الدراسة في ألبانيا: أهم الجامعات، كافة التكاليف، التأشيرة وشروط القبول

ألبانيا هي بلد مليء بالحقائق الممتعة والتواريخ العظيمة،كما أن لديه العديد من العادات الغريبة ، مثل هز رأسك يعني نعم والإيماء برأسك لأعلى ولأسفل يعني لا. في ألبانيا ، نعم تعني لا. بالإضافة إلى ذلك ، هناك ألبانية مشهورة تدعى الأم تيريزا، وهي الألبانية الوحيدة التي حصلت على جائزة نوبل.

ومن المثير للاهتمام أن عاصمة ألبانيا ، تيرانا ، هي واحدة من العواصم القليلة التي لا تحتوي على ماكدونالدز، ويوجد أكثر من 750 ألف مخبأ في ألبانيا. وذلك استعدادًا لغزو لن يأتي أبدًا، قامت دولة ألبانيا ببناء العديد من المخابئ لحماية بلدهم، والآن يتم استخدام هذه المخابئ كمنطقة جذب سياحي للأجانب.

الدراسة في ألبانيا
الدراسة في ألبانيا

عن ألبانيا :

ألبانيا هي إحدى دول أقليم البلقان الواقع في جنوب شرق أوروبا. يحدها من الشمال الغربي الجبل الأسود وكوسوفو إلى الشمال الشرقي وجمهورية مقدونيا إلى الشرق واليونان من الجنوب والجنوب الشرقي. تطل ألبانيا على البحر الأدرياتيكي إلى الغرب وعلى البحر الأيوني إلى الجنوب الغربي. تبعد أقل من 72 كم (45 ميل) عن إيطاليا عبر مضيق أوترانتو والذي يربط بين البحر الأدرياتيكي والبحر الأيوني.

حقائق عن ألبانيا :

  1. مساحة ألبانيا : 28,748 كيلو متر مربع.
  2. عدد السكان : 2.862 مليون نسمة.
  3. العاصمة : تيرانا.
  4. اللغة الرسمية : اللغة الألبانية.
  5. العملة الرسمية : ليك ألباني.
  6. كود الدولة : +355.
  7. المنطقة الزمنية : (GMT+1).

لماذا الدراسة في ألبانيا :

تتميز ألبانيا بالعديد من الممزيات التي تعجلها وجهة دراسية رائعة جدًا، إليك بعضًا منها.

1- اللغة :

تقدم ألبانيا العديد من البرامج الدراسية بالغة الانجليزية وهذا ما يتناسب مع العديد من الطلاب من جميع أنحاء العالم. كما أن الشعب الألباني يفهم اللغة الانجليزية بشكل كبير، لذلك لن يصعب عليك التعامل في بلد مثل هذا.

2- ألبانيا وجهة شعبية للطلاب :

ستجد في ألبانيا الكثير من الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم قرروا متابعة دراستهم على جميع المستويات في الجامعات الألبانية. لذلك ستقابل العديد من الطلاب من الحضارات والثقافات المختلفة.

3- متابعة شهادتك الطبية :

توجد في ألبانيا العديد من المؤسسات الطبية. في هذه الجامعات ، يدرس المئات من العلماء القادمين من مناطق مختلفة من العالم الطب في ألبانيا، مما يضمن وجود مجتمع كبير من الأشخاص المتشابهين في التفكير وكذلك العلماء ذوي العقول المتنوعة. ستتمكن من الحصول على مؤهل معترف به دوليًا في مجال الطب من ألبانيا.

4- التعليم الأوروبي :

تتبع معظم الجامعات في ألبانيا المناهج الدراسية في الاتحاد الأوروبي والتي تضمن أنك تدرس الأفضل هناك. أيضًا ، نظرًا لكونك في بلدًا أوروبيًا مثل ألبانيا ، فإنك تحصل على الكثير من الفرص للقيام بتدريب داخلي في دول عبر أوروبا وكذلك في المملكة المتحدة وروسيا ودول أخرى. هذا يفتح عالما من الفرص العالمية اليك.

تعرف على الدراسة في ايطاليا بتكاليف منخفضة ومتطلبات قبول بسيطة.

أفضل الجامعات في ألبانيا للطلاب الدوليين:

يوجد في ألبانيا الكثير من الجامعات الرائعة التي يمكن أن يدرس فيها الطلاب الدوليين والحصول على أعلى قيمة تعليمية، إليك بعضًا من هذه الجامعات.

1- جامعة إيبوكا :

تقع جامعة Epoka في عاصمة ألبانيا، وتركز على ثلاثة أشياء هامة في التعليم وهم: التعليم والبحث والمساهمة في المجتمع. كما أن كليات جامعة Epoka هي الهندسة المعمارية والهندسة والاقتصاد والعلوم الإدارية والقانون والعلوم الاجتماعية. كما تُعتبر نسبة الطلاب إلى أعضاء هيئة التدريس هي 19 إلى 1 ، وهذه البيئة تعزز تفاعلات أكبر بين الأساتذة والطلاب.

تركز الجامعة على الدول الدولية، لذا فإن العديد من أساتذتها دوليون. يأتي العديد من الطلاب الدوليين إلى جامعة Epoka، وبسبب برنامج Erasmus، يتزايد عدد طلاب التبادل أيضًا.

لمعرفة تكاليف دراسة البكالوريوس للبرامج المقدمة في الجامعة قم بزيارة finance.epoka.
لمعرفة تكاليف دراسة الماجستير للبرامج المقدمة في الجامعة قم بزيارة finance.epoka.
لمعرفـة تكاليف دراسة الدكتوراه للبرامج المقدمة في الجامعة قم بزيارة finance.epoka.
لمعرفة رسوم المدرسة الصيفية قم بزيارة finance.epoka.

2- جامعة البوليتكنيك في تيرانا :

تأسست الجامعة عام 1951. تضم حاليًا 7 كليات تركز بشكل رئيسي على الهندسة والتكنولوجيا. نتيحة لتركيزهم على التكنولوجيا فإنهم يمتلكون مركز أبحاث عالي التجهيز لتحسن تقنيتهم الحالية واختيار وخلص تكنولوجيا مستقبلية.

منذ إنشاء الجامعة يأتي العديد من الطلاب الدوليين لدراسة الهندسة الى هذه الجامعة بالإضافة الى الكليات الأخرى أيضًا. يوجد في الجامعة قسم خاص بدراسة علوم الأرض والطاقة والمياه والبيئة.

للاطلاع على برامج البكالوريوس المقدمة في هذه الجامعة قم بزيارة upt.
للاطلاع على برامج الماجستير المقدمة في هذه الجامعة قم بزيارة upt.
للاطـلاع على برامج الدكتوراه المقدمة في هذه الجامعة قم بزيارة upt.

3- جامعة نيويورك تيرانا :

تأسست جامعة نيويورك تيرانا (UNYT) في عام 2002. كما أنها تُعتبر أول جامعة خاصة تأسست في دولة ألبانيا. بالتعاون مع العديد من الجامعات الأمريكية والأوروبية المرموقة، تتمثل مهمة الجامعة في توفير تعليم جيد لطلابها.

منذ أن تم تأسيسها من قبل شبكة نيويورك، تقدم جامعة نيويورك تيرانا برامج في جامعتهم، وبعد ذلك ، يمكن للطلاب الانتقال إلى كلية في نيويورك لإكمال دراستهم.

التكاليف الدراسية في الجامعة : unyt.

4- جامعة تيرانا الأوروبية :

تُعرف أيضًا باسم UET ، تشارك الجامعة في العديد من الشراكات الدولية. من خلال الشراكة مع العديد من البلدان والجامعات، تواصل الجامعة استقبال طلاب التبادل والمحاضرين لتعزيز تعاونهم وأيضًا لتشجيع العديد من الطلاب الدوليين على القدوم والاستمتاع بدولة ألبانيا.

الموقع الرسمي للجامعة : uet.

5- كلية بيدر الجامعية :

تأسست كلية بيدر الجامعية عام 2011. وهي تضم 6 أقسام وهم : القانون وعلوم الاتصال والدراسات الإسلامية وعلوم التربية واللغة الإنجليزية والأدب. نظرًا لأنها مؤسسة غير ربحية ، تمارس كلية بيدر الجامعية تقديم الدعم المالي للطلاب المؤهلين الذين يحتاجون إلى المال.

نظرًا لضعفها في المستوى الدولي ، تهدف كلية بيدر الجامعية إلى زيادة عدد الطلاب الدوليين وزيادة عدد الدول الشريكة لها خلال السنوات القادمة.

تكاليف الدراسة في الجامعة : beder.

تعرف على الدراسة في روسيا والحصول على تعليم عالي الجودة بأقل التكاليف

شروط القبول لـ الدراسة في ألبانيا :

كما هو الحال في معظم دول العالم، سيُطلب منك ما يلي عند التقديم لأي جامعة ألبانية بالاضافة الى بعض الشروط الأخرى التي يتم طلبها من كل جامعة على حدة.

  1. تقديم شهادة التعليم الثانوي.
  2. كما يجب اجتياز امتحان اللغة الألبانية اذا تطلب الأمر.
  3. تقديم ما يُثبت اتقانك للغة الانجليزية في حالة التقديم لدورة دراسية يتم تدريسها باللغة الانجليزية. يمكنك تقديم شهادة TOEFL أو IELTS فهما مقبولتان عالميًا.
  4. من ناحية أخرى يحتاج الطلاب المتقدمين للدراسات العليا تقديم شهادة البكالوريوس.

تأشيرة الطالب لـ الدراسة في ألبانيا :

اذا كنت طالبًا دوليًا ترغب في الدراسة في ألبانيا فيجب عليك الحصول على تأشيرة دراسية للدراسة يف ألبانيا. يُنصح دائمًا التحقق من القنصلية أو السفارة الألبانية في بلدك حول المزيد م التفاصيل حول متطلبات التأشيرة. لكن بشكل عام ستكون طريقة استخراج التأشيرة الدراسية في ألبانيا كما يلي :

ملاحظة : إذا كنت من دولة ضمن دول الاتحاد الأوروبي فانك لست بحاجة لعمل تأشيرة دراسية للدراسة في ألبانيا.

خطوات الحصول على التأشيرة :

  1. املأ استمارات الطلب.
  2. بعد استكمال الاستمارات، قم بإرسالها مباشرة إلى إدارة الهجرة قبل 3 أشهر على الأقل من بدء الدورة.
  3. يجب اختبار جميع النماذج من قبل وزارة التربية والتعليم ويجب أن يتم التوقيع عليها من قبل الكلية أو الجامعة المعنية.

معايير الأهلية للتقدم على تأشيرة الدراسة في ألبانيا :

  1. يجب تقديم خطاب قبول يوضح أن مقدم الطلب قد عرض عليه مكانًا في دورة دراسية بدوام كامل في مؤسسة تعليمية معترف بها.
  2. يجب تقديم ما يثبت أنك قادرًا على تحمل تكاليف الدراسة والمعيشة أثناء الدراسة في ألبانيا.
  3. كما يجب إثبات أنه تم دفع رسوم الدورة بالكامل.
  4. ترتيب تأمين طبي خاص وتقديم دليل موثق على ذلك.
  5. يجب أن تكون نية المرشح الواضحة للعودة إلى وطنه بعد نهاية فترة دراسته.

إذا سمحت وزارة الخارجية بالتأشيرة، فيمكنك التقدم بطلب في إحدى السفارات أو القنصليات القريبة منك عن طريق تقديم المستندات التالية :

  1. إثبات تفويض من وزارة الخارجية (على سبيل المثال ، رقم تصريح التأشيرة).
  2. شهادة ميلادك.
  3. شهادة الدراسة الثانوية أو المؤهلات الأكاديمية السابقة.
  4. تقرير طبي صادر عن ممارس طبي معتمد يفيد بعدم إصابتك بأي أمراض معدية. كما يجب أن يكون التقرير قد صدر خلال الأشهر الثلاثة الماضية.
  5. براءة ذمة، صادرة خلال الأشهر الستة الماضية.

ملاحظات هامة :

بمجرد تقديم الطلب، يجب عليك الانتظار بين 1 – 7 أيام حتى تتم معالجة الطلب. على الرغم من أن الأمر قد يستغرق وقتًا أطول اعتمادًا على السفارة أو القنصلية المحددة. لكن بعد معالجة طلبك يمكنك استلام التأشيرة خلال ساعات الاستلام.

نظرًا لأن السفارات أو القنصليات المختلفة قد يكون لها قواعدها ومتطلباتها الخاصة، فمن المستحسن دائمًا الاتصال بها أولاً. لكي تتعرف على ما إذا كنت بحاجة إلى تحديد موعد، وساعات عملهم، ومتطلباتهم الخاصة.

هذه  ليست قائمة شاملة بالمستندات المطلوبة. يمكن للسلطات الألبانية أن تطلب منك تقديم أي مستندات إضافية حسبما تراه مناسبًا خلال أي مرحلة من مراحل معالجة طلبك.

تعرف على الدراسة في المانيا: كيفية التقديم والحصول على التأشيرة وأهم الجامعات المجانية.

تكاليف الدراسة في ألبانيا :

تتميز ألبانيا بأنها وجهة دراسية أرخص بكثير من العديد من الدول الأوروبية الأخرى. بشكل عام ستكون الرسوم الدراسية كما يلي :

  1. رسوم درجة البكالوريوس : 180 – 4,450 دولار سنويًا.
  2. الدراسات العليا : حوالي 6,675 دولار سنويًا.

ولمعرفة أرخص 10 جامعات يقدمون تعليم عالي في ألبانيا قم بزيارة studyabroadaide.

تكاليف المعيشة في ألبانيا :

تتميز ألبانيا بان تكاليف المعيشة فيها أقل بكثير من الدول الأخرى. بشكل عام ألبانيا دولة غير مكلفة أثناء الدراسة فيها. إليك أهم الأسعار التي يمكن أن يحتاج إليها الطلاب الدوليين أثناء التواجد هناك.

نوع المصروفالتكلفة (دولار أمريكي)
وجبة في مطعم غير مكلف5.83
ماء (زجاجة 0.33 لتر)0.60
تذكرة ذهاب فقط (النقل المحلي)0.39
المرافق الأساسية لشقة 85 متر مربع79.77 (شهريًا)
ايجار الشقة (خارج مركز المدينة)182.64 (شهريًا)

يمكنك زيارة موقع numbeo للاطلاع على كافة تفاصيل تكاليف المعيشة في ألبانيا.

الخلاصة :

ألبانيا واحدة من أفضل وجهات الدراسة في العالم من حيث التكاليف الدراسية والمعيشية وجودة التعليم فيها. لذلك اذا كنت تفكر في قرار الدراسة في ألبانيا فانه بالفعل قرار رائع وسيؤثر كثيرًا على مستقبلك الوظيفي وشغلك لوظيفة رائعة بعد الانتهاء من الدراسة.

المصادر :

wikipediauscollegeinternational

اترك تعليق