دراسة الطب في امريكا: التكاليف ، الجامعات ، ومتطلبات وشروط القبول الجامعي

تُعتبر دراسة الطب في امريكا مُختلفة عن جميع الدول الاخرى ، اذ تتميز بارتفاع الرسوم الدراسية فيها بشكل كبير ، إلى جانب صعوبة المنهج المُتبع والجهد الكبير الذي يجب ان تبذله ، كما أن معايير القبول للجامعات الطبية الأمريكية صارمة للغاية وتنافسية الى أقصى مدى ، ولكن عند حصولك على شهادة طبية أمريكية تستطيع عندها العمل في أي مكان في العالم ، وذلك لأن الشهادات الطبية الأمريكية مُعترف بها دوليًا في جميع أنحاء العالم.

دراسة الطب في امريكا
دراسة الطب في امريكا

لماذا دراسة الطب في امريكا :

1- تعلم رعاية مريضك :

بالإضافة إلى الدورات الرئيسية التي يمكنك تعلمها في أي كلية الطب في جميع أنحاء العالم ، تركز دراسة الطب في امريكا على البرامج المتعلقة بعلم النفس ، ورعاية المرضى ، ومهارات التعامل مع الآخرين ، بالإضافة إلى ذلك ، تشمل بعض الجامعات أيضًا علم الاجتماع ودورة لغة أجنبية في السنة الأولى أو الثانية من الدراسة.

2- التفكير بشكل نقدي وسريع :

تمامًا مثل أي مدرسة أو جامعة في الولايات المتحدة ، بغض النظر عن برنامج دراستك ، يركز أسلوب التدريس كثيرًا على طريقة التعلم القائم على حل المشكلات.

3- الوصول إلى أحدث الموارد ومرافق البحث :

البحث هو سمة أساسية في كليات الطب في الولايات المتحدة والمعهد الأمريكي للتعليم العالي يخصص أموالًا ضخمة للبحث ، كطالب ، يمكنك الاستفادة من هذه الفرصة الرائعة للاستفادة من أكبر موارد البحث والمرافق المتطورة وأن تكون جزءًا من الاكتشافات المذهلة في مجال الطب.

معلومات هامة للغاية عن دراسة الطب في امريكا :

على عكس دراسة الطب في أوروبا ، تبدأ دراسة الطب في الولايات المتحدة بشكل عام بعد الانتهاء من أربع سنوات من الدراسة الجامعية التي تشمل تلبية متطلبات دورة المدرسة التمهيدية إلى جانب الحصول على درجة البكالوريوس في أي مادة.

تختلف المتطلبات لدراسة الطب في امريكا من مدرسة إلى أخرى ، ولكنها غالبًا ما تتضمن علم الأحياء و الكيمياء العامة والكيمياء العضوية كمقررات علوم رئيسية ، قد تتطلب بعض المدارس أيضًا أن تأخذ دروسًا في العلوم الإنسانية ، واللغة الإنجليزية ، والرياضيات ، والعلوم أيضًا ، لذا تأكد من النظر في كليات الطب بينما لا تزال في المرحلة الجامعية حتى تتمكن من اختيار صفوفك بشكل مناسب.

الدراسة الطبية الجامعية في الولايات المتحدة الأمريكية عبارة عن دورة مدتها 4 سنوات مقسمة إلى مكونين متساويين تقريبًا ، مرحلة ما قبل السريرية (تتكون من دورات تعليمية في العلوم الأساسية) وسريرية (كتبة تتكون من دورات من خلال أجنحة مختلفة في مستشفى تعليمي) ، يؤدي هذا البرنامج إلى دكتوراه في طب تقويم العظام (DO) أو دكتوراه في الطب (MD) اعتمادًا على كلية الطب ، تسمح كلتا الدرجتين للحامل بممارسة الطب بعد الانتهاء من برنامج الإقامة المعتمد ، والشرط الأساسي هو الحصول على درجة البكالوريوس في علم الأحياء أو الكيمياء أو أي مجال آخر ذي صلة بالطب.

تقدم بعض كليات الطب برامج محدودة تبدأ بعد المدرسة الثانوية التي تجمع بين الدراسة الجامعية الجامعية والتعليم الطبي. يتم قبول الطلاب مؤقتًا في هذه البرامج بناءً على مؤهلاتهم في المدرسة الثانوية ، وإذا كان أدائهم مرضيًا ، يُسمح لهم بالتقدم إلى درجة الماجستير. يستغرق هذا البرنامج عمومًا ست أو سبع سنوات والقبول فيه منافس للغاية للطلاب الأجانب.

أفضل الجامعات لـ دراسة الطب في امريكا :

في كل عام ، يتقدم أكثر من 40,000 طالب بطلب للحصول على حوالي 20,000 مكان متاح في الفصول الدراسية في كليات الطب في الولايات المتحدة ، تبدأ درجة البكالوريوس في الطب في الولايات المتحدة من مستوى الدراسات العليا ، لذلك سيكون عليك إنهاء درجة البكالوريوس أولاً لتكون مؤهلاً للتقدم في كلية الطب.

أفضل مدارس الطب في امريكا :

يجب أن يعرف الطلاب الدوليون أن الالتحاق بإحدى أفضل كليات الطب في الولايات المتحدة أمر تنافسي للغاية ، وسنعرض عليكم في الجدول أدناه أفضل الجامعات والمدارس لـ دراسة الطب في امريكا وفقًا لـ the U.S. News Rankings 2020 ، و Times Higher Education Rankings 2020 ، و QS Rankings 2020.

الترتيبthe U.S. News Rankings 2020Times Higher Education Rankings 2020QS Rankings 2020
1جامعة هارفردجامعة هارفردجامعة هارفرد
2جامعة جونز هوبكنزجامعة ستانفوردجامعة ستانفورد
3جامعة كاليفورنيا – سان فرانسيسكوجامعة جونز هوبكنزجامعة جونز هوبكنز
4جامعة ستانفوردجامعة ييلجامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس
5جامعة واشنطنجامعة كولومبياجامعة ييل
6جامعة بنسلفانياجامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوسجامعة كاليفورنيا – سان فرانسيسكو
7جامعة ديوكجامعة كاليفورنيا، بيركليمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)
8جامعة كولومبياجامعة بنسلفانياجامعة كولومبيا
9جامعة كاليفورنيا – لوس أنجلوس (UCLA)جامعة واشنطنجامعة بنسلفانيا
10جامعة ميشيغان – آن أربورجامعة ديوكجامعة ديوك

ما ستتعلمه في كلية الطب الأمريكية العليا :

السنة الأولى :

في السنة الأولى ، سيركز طلاب الطب على مقررات الأساسيات والعلوم السريرية ، ستدرس علم الأحياء والكيمياء والتشريح والمزيد ، إذا كانت الكلمة الأساسية تجعلها تبدو سهلة ، فأنت مخطئ. سيكون هناك الكثير من الأشياء لتعلمها لأن هذه هي الدورات التي ستبني عليها مهنتك المستقبلية.

السنة الثانية :

خلال السنة الثانية ، ستقضي الكثير من الوقت في تعزيز دورات العلوم الأساسية للسنة الأولى ، سيتم ذلك أيضًا من خلال كتبة إكلينيكيين ، بالإضافة إلى هذه الدورات التدريبية الجديدة المهمة التي سيتم إضافتها ،

  1. دورة عملية واحدة على الأقل.
  2. دورة عن المهارات السريرية.
  3. سياسة صحية أو دورة صحية عالمية.

السنة الثالثة :

هذا هو العام الذي سيكون فيه التركيز الرئيسي على الأعمال الإكلينيكية / التناوب ، ستصبح أيضًا عضوًا في فريق طبي.

خلال الدورات ، ستتمكن من رؤية جميع مجالات / تخصصات الطب ، مثل الطب الباطني ، طب الأطفال ، الطب النفسي ، علم الأعصاب ، الأشعة ، إلخ ، من المفترض أن تساعدك السنة الثالثة في معرفة نوع الطب الذي تريد ممارسته .

في بعض الجامعات ، مثل جامعة كولومبيا ، يسمى هذا العام عام “التمايز والتكامل”.

السنة الرابعة :

سيكون هذا هو العام الذي تبدأ فيه إقامتك ، ستحصل على اختيار التخصص الطبي الذي تريد دراسته بشكل أكبر ، ويجب أن يصبح هذا مجال خبرتك.

إذا لم تكن متأكدًا من تخصصك الطبي المستقبلي ، يمكنك الاتصال بمستشار هيئة التدريس الذي يمكنه المساعدة في خطتك المهنية ، في جامعة ستانفورد ، على سبيل المثال ، يمكن للطلاب اختيار تخصصهم من عامهم الدراسي الأول.

أمثلة على تخصصات الطب التي يمكنك اختيارها للدراسة في الولايات المتحدة :

  1. درجات العلاج الطبيعي.
  2. درجات الصحة العامة.
  3. درجات الطب البيطري.
  4. درجات طب الأسنان.
  5. درجات الطب التكميلي.

معلومات هامة عن دراسة الطب في امريكا :

سيحتاج مرشح طلاب الطب أيضًا إلى إكمال اختبار MCAT ، الذي يعني اختبار القبول في كلية الطب ، سيحدد الاختبار القدرة على التفكير النقدي ، وحل المشكلات ، والكتابة بوضوح ، وكذلك قياس معرفة الطالب بالمفاهيم العلمية المختلفة ، إن الحصول على درجة جيدة في MCAT هو مفتاح الدخول إلى كلية طبية جيدة.

هناك فرص قليلة جدًا للطلاب الأجانب للحصول على درجة دكتوراه في الطب في امريكا ، تتلقى كليات الطب الأمريكية ضعف عدد الطلبات التي يمكن استيعابها من مواطني الولايات المتحدة المؤهلين ، ويلزم القانون العديد من كليات الطب المدعومة علنًا بدخول سكان الولاية فقط.

يجب على الطلاب الدوليين المتقدمين للجامعات الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية أن يضعوا في اعتبارهم أنه ، لسوء الحظ ، سيكون في وضع غير مؤات للطلاب المحليين لأن الكليات الممولة من القطاع العام مطلوبة لوضع جزء أو كل أموال الولاية الخاصة بها للطلاب المقيمين في ولاية المدرسة ، هذا بشكل رئيسي للتأكد من وجود عدد كاف من الأطباء للمنطقة ، ولكن يمكن أن يضع الطلاب الدوليين في وضع غير مواتٍ في عملية الاختيار ، يمكنك دائمًا التقدم للجامعات الخاصة ، ولكن بالطبع ستكون أكثر تكلفة ، سيحتاج كل طالب إلى موازنة إيجابيات وسلبيات كل خيار متاح ، والتقدم بطلب إلى المدرسة المناسبة له.

تتطلب معظم المؤسسات من الطلاب الأجانب إكمال العامين الأخيرين على الأقل من دراستهم الجامعية في جامعات الولايات المتحدة الأمريكية ، يتطلب عدد متزايد من كليات الطب درجة البكالوريوس من مدرسة أمريكية وأكثر من ذلك ، فإن أهم شيء يجب معرفته هو أن هناك معدلات قبول منخفضة جدًا للطلاب الدوليين.

متطلبات القبول العامة لـ دراسة الطب في امريكا :

للدخول إلى كلية الطب في الولايات المتحدة الأمريكية ، يجب على الطالب الدولي استيفاء المعايير التالية :

  1. السجل الأكاديمي الجامعي (درجة البكالوريوس).
  2. درجة اختبار امتحان MCAT.
  3. خطابات توصية.
  4. نشاطات خارجية.
  5. الصفات الشخصية.
  6. الارتباط بالطب.

كيفية التقديم لـ دراسة الطب في امريكا :

تسمح معظم كليات الطب للطلاب الدوليين بالتقدم من خلال خدمة التطبيقات الخاصة بالكلية الطبية الأمريكية (AMCAS) إذا كانوا يسعون للحصول على درجة دكتوراه في الطب أو الجمعية الأمريكية لكليات خدمة تقويم العظام (AACOMAS) إذا كانوا يسعون للحصول على دكتوراه في طب تقويم العظام الدرجة العلمية.

يوصى بشدة باستخدام هذه الخدمات ، لأنها ستوفر لك الكثير من الوقت ، لا يعني ذلك أن بعض كليات الطب العام لا تقبل الطلاب الدوليين.

الإقامة لـ دراسة الطب في امريكا :

كل تخصص من تخصصات الطب وضع منهجه الخاص ، والذي يحدد طول ومحتوى تدريب الإقامة الضروري لممارسة هذا التخصص ، تتراوح البرامج من ثلاث سنوات بعد كلية الطب للطب الباطني إلى خمس سنوات للجراحة إلى سبع إلى ثماني سنوات لجراحة المخ والأعصاب ، هذا لا يشمل سنوات البحث التي قد تستمر من سنة إلى أربع سنوات إذا كانت درجة الدكتوراه ، يتضمن كل برنامج تدريب تخصصي سنة تدريب داخلي لتلبية متطلبات ترخيص الدولة ، أو ينص على إتمام سنة تدريب قبل بدء البرنامج في السنة الثانية بعد التخرج.

الرسوم الدراسية لـ دراسة الطب في امريكا :

دراسة الطب في امريكا هي من بين أغلى الدول في العالم ، مع الأخذ في الاعتبار أنه لا توجد مساعدة مالية متاحة للطلاب الدوليين ، يجب أن يثبت مرشح الطلاب المحتملين أن لديه حوالي 25,000 دولار سنويًا ، أيضا ، معظم المدارس الجامعية الطبية الخاصة التي تقبل الطلاب الدوليين تكون الرسوم الدراسية فيها تبلغ حوالي 40,000 دولار.

بشكل عام ، في اغلب الجامعات ، الرسوم الدراسية للمدارس الجامعية الطبية العامة والخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية تتراوح بين 35,000 – 50,000 دولار سنويًا.

على الرسوم الدراسية السنوية ، يجب أن يحصل الطلاب أيضًا على قدر جيد من نفقات المعيشة أثناء دراسته في الولايات المتحدة الأمريكية.

الطالب الذي يستطيع تحمل التكلفة العالية لبرامج كلية الطب ونفقات المعيشة ، ولديه فرصة للدخول إلى كلية الطب بالولايات المتحدة الأمريكية ، بعد الحصول على شهادة الطب من الولايات المتحدة الأمريكية ، سيكون قادرًا على ممارسة الطب في أي مكان في العالم.

توقعات التوظيف والرواتب :

وفقًا لمكتب الولايات المتحدة لإحصاءات العمل (BLS) ، حصل الأطباء والجراحون على راتب متوسط قدره 208,000 دولار أو أكثر في عام 2019 ، استنادًا إلى بيانات من BLS ، كان هناك 756,800 طبيب وجراح يعملون في الولايات المتحدة في عام 2018 ، من المتوقع أن يزيد هؤلاء المحترفون بنسبة 7% خلال العقد 2018-2028.

يستغرق الأمر من 11 إلى 14 عامًا لتصبح طبيبًا في الولايات المتحدة ، بما في ذلك الحصول على درجة البكالوريوس ، وحضور 4 سنوات في كلية الطب ، واستكمال برنامج الإقامة لمدة 3 إلى 7 سنوات بعد كلية الطب، بعد الإقامة ، يمكن للأطباء التقدم بطلب للحصول على ترخيص من الدولة لممارسة الطب.

الخلاصة :

ان الدراسة في امريكا عمومًا ودراسة الطب بشكل خاص ذات مستويات عالمية ، ومُعترفه من جميع دول العالم ، اذ يدرس لك في الجامعات الأمريكية أفضل أساتذة العالم ويعطونك الخبرة الأكاديمية التي لا مثيل لها ، لذلك إن قرار الاستثمار في نفسك ودراسة الطب في امريكا بالتأكيد سيعود عليك في المستقبل بالكثير من المكاسب من خلال الأموال التي ستجنيها من مهنة الطب عمومًا ومن مكانة اجتماعية رائعة ستحصل عليها بعد انتهائك من دراستك في امريكا.

المصادر :

medicalstudyguidethemedicportalinternationalstudentmastersportal

تعليقان

  1. Mariam njifon jonas في

    انا طالبة سودانية تخرجت من الثانويه العامه هل يمكن ان اقدم لدراسة الطب في امريكا وانا لا املك درجة البكالوريوس بعد

اترك تعليق