جامعة البحرين الطبية (الكلية الملكية للجراحين) : البرامج، شروط القبول، الرسوم الدراسية لكل برنامج

جامعة البحرين الطبية (الكلية الملكية للجراحين)، هي واحدة من الجامعات المكونة للكلية الملكية للجراحين في أيرلندا. تم ترخيص الجامعة من قبل مجلس التعليم العالي في مملكة البحرين كجامعة خاصة مستقلة. وهي مؤسسة علوم صحية غير هادفة للربح تركز على التعليم والبحث لإحداث تغيير إيجابي في جميع مجالات صحة الإنسان في جميع أنحاء العالم. من خلال هذا المقال سنتعرف على أهم التفاصيل التي تخض الطلاب البحرينيين والطلاب الدوليين الراغبين في الالتحاق بهذه الكلية.

جامعة البحرين الطبية
جامعة البحرين الطبية

الكليات :

تضم جامعة البحرين الطبية 3 كليات، يتم من خلالهم دراسة العديد من التخصصات، وهم كما يلي :

  • كلية الطب.
  • كلية التمريض.
  • كليـة الدراسات العليا والبحوث.

تعرف على دراسة الطب في البحرين: أفضل الجامعات وشروط القبول بها والرسوم الدراسية.

مرحلة البكالوريوس في جامعة البحرين الطبية :

تقدم جامعة البحرين الطبية 3 برامج في مرحلة البكالوريوس، وهم كما يلي :

  • برنامج الطب.
  • برنامج البدء الطبي.
  • برنامـج التمريض.

سنتعرف فيما يلي على تفاصيل كل برنامج من الثلاث برامج السابقة وشروط القبول به وكيفية التقدم اليه وكافة التفاصيل عنه.

1- بكالوريوس الطب :

لماذا تدرس بكالوريوس الطب في الكلية الملكية للجراحين في جامعة البحرين الطبية، هناك العديد من الأسباب مثل :

  1. تأسست الكلية الملكية للجراحين في البحرين على أكثر من 230 عامًا من التميز التعليمي. وتواصل البناء على الأسس التي أنشأتها الكلية الملكية للجراحين في دبلن عام 1784.
  2. يحصل الطلاب على شهادات من الكلية الملكية للجراحين في البحرين وجامعة أيرلندا الوطنية (NUI). وهي معترف بها في جميع أنحاء العالم وتسمح للخريجين بالتنافس على أماكن دولية.
  3. دائمًا ما يتم تواصل الطلاب بشكل مباشر مع المريض منذ المراحل المبكرة من الدراسة. وهذا ما يساعد الطلاب على الاستفادة القصوى من البرنامج وامتلاك الكثير من الخبرة في سن مبكر.
  4. تتحد التقنيات السريرية والتدريسية عالية الجودة ، جنبًا إلى جنب مع المرافق الرياضية والترفيهية الممتازة لتعزيز الإنجازات الأكاديمية الناجحة وأسلوب حياة صحي وممتع.
  5. تأسست الكلية الملكية للجراحين في البحرين على مبدأ رعاية المرضى. كما أنها قد خصصت موارد كبيرة لتطوير أبحاث العلوم الطبية الحيوية والصحية ذات الصلة بالمنطقة.

تفاصيل البرنامج :

برنامج RCSI البحرين هو برنامج أساسي مدته 5 سنوات. ويوفر البرنامج الذي مدته 6 سنوات مرحلة إعداد مدتها عام واحد قبل الالتحاق ببرنامج الخمس سنوات الأساسي.

ويكون البرنامج كما يلي :

  • السنة التأسيسية (فصلين دراسيين).
  • السنة الأولى (فصلين دراسيين).
  • السنه 2 (فصلين دراسيين).
  • السنة 3
  • السنة 4 (Senior Cycle 1).
  • السنه 5 (Senior Cycle 2).

في السنة التأسيسية والسنة الأولى ، سيتم تعليمك في مزيج من المحاضرات والتدريس الجماعي الصغير الذي يتضمن دروسًا تعليمية وتطبيقات علم التشريح والتدريب على المهارات السريرية.

في العامين الثاني والثالث ، ستشارك في سيناريوهات محاكاة جماعية صغيرة بأحدث أجهزة المحاكاة ، وتتقدم إلى العامين الرابع والخامس ، حيث ستلحق بفرق يقودها استشاريون (كبار الأطباء) في المستشفى.

خلال دراستك ، سيتم تزويدك بالتقييم المستمر والتوجيه وعروض الحالة على أساس فردي، إلى جانب المراجعات المتكررة لتقدمك السريري مع كبار الأطباء في السنوات السريرية.

شروط القبول :

سيتم اختيار المتقدمين للقبول في نقطة الدخول لمدة 5 أو 6 سنوات لبرنامج الطب على أساس المنافسة المفتوحة باستخدام المعايير التالية :

  • الأهلية الأساسية، أي تحقيق الحد الأدنى من متطلبات القبول الأكاديمية واللغة الإنجليزية.
  • المراجع والخبرة الحياتية ، مثل التوازن بين العمل والحياة ، والأنشطة اللامنهجية ، والعمل ذي الصلة أو الخبرة التطوعية ، إلخ.
  • الأداء في مقابلة منظمة.

أما بالنسبة لشروط القبول العامة، فهي كما يلي :

  • يجب أن يكون المتقدم حاصلًا على شهادة الثانوية العامة (قد أتم 12 عام من الدراسة)، وحاصلًا على مجموع لا يقل عن 75%.
  • يجب على المتقدمين الذين لغتهم الأولى ليست اللغة الإنجليزية ، أو أولئك الذين لم يتم تعليمهم بالكامل في بلد يتحدث الإنجليزية كلغة أم ، استيفاء شرط إجادة اللغة الإنجليزية.
  • بالنسبة للطلاب المتقدمين للدراسة بدون سنة تأسيسية (5 سنوات) : يجب الحصول على 6.5 في اختبار IELTS أو ما يعادله في اختبار TOEFL (مؤهلات اللغة الإنجليزية صالحة لمدة عامين فقط من تاريخ الاختبار).
  • بالنسبة للطلاب المتقدمين للدراسة بسنة تأسيسية (6 سنوات) : يجب الحصول على 6.0 في اختبار IELTS (بحد أدنى 5.0 في أي نطاق) أو ما يعادله في اختبار TOEFL.

برنامج 5 سنوات :

سيتم النظر في قبول المتقدمين الذين أكملوا درجة البكالوريوس في مجال العلوم أو المهن الصحية بمعدل تراكمي تنافسي. كما أنه سيتم النظر في المرشحين الذين يقدمون درجة البكالوريوس في تخصص آخر مع دورات ما بعد البكالوريوس في العلوم ودرجات الاختبار لـ MCAT أو GAMSAT على أساس كل حالة على حدة.

يرجى ملاحظة: يجب أن تكون درجة البكالوريوس المكتملة من برنامج جامعي له متطلبات دخول تعادل المستوى A أو مؤهل البكالوريا الدولية وفقًا لـ NARIC. كما يجب أن يكون جميع المتقدمين الحاصلين على درجة البكالوريوس قد أكملوا 12 عامًا على الأقل من التعليم بحلول نهاية التعليم الثانوي.

الرسوم الدراسية :

للعام الدراسي 2021/2022 ، تبلغ الرسوم الدراسية السنوية لجميع مراحل برنامج الطب الجامعي في الكلية الملكية للجراحين في البحرين 39,500 دولار أمريكي سنويًا ، والتي تشمل توفير جهاز كمبيوتر شخصي لكل طالب.

لتأكيد قبول عرضك يجب إيداع 25% من الرسوم الدراسية السنوية غير قابلة للاسترداد عند قبول عرضك.

كما أن الرسوم الدراسية تخضع لمراجعة سنوية وموافقة من مجلس التعليم العالي وقد تتغير خلال فترة الدراسة.

تعرف على الجامعات المعترف بها في البحرين ونبذة مختصرة عن أفضل 6 جامعات بينهم.

2- برنامج البدء الطبي :

تم تصميم برنامج البدء الطبي في الكلية الملكية للجراحين في البحرين (MCP) لتوفير مسار تعليمي في اللغة الإنجليزية والعلوم الأساسية لأولئك الذين يرغبون في ممارسة مهنة في الطب ولكنهم يحتاجون إلى بعض المعرفة الإضافية المحددة. عند الانتهاء بنجاح من هذا البرنامج لمدة عام واحد ، سيتقدم المرشحون إلى مرحلة السنة التأسيسية من برنامج الطب الجامعي.

تفاصيل البرنامج :

عند الانتهاء من البرنامج ، سيحصل الطلاب على شهادة في العلوم الطبية الحيوية من الجامعة الوطنية في أيرلندا ، وهي جائزة ذات غرض خاص في المستوى 6 من الإطار الوطني الأيرلندي للمؤهلات.

المنهج الدراسي :

يتكون MCP من 12 وحدة تدار على فصلين دراسيين ، بما في ذلك الفيزياء وعلم الأحياء والكيمياء ومختبرات العلوم الأساسية وإما اللغة الإنجليزية للدراسات الطبية أو البحث. بالإضافة إلى ذلك ، يلتحق الطلاب بمستوى التعلم الثالث (الفصل الدراسي 1) والاتصالات (الفصل الثاني). 

كما تختلف طرق التدريس وفقًا لمتطلبات كل وحدة ، ولكنها تشمل عادةً المحاضرات والدروس التعليمية وورش العمل والعمل الجماعي والفردي والتعلم الموجه ذاتيًا وتتميز بأحجام فصول صغيرة.

شروط القبول :

يجب أن يكون جميع المتقدمين قد أكملوا 12 عامًا على الأقل من التعليم بحلول نهاية التعليم الثانوي.

الشهادة الثانوية العامة (الشرق الأوسط وشمال إفريقيا – التوجيهية) :

يجب على المتقدمين إكمال (تيار العلوم) وتحقيق الحد الأدنى من المعدل التراكمي (cGPA) بنسبة 92%.

دبلوم المدرسة الثانوية الأمريكية :

يجب على المتقدمين تحقيق الحد الأدنى من متوسط ​​النقاط التراكمي (cGPA) بنسبة 90% أو 3.50 من مقياس 4.0 (محسوب على الصفوف 10 و 11 و 12).

AS- مستويات :

يجب على المتقدمين تحقيق أربعة مستويات AS مع الحد الأدنى من الدرجات A ، A ، B ، B لتشمل ثلاثة من المواد الأربعة التالية : علم الأحياء أو الكيمياء أو الرياضيات أو الفيزياء. كما يجب أن يكون جميع المتقدمين قد أكملوا أيضًا ما لا يقل عن 6 مواد على مستوى GCSE ، بما في ذلك الحد الأدنى من الدرجة C في اللغة الإنجليزية والرياضيات.

GCE A-Levels والمواضع المتقدمة (AP) والبكالوريا الدولية (IB) :

المتقدمون الذين لا يستوفون الحد الأدنى من متطلبات برنامج 6 سنوات للحصول على A-Levels أو APs أو دبلوم البكالوريا الدولية يمكن اعتبارهم للدخول إلى MCP من قبل لجنة القبول على أساس كل حالة على حدة.

اللغة الإنجليزية :

يجب اثبات اتقان اللغة الإنجليزية عن طريق تقديم شهادة IELTS بمجموع درجات لا يقل عن 5.0 (بحد أدنى 4.5 في أي نطاق) أو ما يعادله في اختبار TOEFL.

عند الانتهاء من برنامج البدء الطبي ، يجب على الطلاب الذين يرغبون في التقدم إلى السنة التأسيسية أن يحملوا أيضًا شهادة IELTS التي تفي بمتطلبات برنامج 6 سنوات (6.0 بشكل عام على ألا يقل النطاق عن 5.0). (شهادات IELTS صالحة فقط لمدة عامين).

الرسوم الدراسية :

تبلغ الرسوم الدراسية السنوية لبرنامج البدء الطبي في الكلية الملكية للجراحين في البحرين 11,300 دولار أمريكي.

كما يجب إيداع 25% من الرسوم الدراسية غير قابلة للاسترداد عند قبول عرضك.

تعرف على الدراسة في البحرين: كيفية التقديم، كافة التكاليف، شروط القبول، والتأشيرة.

3- برنامج التمريض الجامعي :

تقدم جامعة البحرين الطبية برنامج التمريض الجامعي في الكلية الملكية للجراحين في البحرين بأعلى المعايير المحلية والدولية.

تفاصيل البرنامج :

بكالوريوس التمريض (مع مرتبة الشرف) هو برنامج تمريض بدوام كامل مدته 4 سنوات. خلال البرنامج ، سيكتسب الطلاب خبرة في الرعاية التمريضية للأطفال والبالغين وكبار السن وسوف يقضون نصف وقتهم في البيئات السريرية المحلية مثل مراكز الرعاية الصحية الأولية والمجتمعية والرعاية النفسية والعامة والمتخصصة في المستشفيات من خلال المستشفيات التابعة للجامعة.

خلال البرنامج ، سيتعلم الطلاب مبادئ الرعاية الشاملة والكفاءة السريرية والتواصل العلاجي والمساءلة والتنمية الشخصية. يتضمن المنهج أيضًا المعرفة الطبية الحيوية والعلوم الاجتماعية ، كما هو مطبق في التمريض ، بينما تتضمن ديناميكية التعليم تعزيز مهارات حل المشكلات والتفكير النقدي والنهج القائمة على الأدلة ، وكلها أساسية للتمريض.

شروط القبول :

يجب على المتقدمين الذين لغتهم الأولى ليست اللغة الإنجليزية ، أو الذين لم يتلقوا تعليمهم في بلد يتحدث الإنجليزية فقط ، استيفاء شرط إجادة اللغة الإنجليزية. عند الانتهاء بنجاح من نموذج الطلب عبر الإنترنت ، سيقوم فريق القبول بجدولة مقدم الطلب لامتحان اللغة الإنجليزية (OOPT) عبر الإنترنت أو في RCSI البحرين. يجب على المتقدمين تحقيق 32 درجة كحد أدنى في OOPT قبل المقابلة.

بعد المقابلة ، يجب على المتقدمين إكمال اختبار اللغة الإنجليزية الثاني (Aptis). يجب على المتقدمين تحقيق مستوى B1 أو أعلى مع عدم وجود مكون واحد أقل من A2 في اختبار Aptis.

إذا تم تقديم نتائج IELTS Academic / TOEFL صالحة ، فسيتم مراجعتها من قبل مكتب القبول لتقييم ما إذا كان مقدم الطلب غير مطالب بإكمال اختبار OOPT أو Aptis.

يرجى ملاحظة: مؤهلات اللغة الإنجليزية صالحة لمدة عامين فقط من تاريخ الاختبار.

الرسوم الدراسية :

تبلغ الرسوم الدراسية السنوية لبرنامج التمريض الجامعي في الكلية الملكية للجراحين في البحرين 12,000 دولار أمريكي سنويًا وتغطي توفير جهاز كمبيوتر شخصي لكل طالب.

التقديم :

سيتم فتح باب القبول للعام الدراسي 2022/23 في أوائل نوفمبر.

اذا كانت لديك أي استفسارات عن البرامج، يمكنك التواصل مع كلية الطب في جامعة البحرين الطبية من خلال :

كما يمكنك التعرف على كافة تفاصيل المنح الدراسية في جامعة البحرين الطبية من خلال rcsi.

تعرف على بعثات البحرين الخارجية والداخلية للطلبة البحرينيين (ممولة بالكامل).

يمكنك الآن الالتحاق بواحدة من أهم جامعات الطب في المنطقة العربية والحصول على شهادة عالمية في مجال الطب حسب اختيارك ومن ثم العمل في أي مكان بعد الانتهاء من الدراسة الحصول على الشهادة.

المصدر :

rcsi

اترك تعليق