الدراسة في امريكا وكيفية الحصول على القبول الجامعي بالخطوات التفصيلية

تتميز الدراسة في امريكا بأنها من أحد أكبر أنظمة التعليم العالي في العالم ، كما تُعتبر أمريكا واحدة من أكثر الوجهات الدراسية شعبية في العالم بين الطلاب الدوليين ، وذلك لأنه دائما ما تكون الدراسة في امريكا متطورة في الأسلوب والنظام التعليمي ، وتجعل الطالب مؤهل للعمل في أي مكان في العالم في مجال دراسته بسهولة.

مع وجود حوالي 4,500 مؤسسة للتعليم العالي في امريكا، وكلها تقدم برامج درجة عالمية، فلا عجب أن أكثر من 1.1 مليون طالب دولي يختارون الدراسة في امريكا كل عام.

العديد من الكليات والجامعات في الولايات المتحدة رائدة في العديد من جداول التصنيف ، وهذا يعني أن المؤهلات التي تم الحصول عليها في مؤسسة أمريكية ستحظى بتقدير كبير من قبل أصحاب العمل في جميع أنحاء العالم، في تصنيفات جامعة QS العالمية لعام 2019 ، يوجد في الولايات المتحدة 5 مؤسسات في المراكز العشرة الأولى.

الدراسة في امريكا
الدراسة في امريكا

نبذة عن امريكا :

يبلغ عدد سكانها حوالي 327 مليون نسمة، وتمتد لست مناطق زمنية، وتعد أمريكا ثالث أكبر دولة في العالم (باستثناء القارة القطبية الجنوبية)، وتتألف من 50 ولاية ومنطقة فدرالية وخمس مناطق رئيسية ذاتية الحكم.

نظرًا لكتلة اليابسة الشاسعة، فإن التضاريس والمناخ كلاهما متنوع ، هناك مؤسسات للتعليم العالي في جميع أنحاء البلاد، مما يعني أنك ستتمكن من الدراسة في بيئة مثالية لك، كما أن الولايات المتحدة قوة سياسية وثقافية وعلمية رائدة على الصعيد الدولي.

لماذا الدراسة في امريكا :

تشتهر الجامعات الأمريكية على نطاق واسع بجودة التدريس والبحث، وتُعتبر الدراسة في امريكا هي الوجهة الدراسية الأولى والأكبر للطلاب الدوليين الباحثين عن التعليم العالي في الخارج، نظام التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية هو نظام التعليم العالي الأكثر تنوعًا ومرونة للطلاب الدوليين في العالم.

يدرس اليوم في الولايات المتحدة حوالي 30% من جميع الطلاب الدوليين الحاليين في العالم.

وفيما يلي أهم 8 أسباب تضع الدراسة في امريكا في المرتبة الأولى كوجهة دراسة عالمية للطلاب الدوليين:

1- التميز الاكاديمي :

تمتلك أمريكا أحد أفضل انظمة التعليم العالي في العالم ، مع العديد من البرامج الممتازة لجميع التخصصات، تتوفر جميع البرامج لجميع الدرجات العلمية (البكالوريوس ، الماجستير ، الدكتوراه) ، ويحصل الطلاب على فرصة للتعلم من أفضل الأساتذة والباحثين على مستوى العالم في الجامعات الأمريكية

2- تنوع فرص التعليم :

لدى نظام التعليم العالي الأمريكي الكثير ليقدمه لكل طالب، يركز هيكل البرنامج بشكل متساوٍ على بناء قاعدة نظرية قوية إلى جانب الأهمية على المهارات العملية ذات الصلة بالتوظيف، إذا كنت تبحث في دراسة برنامج غير عادي أو محدد مثل علم الشيخوخة، فسيكون لديك أكثر من برنامج للاختيار من بينها في الولايات المتحدة.

3- احدث التقنيات :

تعد الجامعات الأمريكية رائدة عالميًا في مجال التكنولوجيا والتقنيات العلمية، وهي ملتزمة بتوفير نفس الموارد للطلاب، ويتم التركيز على تعريف الطلاب بأحدث ما في مجال العلوم والهندسة والمجالات ذات الصلة، والنتيجة النهائية هي الخريجين الجاهزين للعمل ذوي المهارات المناسبة باستخدام أحدث التقنيات.

4- فرصة البحث والتدريس والتدريب :

يكتسب الطلاب على مستوى الدراسات العليا خبرة قيمة في البحث والتعليم من خلال العديد من برامج المساعدة المتاحة، إذ تساعد هذه المساعدات الطلاب أيضًا على تمويل تعليمهم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية، الخبرة العملية المكتسبة مفيدة للغاية للمهن المستقبلية في التدريس والبحث.

5- المرونة :

يقدم نظام التعليم العالي في الولايات المتحدة العديد من خيارات الدورة ضمن برنامج وفرصة لتغيير التخصصات أو اختيار تخصصات متعددة، في المراحل المتقدمة من برنامج البكالوريوس يمكن للطالب تصميم البرنامج لتلبية تطلعات مهنية محددة مثل الجمع بين الدورات في موسيقى الجاز المعاصرة والهندسة، أما على مستوى الدراسات العليا يمكنك عمل جدول زمني خاص بك واعتمادات الدورة كاملة بوتيرة مريحة ضمن الإطار الزمني المحدد.

6- خدمات الدعم للطلاب الدوليين :

ترحب الجامعات الأمريكية بالطلاب الدوليين لمتابعتهم التعليم العالي في الولايات المتحدة ولديها أنظمة دعم تساعد الطلاب على التكيف بشكل مريح مع الحياة في الخدمات الأمريكية في مكتب الطلاب الدوليين لمساعدة الطلاب على الانتقال إلى البيئة الجديدة، حيث يتم تقديم الدعم على مدار العام بدءًا من تنظيم برامج التوجيه إلى المساعدة في الكتابة الأكاديمية واستئناف البناء مع استعداد الطلاب للتخرج.

7- تعليم عالمي :

تتمتع الدراسة والخبرة الأكاديمية من إحدى الجامعات الأمريكية بسمعة إيجابية للغاية في سوق العمل الدولية، تُعزز الدراسة في امريكا بشكل كبير الأهداف المهنية الطويلة المدى للطالب ، تبني التجربة مهارات التفكير النقدي، وتطور الثقة بالنفس والمهارات عبر الثقافات وجميع هذه السمات تحظى بتقدير كبير من قبل أصحاب العمل في جميع أنحاء العالم.

القبول في الجامعات الامريكية لـ الدراسة في امريكا :

التقدم بطلب الدراسة في امريكا مهمة تستغرق وقتًا وتركيزًا حيث يختلف كل تطبيق ويشتمل على جمع التوصيات وكتابة المقالات وتوجيه نتائج الاختبارات القياسية المطلوبة، خطط لإعطاء هذه الخطوة الوقت الذي تستحقه للحصول على نتيجة ناجحة.

تضع كل جامعة وكلية أمريكية معايير القبول الخاصة بها وتقرر المتقدمين الذين يستوفون هذه المعايير، لذلك يجب عليك تقديم طلب منفصل لكل جامعة أو كلية.

حتى إذا كنت قد اخترت مدرسة واحدة وتأكدت من رغبتك في الدراسة فيها، فيجب عليك التقدم إلى مدارس أخرى لأنه من المحتمل ألا تقبلك المدرسة الأولى، يجب أن يكون واحد أو اثنين من اختياراتك على الأقل مدارس حيث تكون أنت ومستشارك على يقين من أنه سيتم قبولك، تذكر أنك تتنافس مع الطلاب الدوليين المحتملين من جميع أنحاء العالم على عدد محدود من المقاعد.

تشجع معظم المدارس في الولايات المتحدة الأمريكية الطلاب الدوليين المحتملين على الاتصال بمكتب القبول الخاص بهم لمدة عام على الأقل قبل التخطيط لدخول تلك المدرسة.

اتبع هذه الخطوات أثناء التقدم للقبول في الجامعات والكليات الأمريكية :

1- اكتب الى العديد من المدارس :

بعد اختيار المدارس التي ترغب في الالتحاق بها، اتصل بكل مدرسة للحصول على نموذج طلب والمزيد من معلومات قبول الطلاب الدوليين.

إذا كنت ترغب في التقدم بطلب للحصول على برنامج للدراسات العليا، فيجب عليك التحقق من شروط القبول مع كلية الدراسات العليا المحددة داخل الجامعة، تتمتع العديد من برامج الدراسات العليا بمعايير قبول أعلى وتتطلب بعض البرامج أن ترسل طلبك مباشرة إلى قسمهم، ويجب أن تكون في وضع أكاديمي جيد إذا كنت تتوقع قبولك في برنامج دراسات عليا، اتصل إما بمكتب القبول في كلية الدراسات العليا أو رئيس القسم.

2- ارسال استمارات الطلب :

عادة ما تبني الجامعات والكليات الأمريكية قرارات قبولها على السجل الأكاديمي للطالب ونتائج الاختبارات المعمول بها، مثل TOEFL أو SAT أو ACT، إذا كنت تتقدم إلى كليات الدراسات العليا فستكون هناك حاجة إلى درجات امتحانات إضافية مثل GRE أو GMAT.

سيرسل لك مكتب القبول أو قسم الدراسات العليا معلومات حول برامجهم الأكاديمية واستمارة التقديم، (قد تتمكن من الحصول على نموذج طلب مدرسة معينة عبر الإنترنت أو في مركز الإرشاد التربوي المحلي).

تبلغ رسوم كل طلب من 35$ – 100$ يُدفع هذا المال مقابل معالجة طلبك وهو غير قابل للاسترداد، حتى إذا لم يتم قبولك في المدرسة، إذا أرسلت طلبك بالبريد تأكد من الاتصال بمكتب القبول لتأكيد استلام طلبك.

سيراجع مكتب القبول علاماتك المكتسبة خلال السنوات الأخيرة من المدرسة الثانوية، ستتم أيضًا مراجعة نتائجك من امتحانات المدارس الثانوية الوطنية في بلدك، إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على برنامج دراسات عليا، فسيتم أخذ علاماتك من الجامعة أو الكلية في الاعتبار.

اطلب من المدرسة التي تلتحق بها الآن أو المدرسة التي التحقت بها مؤخرًا، إرسال نسخة مصدقة من السجل الأكاديمي بالبريد الإلكتروني إلى المدارس التي تتقدم إليها، وقبل إجراء اختبارات القبول يجب عليك ترتيب إرسال تقارير الدرجات الرسمية إلى الجامعات أو الكليات التي تهمك.

تأكد من إرسال طلبك إلى كل جامعة أو كلية قبل الموعد النهائي للتقديم بوقت كاف، حيث يمنحك هذا بعض الوقت الإضافي لحل أي تأخير محتمل.

3- التسجيل في اختبارات القبول :

يجب على الطلاب المُقدمين على الدراسة في امريكا في الجامعات والكليات في الأمريكية إجراء بعض الامتحانات مثل (SAT و ACT و GMAT) التي تقيس الكفاءة، ويجب على الطلاب الدوليين أيضًا إجراء اختبار يقيس إجادة اللغة الإنجليزية، يتم إجراء هذه الاختبارات في مراكز الاختبار حول العالم، يتم توحيدها لجميع الطلاب المقدمين على اختبارات القبول للجامعات الامريكية، بحيث يأخذ الطلاب نفس الاختبار في كل مركز اختبار، علاماتك تمنح مكتب القبول معيارًا دوليًا موحدًا لقياس قدرتك مقارنة بالطلاب الآخرين.

4- درجات اختبارات القبول :

يتم إرسال درجات الاختبار مباشرة إلى المدارس التي تتقدم إليها، سيُطلب منك تحديد أسماء هذه المدارس عند التسجيل لإجراء اختبارات معينة مثل اختبار SAT أو ACT، في حالة الاختبارات المستندة إلى الكمبيوتر، ستقوم بتعيين المدارس في موقع الامتحان وسترسل وكالات الاختبار درجاتك إليهم مباشرةً، ويجب علمك بأنه سيكون هناك رسوم للدرجات التي تطلبها في وقت لاحق.

4- تلقى رسائل القبول :

بعد الموعد النهائي لتقديم الطلبات، ستبدأ في تلقي رسائل من المدارس التي اخترتها، تقوم بعض الجامعات بإبلاغ المرشحين بقبولهم بعد وقت قصير من وصول وثائقهم إلى مكتب القبول، هذا يسمى “القبول المتداول” ومع ذلك تنتظر عدة أشهر وتبلغ جميع المرشحين في وقت واحد.

5- الدفع لحجز فصل دراسي لبدء الدراسة في امريكا :

تطلب معظم الجامعات من الطلاب دفع وديعة قبل موعد نهائي محدد من أجل حجز مساحة في الفصل الدراسي، بالنسبة للطلاب الدوليين يمكن أن يكون هذا الإيداع مرتفعًا مثل فصل دراسي أو فصل دراسي كامل.

يجب عليك إرسال وديعتك على الفور إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على مساعدة مالية أو إذا كنت تخطط للعيش في سكن جامعي، نظرًا لأن العديد من المدارس ليس لديها ما يكفي من السكن داخل الحرم الجامعي لجميع الطلاب، فستكون لديك فرصة أفضل للحصول على غرفة في الحرم الجامعي إذا قمت بإرسال طلب السكن ورسوم إيداع الغرفة في أسرع وقت ممكن.

قد يُطلب منك أيضًا تقديم بيان يشير إلى مقدار الأموال التي ستتوفر لديك خلال السنوات التي ستكون فيها في المدرسة او الجامعة، إذا كان لديك منحة دراسية أو كانت حكومتك أو شركتك ترعاك، فستحتاج إلى إرسال تفاصيل التمويل الخاص بك.

6- قم بكتابة مقال عن نفسك :

قد لا تكون على دراية بالممارسة الأمريكية لكتابة مقال شخصي لتقديمه مع طلب جامعتك، لكن سنقدم لك ثلاث خطوات هامة جدًا يجب التركيز فيهم جيدًا لمعرفة كيفية كتبابة مقال رائع و ارساله.

الخطوة الأولى :

فكر في موضوع مثير للاهتمام ، يجب أن يكون لموضوع مقالتك معنى شخصي لك، يجب أن تكشف شيئًا عن هويتك وقيمك أو اهتماماتك وكيف تختلف عن أي مقدم طلب آخر.

الخطوة الثانية :

الكتابة الجيدة تستغرق وقتا، لا تتعجل أثناء كتابة مقالتك، انتبه بشكل خاص للمقدمة، ارسم القارئ بحيث يكون مهتمًا بالعثور على ما ستكشفه مقالتك، استخدم كلمات بسيطة للتعبير عن أفكارك، ليس عليك استخدام كلمات مفردات معقدة لإظهار مقدار اللغة الإنجليزية التي تعرفها، استخدم اللغة للتعبير عن نفسك، وليس لإثبات مدى ذكائك، وإذا أدليت ببيان أعط مثالاً لتوضيح وجهة نظرك.

الخطوة الثالثة :

خذ وقتك واطلب المساعدة، اترك لنفسك وقتًا كافيًا حتى يمكنك التوقف عن العمل في مقالتك لبضعة أيام ثم العودة إليها، سيسمح لك ذلك بقراءة مقالتك من منظور جديد، أيضًا اطلب من أصدقائك وعائلتك قراءة مقالتك سيكونون قادرين على رؤية الأشياء التي فاتتك أو أهملت ذكرها.

ستتطلب معظم الطلبات المعلومات التالية :

المعلومات الشخصية :

  • اسمك.
  • عمرك.
  • عنوانك.
  • خلفيتك العائلية.
  • مكان ميلادك.
  • جنسيتك.
  • وبعض الطلبات الأخرى الخاصة بكل طلب.

الأنشطة :

  • قم بعمل قائمة بعضوية نادي.
  • الجوائز التي ربحتها مسبقا.
  • الخبرة الرياضية الجماعية.
  • الأدوار التي قمت بها.

خطة التعليم :

  • اكتب مقال صغير يوضح سبب اهتمامك ورغبتك للالتحاق بهذة المدرسة او هذة الجامعة بالذات.
  • المجال الذي تريد دراستة، ولماذا.
  • اكتب اهدافك المهنية.
  • اكتب خططك البحثية.

مقال :

  • تطلب بعض المدارس كتابة مقال حول الموضع الذي تختاره لدراستك.
  • خطابات توصية – سيتضمن نموذج الطلب عدة صفحات فارغة لخطابات التوصية الخاصة بك.
  • اطلب من العديد من أساتذتك كتابة هذه الرسائل وإرسالها مباشرة إلى مكتب القبول في كل مدرسة تختارها.

ملاحظة :

تتطلب معظم المدارس مواد تطبيقية مماثلة من الطلاب الدوليين، التطبيق والرسوم والنصوص الرسمية وكشف البنك ونسخة من جواز سفر الطالب، كما تطلب العديد من المدارس مقالات من مقدم الطلب، من المهم أن يجعل الطلاب هذه المقالات شخصية، وعن أنفسهم ليس إنجازاتهم أو سيرة ذاتية مفصلة.

تأشيرة الطالب لـ الدراسة في امريكا :

سيُطلب من أي طالب دولي يرغب في الدراسة في امريكا الحصول على تأشيرة طالب، ستكون هذه تأشيرة F-1 أو M-1 ، اعتمادًا على نوع المؤسسة التي ستدرس فيها، إذا كنت ترغب في الدراسة في جامعة أو مؤسسة أكاديمية، فستحتاج إلى الحصول على تأشيرة F-1.

إذا كنت ترغب في دراسة دورة ليست أكاديمية بشكل أساسي، أو يتم تقديمها في مؤسسة مهنية، مثل كلية إدارة الأعمال، فستحتاج إلى الحصول على تأشيرة M-1، يجب أن تكون قد قُبلت من قبل مؤسسة معتمدة قبل أن تتمكن من التقدم للحصول على تأشيرة.

ستحتاج بعد ذلك إلى التسجيل في نظام معلومات الطلاب وتبادل الزوار (SEVIS)، وهذا يكلف بشكل عام 200$ ، كجزء من عملية طلب التأشيرة ستحتاج إلى تحديد موعد للمقابلة في السفارة أو القنصلية الأمريكية في بلدك.

للحصول على معلومات حول موقع السفارة أو القنصلية الأمريكية في بلدك قم بزيارة US Embassy or Consulate in your country وللحصول على معلومات أكثر تفصيلًا حول تأشيرات الطلاب قم بزيارة US Embassy website.

نظرة عامة حول تأشيرة الطالب في امريكا :

بشكل عام، يجب على مواطن دولة أجنبية يرغب في دخول الولايات المتحدة أولاً الحصول على تأشيرة ، إما تأشيرة لغير المهاجرين للإقامة المؤقتة، أو تأشيرة هجرة للإقامة الدائمة، يجب أن يكون لديك تأشيرة طالب للدراسة في الولايات المتحدة، تحدد الدورة الدراسية الخاصة بك ونوع المدرسة التي تخطط لحضورها ما إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة F أو تأشيرة M.

لدخول الولايات المتحدة الأمريكية لحضورنوع الفيزا المطلوبة
جامعة أو كلية            F
المدرسة الثانوية
مدرسة إبتدائية خاصة
المدرسة
المعهد الموسيقي
مؤسسة اكاديمية اخرى، بما في ذلك برنامج تدريب لغوي
مؤسسة مهنية أو غير أكاديمية معترف بها ، بخلاف برنامج التدريب اللغويM

كيفية تقديم طلب الحصول على تأشيرة الطالب الى امريكا :

هناك عدة خطوات لتقديم طلب للحصول على تأشيرة، قد يختلف ترتيب هذه الخطوات وكيفية إتمامها باختلاف السفارة أو القنصلية الأمريكية، لذا يرجى الرجوع إلى التعليمات الموجودة على موقع السفارة أو القنصلية.

اكمل طلب التأشيرة عبر الانترنت :

  1. اكمال طلب التأشيرة عبر الإنترنت.
  2. طباعة صفحة تأكيد نموذج الطلب لاحضارها الى مقابلتك.

الصورة :

  1. ستقوم بتحميل صورتك أثناء إكمال النموذج DS-160 عبر الإنترنت.
  2. يجب أن تكون صورتك بالتنسيق الموضح في متطلبات الصورة الفوتوغرافية.

يجب عليك تحديد موعد لمقابلة التأشيرة الخاصة بك في سفارة أو قنصلية الولايات المتحدة في البلد الذي تعيش فيه، يمكنك تحديد موعد مقابلتك في سفارة أو قنصلية أمريكية أخرى، ولكن يجب أن تدرك أنه قد يكون من الأصعب التأهل للحصول على تأشيرة خارج البلد الذي تعيش فيه.

تختلف أوقات الانتظار لمواعيد المقابلة حسب الموقع والموسم وفئة التأشيرة ، لذلك يجب عليك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة في وقت مبكر.

الطلاب الجدد :

يمكن إصدار تأشيرات الطلاب (F و M) للطلاب الجدد حتى 120 يومًا قبل تاريخ البدء للدورة الدراسية، ومع ذلك لن يُسمح لك بدخول الولايات المتحدة بتأشيرة الطالب الخاصة بك قبل أكثر من 30 يومًا من تاريخ البدء.

الطلاب المتواصلون :

يمكن إصدار تأشيرات الطلاب (F و M) للطلاب المتواصلين في أي وقت، طالما أن الطالب مسجل حاليًا في مدرسة أو مؤسسة معتمدة من SEVP وفي SEVIS، يمكن للطلاب الدائمين الدخول إلى الولايات المتحدة في أي وقت قبل بدء الدراسة.

استعد للمقابلة :

ادفع رسوم طلب التأشيرة الغير قابلة للاسترداد، سيكون عليك دفعها قبل مقابلتك، إذا تمت الموافقة على تأشيرتك ، يمكنك أيضًا دفع رسوم إصدار التأشيرة، إذا كانت تنطبق على جنسيتك، وكل دولة لها رسوم تأشيرة خاصة بها يمكنك معرفتها اثناء التقديم عبر الانترنت.

اجمع الوثائق والمستندات المطلوبة قبل الذهاب لمقابلة الحصول على التأشيرة :

  1. جواز سفر صالح للسفر الى امريكا : يجب أن يكون جواز سفرك ساريًا لمدة ستة أشهر على الأقل بعد فترة إقامتك في الولايات المتحدة (ما لم يكن معفى بموجب الاتفاقيات الخاصة بالبلد)، يجب على كل فرد يحتاج إلى تأشيرة تقديم طلب منفصل، بما في ذلك أي من أفراد العائلة المدرجين في جواز سفرك.طلب تأشيرة لغير المهاجرين، صفحة تأكيد النموذج DS-160.
  2. إيصال دفع رسوم الطلب، وذلك إذا كنت مُطالبًا بالدفع قبل مقابلتك.
  3. صورة : ستقوم بتحميل صورتك أثناء إكمال النموذج DS-160 عبر الإنترنت، في حالة فشل تحميل الصورة، يجب إحضار صورة مطبوعة بالتنسيق الموضح في متطلبات الصورة الفوتوغرافية.
  4. شهادة الأهلية لغير المهاجرين : شهادة الأهلية لغير المهاجرين (F-1) حالة الطالب – للطلاب الأكاديميين واللغات، النموذج I-20 أو شهادة الأهلية لغير المهاجرين (M-1) حالة الطالب للطلاب المهنيين، النموذج I-20 -سترسل لك مدرستك نموذج I-20 بمجرد إدخال معلوماتك في قاعدة بيانات SEVIS.
  5. يجب أن توقع أنت ومسؤول المدرسة على النموذج I-20، ويجب تسجيل جميع الطلاب في نظام الطلاب وتبادل الزوار (SEVIS)، سيحصل كل من زوجك و أطفالك القاصرين، إذا كانوا يعتزمون العيش في الولايات المتحدة معك، على نموذج فردي I-20.

وثائق اضافية قد تحتاج اليها :

سوف يقوم موظف قنصلي بإجراء مقابلة معك لتحديد مؤهلاتك للحصول على تأشيرة طالب، وقد يطلب وثائق إضافية مثل :

  1. التحضير الأكاديمي مثل : النصوص أو الدبلومات أو الدرجات أو الشهادات من المدارس التي التحقت بها.
  2. درجات الاختبار الموحدة المطلوبة من قبل مدرستك الأمريكية.
  3. نيتك مغادرة الولايات المتحدة بعد الانتهاء من الدورة الدراسية.
  4. وثائق تثبت قدرتك المالية على تحمل تكاليف الدراسة والمعيشة في امريكا.

الحضور لمقابلة الحصول على التأشيرة :

سوف يقوم موظف قنصلي بإجراء مقابلة معك لتحديد ما إذا كنت مؤهلاً للحصول على تأشيرة طالب، يجب أن تثبت أنك تستوفي المتطلبات بموجب قانون الولايات المتحدة للحصول على تأشيرة.

يتم أخذ مسح بصمة الإصبع الرقمي الخالي من الحبر كجزء من عملية تقديم الطلب، يتم أخذها عادة أثناء مقابلتك، ولكن هذا يختلف باختلاف الموقع.

بعد مقابلة التأشيرة، قد يقرر المسؤول القنصلي أن طلبك يتطلب المزيد من المعالجة الإدارية، سوف يخبرك المسؤول القنصلي إذا كان ذلك مطلوبًا.

بعد الموافقة على التأشيرة، قد تحتاج إلى دفع رسوم إصدار التأشيرة (إذا كانت تنطبق على جنسيتك)، واتخاذ الترتيبات اللازمة لإعادة جواز السفر والتأشيرة لك.

دخول الولايات المتحدة الأمريكية :

التأشيرة لا تضمن الدخول إلى الولايات المتحدة، تسمح التأشيرة للمواطن الأجنبي فقط بالسفر إلى ميناء الدخول الأمريكي (مطار عمومًا) وطلب الإذن لدخول الولايات المتحدة، إن مسؤولي وزارة الأمن الداخلي (DHS) والجمارك الأمريكية وحماية الحدود (CBP) في ميناء الدخول لديهم السلطة للسماح أو رفض دخولك إلى الولايات المتحدة.

بعد تقديم جواز سفرك وتأشيرة الدخول واستمارة I-20 في ميناء الدخول، سيتخذ مسؤول وكالة الجمارك وحماية الحدود هذا القرار، بمجرد السماح لك بدخول الولايات المتحدة، سيقدم مسؤول الجمارك وحماية الحدود ختم قبول أو نموذج ورقي I-94، سجل الوصول او المغادرة.

تعرف على إجراءات الطلاب (مع تأشيرات F أو M) الذين يدخلون الولايات المتحدة على موقع CBP على الانترنت بموجب إجراءات الوصول للطلاب أو زوار التبادل.

تعرف على شروط القبول ومتطلبات الدخول والقيود المفروضة على إحضار المنتجات الغذائية والمنتجات الزراعية والسلع الأخرى المحظورة والمزيد من خلال مراجعة موقع الجمارك وحماية الحدود على الانترنت.

وللتقديم عبر الانترنت ومعرفة اجراءات المقابلة للحصول على تأشيرة الطالب والرسوم التي يجب دفعها تفصيليًا يرجي زيارة الموقع الرسمي travel.state.gov

افضل 10 جامعات في امريكا اعتمادًا على QS World Rankings لعام 2020 :

الترتيبالجامعةالموقع
1جامعة هارفاردكامبريدج ، ماساتشوستس
2جامعة ستانفوردستانفورد ، كاليفورنيا
3معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)كامبريدج ، ماساتشوستس
4جامعة كاليفورنيا، بيركلي (UCB)بيركلي، كاليفورنيا
5جامعة كولومبيانيويورك
6جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس (UCLA)لوس أنجلوس، كاليفورنيا
7جامعة ييلنيو هافن
8جامعة بنسلفانيافيلادلفيا، بنسلفانيا
9جامعة برينستونبرينستون ، نيوجيرسي
10جامعة كورنيلإيثاكا ، نيويورك

1- جامعة هارفارد :

تحتل جامعة هارفارد المرتبة الأولى في الولايات المتحدة هذا العام، والتي تحتل المرتبة الأولى أيضًا في مؤشرات تصنيف التوظيف، بالإضافة إلى ذلك حققت جامعة هارفارد المركز السادس المشترك لتجربة التعلم.

أقدم جامعة في البلاد،حيث يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1636 ، تمتلك جامعة هارفارد حرمًا سكنيًا كبيرًا في كامبريدج، ماساتشوستس ويحظى باحترام كبير في مجموعة واسعة من المجالات، بما في ذلك القانون والأعمال والطب.

2- جامعة ستانفورد :

تقع في المركز الثاني في التصنيف الأمريكي، كما تحتل المدرسة المرتبة الثانية في مؤشرات التوظيف.

تبلغ مساحة ستانفورد 8,180 فدانًا، ولديها واحد من أكبر الجامعات في الولايات المتحدة، مع 18 معهد أبحاث متعدد التخصصات وسبع مدارس، كلية الدراسات العليا للأعمال، مدرسة الأرض والطاقة وعلوم البيئة، كلية الدراسات العليا للتعليم، كلية الهندسة، كلية العلوم الإنسانية والعلوم، مدرسة القانون، وكلية الطب.

3- معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT):

حصل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) على الميدالية البرونزية في الولايات المتحدة ، حيث احتل المركز الرابع في مؤشر البحث والمركز الثالث في مؤشر التوظيف.

باحثو معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في طليعة التطورات في الذكاء الاصطناعي، والتكيف مع المناخ، وفيروس نقص المناعة البشرية ، والسرطان، والتخفيف من وطأة الفقر، بينما كانت أبحاث معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الماضي تغذي الاختراقات العلمية مثل تطوير الرادار ، واختراع الذاكرة الأساسية المغناطيسية ومفهوم التوسع.

4- جامعة كاليفورنيا، بيركلي (UCB):

اختفت جامعة كاليفورنيا، بيركلي بفارق ضئيل في مكان في المراكز الثلاثة الأولى، والتي احتلت المركز الرابع في التصنيف الأمريكي، تمتلك الجامعة مؤهلات بحثية مثيرة للإعجاب، حيث احتلت المرتبة الثالثة في هذا المؤشر.

بيركلي هي واحدة من الأعضاء المؤسسين الـ 14 لاتحاد الجامعات الأمريكية وهي موطن لبعض معاهد البحث ذات الشهرة العالمية، بما في ذلك معهد أبحاث العلوم الرياضية ومختبر علوم الفضاء.

5- جامعة كولومبيا :

تحتل جامعة كولومبيا المرتبة الخامسة في الولايات المتحدة، والتي تحقق درجات مثيرة للإعجاب لجميع مؤشرات التصنيف، لا سيما التنوع والتدويل، حيث تحتل المرتبة الرابعة المشتركة في البلاد.

تأسست كولومبيا عام 1754 وأنتجت العديد من الخريجين البارزين، بما في ذلك ثلاثة رؤساء أمريكيين وهم، باراك أوباما وفرانكلين روزفلت وثيودور روزفلت.

6- جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس (UCLA):

جامعة أخرى في المركز السادس هي جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس (UCLA) ، والتي حصلت على خامس أعلى درجة للبحث في البلاد.

يبلغ عدد طلاب جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس 44,288 طالبًا، منهم 6,992 من الطلاب الدوليين، وهو ما يفسر إلى حد ما سبب حصول الجامعة على أعلى درجة مشتركة في الدولة من حيث التنوع والتدويل.

7- جامعة ييل :

في المركز السادس المشترك، جامعة ييل ، التي تحقق درجة مثالية لتجربة التعلم، المدرسة المشتركة الأعلى تصنيفاً في الولايات المتحدة لهذا المؤشر، كما أنها حازت على المركز الرابع في مؤشر التوظيف.

تقع مدينة ييل في نيو هافن، كونيتيكت ، وهي أول مدينة مخططة في أمريكا، وقد تأسست على يد الإنجليز الإنجليز عام 1701، مما يجعلها ثالث أقدم مؤسسة للتعليم العالي في الولايات المتحدة.

8- جامعة بنسلفانيا :

تحتل المرتبة الثامنة في الولايات المتحدة جامعة بنسلفانيا، التي تحتل المرتبة السادسة في تجربة التعلم والخامسة في البلاد للتوظيف.

جامعة بنسلفانيا هي جامعة بحثية خاصة في Ivy League تقع في مدينة فيلادلفيا، تأسست في عام 1740 من قبل بنجامين فرانكلين، أحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة، والذي كان حريصًا على إنشاء مدرسة لتعليم الأجيال القادمة.

9- جامعة برينستون :

تاسعا في تصنيفات الولايات المتحدة هي جامعة برينستون في نيوجيرسي، والتي تحقق واحدة من أعلى الدرجات في التصنيف لتجربة التعلم، حيث تأتي في المركز السادس للمؤشر.

برينستون هي واحدة من الجامعات البحثية الأولى في العالم، وقد تخرج منها رئيسين امريكيين ، جيمس ماديسون وودرو ويلسون، ومن بين الخريجين البارزين الآخرين ميشيل أوباما والممثلين جيمي ستيوارت وديفيد دوتشوفني، رئيس جوجل إريك شميدت ورائد الفضاء أبولو بيت كونراد.

10- جامعة كورنيل :

تتصدر الجامعة المركز العاشر في الولايات المتحدة الامريكية، وحصلت على درجات عالية بشكل خاص في مؤشرات التوظيف، حيث احتلت المركز العاشر.

يقع الحرم الجامعي الرئيسي لكورنيل في إيست هيل في إيثاكا، نيويورك ، ويطل على المدينة وبحيرة كايوجا، يمتد على مساحة 2,300 فدان ويتكون من المختبرات والمباني الإدارية وجميع المباني الأكاديمية في الحرم الجامعي تقريبًا والمرافق الرياضية والقاعات والمتاحف.

تكاليف الدراسة في امريكا :

في حين أن الولايات المتحدة لا تزال الوجهة الأكثر شعبية في العالم للطلاب الدوليين، إلا أنها تعد من بين الخيارات الأكثر تكلفة، على الرغم من أن التكاليف الرئيسية للدراسة في الولايات المتحدة قد تكون شاقة، وغالبًا ما تشتمل على سلسلة من الأرقام المكونة من خمسة أرقام، يجدر التحقق من جميع الحقائق المتعلقة بالرسوم وخيارات التمويل قبل أن تقرر، حيث أنها قد تكون أرخص من كنت تعتقد في البداية.

في تقرير HSBC لعام 2018 ، قيمة التعليم ظهرت الولايات المتحدة مرة أخرى من بين أفضل الخيارات للآباء الذين يفكرون في الجامعة في الخارج لأطفالهم، ولكنها أيضًا واحدة من أغلى الأسعار، حيث ينفق الطلاب في المتوسط ​​99,417$ على مدار دراستهم.

تختلف تكاليف الشهادات الجامعية في أمريكا بشكل كبير بين المؤسسات، ويمكن أن تكون عالية جدًا للطلاب الدوليين، تعكس الرسوم التي سنعرضها عليكم الآن متوسط تكلفة الرسوم الدراسية سنويًا للطلاب الدوليين الجامعيين الذين يدرسون في الولايات المتحدة الأمريكية.

الدرجةمتوسط الرسوم الدراسية للجامعات العامة (سنويًا)متوسط الرسوم الدراسية للجامعات الخاصة (سنويًا)
البكالوريوس25,000$34,740$
قد يرتفع متوسط تكلفة الدراسة في بعض الجامعات الى 50,000$ سنويًا كبديل أرخص، يتم حساب متوسط تكاليف التعليم في كلية المجتمع بحوالي 2,527$ في السنة
الماجستير20,000$ – 35,000$40,000$
الدكتوراه28,000$ – 40,000$
عادةً ما تكون البرامج المهنية مثل MBA أو JD أو MD أكثر تكلفة من برنامج الماجستير أو الدكتوراه.  

تكلفة المعيشة في امريكا :

تتراوح تكاليف المعيشة المقدرة للولايات المتحدة من 10,000$ – 12,000$ في السنة، والتي يبلغ متوسطها حوالي 700$ – 1,000$ دولار شهريًا، وهذا يشمل تكاليف الإقامة الخاصة بك، والطعام، والسفر، والكتب، والملابس المناسبة لنفقات الترفيه.

فيما يلي مجموعة من التكاليف التي تم أخذها في الاعتبار أثناء تقدير نفقات المعيشة:

نوع التكلفةالسعر بالدولار
الكتب المدرسية (سنويًا)500$ – 1,000$
السفر داخل الولايات المتحدة300$ – 700$
السكن (سنويًا)5,000$ – 7,500$
تكلفة استئجار شقة (شهريًا) (العيش خارج الحرم الجامعي)300$ – 600$ فيما أعلى على حسب المكان
تكلفة الوجبات (سنويًا)2,500$
شراء الملابس (سنويًا)500$
تكلفة النفقات الشخصية والنفقات المتغيرة (سنويًا)2,000$

يمنح هذا الجدول حساب متوسط شهرية تقريبية بالنسبة للطلاب الدوليين في امريكا :

نوع التكلفةمتوسط التكلفة (شهريًا)
السكن200$
الكهرباء20$
البقالة (وجبات مطبوخه في المنزل)150$
كارت مكالمات دولية15$
انترنت منزلي15$
الهاتف الخلوي50$
وجبات المطاعم75$
الترفية100$
تامين السيارة100$
بنزين للسيارة75$
انشطة عطلة نهاية الاسبوع100$
التسوق100$
الاجمالي1,000$

ملحوظة: ستختلف هذه المبالغ من ولاية إلى أخرى داخل الولايات المتحدة.

يمكنك زيارة موقع numbeo لمعرفة اسعار جميع السلع التي تريدها في جميع ولايات ومدن امريكا.

لمعلومات اكثر حول الدراسة في امريكا يمكنك زيارة الموقع الرسمي للحكومة الامريكية

الخلاصة :

تم توضيح جميع النقاط الهامة التي قد يحتاجها اي طالب دولي راغب في الدراسة في امريكا ، واهم المميزات التي وضعت امريكا في هذة المرتبة العالية كوجهة دراسية يلجأ اليها اغلب الطلاب الدوليين رغم تكاليفها العالية، كما تم التوضيح التفصيلي لكيفية التقديم للحصول على قبول جامعي في الجامعات الأمريكية وايضًا الأوراق والمستندات المطلوبة وكيفية اجراء مقابلة الحصول على الفيزا بعد حصولك على القبول الجامعي.

بالاضافة الى افضل الجامعات في امريكا لعام 2020 حسب QS World ونبذة مختصرة عن كل جامعة واهم ما يميزها، وايضًا اضافة متوسط الرسوم الدراسية لكل الدرجات العلمية من البكالوريوس والماجستير والدكتوراة، كما تم عمل جدول يوضح متوسط تكلفة شهرية لطالب دولي في  امريكا.

المصادر :

charmstravel.state.govtopuniversities

اترك تعليق