مراحل الدراسة في السعودية

مراحل الدراسة في السعودية لا تختلف كثيرا عن مراحل التعليم في باقي الدول العربية و التي تبدأ بالتعليم في الروضة ثم الانتقال الى المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة ”الإعدادية” والمرحلة الثانوية ثم الانتقال الى مرحلة التعليم العالي و هي الدراسة بالجامعات والمعاهد. سنتعرف من خلال هذا المقال على نبذة صغيرة عن كل مرحلة من هذه المراحل الدراسية في السعودية.

مراحل الدراسة في السعودية
مراحل الدراسة في السعودية

1- مرحلة ما قبل التعليم الأساسي :

مرحلة ما قبل التعليم الأساسي يراها البعض أنها لا تُصنف على أنها أحد مراحل الدراسة في السعودية. وذلك لأنها متخصصة للأطفال تحت سن 6 سنوات وأنه تعليم غير إلزامي. تسمى هذه المرحلة بمرحلة الروضة والتي من خلالها يبدأ الطفل في تعلم حروف الهجاء العربية والانجليزية والأرقام العربية والإنجليزية وطريقة كتابتهم وإذا تمكن من كتابة اسمه فهو امر مميز.

تعرف على 6 جهات تقدم منح دراسية في السعودية للطلاب السعوديين والدوليين.

2- مرحلة التعليم العام (المرحلة الابتدائية) :

تعتبر هذه المرحلة من مراحل الدراسة في السعودية هي أول مرحلة في التعليم العام. تبدأ هذه المرحلة في سن الـ 6 سنوات ويظل الطالب يدرسها لمدة 6 سنوات أيضًا. كما يعتبر من أهم المواد التي يتم تعليمها للطالب وتأسيسه فيها في هذه المرحلة هي تعلم اللغة العربية والقرآن الكريم والسيرة النبوية والرياضيات والعلوم واللغة الانجليزية وبعض الأساسيات الأخرى.

تعرف على منح دراسية في السعودية لغير السعوديين : أهم 6 جامعات تقدم منح للطلاب الغير سعوديين.

3- مرحلة الاعدادية :

تبدأ هذه المرحلة الاعدادية بعد الانتهاء من المرحلة الاعدادية، ويكون فيها الطالب في سن الـ 12 عام. وهي ثاني مرحلة من مراحل الدراسة في السعودية للتعليم العام. تتم الدراسة في هذه المرحلة لمدة 3 سنوات. كما يدرس فيها الطالب نفس المواد التي كان يدرسها في المرحلة الابتدائية ولكن بشكل أوسع ومعلومات أكبر وأدق.

تعرف على بعثات السعودية: تعرف على أهم 9 بعثات للطلاب السعوديين للدراسة في الخارج.

4- مرحلة الثانوية :

بعدما يتخرج الطالب من المدرسة الاعدادية وهو في سن الـ 15 عام. يبدأ الدراسة على مستوى الثانوية العامة لمدة 3 سنوات اخرى، كما يتم تصنيف هذه المرحلة على أنها الأهم في العملية الدراسية بشكل عام. حيث انها المرحلة التي تحدد مستقبل الطالب بشكل كبير.

في السنة الأولى من الثانوية العامة، يدرس الطالب جميع المواد مثل اللغة العربية والانجليزية والقرآن الكريم والفيزياء والكيمياء والأحياء والرياضيات وما الى ذلك من مواد علمية وأدبية. لكن بداية من السنة الثانية يبدأ يختار الطالب التخصص الذي يرغب فيه، اما القسم الأدبي لدراسة المواد الأدبية فقط مثل الفلسفة وعلم النفس وما الى ذلك.

أما القسم العلمي الذي يهتم بدراسة المواد العلمية مثل الكيمياء والأحياء والرياضيات وما الى ذلك، والذي يؤهل الى كليات الطب والهندسة وغيرها من كليات القمة في العالم.

تعرف على الدراسة بالجامعة السعودية الالكترونية: تعرف على شروط وكيفية التقديم، والبرامج المتاحة.

5- التعليم العالي :

مرحلة التعليم العالي هي المرحلة النهائية من مراحل الدراسة في السعودية. والمقصود بمرحلة التعليم العالي هي المرحلة الجامعية، وتختلف فيها الدراسة على حسب الكلية المختارة.

يتخرج الطالب من المدرسة الثانوية في سن الـ 18 عام، ويبدأ في المرحلة الجامعية. كما أن التعليم العالي ليس فقط البكالوريوس فحسب، بل يمكن استكمال الدراسة على مستوى الماجستير والدكتوراه في حال الرغبة في استكمال التعليم، ولكن كلها تندرج تحت مستوى التعليم العالي.

تضم المملكة العربية السعودية أكثر من 33 جامعة للتعليم العالي والتي يمكنك من خلالهم الدراسة في واحدة منهم أو يمكنك الدراسة في الخارج في حال رغبة حصولك على شهادة جامعية أو ما بعد الجامعية في جامعة في الخارج.

تعرف على افضل الجامعات في السعودية لعام 2021 اعتمادًا على تصنيفات QS العالمية.

الخلاصة :

بشكل عام تتلخص مراحل الدراسة في السعودية على 5 مراحل. كما أن احداهما غير الزامية ولكن يراها البعض مهمة حيث يعمل على تأهيل الطفل تأهيل جزئي لكي يكون جاهزًا بعض الشئ للمرحلة التالية. كما يجب أن تعلم أن النظام التعليمي في السعودية عمومًا من بين الأقوى في المنطقة العربية والعالم أجمع.

تعليق واحد

اترك تعليق