الدراسة في قطر: أفضل الجامعات، خطوات التقديم للجامعات والحصول على التأشيرة، وكافة التكاليف

تتميز الدراسة في قطر بأنها تضم عدد ضخم ومتنوع من البرامج التي تُدرس باللغة الانجليزية، كما يوجد الكثير من الشراكات بين الجامعات الأمريكية والأوروبية ولهذا السبب يذهب الكثير من الطلاب من جميع أنحاء العالم للدراسة في قطر.

كما تُعتبر قطر وجهة آمنة للطلاب الدوليين، كما قامت قطر في السنوات السابقة ببناء استراتيجيات لمساعدة نظام التعليم على النمو والتطور بشكل كبير، يُعتبر التعليم في قطر أساسًا لتقدم المُجتمع.

الدراسة في قطر
الدراسة في قطر

عن قطر :

دولة قطر دولة مستقلة ذات سيادة في الشرق الأوسط ، تحتل شبه جزيرة تبرز في الخليج العربي وذلك منذ استقلالها التام عن بريطانيا عام 1971 ، وبرزت قطر كواحدة من أهم منتجي النفط والغاز في العالم، وهي دولة إسلامية تتبع قوانينها وعاداتها التقاليد الإسلامية، منذ عام 2013 يحكم البلاد سمو الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني.

حقائق عن قطر :

  1. مساحة قطر : 11,521 كيلومتر مربع.
  2. عدد السكان : 2.5 مليون نسمة فقط.
  3. العاصمة: الدوحة.
  4. اللغة الرسمية : اللغة العربية.
  5. العُملة الرسمية : الريال القطري.
  6. كود الدولة : +974.
  7. المنطقة الزمنية : (GMT+3).

لماذا الدراسة في قطر :

1- التميز الأكاديمي :

تقدم قطر التعليم على جميع المستويات من مرحلة ما قبل المدرسة إلى التعليم العالي، تقدم مؤسسات التعليم العالي في قطر بعض أفضل البرامج التعليمية في العالم، تعد جامعة قطر أقدم جامعة في قطر تقدم مجموعة واسعة من البرامج في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، التنمية الشخصية والمهنية للتلاميذ هي المحور الرئيسي لمؤسسات التعليم العالي في قطر.

مع تشكيل المدينة التعليمية، تمتلك قطر عددًا متزايدًا من الطلاب متعدد الثقافات، تتكون المدينة التعليمية في الدوحة من جامعات أجنبية ، وتوفر التعليم وكذلك مرافق البحث.

2- بيئة داعمة ومرحبة :

تتمتع قطر ببيئة داعمة وترحيبية، تعتبر اللغة الإنجليزية لغة ثانية في قطر ، لذا فإن الدراسة هنا ستكون سهلة على الجميع للناطقين باللغة العربية واللغة الانجليزية ايضًا، كما تقدم الجامعات في قطر العديد من خدمات الدعم للطلاب الدوليين.

3- فرص التوظيف الرائعة بعد الدراسة :

هناك الكثير من الفرص للطلاب للعمل في قطر بعد الانتهاء من دراستهم، تتوفر العديد من فرص العمل في قطاع النفط والغاز الطبيعي ، وكذلك في قطاع السياحة.

نظام التعليم في قطر :

يدير نظام التعليم في قطر المجلس الأعلى للتعليم (SEC) ووزارة التربية والتعليم (MOE) على جميع المستويات، كما وضعت هذه المؤسسات الاستراتيجيات التالية لتطوير التعليم العالي :

  1. تحسين مواهب الطلاب وقدراتهم.
  2. تطوير معارف الطلاب ومهاراتهم التي تتوافق مع متطلبات سوق العمل.
  3. دعم احتياجات وتطلعات المجتمع.

 تقوم الجامعات أيضًا بتعزيز البحث العلمي من أجل الحفاظ على التوافق مع الجامعات الدولية الأخرى في جميع أنحاء العالم.

يبدأ العام الدراسي في سبتمبر ويستمر حتى يونيو، كما يتم تقديم بعض الدورات في الصيف أيضًا، تستخدم مؤسسات التعليم العالي النظام الأمريكي لتصنيف ومنح الساعات المعتمدة.

افضل الجامعات في قطر :

إن الجامعات والكليات والمدارس الطبية ومدارس الهندسة وكليات الحقوق في قطر تحظى باحترام كبير ومعروفة في الأوساط التعليمية والأكاديمية ، وتستمر في تقديم برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه المرموقة للمغامرين الأذكياء ، لا تتردد في الاختيار من بين أكثر الدرجات تنافسية في أفضل الجامعات في قطر.

1- جامعة قطر :

على الرغم من أنه من الواضح أن قطر تفتقر إلى الفرص الأكاديمية ، إلا أن جامعة قطر تتميز بأنها رائدة بين الجامعات المحلية في قطر، في أحدث تصنيفات جامعة QS للمنطقة العربية ، تحتل المرتبة السادسة في المنطقة، كما أنها تظهر في تصنيف QS World University 2019 ، في المرتبة 332 المشتركة.

تقع جامعة قطر في الضواحي الشمالية لعاصمة الدولة الدوحة ، وهي جامعة عامة تضم حاليًا حوالي 16,000 طالب، ويتم تدريس البرامج الأكاديمية في المدرسة باللغتين الإنجليزية (للعلوم الطبيعية والهندسة والأعمال التجارية) والعربية (للفنون والتعليم والعلوم الاجتماعية) عبر سبع كليات، وتشمل كليات القانون والشريعة والدراسات الإسلامية والأعمال والاقتصاد والهندسة والصيدلة والتعليم، تشمل مرافق البحث في جامعة قطر المختبرات والمعدات التقنية والمكتبات والمخطوطات النادرة وحتى سفينة الرحلات البحرية.

65% من إجمالي الطلاب الحاليين قطريون و 35% أطفال مغتربين يعيشون في قطر، الأغلبية 70% من النساء.

كيفية التقديم لـ الدراسة في قطر :

عادة ما يكون لدى الجامعات في قطر نظام تقديم سهل يتيح للمرشحين التسجيل للحصول على نموذج طلب عبر الإنترنت.

فيما يلي قائمة بالمتطلبات الأكثر شيوعًا لعملية التقديم :

  1. إكمال طلب القبول عبر الإنترنت.
  2. نسخة الثانوية الرسمية والمعتمدة.
  3. شهادة صحية صادرة داخل قطر.
  4. صورة من البطاقة الشخصية لمقدم الطلب.
  5. صورتان شخصيتان حديثتان بحجم جواز السفر متطابقان (مقاس 4 × 6 سم) بخلفية بيضاء.
  6. تقارير درجات الاختبار الرسمية للمتقدمين إلى الكليات التي تتطلب برنامج التأسيس.

قد تكون هناك حاجة إلى مستندات إضافية بناءً على حالة الطالب ، وفقًا لسياسة كل جامعة ، لذا تحقق دائمًا من الجامعة التي تريد التسجيل فيها ومعرفة جميع المستندات الاضافية التي يجب تقديمها إلى جانب المستندات والوثائق السابقة.

تصريح الإقامة في قطر (للطلاب الدوليين فقط) :

تطلب دولة قطر من الطلاب الأجانب الذين يدرسون ويعيشون في قطر الحصول على تأشيرة دخول دائمة لدخول البلاد وعند الدخول يجب أن تبدأ على الفور عملية الحصول على تصريح إقامة (RP)، سوف تساعدك NU-Q على كل من التأشيرة و RP.

تأشيرة دخول دائمة :

سيتم استخدام نسخة جواز السفر في ملف القبول الخاص بك لمعالجة تأشيرة دخولك إلى قطر، عادةً ستتلقى تأشيرتك أقرب إلى تاريخ سفرك إلى قطر، بمجرد حصولك على التأشيرة ، تأكد من التحقق من الدقة بما في ذلك الإملاء الصحيح لاسمك وجنسيتك ورقم جواز السفر.

إذا تغيرت تفاصيل جواز سفرك خلال أشهر الصيف ، في حالات تجديد جوازات السفر او في غير محلها ، يرجى إبلاغ الجامعة على الفور.

تصريح الإقامة :

في غضون أسبوعين من الدخول إلى قطر ، يجب التوجه إلي قسم الموارد البشرية وتقديم ما يلي :

  1. جواز السفر الأصلي.
  2. صورتان بحجم جواز السفر.
  3. نسخة من فصيلة الدم.

بمجرد البدء في هذه العملية ، سيتم تحديد موعد للطالب لإجراء اختبار طبي (والذي سيكشف عن فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز والسل) وبصمات الأصابع في وزارة الداخلية، تستغرق عملية استخراج تصريح الاقامة بأكملها 3-6 أسابيع لإكمالها ، وخلال هذا الوقت ، لا يجوز للطالب السفر خارج قطر.

تكلفة الدراسة في قطر :

يتم تحديد الرسوم الدراسية في الجامعات في قطر من قبل كل مؤسسة على حدة، في كثير من الأحيان يدفع كل من الطلاب القطريين وغير القطريين نفس الرسوم، في بعض المدارس مثل فرع المدينة التعليمية بولاية تكساس A & M ، يدفع الطلاب المكفولين نصف رسوم الطلاب غير المكفولين ، مع تحديد السعر الكامل بـ 71,172 ريال قطري لكل فصل دراسي أي ما يعادل تقريبًا 19,550 دولارًا أمريكيًا، بشكل عام هناك فصلين دراسيين لكل عام دراسي وهما الخريف والربيع.

إذا كنت تدرس في قطر في مجمع المدينة التعليمية ، وكنت طالبًا مسجلاً ، فقد تكون مؤهلاً لإجراء دورات إضافية تقدمها جامعات أخرى في المدينة مجانًا.

تفرض بعض الجامعات في قطر رسومًا لكل “ساعة معتمدة” ، مع حوالي 12 ساعة معتمدة لكل فصل دراسي في جامعة قطر على سبيل المثال ، تكلف برامج الفنون الجامعية 800 ريال قطري لكل ساعة معتمدة ، أي ما يعادل 9,600 ريال قطري لكل فصل دراسي (2,600 دولار أمريكي).

بينما تكلف البرامج الهندسية 1،000 ريال قطري لكل ساعة معتمدة ، بإجمالي 12,000 ريال قطري لكل فصل دراسي (3,300 دولار أمريكي).

إذا كنت طالبًا مستقبليًا في الطب، فيجب أن تتوقع رسومًا أعلى بكثير ، بدءًا من 60,000 ريال قطري سنويًا (16,500 دولار أمريكي) وتسلق إلى 90,000 ريال قطري (24,700 دولار أمريكي) في عامك الرابع و 120,000 ريال قطري (33,000 دولار أمريكي) في العامين الخامس والسادس التدريب السريري.

بالنسبة للدراسات الجامعية وبرامج الماجستير :

الدرجةالمصروفات بالريال القطريالمصروفات بالدولار الأمريكي
الدراسات الجامعية4,000 – 6,5001,098$ – 1,785$
الماجستير4,500 – 7,5001,235$ – 2,059$

المنح الدراسة في قطر :

يقدم معهد التعليم العالي في المجلس الأعلى للتعليم في قطر برامج المنح الدراسية للطلاب لمتابعة التعليم الجامعي والدراسات العليا في معاهد قطر للتعليم العالي والعالم، لدى معهد التعليم العالي قائمة بأفضل الجامعات والكليات في جميع أنحاء العالم التي يمكن للتلاميذ الذهاب إليها مع المنح الدراسية التي تقدمها حكومة قطر.

ويمكنك معرفة جميع التفاصيل الخاصة بالمنح الدراسية للجامعات القطرية بالتفاصيل ومعرفة المنح لدرجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراة وما تقدمة كل منحة والفوائد وكيفية التقديم لها عن طريق موقع قطر التعليمي، ويمكنك زيارته عبر الانترنت من هنا.

تكاليف المعيشة في قطر :

بصرف النظر عن ميزة البنزين الرخيص ، فإن تكاليف المعيشة في قطر ليست هي الأكثر جاذبية. تسبب النمو الاقتصادي السريع في ارتفاع تكاليف الإقامة والترفيه ، إلى جانب أسعار النقل من وإلى البلاد.

وفيما يلي سنعرض عليكم أهم التكاليف الشهرية التي يتحملها الطالب الدولي من سكن وطعام ومواد غذائية وبعض التكاليف الاضافية الاخرى.

تكلفة السكن :

نوع السكنالايجار بالريال القطري (شهريًا)
شقة غرفة نوم في مركز المدينة5,627
شقة غرفة نوم خارج مركز المدينة3,645
شقة 3 غرف نوم في مركز المدينة10,787
شقة 3 غرف نوم خارج مركز المدينة7,221

بسبب غلاء أسعار الإيجار في قطر يمكنك عمل بعض الخطط لامكانية التوفير قدر المستطاع، علي سبيل المثال يمكنك البحث عن قاعات الطلاب في الجامعة المُقدم لها، وفي حالة عدم وجود أماكن شاغرة يمكنك مشاركة شقة بعيدًا عن مركز المدينة مع بعض الطلاب الدوليين الآخرين، وبهذا تكون وفرت من مصاريف السكن قدر المستطاع.

تكلفة الطعام :

الصنفالسعر بالريال القطري
وجبة في مطعم غير مكلف30
وجبة مكونة من 3 اطباق لشخصين في مطعم متوسط200
وجبة ماكدونالز كومبو25
كابتشينو عادي18.07
كوكاكولا او بيبسي 0.33 لتر2.74
زجاجة مياة 0.33 لتر1.28
1 لتر من الحليب6.78
500 جرام من الخبز الطازج5.72
1 كيلو جرام من الارز الابيض5.93
دزينة بيض (12 بيضة)10.52
1 كيلو جرام جبن محلي37.73
1 كيلو جرام فراخ مخلية29.90
1 كيلو جرام لحم دائري (بيف)41.04
1 كيلو جرام تفاح6.95
1 كيلو جرام موز5.65
1 كيلو جرام برتقال6.35
1 كيلو جرام طماطم6.55
1 كيلو جرام بطاطس4.36
1 كيلو جرام بصل3.91
زجاجة مياة 1.5 لتر2.07

تكاليف النقل والمواصلات :

نوع وسيلة النقلالسعر بالريال القطري
تذكرة ذهاب فقط (مواصلات محلية)2.50
تصريح شهري149.76
بدء التاكسي10
سعر التاكسي لكل 1 كيلومتر2
1 لتر بنزين1.88

يمكنك زيارة موقع numbeo للتحقق من جميع الاسعار في قطر ومعرفة الأسعار الأخرى في جميع المدن القطرية.

الخلاصة :

تشتهر قطر بالنفط بين دول العالم، كما أنها دولة غنية جدًا ويترفع متوسط دخل الفرد فيها عن الكثير من دول العالم الأخرى، كما أنها تمتلك نظام تعليمي رائع جدًا بين الدول العربية، كما انها تنافس دول أوروبية وامريكية ايضًا في التعليم، لذلك فان قطر مكان راقي جدًا ووجهة دراسية رائعة يمكنك الذهاب اليها والدراسة فيها بدون شك في أنك ستحصل على مستوى تعليمي رائع جدًا وسيتم احترامه في دول العالم.

المصادر :

qu.edu.qaqatareducation.infoportal.www.gov.qatopuniversitiesmy.qatar.northwestern.edunumbeo

تعليق واحد

اترك تعليق