الدراسة في كندا: القبول الجامعي، التأشيرة ، التكاليف، أهم الجامعات

يتم إصدار تقارير سنوية عن أفضل الجامعات في العالم والتي تضم من بينها جامعات كندية ، وهذا يعكس مدى تطور وتقدم الدراسة في كندا بشكل كبير ، كما أنها بلد آمنة للعيش فيه ، ولهذا السبب يختارها الكثير من الطلاب الدوليين وأيضًا الكثير من الطلاب العرب كوجهة دراسية.

عن كندا :

تقع كندا في قارة أمريكا الشمالية وبها 10 مقاطعات و 3 أقاليم وتقع في القسم الشمالي من القارة، وتعتبر من أكثر دول العالم تقدمًا لما تملكه من موارد طبيعية وفيرة، كما تمتلك كندا واحدًا من أعلى مستويات المعيشة في العالم.

تعرف كندا بطبيعتها الساحرة الجذابة حيث تمتلك العديد من المزارات والمعالم السياحية ومن أشهرها : بحيرة مورين، كيبيك القديمة، القطار الكندي، شلالات نياجرا، تشرشل، شلالات أثاباسكا، خليج فندي، ميناء فيكتوريا الداخلي، كالغاري ستامبيد، منتزة جروس مورن الوطني.

الدراسة في كندا
الدراسة في كندا

حقائق عن كندا :

  1. مساحة كندا : 9.985 مليون كيلومتر مربع.
  2. عدد السكان : 37.6 مليون نسمة.
  3. العاصمة : أوتاوا.
  4. اللغة الرسمية : الفرنسية، والانجليزية.
  5. العملة الرسمية : الدولار الكندي.
  6. كود الدولة : +1.
  7. المنطقة الزمنية : (GMT-4).

لماذا الدراسة في كندا :

فيما يلي سنطرح أهم الإيجابيات والسلبيات التي توجد في كندا والتي ستؤثر عليك كطالب دولي ذاهب لـ الدراسة في كندا :

ايجابيات الدراسة في كندا :

1- الأمن والأمان :

من أول الأمور التي يسأل عنها الطالب عندما يقرر الذهاب الى اي دولة اجنبية والدراسة فيها هي الامن والامان في البلد، وبدون شك تُعتبر كندا من أكثر الدول أمانًا في العالم للطلاب الدوليين.

2- شهادة علمية راقية :

تشتهر كندا بالتعليم الراقي التي تقدمه لطلابها ، والحصول علي شهادة من دولة كندا حافز كبير جدًا لأي شخص بالاولية في العمل في اي مكان في العالم، كما تثق الكثير من الشركات وأماكن العمل في العالم أجمع في أي شهادة مُستخرجة من أي جامعة كندية وذلك لأنهم يقدرون العلم في كندا بسبب شهرته العالمية التي لا يختلف عليها أحد.

3- العمل في كندا :

تتيح لك دولة كندا العمل فيها أثناء وبعد الدراسة، كما يتيح القانون الكندي العمل للطالب الدولي لمدة 20 ساعة اسبوعيًا لتحمل تكاليف الدراسة والمعيشة، كما يمكن المكوث في كندا لمدة ثلاث أعوام بعد الانتهاء من الدراسة والعمل فيها بدون اي مشكلة او عوائق.

4- تنوع الثقافة :

بسبب الاختلاط بثقافة مختلفة تستطيع الحصول على الكثير من المعلومات الاضافية التي تؤهلك لكي تصبح شخص أكثر طموحًا وذو أولوية عند أرباب العمل، وذلك بسبب امتلاكك لثقافتين مختلفتين.

كما تستقبل كندا كل عام ما يقارب 150 ألف طالب دولي من جميع الدول في العالم وهذا ما يتيح لك الفرصة بالاختلاط بثقافات مختلفة  والتي بدورها ساعدك ايضًا على النضوج بشكل سريع وتنمية مهاراتك الخاصة.

5- البرامج الدراسية :

تتنوع المجالات والبرامج الدراسية في الجامعات الكندية، فيمكنك اختيار المجال الذي ترغب في دراسته والتقديم عليه وبعد الحصول على القبول الجامعي والسفر تستطيع دراسته بأرقى مستوى تعليمي ممكن.

6- الجامعات الكندية :

تمتلك كندا افضل الجامعات على مستوى العالم ومن أشهرها جامعة تورنتو والتي تعتبر أقدم جامعة في كندا ومن أفضل الجامعات على مستوى العالم حيث توفر محتوي تعليمي من أرقى المستويات في العالم، ولكن ما يميز جامعات كندا عن غيرها ، الطرق التدريسية المتقدمة التي تقدمها هذة الجامعات.

7- المجتمع والعنصرية :

تقريبًا لا يوجد عنصرية في كندا وهذا لأن شعبها من أكثر الشعوب المتحضرة في العالم، كما يحارب القانون الكندي العنصرية بشكل قوي جدًا.

8- البيئة والتطور :

تُعتبر كندا من أكثر الدول المتقدمة والمتطورة في العالم، ومن اكثر الدول نظافة في العالم، كما يُعتبر عامل النظافة في كندا من الأعمدة الرئيسية التي لا يمكن التخلي عنها.

9- وسائل المواصلات :

تمتلك كندا شبكة طرق ومواصلات قوية جدًا متنوعة بين القطارات والأتوبيسات والمترو وغيرها من الوسائل بجودة عالية جدًا، كما انه لا يوجد اختلاف كبير في أسعار وسائل المواصلات العامة أو الخاصة وهذا الأمر الذي يوفر الكثير على الطلاب الدوليين في كندا.

سلبيات الدراسة في كندا :

1- النظام الطبي في كندا :

بالرغم من وجود بعض المستشفيات المجانية في كندا ولكن الحصول على موعد مع الدكتور قد يستغرق أشهر.

2- دفع المال مقابل أي خدمة بسيطة :

لا يوجد شئ في كندا مجاني، فأي خدمة مهما كانت بسيطة يجب أن تدفع مقابلها مبلغ معين من المال.

3- تكاليف المعيشة في كندا :

تُعتبر كندا دولة باهظة التكاليف من حيث المعيشة، حيث ان السكن هناك إذا كنت تريد تأجير شقة في وسط المدينة مثلا يتراوح الايجار الشهري ما بين 700 – 1,400 دولار كندي ، بالإضافة الى ارتفاع تكاليف الطعام الذي تحتاج إليه يوميًا.

4- الطقس :

من أكبر التحديات التي يمكن أن تواجهها في كندا هو الطقس، حيث تمتلك كندا طقس قارس البرودة، وإذا كنت من بلد صحراوية بطبيعتها فسوف تواجة عوائق كثيرة في محاولة التأقلم مع المناخ في كندا.

5- مشكلة اللغة :

بعيدًا عن الدراسة في كندا فإن الاندماج مع الشعب الكندي يكون صعب نوعًا ما حتى وإن كنت على دراية تامة باللغتين الرسميتين في كندا وهما الانجليزية والفرنسية، ولكن الشعب الكندي يتحدث لغة انجليزية تختلف عن التي يتحدثها شعب امريكا او بريطانيا، وبالتالي سوف تجد بعض المتاعب في التعامل مع الشعب الكندي.

أفضل 9 جامعات في كندا ومصاريف الدراسة فيها :

1- جامعة براندون:

تقع هذة الجامعة في مدينة براندون ويدرس فيها سنويًا حوالي 4,000 طالب، متوسط تكاليف الدراسة فيها حوالي 7,200 دولار، تعتبر من ارخص الجامعات في كندا.

2- جامعة جيلف :

حصلت هذة الجامعة على المستوى الرابع في التصنيف العالمي في عام 2015 في دراسة الطب البيطري، وتضم الجامعة حوالي 32,000 طالب، ومتوسط المصاريف السنوية فيها 9,800 دولار.

3- جامعة ميموريال :

تُعتبر هذة الجامعة من أشهر جامعات كندا لما تحتويه من مجالات متعددة، فهي تقدم أكثر من 100 برنامج دراسي لدرجات الماجستير والبكالوريوس والدبلومات، ومتوسط التكاليف الدراسية فيها لكل سنة 5,000 دولار – 11500 دولار، ومصاريف السنة الدراسية للدراسات العليا حوالي 3,300 دولار، وتضم هذة الجامعة تقريبًا 18,000 طالب وتخرج منها حوالي 100,000 طالب من جميع أنحاء العالم، وتتميز بمجالات الطب والتكنولوجيا.

4- جامعة سان بونيفاس :

تقع في حي سان بونيفاس، وتقوم الجامعة بتدريس التمريض، الآداب، الترجمة، التعليم، والعلم الاجتماعي، ويعتبر الدراسة في هذة الجامعة باللغة الفرنسية لذلك يجب ان تتحدث الفرنسية بطلاقة لكي تستطيع الدراسة في هذة الجامعة.

5- جامعة جزيرة الأمير إدوارد آيلاند :

تقدم هذة الجامعة مجالات الطب البيطري، الفيزياء، الكيمياء، وتتراوح المصاريف السنوية في هذة الجامعة ما بين 10,000 دولار – 12,000 دولار.

6- جامعة مينونايت الكندية :

تقوم الجامعة بتدريس تخصصات الفنون الجميلة وإدارة الأعمال، وتصنف من ارخص الجامعات في كندا حيث أن المصاريف السنوية بها تتراوح ما بين 5,600 دولار – 9600 دولار.

7- جامعة سيمون فريزر :

تقع هذة الجامعة في كولومبيا البريطانية داخل كندا، تتراوح المصاريف السنوية في هذة الجامعة على حسب التخصص ما بين 2,500 دولار حتي 11,500 دولار.

8- جامعة تورنتو :

من ارقى وافضل الجامعات في كندا ولكنها باهظة المصاريف السنوية على الطلاب الدوليين، حيث تصل مصاريف العام الواحد في هذة الجامعة حوالي 55,000 دولار، في حين تقع مصاريف نفس الجامعة على الطالب الكندي 15,000 دولار فقط.

9- جامعة ترينت الكندية :

تُعتبر أفضل جامعة في كندا لمدة ثمان سنوات متتالية، تضم الجامعة طلاب من حوالي 76 دولة حول مستوي العالم، والمصاريف السنوية في هذة الجامعة تقدر ب 22,000 دولار.

شروط القبول الجامعي والدراسة في كندا :

  1. ان تكون حاصل على شهادة ثانوية بمجموع يؤهلك الى دخول الجامعة التي تريد الالتحاق بها.
  2. ان تكون حاصل على الحد الأدنى من الدرجات في اللغة الانجليزية المقرر للقبول من إدارة الجامعة.
  3. كما يجب أن ان تكون متقن للغة الانجليزية، ويفضل الحصول على شهادة في اللغة الانجليزية مثل TOEFL, IELTS, او MELAB وهذة الشهادات معتمدة في اغلب الجامعات الكندية.
  4. يتطلب عليك عمل بحث عن لماذا قررت الدراسة في هذا المجال ولماذا في هذة الجامعة بالأخص.
  5. إذا كان البرنامج الدراسي المقرر سيتعدى ال6 أشهر فيجب عليك الحصول على فيزا الطالب الدراسية في كندا.
  6. عندما يتم قبولك للدراسة في كندا والحصول على التأشيرة فسوف يُطلب منك الاجابة على بعض الأسئلة الهامة التي تتعلق بالسجل الأمني لك ولأفراد عائلتك.
  7. عندما ينتهي الطالب من الإجابة على الأسئلة يُخصص له رمز مرجعي خاص وقائمة لتدقيق المستندات التي تحتاج إلى جمعها جزء من طلب الدراسة، ويكون هذا الأمر المرجعي مهم جدًا لذلك يجب الاحتفاظ به جيدًا او طباعته والحفاظ عليه.
  8. يجب ان تحصل علي مفتاح الكتروني عن طريق التسجيل، ويمنحك هذا المفتاح الالكتروني حق الدخول إلى خدمة الطلاب الالكترونية عبر الانترنت حيث يمكنك التقديم عبر هذة الصفحة.
  9. يجب عليك رفع المستندات الضرورية ومراجعة الطلب ودفع الرسوم عبر الإنترنت عن طريق بطاقة الائتمان وتقديم الطلب، وسوف تصل إليك رسالة فورية تؤكد نجاح تقديمك للطلب وسوف تحصل على تأكيد الي حسابك الخاص.

تأشيرة الطالب لـ الدراسة في كندا :

من أجل الدراسة في كندا، ستحتاج إلى الحصول على تصريح دراسة كندي، يعمل بمثابة تأشيرة طالب كندي طوال مدة إقامتك،  لا تحتاج إلى تصريح دراسة كندي إذا استمرت الدورة أو البرنامج ستة أشهر أو أقل، ومع ذلك، قد تكون فكرة جيدة التقدم بطلب للحصول على تصريح قبل القدوم إلى كندا على أي حال، وإلا إذا قررت أنك تريد متابعة دراستك في برنامج آخر، فستحتاج إلى مغادرة كندا للتقدم بطلب للحصول على تصريح الدراسة من خلال مكتب التأشيرات.

بمجرد حصولك على تصريح دراسة كندي ، يمكنك التقدم بطلب لتجديده من داخل كندا إذا قررت مواصلة دراستك. بالنسبة للطلاب بدوام كامل المسجلين في مؤسسة تعليم عالي معتمدة ، يسمح لك تصريح الدراسة أيضًا بالعمل بدوام جزئي في الحرم الجامعي، قد تكون قادرًا أيضًا على العمل خارج الحرم الجامعي أو العمل كمتعاون أو متدرب كجزء من برنامجك أو البقاء في كندا كمقيم دائم أو العثور على عمل بعد التخرج.

التقدم للحصول على تصريح دراسة كندي :

يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح لـ الدراسة في كندا إما عبر الإنترنت أو من خلال تطبيق ورقي ، والذي يمكن الحصول عليه من موقع Citizenship and Immigration Canada (CIC)، عادةً ما تستغرق التطبيقات الورقية حوالي ضعف المدة ، يوصى دائمًا بفحص أوقات المعالجة مقدمًا.

للتقديم عبر الإنترنت، ستحتاج إلى بطاقة ائتمان / خصم والقدرة على إنشاء نسخ إلكترونية من مستنداتك الداعمة (أي باستخدام ماسح ضوئي أو كاميرا)، سيقدم مكتب التأشيرات في بلدك تعليمات محددة حول المستندات التي تحتاج إلى تقديمها، هذا يمكن أن يختلف تبعا لموقعك، إذا كنت بحاجة إلى المساعدة ، يمكنك الحصول على المساعدة في أقرب مركز طلب تأشيرة (VAC).

عملية الحصول على تأشيرة طالب لـ الدراسة في كندا :

1- الحصول على خطاب قبول موحد من مزود تعليم عالي معترف به، ويجب أن تحصل على هذا قبل أن يسمح لك بالتقدم للحصول على تصريح دراسة، يمكنك الحصول على هذا عبر الإنترنت ، عن طريق طباعة نموذج ، أو عن طريق طلب نموذج ورقي من جامعتك ، والذي سيقدم أيضًا نصيحة حول هذا الموضوع.

2- الحصول على حزمة طلب تأشيرة طالب كندية ، إما من موقع الانترنت الخاص بـ CIC أو عن طريق الاتصال بمكتب التأشيرات المحلي، أو من السفارة أو القنصلية الكندية في بلدك، قد تحتاج أيضًا إلى الحصول على تصريح إقامة مؤقتة إذا كنت من بلد معين (اكتشف ما إذا كنت بحاجة إلى الحصول على تصريح هنا) ، ولكن هذا لن يعقد الأمور كثيرًا حيث ستتم معالجتها في نفس وقت دراستك طلب تصريح.

3- من أجل الحصول على حزمة التطبيق الخاص بك ، ستحتاج إلى الإجابة عن بعض الأسئلة عن نفسك على موقع CIC، ستحدد هذه الأسئلة ما إذا كنت مؤهلاً لتقديم طلب عبر الإنترنت للحصول على تصريح طالب كندي ، وما هي المستندات التي ستحتاج إلى تقديمها.

4- إذا وُجدت مؤهلاً ، فستتلقى رمز قائمة مرجعية شخصي صالح لمدة 60 يومًا ، والذي ستحتاجه من أجل تقديم طلبك عبر الإنترنت، تأكد من طباعة الصفحة التي تحتوي على التعليمات البرمجية للرجوع إليها في المستقبل، ستتضمن الصفحة أيضًا دليل التطبيق ، ومبلغ الرسوم الدراسية المقدرة ، وقائمة بالمستندات التي ستحتاج إلى تقديمها مع طلبك، وإرشادات لخطواتك التالية.

5- عندما تكون مستعدًا للتقديم، قم بإنشاء حساب MyCIC ، حيث ستقوم بإدخال رمز قائمة التحقق الشخصية الخاصة بك، ستتلقى بعد ذلك قائمة مراجعة المستندات الشخصية التي تسمح لك بتحميل المستندات وإرسالها إلى CIC، ستحتاج إلى طابعة أو ماسح ضوئي للقيام بذلك.

6- بمجرد تجهيز المستندات الخاصة بك ونموذج الطلب ودفع الرسوم الخاصة بك ، يمكنك إرسال طلبك المكتمل إلى CIC.

7- قد يضطر بعض المتقدمين لحضور مقابلة في مكتب التأشيرات المحلي.

مستندات ووثائق إضافية يجب تقديمها عند التقدم لعمل تأشيرة الدراسة في كندا :

1- قد يحتاج مقدمو الطلبات من أوروبا أو الشرق الأوسط أو إفريقيا إلى توفير القياسات الحيوية (الصور وبصمات الأصابع).

2- قد يحتاج بعض المتقدمين إلى إجراء فحص طبي و / أو فحص من قبل الشرطة قبل تقديم طلباتهم، لن تتمكن من الحصول على تصريح دراسة إذا كان لديك سجل إجرامي، قد يُطلب منك تقديم شهادة تصريح من الشرطة كدليل.

3- إثبات أن لديك جواز سفر صالحًا يسمح لك بالعودة إلى بلدك الأصلي بعد اكتمال الدورة التدريبية الخاصة بك، مطلوب أيضًا صورتان بحجم جواز السفر ، مع كتابة اسمك وتاريخ ميلادك على ظهره.

4- تشتمل متطلبات تأشيرة الطالب الكندية أيضًا على إثبات الأموال لدعم نفسك، في الوقت الحاضر، يعتبر هذا 10,000 دولار كندي (~ 7,650 دولارًا أمريكيًا) لكل سنة من إقامتك (11,000 دولار كندي / ~ 8,400 دولار أمريكي إذا كنت تتقدم بطلب للدراسة في كيبيك) بالإضافة إلى رسوم الدراسة، ستحتاج أيضًا إلى التأكد من أن لديك ما يكفي من المال لدفع تكاليف النقل للعودة إلى المنزل.

5- لإثبات امتلاكك لهذه الأموال، يمكنك تقديم أي من المستندات التالية : كشوف حسابات مصرفية ، دليل على حساب كندي باسمك إذا تم تحويل الأموال، حوالة مصرفية بعملة قابلة للتحويل، إثبات دفع الرسوم الدراسية ورسوم الإقامة، خطاب من شخص أو مؤسسة يوفر لك المال، أو دليل على التمويل المدفوع من داخل كندا إذا كان لديك منحة دراسية أو كنت تقوم ببرنامج ممول من كندا.

أسباب رفض التأشيرة لـ الدراسة في كندا :

يوجد بعض الأسباب التي يجب وضعها في الحسبان حين تستعد للتقديم علي الدراسة في كندا ولا يجب أن تقع في الاخطاء التي سوف نقوم بطرحها في السطور التالية :

1- الوضع المالي :

يجب أن يثبت الطالب المقدم على الدراسة والتعليم في كندا ان يكون مقتدر ماليًا وحسابه البنكي كافي لتغطية تكاليف الدراسة والمعيشة في كندا.

2- البقاء في كندا بعد الانتهاء من الدراسة :

يذهب الكثير إلى أي دولة لتلقي التعليم فيها كوجه آخر لعملة البقاء هناك بعد انتهاء المدة الدراسة له. إذا تم اكتشاف أنك تنوي المكوث في كندا بعد انتهاء فترته التعليمية فبالتأكيد سوف يتم رفض التأشيرة تمامًا.

ولكن يمكنك البقاء في كندا بعد الانتهاء من الدراسة بطريقة شرعية عن طريق برنامج تصريح العمل بعض التخرج PGWPP وهذا اذا كنت تريد البقاء والعمل في كندا بعد انتهاء دراستك فيها.

3- اختيار مجال غير متوافق مع دراستك السابقة :

لعل من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى رفض التأشيرة للدراسة في كندا هو اختيار مجال غير متوافق مع دراستك السابقة. لكن اذا كنت تريد فعلا اختيار مجال مختلفة مع خبراتك السابقة في التعليم فعندها يتحتم عليك شرح تفصيلي عن سبب اختيار هذا المجال.

4- إثبات بدائي لاتقان اللغة الانجليزية او الفرنسية :

تعد درجاتك في شهادة TOEFL أو IELTS من أكثر المعايير التي يمكن من خلالها قبول أو رفض تأشيرة الدراسة في كندا، وذلك ببساطة لكي يتأكدوا من أنك سوف تستطيع التعامل مع الشعب الكندي وتلقي الدراسة بشكل صحيح وجيد، وفي حالة غير ذلك سيتم رفض التأشيرة بالتأكيد.

5- عدم التأكد من الهوية الصحيحة :

عند التقديم لـ الدراسة في كندا يجب أن تكون جميع اوراقك سليمة من بطاقة هوية ومستندات تم تقديمها وغيرها من الاوراق الاخرى التي تثبت سلامتك الصحية والجنائية.

6- الروابط العائلة :

يجب تدوين أكبر عدد ممكن من عائلتك وكيف انت مرتبط بهم جدًا لإثبات عودتك اليهم مرة اخرى وعدم وجود نية للبقاء في كندا بعد انتهاء الدراسة بطريقة غير شرعية قد تؤدي إلى رفض التأشيرة.

تكاليف المعيشة في كندا :

سنناقش في هذة النقطة جميع التكاليف (التقريبية) التي يمكن أن يتحملها الفرد من مأكل وملبس ومسكن ووسائل مواصلات وفواتير ماء وكهرباء وتليفون ونت وبعض الخدمات الاخرى المتوفرة في دولة كندا.

1- تكلفة السكن في كندا :

نوع السكنالسعر بالدولار الامريكيالسعر بالدولار الكندي
متوسط سعر النزل30$ في الليلة42,97$ في الليلة
شقة تحتوي علي غرفة واحدة في وسط المدينة500$ – 1,400$ شهريًا713$ – 1,996$ شهريًا
شقة تحتوي علي غرفة واحدة خارج مركز المدينة300$ – 900$ شهريًا428$ – 1,284$ شهريًا
شقة تحتوي علي 3 غرف في وسط المدينة900$ – 2,000$ شهريًا1,248$ – 2,852$ شهريًا
شقة تحتوي علي 3 غرف خارج مركز المدينة700$ – 1,700$ شهريًا998$ – 2,425$ شهريًا

كما تستطيع التوفير في أمر السكن بالاشتراك مع زملاء الدراسة أو زملاء الصف من الطلاب الدوليين الذين يقطنون كندا للدراسة مثلك وبذلك يمكنك التوفير في السكن على قدر المستطاع.

2- تكلفة الطعام في كندا :

الصنفالسعر بالدولار الامريكيالسعر بالدولار الكندي
لتر من الحليب0,60$ – 1,50$0,86$ – 2,14$
500 جرام من الخبز الطازج1,60$ – 2,50$2,28$ – 3,57$
سلة البيض الصغيرة المكون من 12 بيضة1,85$ – 2,10$2,64$ – 3,00$
زجاجة مياه لتر ونصف0,75$ – 1,60$1,07$ – 2,28$
1 كيلو جرام من البصل0,80$ – 1,90$1,14$ – 2,71$
1 كيلو جرام من الطماطم1,70$ – 2,80$2,42$ – 3,99$
1 كيلو جرام من البطاطس0,80$ – 1,80$1,41$ – 2,57$
1 كيلو جرام من الأرز الأبيض1,62$ – 3,50$2,31$ – 4,99$
1 كيلو جرام من الخيار0,90$ – 1,60$1,28$ – 2,28$
1 كيلو جرام من التفاح1,85$ – 2,98$2,64$ – 4,25$
1 كيلو جرام من البرتقال1,71$ – 2,80$2,44$ – 3,99$
1 كيلو جرام من الموز0,98$ – 1,40$1,40$ – 2,00$
وجبة طعام عادية في مطعم وسط المدينة30$ – 50$42,80$ – 71,30$
وجبة طعام عادية في مطعم شعبي9$ – 15$12,85$ – 21,40$
ثمن القهوة في كافيه عادي2,30$ – 3,40$3,28$ – 4,85$

3- تكلفة المواصلات في كندا :

نوع المواصلةالسعر بالدولار الامريكيالسعر بالدولار الكندي
استخدام سيارة أجرة2,50$ – 3,30$3,57$ – 4,71$
مسافة نقل 1 كيلو متر بسيارة أجرة1$ – 1,70$1,43$ – 2,42$
الركوب في الباص ذهاب فقط1,90$ – 2,40$2,71$ – 3,42$
لتر واحد من البنزين0,70$ – 0,85$1$ – 1,21$

4- تكلفة المرافق :

نوع الخدمةالسعر بالدولار الامريكي (شهريًا)السعر بالدولار الكندي (شهريًا)
فواتير المياه والكهرباء والتدفئة والقمامة لشقة صغيرة55$ – 110$78,45$ -156,90$
فاتورة الانترنت30$ – 70$42,79$ – 99,84$

العمل أثناء الدراسة في كندا :

إذا كنت ترغب في الحصول على وظيفة بدوام جزئي للمساعدة في دعم نفسك أثناء الدراسة في كندا ، يمكنك الآن التأهل للعمل في أو خارج الحرم الجامعي لمدة تصل إلى 20 ساعة خلال الفصول الدراسية الجامعية بدوام كامل خلال فترات الراحة مثل فصل الشتاء أو العطلات الصيفية، دون الحاجة إلى تصريح عمل.

تعرف على تكاليف الدراسة والمعيشة في كندا للطلاب الدوليين لعام 2021.

المستندات المطلوبة للحصول على عمل اثناء الدراسة في كندا :

  1. تصريح دراسة ساري المفعول.
  2. كن طالبًا بدوام كامل.
  3. أن تكون مسجلاً في مؤسسة تعليمية معينة في المرحلة ما بعد الثانوية أو في كيبيك ، برنامج مهني في المستوى الثانوي.
  4. أن تدرس في برنامج تدريب أكاديمي أو مهني أو مهني يؤدي إلى درجة أو دبلوم أو شهادة لا تقل مدتها عن ستة أشهر.
  5. ستحتاج أيضًا إلى رقم تأمين اجتماعي (SIN) من Service Canada للعمل في كندا أو لتلقي المزايا والخدمات من البرامج الحكومية.
  6. سيصبح تصريح الدراسة الخاص بك غير صالح بعد 90 يومًا من إكمال برنامجك الدراسي ، لذلك ستحتاج إلى الحصول على تصريح عمل بعد التخرج إذا كنت ترغب في البقاء في كندا بعد دراستك والبحث عن عمل، هذا صالح لمدة ثلاث سنوات.

المصادر :

Wikipediatopuniversities

اترك تعليق