دراسة الطب في اليابان ومعرفة الخطوات التي تساعدك في الحصول على القبول الجامعي

يرغب الكثير من الطلاب الدوليين السفر والدراسة في اليابان، وذلك لم تُحققه اليابان من تقدم مستمر في جميع المجالات وفرضت نفسها على العالم بتقدمها وعلمها، كما تفرض اليابان نفسها أيضًا في مجال الطب، ان دراسة الطب في اليابان تتم بشكل دقيق جدًا وتحصل على التعليم من أفضل الأساتذة في العالم.

دراسة الطب في اليابان
دراسة الطب في اليابان

لماذا دراسة الطب في اليابان :

يمكنك من خلال دراسة الطب في اليابان الحصول على الكثير من المميزات الأكاديمية والخبرات الشخصية التي تؤهلك لأن تصبح ذو أولوية دائمًا، وفيما يلي أهم الأسباب التي تجعلك تُفكر في اليابان كوجهة دراسية.

  1. تعلم اللغة اليابانية طوال فترة تواجدك في اليابان، وهذا بالتأكيد سيؤثر كثيرًا على شخصيتك ومهاراتك الشخصية.
  2. ستحصل على شهادات مُعتمدة عالميًا، وهذا يعني أنك تستطيع العمل في أي مستشفى في العالم من خلال شهادتك الطبية اليابانية.
  3. يمكنك العمل أثناء دراستك في اليابان لتحمل التكاليف الدراسية والمعيشية وتوفير جزء منها حسب رغبتك.
  4. يمكنك دراسة الطب في اليابان باللغة الانجليزية، لذلك لن تحتاج بذل مجهود في تعلم اللغة اليابانية قبل ذهابك الى اليابان.
  5. الدراسة بجودة عالية جدًا يمكنها أن تنافس دراسة الطب في أمريكا.

مدة دراسة الطب في اليابان :

ستحتاج الى 6 سنوات لكي تحصل على بكالوريوس الطب من جامعة يابانية، عادًة تكون أول 4 سنوات تعليم ما قبل السريري، وآخر سنتين يكونان للتعليم السريري.

أفضل الجامعات لـ دراسة الطب في اليابان :

1- كلية الطب في جامعة طوكيو :

تُعتبر هذه الكلية هي أفضل كلية طبية في اليابان، وتقع في ترتيب أفضل 100 جامعة للطب السريري في العالم، وتقدم الكلية برنامج البكالوريوس في الطب بالإضافة إلى كلية العلوم الصحية المتكاملة.

2- جامعة كيوتو – كلية الطب العليا وكلية الطب :

تم انشاء هذه الكلية عام 1899، ومنذ إنشائها أصبحت نقطة جذب للطلاب في اليابان وللطلاب الدوليين أيضًا نظرًا لجودتها العلمية الرائعة في مجال الطب خصوصًا، ويوجد قسمان في الكلية، الأول يُسمى قسم العلوم الطبية وهو متخصص في تطوير الأطباء والعلماء والباحثيين الطبيين، والثاني يُسمى قسم علوم صحة الإنسان ويهتم بتطوير الممرضات والمتخصصين في الرعاية الصحية.

3- كلية الطب بجامعة أوساكا :

تم انشاء هذة الكلية عام 1838، ويتم تقديم برنامج مدته 6 سنوات لتصبح طبيبًا من خلال كلية الطب بجامعة أوساكا، كما توفر كلية الطب فرصًا بحثية متقدمة في مجالات جديدة مثل الطب الجيني والروبوات الطبية والطب التجديدي.

من أجل ضمان الاعتراف العالمي بالشهادة الطبية من جامعة أوساكا يتم العمل وفقًا للمعايير الدولية، ويوجد كليات شريكة في جميع أنحاء العالم لجامعة أوساكا مثل جامعة أكسفورد في بريطانيا وجامعة الاسكندرية في مصر وغيرها الكثير من الجامعات في جميع أنحاء العالم.

4- كلية الطب بجامعة كيو :

تأسست الجامعة عام 1917، وبدأت كلية الطب تحت ادارة عالم الأحياء المجهرية الدكتور شيباسابورو كيتاساتو، وتعد كلية الطب بجامعة كيو جزءًا من شبكة واسعة من العلوم الطبية والرعاية الصحية، حيث تشارك مع عدد من المؤسسات والمستشفيات التعليمية.

5- كلية الطب بجامعة توهوكو :

تضمن جامعة توهوكو الجودة العالية للطلاب الذين يتلقون التعليم فيها، اذ يتم قبول 135 طالب جديد فقط سنويًا، ويتم التدريس في مجموعات صغيرة، وتضم كلية الطب أيضًا قسمًا في العلوم الصحية حيث يمكن دراسة التمريض وتكنولوجيا الأشعة وعلوم المختبرات الطبية.

6- جامعة طوكيو للطب وطب الأسنان :

تُعتبر هذة الكلية جزءًا من جامعات اليابان الوطنية، لذلك فهي جامعة ذات تكاليف دراسية أقل بكثير من الجامعات الأخرى، كما تُرحب هذة الجامعة بالطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم ولكن بشرط أن يجتازوا اختبار الجامعة اليابانية ويتأهلون للمواد التي تحددها الجامعة للتقديم.

المستندات المطلوبة للتقديم للجامعات الطبية اليابانية :

  • إذا كنت في دولة غير مُتحدثة اصلية باللغة الإنجليزية فيجب عليك تقديم شهادة تُثبت اتقانك للغة الانجليزية.
  • نموذج التسجيل، اكمال حافز حالة الغرض.
  • إذا كنت تتقدم لدراسة برنامج الماجستير فيجب عليك تقديم خطابات توصية من أساتذة جامعيين.
  • تقديم أحدث شهاداتك الدراسية.
  • تقديم ما يثبت اكمال 12 سنة من التعليم.

متطلبات القبول لـ دراسة الطب في اليابان :

القبول في الجامعات الطبية اليابانية تنفسي للغاية بالنسبة للطلاب الدوليين، وبشكل عام يوجد بعض الخطوات التي يجب أن تمر بها لتحصل على القبول الجامعي ودراسة الطب في اليابان.

  1. في البداية يجب عليك اختيار جامعة والتقديم إليها وبعد هذا ستمر ببعض الخطوات الأخرى.
  2. المرحلة الأولى وهو عبارة عن اختبار تحريري في اللغة الانجليزية والرياضيات والعلوم (الأحياء والكيمياء والفيزياء).
  3. بعد نجاحك في المرحلة الأولى تمر بالمرحلة الثانية وهي عبارة عن عمل مقابلة شخصية وكتابة مقال سيُطلب منك.
  4. بهذا تكون قد أتممت الخطوات بنجاح وحصلت على القبول الجامعي وتُصبح الآن جاهزًا للسفر والدراسة في اليابان.

تكاليف دراسة الطب في اليابان :

سنقدم لكم في الجدول التالي أرخص 7 كليات طبية في اليابان يمكنك التقدم لهم.

الكليةالرسوم السنوية
جامعة طوكيو للطب وطب الأسنان5,000 $
جامعة اساهيكاوا الطبية5,000 $
كلية الطب بجامعة هاماماتسو5,000 $
جامعة أوساكا5,000 $
جامعة ناجويا5,000 $
جامعة أوكاياما5,000 $
جامعة اكيتا6,400 $

كما يوجد الكثير من كليات الطب في اليابان بتكاليف باهظة جدًا، لذلك يجب دائمًا التأكد من التكاليف الدراسية السنوية من خلال الموقع الرسمي للجامعة التي تتقدم للدراسة فيها، نظرًا للتغير الدائم في الرسوم الدراسية كل فترة او تغيرها من جامعة لجامعة أخرى.

الخلاصة :

تتميز اليابان بجودتها الرائعة في الدراسة، كما أنها تمتلك نظام تعليمي رائع جدًا يمكن أن يكون هو الأفضل في آسيا، كما تتفرد دراسة الطب في اليابان بمكانة عالمية ويأتي إليها الكثير من الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم لدراسة الطب فيها، لذلك لا تتردد في اتخاذ قرار الدراسة في اليابان، انه بالفعل سيضيف اليك الكثير من الخبرات الأكاديمية والخبرات الكبيرة.

المصادر :

uscollegeinternationalstudyabroadaide

18 تعليق

    • لا أخي الكريم، هذه التكاليف خاصة بالرسوم الدراسية للجامعة فقط، ولا تشمل أي مصروفات أخرى
      إذا كنت ترغب في الدراسة في اليابان بدون أي تكاليف أو بخصم من خلال منحة دراسية، يمكنك الاطلاع على قسم المنح الدراسية في موقعنا والبحث عن المنح الدراسية في اليابان، ستجد العديد من المنح التي يمكنك التقدم اليها في حالة استيفاء شروط القبول ومعايير الأهلية لأي منحة.
      أتمنى أن تكون قد حصلت على ما تريد وأن أكون ساعدتك قدر المستطاع.

    • يمكنك البحث في المواقع الرسمية للجامعات الطبية في اليابان، وبالتأكيد ستعرفين ما اذا كان يوجد هذا التخصص متاح لديهم ام لا.

  1. هل يوجد منح كامله لدراسه الطب في اليابان ؟وهل الحصول على منحه أسهل من مدراس المتفوقين أم المدارس العام؟وهل دراسه المرحله الثانويه باللغه الانجليزيه يزيد من الحصول على منحه ام لا فرق بينها وبين الدراسة بالعربيه?

    • نعم يتوفر منح كاملة لدراسة الطب في اليابان ولكن على حسب الجهة الممولة للمنح.
      أما بالنسبة لسهولة المنحة من خلال مدارس المتفوقين أو العامة، فهي تعتمد أيضًا على الجامعة نفسها وتقديرها لهذا الأمر، لكن في الأغلب يكون القبول في المنحة من مدارس المتفوقين أسهل.
      أما بالنسبة لدراسة مرحلة الثانوية يزيد من الحصول على المنحة أم باللغة العربية، فهذا أيضًا يعتمد على اللغة التي تريدين الدراسة بها وفي جميع الأحوال سيُطلب منك شهادة اثبات اللغة الانجليزية في حالة عدم دراستك في دولة لغتها الأم هي الانجيزية. كما توفر بعض الجامعات امكانية الغاء شرط اللغة اذا كان المتقدم خريج من مدارس تُدرس مناهجها باللغة الانجليزية والاكتفاء باختبار لغة.

  2. معدلي التراكمي في الثانوية العامة 77,85% يقبلوني كليه طب ولا اتمنى الرد

    • يمكنك زيارة الموقع الرسمي للجامعة التي ترغب في الدراسة فيها، ومن ثم زيارة الصفحة الرسمية لمتطلبات القبول التي تطلبها الجامعة والتعرف على الحد الأدنى لمعدل القبول في برنامج الطب بالجامعة المعنية

  3. خالد طلال محمد ابراهيم في

    السلام عليكم كيفيت حصول على منح الدراسه فى كلية الطب بشرى فى اليابان

    • يمكنك زيارة قسم المنح الدراسية للتعرف على الكثير من منح لدراسة الطب في اليابان وغيرها… أو يمكنك زيارة الموقع الرسمي للجامعة التي ترغب بالدراسة فيها ومن ثم الاطلاع على المنح الدراسية التي توفرها هذه الجامعة وتطبيق شروط القبول بها ومن ثم التقديم مباشرة في المواعيد المحددة لها.

  4. دكتور عوض حبيب في

    هل استطيع دراسة ماجستير بالطب البشري علي نفقتي الخاصة وماهي مدة الدراسة وكم تكلفتها الرسوم الدراسية في العام

    • بكل تأكيد يمكنك دراسة ماجستير الطب في اليابان على نفقتك الخاصة ، على أن تكون مدة الدراسة سنتان. وتختلف الرسوم الدراسية من جامعة لأخرى، لذلك يجب دائمًا الاطلاع على هذه الرسوم في الجامعة التي ترغب في التقدم إليها. ولكن بشكل عام ستكون الرسوم الدراسية كما يلي :
      في الجامعات الوطنية : تكون الرسوم الدراسية حوالي 4,900 دولار امريكي سويًا + 2,565 دولار رسوم قبول.
      في الجامعات الحكومية : تكون الرسوم الدراسية حوالي 5,200 دولار امريكي سويًا + 3,500 دولار رسوم قبول.
      في الجامعات الخاصة : تتراوح بين 6،015 – 11,370 دولار أمريكي سنويًا + 2,000 دولار رسوم قبول.

  5. دكتور عوض حبيب في

    هل يمنح الطالب رسالة ماجستير بعد كتابتها ام ما هي شكل الرساله من الناحية الدراسيه ستكون رسالة بحثية ام ماذا .شكرا لكم

    • بشأن هذا الأمر يمكنك التواصل مع مكتب القبول في الجامعة التي ترغب في التقدم اليها ومن ثم الاستفسار عن هذا الأمر، حيث يختلف من جامعة لأخرى

  6. انا ادرس ثاني طب في روسيا هل استطيع اكمال دراستي في طوكيو بالغة النجليزية

    • بالتأكيد، يمكنك تقديم أوراقك ومستنداتك الرسمية للجامعة ومن ثم المرور باختبارات القبول التي تنظمها الجامعة القبول للحصول على القبول الجامعي.

  7. انا طالبة دبلومة امريكية و اريد دراسة الطب في اليابان ما هي شروط القبول؟

    • يمكنك مراجعة المقال مرة أخرى، حيث ستجدين فيه شروط القبول العامة لدراسة الطب، ومن ثم قومي بمراجعة الموقع الرسمي للجامعة التي ترغبين بالدراسة فيها للتعرف على الشروط الخاصة بالجامعة نفسها للتقديم والحصول على القبول الجامعي بها.

اترك تعليق