الدراسة في البحرين: كيفية التقديم، كافة التكاليف، شروط القبول، والتأشيرة

تعتبر الدراسة في البحرين خيارًا لا يفكر فيه الكثير من الطلاب الدوليين الذين يرغبون بالدراسة في الخارج، ولكن يجب أن تعلم أن البحرين تمتلك نظامًا تعليميًا رائعًا. كما أنها تقع في المرتبة الـ 9 عالميًا من حيث قوة الاقتصاد. كما أن البحرين دولة يحيط بها البحر من 4 جهات لذلك فهي دولة سياحية جذابة جدًا، لذلك سترى الكثير من السياح والطلاب الدوليين هناك. لذا فإن البحرين لديها الكثير لتقدمه لطلابها الدوليين من جميع أنحاء العالم.

الدراسة في البحرين
الدراسة في البحرين

عن البحرين :

البحرين هي دولة جزيرية عربية في الخليج العربي، تقع على الجهة الشرقية من شبه الجزيرة العربية، وترتبط مع المملكة العربية السعودية بجسر صناعي يسمى جسد الملك فهد، كما يتم التخطيط لعمل جسر آخر مع السعودية يسمى بجسر الملك حمد. نالت البحرين استقلالها عن بريطانيا عام 1971، وتم إعلانها كدولة مستقلة، لكن في عام 2002 وبعد استفتاء شعبي عام على ميثاق العمل الوطني أصبح أصبح اسمها مملكة البحرين.

حقائق عن البحرين :

  1. مساحة البحرين : 765.3 كيلومتر مربع.
  2. عدد السكان : 1.7 مليون.
  3. العاصمة : المنامة.
  4. اللغة الرسمية : العربية.
  5. العملة الرسمية : الدينار البحريني.
  6. كود الدولة : +973.
  7. المنطقة الزمنية : (GMT+3).

لماذا الدراسة في البحرين :

تعتبر البحرين وجهة رائعة لهؤلاء الطلاب الذين يحبون زيارة أماكن طبيعية خلابة، كما أن البحرين يحيطها البحر من جميع الجهات، لذلك فهي ايضًا وجهة رائعة جدًا للطلاب الذين يحبون رؤية البحر والغوص فيه. كل هذا الى جانب مستوى التعليم الرائع الموجود في البحرين. لذلك فإن البحرين لديها الكثير لتقدمه لك.

تعرف على الدراسة في الكويت: كافة التكاليف، التأشيرة الدراسية، شروط القبول، وكيفية التقديم.

أفضل الجامعات في البحرين :

تضم البحرين 18 جامعة كمجموع، من بينهم 4 جامعات حكومية و 14 جامعة خاصة، يوفرون دراسة جميع الدرجات العلمية والمجالات الدراسية.

فيما يلي سنوضح أفضل الجامعات للدراسة في البحرين اعتمادًا على تصنيف QS العالمي. كما سنوضح أيضًا نبذة مختصرة عن كل جامعة تساعدك في تحديد الوجهة المناسبة لك وما هي الجامعة الأمثل لك للدراسة فيها.

1- جامعة العلوم التطبيقية بالبحرين :

تحتل هذه الجامعة التصنيف 651 – 700 عالميًا، كما تحتل المرتبة الـ 29 على المنطقة العربية. تم تأسيسها عام 2004م مما يجعلها أول جامعة خاصة بالبحرين وهي تضم 2,050 طالبًا. تهدف الجامعة إلى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية لمملكة البحرين من خلال توفير برامج الدرجات العلمية على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا.

توظف جامعة العلوم التطبيقية بالبحرين أكاديميين ذوي خبرة ومؤهلين جيدًا يمكنهم دعم تعلم الطلاب وتجربة الطلاب الشاملة من خلال توفير التدريس المستنير بالبحوث، بدعم من مجموعة شاملة من أساليب التعلم والتقييم.

2- جامعة البحرين :

تحتل التصنيف 801 – 1000 عالميًا، كما تحتل المرتبة الـ 25 على المنطقة العربية. وهي جامعة عامة تم تأسيسها عام 1986 وتضم 18,200 طالبًا. منذ انشائها عملت بشكل دقيق ومتكامل في إطار العلاقة العميقة الجذور بين الحاضر والمستقبل من خلال ربط برامجها باحتياجات المجتمع.

تفي الجامعة بمتطلبات المجتمع من خلال تقديم درجات وبرامج مختلفة مثل الدبلوم الفني المشارك ، والدبلوم المشارك ، ودرجة البكالوريوس ، والدبلوم العالي ، والماجستير والدكتوراه.

قد يفيدك : الدراسة في السعودية: خطوات الحصول على القبول الجامعي وتأشيرة الدراسة وأهم الجامعات.

طريقة التقديم للجامعات في البحرين :

  1. لكي تدرس في جامعة بحرينية يجب عليك التقدم اليها اما عن طريق الحضور في الجامعة أو عن طريقة ملئ استمارة الطلب عبر الانترنت.
  2. يوجد موعد نهائي لكل جامعة، لذلك يجب ملء جميع البيانات المطلوبة في الاستمارة وتقديمها للجامعة قبل الموعد النهائي للتقديم.
  3. تطلب معظم جامعات البحرين رسالتي توصية.
  4. يجب زيارة السفارة البحرينية في بلدك الأم والتي بالتأكيد ستساعدك كثيرًا لمعرفة الكثير من المعلومات التي ستحتاجها. كما كما ستحتاج الى استخراج تأشيرة الدراسة منها أيضًا كما سنذكر لاحقًا.
  5. سيتم إرسال طلبك بعد ذلك إلى الجامعة المعنية و سيتم التواصل معك.
  6. عند القبول سوف تعلم بموعد المقابلة ، وبعد الانتهاء من المقابلة وقبولك بشكل مؤكد ستعلم موعد السفر الذي غالبًا سيكون بعد شهر من انتهاء المقابلة.

تأشيرة الطالب لـ الدراسة في البحرين :

لكي تتمكن من الدراسة في البحرين بشكل قانوني، ستحتاج إلى استخراج تأشيرة طالب. سوف تختلف المتطلبات اعتمادًا على بعض العوامل مثل الدرجة التي ستدرسها، والجامعة التي ستتقدم لها. ولكي تعرف المزيد من المعلومات حول هذا الأمر يجب زيارة السفارة البحرينية في بدلك والاستفسار منها حول المستندات المطلوبة لعمل التأشيرة بشكل صحيح. ولكن بشكل عام ستكون هذه هي المستندات المطلوبة لاستخراج التأشيرة الدراسية.

  1. إثبات أنك حصلت على القبول في جامعة بحرينية معتمدة.
  2. يجب تقديم ما يثبت دعمك المالي لتغطية تكاليف الدراسة والمعيشة في البحرين.
  3. تأمين صحي.
  4. جواز سفر ساري المفعول.

اقرأ أيضًا : الدراسة في الامارات: كافة التكاليف، خطوات التقديم للجامعات والحصول على التأشيرة.

تكاليف الدراسة في البحرين :

تعتبر تكاليف الدراسة في البحرين مرتفعة للطالب الدولي مقارنة بالطالب البحريني. إذ يدفع الطالب البحريني سنويًا حوالي 120 دينار بحريني. أما بالنسبة للطلاب الدوليين فقد تصل الرسوم الدراسية السنوية حوالي 2,520 دينار بحريني ويمكن أن تزيد أو تقل اعتمادًا على الدرجة ونوع البرنامج. على سبيل المثال إذا كنت ترغب بالدراسة في الكليات العلمية أو الدراسات العليا فستجد أن هذه التكاليف ستزيد. اما اذا تريد الدراسة في الكليات الأدبية فستقل هذه التكاليف.

تعرف على الدراسة في مصر: كيفية التقديم ، شروط القبول ، التأشيرة ، كافة التكاليف.

تكاليف المعيشة في البحرين :

تعتبر تكاليف المعيشة في البحرين منخفضة بشكل كبير مقارنة بدول الخليج الأخرى، وذلك لأن الحكومة تدعم الكثير من السلع في البحرين. كما أن الإيجار في البحرين أيضًا منخفض لذلك يمكنك العيش في شقة خاصة دون الحاجة الى السكن الطلابي في الجامعة.

تختلف تكاليف المعيشة على حسب نمط حياة الطالب، ولكن بشكل عام ستحتاج بين 215 دينار بحريني (للعيش بشكل متوسط) – 350 دينار بحريني (للعيش بشكل فاخر)، وذلك لتغطية كافة التكاليف من سكن وطعام وترفية ونقل ومواصلات وما إلى ذلك.

يمكنك الاطلاع على كافة تكاليف المعيشة في البحرين بشكل فردي لكل خدمة أو سلعة عن طريق الموقع الشهير numbeo.

الخلاصة :

تتميز الدراسة في البحرين بجودتها العالية والأماكن الجذابة التي يمكنك دائمًا زيارتها أثناء الدراسة هناك. كما أنها تمتلك التكاليف الدراسية والمعيشية المنخفضة عن جميع دول الخليج العربي وبالتالي مقارنة بدول أوروبا وأمريكا.

المصادر :

topuniversitiesedarabia

اترك تعليق