دراسة الهندسة في روسيا: الرسوم الدراسية، أفضل الجامعات وأهم شروط القبول

روسيا هي وجهة دراسية شهيرة جدًا بالنسبة للطلاب الدوليين لدراسة الهندسة، اذ يختارها الطلاب بسبب المعايير الأكاديمية العالية والمرافق والممتازة وأعضاء هيئة التدريس الخبراء في جميع كليات الهندسة في جامعات روسيا. كما تكتمل البرامج الأكاديمية بالعديد من الأنشطة الثقافية والاجتماعية المتاحة، بالإضافة إلى تجربة المدن الديناميكية والمناظر الطبيعية الجميلة.

دراسة الهندسة في روسيا
دراسة الهندسة في روسيا

لماذا دراسة الهندسة في روسيا :

  1. وسيلة تعليم الهندسة في روسيا هي إما الإنجليزية أو الروسية. يمكن لأولئك الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف الهندسة في روسيا باللغة الإنجليزية اختيار وسيلة التعليم الروسية. ومع ذلك ، لإتقان اللغة الروسية ، يجب على المرشحين الحصول على تدريب مكثف لمدة 10 أشهر.
  2. بدأت الجامعات الروسية في الترحيب بالمهندسين الطموحين من خلال تقديم برامج تم إطلاقها حديثًا مثل الهندسة الطبية الحيوية وهندسة الطاقة النووية وهندسة علوم الكمبيوتر وما إلى ذلك.
  3. تتبع كليات الهندسة في روسيا أفضل مناهج الهندسة . وبالتالي ، فإن درجة الهندسة التي يتم الحصول عليها من روسيا لها قيمة عالية في جميع أنحاء العالم.
  4. الدراسة في روسيا عمومًا رخيصة جدًا مقارنة بالكثير من الدول الأخرى. إذ أن تكاليف الدراسة والمعيشة أقل بكثير. لذلك فإن روسيا هي الخيار الأفضل للكثير من الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم.
  5. زادت روسيا من عدد المنح الدراسية للهندسة والطب وجميع الدورات الرئيسية ، حيث يتجه المزيد والمزيد من الطلاب نحو روسيا من أجل التعليم.
  6. لا تحتاج كليات الهندسة في روسيا إلى أي اختبار إجادة اللغة الإنجليزية كمعايير أهلية إلزامية. لكن يحتاج الطلاب إلى الحصول على تعليم إلزامي للغة الروسية لمدة عام واحد. سيكون تعلم اللغة الروسية مفيدًا للطلاب لأن اللغة الروسية هي لغة يتحدث بها 240 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

تعرف على دراسة الهندسة : تعرف على فوائد دراسة الهندسة ، شروط القبول ، أهم الوجهات.

مدة دراسة الهندسة في روسيا :

  1. تستغرق برامج البكالوريوس في الهندسة في روسيا 4 سنوات.
  2. بينما تستغرق المرحلة الثانية من برامج الدراسة (دراسة ماجستير الهندسة في روسيا) سنتين فقط.
  3. كما يوجد بعض البرامج المتخصصة في روسيا للدراسات الهندسية والتي تستغرق مدة 5 سنوات للانتهاء منها، وتقدمها بعض الجامعات الروسية.

معايير الأهلية وشروط القبول في كليات الهندسة في روسيا :

يوجد بعض من أهم شروط القبول ومعايير الأهلية التي يجب استيفاؤها عند التقدم لـ دراسة الهندسة في روسيا. لكن كل جامعة تضع معايير خاصة بك، ولكن بشكل عام يكون شروط تتفق فيها جميع كليات الهندسة في روسيا، وهي كما يلي :

  1. يجب تقديم شهادة الثانوية العامة. كما يجب أن تكون قد درست تخصص العلوم مع الفيزياء والكيمياء والرياضيات كمواد اجبارية، كما يجب الحصول على نسبة 40% على الأقل في كل مادة.
  2. يجب تقديم شهادة البكالوريوس إذا كنت ترغب في دراسة الماجستير.
  3. يجب تقديم شهادة الماجستير إذا كنت تتقدم لدراسة الهندسة في درجة الدكتوراه.
  4. كما يجب اجتياز الاختبار الطبي.

كما تضع كل كليات شروط القبول الخاصة بها. لذلك يجب دائمًا زيارة الموقع الرسمي للجامعة المعنية والاطلاع دائمًا على شروط القبول الخاصة بها.

تعرف على دراسة الهندسة عن بعد: أكثر من 2,500 برنامج مُختلف اختر ما يناسبك وتقدم إليه.

أفضل الجامعات لدراسة الهندسة في روسيا :

يوجد العديد من الجامعات العالمية في روسيا والتي تقدم أفضل البرامج الدراسية لدراسة الهندسة. سنقدم اليكم أفضل 15 جامعة اعتمادًا على تصنيفات جامعة QS العالمية لعام 2021 حسب موضوع الهندسة.

  1. Lomonosov Moscow State University
  2. Peter the Great St. Petersburg Polytechnic University.
  3. National Research University Moscow Power Engineering Institute (MPEI).
  4. Ural Federal University – UrFU.
  5. The National University of Science and Technology MISIS.
  6. Samara National Research University (Samara University).
  7. Kazan (Volga region) Federal University.
  8. HSE University.
  9. RUDN University.
  10. Saint Petersburg State University.
  11. Novosibirsk State University.
  12. Moscow Institute of Physics and Technology (MIPT / Moscow Phystech).
  13. Bauman Moscow State Technical University.
  14. National Research Tomsk Polytechnic University.
  15. Far Eastern Federal University.

تعرف على افضل الجامعات في روسيا لعام 2020 وأهم التغيرات التي طرأت على القائمة.

تكاليف دراسة الهندسة في روسيا :

تختلف تكاليف دراسة الهندسة في روسيا من جامعة لأخرى ومن منطقة لأخرى. ولكن بشكل عام ستجد أن الرسوم الدراسية السنوية لدرجات الهندسة في روسيا تتراوح بين 1,900 – 11,000 دولار. لذلك يجب دائمًا الاطلاع على الموقع الرسمي للجامعة المعنية لمعرفة الرسوم الدراسية بشكل صحيح ومؤكد.

الخلاصة :

تقدم روسيا أفضل جودة تعليم ممكنة مقابل أقل تكاليف في نفس الوقت. لذلك فهي تُعتبر واحدة من أكثر الوجهات الدراسية التي يقصدها الطلاب الدوليين لدراسة كافة المجالات وبشكل خاص الطب والهندسة. الآن يمكنك اختيار الجامعة التي ترغب في الدراسة فيها وتحقيق شروط القبول السهلة التي تفرضها الجامعات ومن ثم البدء في دراسة الهندسة في روسيا.

المصادر :

topuniversities , selectyouruniversity

اترك تعليق