالتعلم المتزامن وغير المتزامن، أو التعلم الذاتي.

إذاً يمكن اعتبار جامعة حمدان بن محمد الذكية هي واحدة من الجامعات التي يمكن دراسة بكالوريوس عن بعد في الإمارات فيها عن كونها تدعم التواصل غير المتزامن في عملية التعليم والذي لا يشترط على الطلاب الحضور للجامعة، بل يمكنهم الحصول على المادة التعليمية والتواصل باستخدام الإنترنت.

الجامعات الخارجية المعترف بها للدراسة عن بعد في دولة الإمارات :

كما يوجد أيضًا الكثير من الجامعات خارج الإمارات والتي اعتمدتها وزارة التعليم العالي الإماراتية، ويمكنك دراسة بكالوريوس عن بعد في هذه الجامعات والحصول على شهادة معترف بها في الإمارات والعمل بهذه الشهادة في دولة الامارات. ومن هذه الجامعات ما يلي :

بريطانيا :

  1. جامعة أكسفورد
  2. جامعة ساوثهامبتون
  3. جامعـة ستيرلينغ
  4. جامعة ستراثكلايد
  5. جامعة سري

الولايات المتحدة الأمريكية :

  1. جامعة كاليفورنيا الجنوبية
  2. جامعة تكساس في أوستن
  3. جامعـة يوتا
  4. جامعة واشنطن
  5. جامعة بنسلفانيا

استراليا :

  1. جامعة كوينزلاند
  2. جامعة جنوب أستراليا
  3. جامعـة تاسمانيا
  4. جامعة التكنولوجيا سيدني
  5. جامعة سيدني

نيوزيلندا :

  1. جامعة ماسي
  2. جامعة أوكلاند
  3. جامعـة كانتربري
  4. جامعة أوتاغو
  5. جامعة وايكاتو

كما أن هناك الكثير من جامعات التعليم عن بعد الأخرى المعترف بها في دولة الإمارات من مختلف دول العالم. يتم تحديث هذه القائمة بشكل مستمر، وهي الآن في حالة تحديث، ويمكنك التعرف على كافة جامعات التعليم عن بعد المعترف بها في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال الموقع الرسمي للتعليم العالي في الإمارات.

آمل أن يكون هذا المقال مفيدًا للجميع.

اترك تعليق