يرغب الكثير من الطلاب المحليين والدوليين دراسة الهندسة في تركيا، وذلك بسبب انخفاض تكاليف الدراسة في تركيا عمومًا عن معظم دول العالم الى جانب جودة التعليم المرتفعة ومستوى المعيشة الراقي والثقافة المختلفة. لهذا، يبحث الطلاب الذين يرغبون في هذا الأمر عن ترتيب الجامعات التركية في الهندسة وما هي أفضل الجامعات التركية المصنفة عالميًا في تخصص الهندسة. لذلك نقدم اليكم اليوم هذا المقال.

ترتيب الجامعات التركية في الهندسة
ترتيب الجامعات التركية في الهندسة

ترتيب الجامعات التركية في الهندسة :

اعتمادًا على تصنيف QS العالمي لعام 2022 حسب مجال الهندسة، سنتعرف على أفضل الجامعات التركية الحكومية والخاصة التي تم ادراجها وتنصيف كل جامعة محليًا ودوليًا في هذا المجال ونبذة عن كل جامعة.

بشكل عام تم ادراج 8 جامعات تركية كأفضل الجامعات لدراسة الهندسة في تركيا والعالم لعام 2022 حسب تصنيف QS العالمي، وهم كما يلي :

1- جامعة إسطنبول التقنية – Istanbul Technical University :

  • التصنيف المحلي حسب موضوع الهندسة : المركز الأول.
  • التصنيف العالمي حسب موضوع الهندسة : المركز 142 مشترك.

تعتبر جامعة إسطنبول التقنية واحدة من أقدم الجامعات في تركيا والعالم، حيث تم انشاؤها منذ عام 1773م ، وتخرج منها أكثر من 250,000 طالب وطالبة من مختلف التخصصات والمجالات العلمية. كما أنها أول جامعة تقنية في تركيا بتعليمها الهندسي والمعماري.

تعرف على : دراسة الهندسة المعمارية في تركيا : شروط القبول، الجامعات، الرسوم، ومدة الدراسة.

2- جامعة الشرق الأوسط التقنية – Middle East Technical University :

  • التصنيف المحلي حسب موضوع الهندسة : المركز الثاني.
  • التصنيف العالمي حسب موضوع الهندسة : المركز 142 مشترك.

تم تأسيس جامعة الشرق الأوسط التقنية في 15 نوفمبر 1956 ولكن تحت اسم (معهد الشرق الأوسط العالي للتكنولوجيا). وكان الغرض منه المساهمة في تطوير تركيا ودول الشرق الأوسط وخاصة لتدريب الأشخاص من أجل إنشاء القوى العاملة الماهرة في مجالات العلوم الطبيعية والاجتماعية.

يوجد في الجامعة العديد من البرامج لمختلف التخصصات، حيث أنها تشمل 107 برنامج على مستوى الماجستير و 69 برنامج على مستوى الدكتوراة في كليات الدراسات العليا للعلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية والمعلوماتية والرياضيات التطبيقية وكليات الدراسات العليا للعلوم البحرية.

كما وتعتبر لغة التدريس الرسمية في الجامعة هي اللغة الإنجليزية.

تعرف على : منح مجانية لدراسة الهندسة للطلاب الدوليين في مختلف دول العالم للدراسة على جميع المستويات الدراسية.

3- جامعة بوغازيتشي – Bogaziçi Üniversitesi :

  • التصنيف المحلي حسب موضوع الهندسة : المركز الثالث.
  • التصنيف العالمي حسب موضوع الهندسة : المركز 277 مشترك.

تم تأسيس جامعة بوغازيتشي في عام 1863 تحت اسم Robert College، وهي تعتبر أول كلية أمريكية يتم تأسيسها خارج حدود الولايات المتحدة الأمريكية. في عام 1971 تم تحويلها الى جامعة بوغازيتشي. وهي جامعة أبحاث عامة تركية راقية حافظت على تقاليد تعليم الفنون الحرة واللغة الإنجليزية كلغة للتعليم.

تعتبر الجامعة حاليًا واحدة من أبرز الجامعات البحثية في تركيا مع برامج البكالوريوس والدراسات العليا المتميزة في العلوم الطبيعية والاجتماعية ، والعلوم الإنسانية ، والهندسة ، والتعليم ، والتخصصات التطبيقية.

4- جامعة بيلكنت – Bilkent University :

  • التصنيف المحلي حسب موضوع الهندسة : المركز الرابع.
  • التصنيف العالمي حسب موضوع الهندسة : المركز 291 مشترك.

تعتبر جامعة بيلكنت هي رابع أفضل جامعة في ترتيب الجامعات التركية في الهندسة حسب تصنيف QS لعام 2022. كما أنها معترف بها ومصنفة دوليًا كواحدة من مؤسسات التعليم العالي الرائدة في تركيا.

تأسست جامعة بيلكنت عام 1984 كأول مؤسسة خاصة غير ربحية للتعليم العالي في تركيا. تستضيف الجامعة 13,000 مسجلون في 29 برنامج جامعي و 58 برنامج للدراسات العليا. 63% من الطلاب في منحة دراسية.

كما تعتبر لغة التدريس الرسمية في جامعة بيلكنت هي اللغة الإنجليزية. يوجد 760 عضو هيئة تدريس. أعضاء هيئة التدريس الدوليين من 34 دولة يشكلون ربع هذا العدد. كما أن هناك مجموعة متزايدة من الطلاب الدوليين المتفرغين وتبادل الطلاب القادمين من 67 دولة. 

5- جامعة كوتش – Koç University :

  • التصنيف المحلي حسب موضوع الهندسة : المركز الخامس.
  • التصنيف العالمي حسب موضوع الهندسة : المركز 372 مشترك.

جامعة Koç هي مؤسسة بحثية خاصة غير ربحية مكثفة وشاملة، تأسست في 1993 وتقع في إسطنبول ، تركيا. 

هي جامعة معترف بها عالميًا لتسهيل الأبحاث المتطورة في مجموعتها الكاملة من الكليات بما في ذلك العلوم الإدارية والاقتصاد والهندسة والعلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية والاجتماعية والقانون والطب. تميزت جامعة كوتش بمساهماتها البارزة في الارتقاء بالتعليم والمعرفة والخدمة على الصعيدين المحلي والخارجي. كما أن جامعة كوتش معترف بها وطنيًا ودوليًا لاعتمادها وعضويتها. 

6- جامعة سابانجي – Sabanci University :

  • التصنيف المحلي حسب موضوع الهندسة : المركز السادس.
  • التصنيف العالمي حسب موضوع الهندسة : المركز 381.

تم انشاء جامعة سابانجي من قِبل مجموعة سابانجي في عام 1994م بقيادة المؤسسة. وكان ذلك بسبب تقدم العلوم والتكنولوجيا والهياكل الاجتماعية يومًا بعد يوم، فأدركت المجموعة أن العالم يحتاج إلى المزيد من الأفراد المؤهلين الذين يمتلكون المعرفة والمهارات المطلوبة لممارسة مهنة في أي مكان في العالم.

7- جامعة حجي تبه – Hacettepe University :

  • التصنيف المحلي حسب موضوع الهندسة : المركز السابع.
  • التصنيف العالمي حسب موضوع الهندسة : المركز 451 – 500.

تأسست جامعة حجي تبه في 8 يوليو 1967 بموجب القانون رقم 892 ، مساهماتها في التنمية الاجتماعية والقيم العالمية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والفنون من خلال 16 كلية و 15 معهدًا و 4 مدارس مهنية وكليتين ، 1 المعهد الموسيقي ، 98 مركزًا للبحث والتطبيق كواحدة من الجامعات الرائدة في تركيا اليوم.

8- جامعة يلدز التقنية – Yildiz Technical University :

  • التصنيف المحلي حسب موضوع الهندسة : المركز الثامن.
  • التصنيف العالمي حسب موضوع الهندسة : المركز 451 – 500.

آخر جامعة لدينا في قائمة ترتيب الجامعات التركية في الهندسة هي جامعة يلدز التقنية. تعد جامعة يلدز التقنية واحدة من 7 جامعات عامة تقع في إسطنبول إلى جانب كونها ثالث أقدم جامعة في تركيا حيث يعود تاريخها إلى عام 1911م. كما تعتبر أيضًا واحدة من أفضل الجامعات في تركيا. تضم 11 كلية ، ومعهدين ، ومدرسة مهنية للتعليم العالي ، ومدرسة مهنية للقصور الوطنية والمباني التاريخية ، ومدرسة مهنية للغات الأجنبية. كما أنها تضم أكثر من 30,000 طالب وطالبة يدرسون في مختلف التخصصات والمجالات والدرجات العلمية التي تقدمها الجامعة.

المصادر :

itumetusabanciunivhacettepeyildiztopuniversities

مشاركة.

أضف تعليق