جامعات الطب في الامارات ونبذة عن كل جامعة وشروط القبول بها

تتميز الامارات بنظام تعليمي رائع، وخصوصًا في المجال الطبي، حيث أن الجامعات فيها مجهزة بأفضل التقنيات الحديثة التي تساعد الطلاب على الدراسة بشكل جيد ومريح. ولذلك يرغب الكثير من الطلاب المحليين وحتى الدوليين الالتحاق بدراسة الطب في الامارات في أي من جامعاتها. كما يرغب أيضًا بعضًا من هؤلاء الطلاب في التعرف على أفضل جامعات الطب في الامارات، ولذلك نحن نقدم اليكم هذا المقال.

جامعات الطب في الامارات
جامعات الطب في الامارات

بعض التفاصيل عن دراسة الطب في الامارات :

ما هي تكاليف دراسة الطب في الامارات :

يمكن أن تصل تكاليف دراسة الطب في الامارات الى 44,000 دولار سنويًا، ولكن يجب دائمًا التحقق من الموقع الرسمي للجامعة، كما توفر الجامعات هناك الكثير من المنح الدراسية والمساعدات المالية التي تعمل على تقليل هذا المبلغ بشكل كبير.

كم مدة دراسة الطب في الامارات :

عادًة، تستمر دراسة الطب في الامارات 5 سنوات بدوام كامل، وذلك إذا كان لديك الأساس المطلوب في موضوعات العلوم قبل التسجيل، ولكن خلاف ذلك، ستحتاج الى سنة أخرى اضافية تأسيسية، عندها تُصبح مدة الدراسة 6 سنوات للحصول على شهادة البكالوريوس في الطب.

أفضل جامعات الطب في الامارات :

تضم الإمارات العربية المتحدة الكثير من الجامعات الطبية الرائعة والمصنفة بين أفضل جامعات الطب في العالم. وهذه الجامعات كما يلي :

1- جامعة الإمارات العربية المتحدة :

اعتمادًا على تصنيف QS العالمي لعام 2021، تم تصنيف جامعة الإمارات العربية المتحدة كأفضل جامعة طبية في الإمارات، كما تم تصنيفها في المركز 351 – 400 عالميًا في مجال الطب، كما أنها حصلت على 5 نجوم في تصنيف QS لنفس العام أيضًا. لذلك فهي جامعة عالمية ومناسبة جدًا لدراسة الطب فيها.

تأسست جامعة الإمارات في عام 1976 ولكنها بدأت فقط في تقديم البرامج الطبية في عام 1986. وتم الاعتراف بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة الإمارات العربية المتحدة في عام 2007 من قبل جوائز حمدان كأفضل كلية طبية في العالم العربي. نمت جامعة الإمارات العربية المتحدة على مر السنين ، حيث بلغ متوسط ​​عدد المسجلين فيها 14,000 من الطلاب الإماراتيين والأجانب.

شروط القبول بالجامعة : cmhs.

تعرف على الدراسة في جامعة الامارات : التخصصات، الرسوم الدراسية ، شروط القبول، الحقائق والأرقام.
اقرأ أيضًا : شروط قبول جامعة الامارات للطلاب المحليين والدوليين على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا.
قد يفيدك : منح جامعة الامارات لدرجة البكالوريوس للطلاب الدوليين الإماراتيين.

2- جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية (MBRU) :

تعد كلية الطب في جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية (MBRU) واحدة من أفضل كليات الطب في الإمارات العربية المتحدة. تستغرق شهادة البكالوريوس في الطب في هذه الجامعة 6 سنوات، ويتم تدريسه بالكامل في حرم الجامعة.

ينقسم البرنامج إلى 3 مراحل، وهم كما يلي :

  • عام دراسي واحد.
  • ثم مجموعة مدتها سنتان.
  • وآخر مدته 3 سنوات ،تتضمن تنمية المهارات العملية. 

كما أن هناك شروط قبول تعتمد على جنسية الطالب ، مع متوسطات عالية لعلامات المدرسة الثانوية وتحديداً في المواد العلمية. كما يجب أن تكون قادرًا على إثبات الطلاقة في اللغة الإنجليزية، من خلال مجموعة متنوعة من اختبارات اللغة، مثل TOEFL أو IELTS.

شروط القبول : mbru.

3- جامعة خليفة :

واحدة أخرى من أفضل جامعات الطب في الامارات، هي جامعة خليفة، كلية الطب والعلوم الصحية. يقع مقر جامعة خليفة في أبو ظبي وهي تهدف إلى تطوير رعاية صحية عالمية المستوى في أبو ظبي والإمارات العربية المتحدة والمنطقة. يقدمون برنامج MD لمدة 4 سنوات لإعداد الطلاب للعمل في الخدمات الطبية أو الاستمرار في الدراسة بعد التخرج.

كما تفتخر جامعة خليفة بقدرات بحثية كبيرة بما في ذلك في علم الوراثة الطبية ، والمواد الحيوية للطب النانوي ، والميكانيكا الحيوية الخلوية ، والروبوتات الحيوية ، وتجديد الأنسجة ، والمعلوماتية الحيوية.

على عكس كليات الطب الأخرى، تتطلب كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة خليفة أن يكون المتقدمون قد أكملوا درجة البكالوريوس. كما ستحتاج الى اثبات اتقان اللغة الانجليزية أيضًا.

شروط القبول : ku.

تعرف على الدراسة في جامعة خليفة: التخصصات، المنح، شروط القبول، وأهم الحقائق والأرقام.
اقرأ أيضًا : منح جامعة خليفة: تعرف على شروط المنح للطلاب الدوليين والمحليين.

4- جامعة الخليج الطبية :

تقع جامعة الخليج الطبية في عجمان، وهي واحدة من أكبر الجامعات الطبية الخاصة في الامارات. تأسست عام 1998 وهي تقدم شهادات الطب من خلال كلية الطب بها.

تعتمد الجامعة على مجمع كبير يسمى Thumbay Medicity مع مركز أبحاث حديث ومختبرات ومباني متعددة. كما يوجد أيضًا معهد تومبي لأبحاث الطب الدقيق في الموقع (برنامج أبحاث السرطان والسكري). تستغرق الدراسة في جامعة الخليج الطبية 5 سنوات للحصول على درجة بكالوريوس الطب والجراحة.

شروط القبول : gmu.

تعرف على جامعة الخليج الطبية: شروط القبول، الكليات والتخصصات، الرسوم الدراسية، كيفية التقديم.

5- جامعة عجمان :

تأسست جامعة عجمان عام 1988 في إمارة عجمان. وهي قريبة جدًا من مستشفى خليفة، وهذا الأمر الذي يسهل للطلاب الحصول على الخبرة الطبية داخل بيئة المستشفى.

تقدم الجامعة برامج دراسية متعددة في كلياتها المختلفة. كما تقدم كلية الطب درجة البكالوريوس في الطب وبكالوريوس الجراحة (MBBS)، والتي يتم تدريسها على مدى 6 سنوات (بما في ذلك سنة واحدة من الدراسة التأسيسية والتي قد يتم التلويح بها حسب مستواك).

لكي تستطيع القبول في هذه الجامعة يجب أن تكون حاصلًا على شهادة الثانوية العامة بمعدل لا يقل عن 90%، وأن تكون متقنًا للغة الانجليزية كتابة وقراءة. كما أن هناك اختبارات اعتمادًا على جنسية الطالب المتقدم، أو يمكنك الاستفادة من الالتحاق المباشر اعتمادًا على ارتفاعك المناهج الدراسية.

شروط القبول : ajman.

تعرف على الدراسة في جامعة عجمان : التخصصات، شروط القبول، الرسوم والمنح الدراسية.

6- جامعة رأس الخيمة للطب والعلوم الصحية :

يقع مقر جامعة رأس الخيمة للطب والعلوم الصحية في رأس الخيمة وهي مشروع مشترك بين حكومة رأس الخيمة والغرير للاستثمار ومجموعة إيتا أسكون ، دبي.

تقدم كلية الطب في جامعة رأس الخيمة في الإمارات العربية المتحدة برنامج درجة بكالوريوس طب وجراحة (MBBS) مقسمًا إلى عامين من دورات العلوم الأساسية التطبيقية و 3 سنوات من دورات التدريب الإكلينيكي. بمجرد التخرج، ستحتاج إلى قضاء عام في إجراء تدريب قبل أن تتمكن من البدء في ممارسة الطب بشكل كامل.

تعتمد شروط القبول على تعليمك في المدرسة الثانوية ومستوى المعرفة العلمية قبل التقديم.

شروط القبول : rakmhsu.

7- جامعة الشارقة :

آخر جامعة لدنيا في قائمة أفضل جامعات الطب في الامارات هي جامعة الشارقة، وهي تقع في إمارة الشارقة.تأسست في عام 1997. كما أن الجامعة بشكل كبير في تطوير الإمارة وقد توسعوا لبناء حرم جامعي في جميع أنحاء إمارة الشارقة من أجل تقديم برامج تدريبية مباشرة لعدة مجتمعات.

تقوم كلية الطب بتدريس برنامج MBBS على مدار 6 سنوات: سنة تأسيسية واحدة ، و 5 سنوات منتظمة ، وسنة إضافية من الممارسة السريرية في نهاية فترة الدراسة. يتم تدريس الدورة باللغة الإنجليزية وبالتالي تتطلب دليلًا على أنك تتحدث اللغة بطلاقة.

الموقع الرسمي للكلية : sharjah.

تعرف على الدراسة في جامعة الشارقة: التخصصات، شروط القبول، المنح الدراسية، وأهم الحقائق والأرقام.
اقرأ أيضًا : منح جامعة الشارقة للوافدين: شروط القبول ، كافة التكاليف ، أهم المنح.

آمل أن يكون مقالنا حول أفضل جامعات الطب في الامارات مفيدًا للجميع.

المصادر :

studyabroadaide , uscollegeinternational , topuniversities

اترك تعليق