افضل جامعات الطب في العالم وأساسيات تصنيفها

أن تحصل على شهادة طبية من جامعة مُصنفة عالميًا حلم لأي طالب في العالم، سنتعرف في هذا المقال على فوائد دراسة الطب في افضل جامعات الطب في العالم.

تختلف دراسة الطب باختلاف الدولة، على سبيل المثال تجد أن دراسة الطب في امريكا يتم تدريس الطب في كليات الدراسات العليا بعد الانتهاء من الدرجة الجامعية حتى واذا كان هذا المجال لا يتعلق مباشرة بالطب.

وتجد أيضًا أن دراسة الطب في بريطانيا يمكن للطلاب التسجيل للحصول على درجات علمية جامعية.

افضل جامعات الطب في العالم
افضل جامعات الطب في العالم

افضل جامعات الطب في العالم :

في هذا المقال سنجيب على الأسئلة التالية :

  1. فائدة الحصول على شهادة في مجال الطب ؟
  2. لماذا الدراسة في افضل جامعات الطب في العالم وما هي الفائدة ؟
  3. كيف يتم تصنيف الجامعات ؟
  4. ما هي الجامعات الخمس الأولى في التصنيف العالمي لـ افضل جامعات الطب في العالم.

تعرف على دراسة الطب في الامارات وما هي خطوات وشروط التقديم.

فائدة الحصول على شهادة في مجال الطب ؟

يُعتبر مجال الطب واحدًا من أعلى المهن في العالم، ويُنظر الى الطبيب بنظرة مُختلفة في الكثير من الدول حول العالم، وذلك لأنه لا يستطيع أي شخص أن يكون طبيبًا فان الأمر يحتاج الي جهد وعناء كبير ودراسة في زمن طويل.

كما يوجد أسباب عديدة يريد أن يحصل الكثير من الناس على شهادة طبية لأجلها، فيمكن أن يكون هذا شغف داخلي في مساعدة الناس وتخفيف الآلام عنهم وهذا ما يفعله الطبيب، أو للمنفعة المالية.

وفقًا لمقال نشرته ميريت هوكينز ، فإن متوسط ​​الدخل السنوي لطبيب الأسرة يزيد عن 231 ألف دولار.

تشير البيانات الواردة من OCED إلى وجود نقص كبير في عدد خريجي الطب في جميع أنحاء العالم، هذا يشير إلى ارتفاع الطلب على المهنيين في مجال الطب، لذلك فإن الحصول على شهادة في الطب تساعدك على توفير العمل بشكل سريع وذو مكانة عالية في المُجتمع بالإضافة إلى القيمة المالية الرائعة التي ستحصل عليها من خلال عملك كطبيب في أي مُستشفى أو عيادة خاصة.

اقرأ أيضًا : دراسة الطب في سويسرا وشروط القبول وكيفية التقديم.

لماذا الدراسة في افضل جامعات الطب في العالم وما هي الفائدة ؟

يرى الطلاب الدوليين أنهم عندما يدرسون في افضل جامعات الطب في العالم سيحصلون على الكثير من المزايا التي لا يمكن الحصول عليها في أي جامعة أخرى، على سبيل المثال تستقطب افضل جامعات الطب في العالم أكفأ الطلاب الدوليين في العالم، وأفضل الاساتذة للتعلم منهم، والحصول على خبرة عملية تساعدك على التعلم بشكل أسرع بكثير.

اليك كيفية دراسة الطب في كوريا الجنوبية بأقل تكلفة مُمكنة.

كيف يتم تصنيف افضل جامعات الطب في العالم ؟

يتم تصنيف افضل جامعات الطب في العالم من خلال 3 عوامل هامة وهم كالتالي :

1- نسبة الطلاب إلى أعضاء هيئة التدريس في كلية الطب:

تشير هذه النسبة الي عدد أعضاء هيئة التدريس إلى نسبة الطلاب الموجودة في كلية الطب، اذا كانت النسبة قليلة فهذا يعني أن لديك عدد أقل في كل فصل دراسي مما يُسهل على الطلاب الفهم والتعرف عليك من قِبل معلميك والتركيز بشكل أكبر.

هذا أمر بالغ الأهمية لأنه يحدد عدد المرات التي سيشارك فيها الطالب وكيف يمكنهم إجراء الاتصالات المباشرة مع أساتذتهم.

2- الدخل البحثي للجامعة:

هذا مؤشر هام جدًا في ترتيب الجامعات، اذ أنه يعكس جودة الدراسة في الجامعة نفسها، كما أن البحث يلعب دورًا هامًا في تحديد أهداف التعليم.

يمكن تطوير المهارات التحليلية للطلاب في الجامعة إذا كان البحث جزء من التعليم.

3- المصروفات الكلية للجامعة لكل طالب:

تشير النسبة بين الإنفاق الإجمالي للجامعة وإجمالي عدد الطلاب في الجامعة إلى التسهيلات التي سيستمتع بها الطالب في الجامعة أثناء دراسته.

بالإضافة إلى العوامل السابقة، يتم الأخذ في الحسبان بعض العوامل الأخرى لبعض التصنيفات المُختلفة التي تلجأ اليها في ترتيب الجامعات.

قائمة أفضل جامعات الطب في العالم :

فيما يلي أفضل 5 جامعات طيبة في العالم اعتمادًا على التصنيفات السابقة.

1- جامعة هارفارد :

تتصدر جامعة هارفارد قائمة افضل جامعات الطب في العالم وذلك لحصولها على 5 من 5 في مؤشر نسبة الطلاب إلى أعضاء هيئة التدريس، و 4 من 5 في مؤشر البحث، و 4 من 5 في مؤشر الإنفاق لكل طالب، بمجموع 13 من 15 ككل مما يضع الجامعة في المركز الأول.

الدورات الطبية المختلفة المتوفرة في جامعة هارفارد:

  1. MD.
  2. برامج درجة الماجستير.
  3. دكتوراه.
  4. درجة MD-Ph.D مجتمعة.

تبدأ عملية القبول في جامعة هارفارد بحلول أوائل يونيو، الخطوة الأساسية في القبول هي تقديم نموذج طلب AMCAS.

2- جامعة اكسفورد :

تحتل جامعة اكسفورد للدورة الطبية المرتبة الثاثنية نظرًا لحصولها على 5 من 5 في مؤشر نسبة الطلاب الى اعضاء هيئة التدريس، و 4 من 5 في مؤشر دخل البحث، و 3 من 5 في مؤشر الإنفاق لكل طالب، بمجموع كلي 12 من 15.

تم تصنيف دراسة الطب في جامعة أكسفورد على أنها الأفضل في العالم من قبل Times Higher Education في عام 2019 ، وهي أفضل تعليم طبي في المملكة المتحدة في جميع الأوقات.

حافظت جامعة أكسفورد على مرحلة ما قبل السريرية المتميزة لمدة ثلاث سنوات والتي تتضمن التحضير لدرجة البكالوريوس. مع مرتبة الشرف في العلوم الطبية ، تليها دورة سريرية لمدة ثلاث سنوات.

خلال السنوات الثلاث الأولى من الدورة ، يكتسب الطلاب معرفة شاملة بالعلوم الطبية.

في المرحلة السريرية (آخر 3 سنوات) ، ينصب تركيز البرنامج الأساسي على الاستعداد للتدريب التأسيسي، يُستكمل هذا بمجموعة واسعة من الوحدات التي تسمح بإنشاء المعرفة والاهتمام في المجالات المتخصصة وتوفر فرصًا إضافية للبحث والعرض التقديمي.

3- جامعة كامبريدج :

حصلت الجامعة على مجموع 4 من 5 في مؤشر نسبة الطلاب إلى أعضاء هيئة التدريس، و 4 من 5 في مؤشر دخل البحث، و 3 من 5 في مؤشر الإنفاق لكل طالب، بمجموع كلي 11 من 15 والذي يضع الجامعة في المركز الثالث في ترتيب قائمة افضل جامعات الطب في العالم.

قال ستيفن هوكينج “كامبريدج هي واحدة من أفضل الجامعات في العالم ، وخاصة في مجال تخصصي”.

4- جامعة ستانفورد :

حصلت الكلية الطبية في جامعة ستانفورد على 4 من 5 في مؤشر نسبة الطلاب إلى أعضاء هيئة التدريس، و 3 من 5 في دخل البحث ، و 3 من 5 في مؤشر الإنفاق لكل طالب، بمجموع كلي 10 من 15، ولهذا فإن جامعة ستانفورد تقع في المركز الرابع في ترتيب القائمة.

تعد كلية الطب بجامعة ستانفورد (SOM) أقدم كلية طب في غرب الولايات المتحدة ، ويعود تاريخها إلى عام 1858.

5- جامعة جونز هوبكنز :

حصلت جامعة جونز هوبكنز على 3 درجات من 5 في مؤشر نسبة الطلاب إلى أعضاء هيئة التدريس، و 4 من 5 في مؤشر دخل البحث، و 3 من 5 في مؤشر الإنفاق لكل طالب بمجموع كلي 9 من 15 مما أدى الى تواجدها في المركز الخامس في قائمة افضل جامعات الطب في العالم.

ينتمي إلى هذة الجامعة 38 من الحائزين على جائزة نوبل، منهم 18 ينتمون الى قسم الطب في الجامعة، وهذا دليل على قوة الجامعة والقسم الطبي بها.

تعرف على كيفية دراسة الطب في السويد في أقل مدة زمنية.

الخلاصة :

تم التعرف على أفضل الجامعات لدراسة الطب في العالم، وعلى أي أساس تم تصنيفها، وايضًا ما فائدة الدراسة في جامعة طبية ذات سُمعة جيدة ومُصنفة عالميًا، تبقى فقط الاختيار من بين الجامعات المُصنفة واستيفاء معايير الأهلية الخاصة بكل جامعة وبداية مشوار دراسي ناجح في جامعة مرموقة.

المصادر :

boomfivetimeshighereducation

اترك تعليق