تتميز الدراسة في جنوب افريقيا بنظام تعليم عالي قوي جدًا، مما يجعل من جنوب افريقيا وجهة دراسية جذابة جدًا للطلاب الدوليين من جميع انحاء العالم، تُصنف جنوب افريقيا بانها الوجهة رقم 11 المُفضلة للطلاب الدوليين للدراسات العليا، لذلك تُعتبر جنوب افريقيا مركز تعليمي قوي جدًا.

الدراسة في جنوب افريقيا
الدراسة في جنوب افريقيا

عن جنوب افريقيا :

جمهورية جنوب أفريقيا، هي دولة تقع في أقصى جنوب أفريقيا، تقع في الطرف الجنوبي للقارة ويحدها كل من ناميبيا ، بوتسوانا ، زيمبابوي ، موزمبيق وسوازيلاند، كما أن دولة ليسوتو محاطة بالكامل بأراضي جنوب إفريقيا، اقتصادها هو الأكبر والأكثر تطورا بين كل الدول الأفريقية ، والبنية التحتية الحديثة الموجودة في كل أنحاء البلاد تقريباً.

يوجد في جنوب أفريقيا أكبر عدد من السكان ذوي الأصول الأوروبية في أفريقيا ، وأكبر تجمع سكاني هندي خارج آسيا ، وأكبر مجتمع ملون (ذوي البشرة السوداء) في أفريقيا ، مما يجعلها من أكثر الدول تنوعاً في السكان في القارة الأفريقية.

حقائق عن جنوب افريقيا :

  1. مساحة جنوب افريقيا : 1.22 مليون كيلومتر مربع.
  2. عدد السكان : 59,308,689 نسمة.
  3. العواصم : كيب تاون، بريتوريا، بلومفونتين.
  4. اللغات الرسمية : يوجد 11 لغة رسمية في جنوب افريقيا : أفريكانس، الانجليزية، نديبيلي، وكسوسا، زولو، سواتي، سيتسوانا، سيسوتو، ليباو، فيندا، تسونجا.
  5. العملة الرسمية : الراند الجنوب افريقي.
  6. كود الدولة : +27.
  7. المنطقة الزمنية : (GMT+2).

لماذا الدراسة في جنوب افريقيا :

منذ الإصلاح الذي بدأ في عام 2004 ، كانت مؤسسات التعليم العالي في جنوب أفريقيا في تحسن، كانت جامعاتهم على الدوام مواكبة للمعايير العالية بشكل متزايد لأنظمة التعليم العالي، اذ يختار أكثر من 45,000 طالب أجنبي الدراسة في جنوب افريقيا كل عام دراسي، ويوجد هناك 26 جامعة عامة و 42 جامعة خاصة، وتنقسم الجامعات الحكومية إلى ثلاثة أنواع متميزة.

تقدم الجامعات التقليدية درجات مركزة نظريًا ، وتقدم جامعات التكنولوجيا (المعروفة أيضًا باسم تكنيكونس) درجات مركزة مهنيًا ، وتقدم الجامعات الشاملة كلا النوعين من الدرجات.

هناك 3 جامعات في جنوب إفريقيا في تصنيف QS World University لعام 2019 ، وهي الأعلى 500، وأعلاها تصنيفًا هي جامعة كيب تاون ، التي تحتل المرتبة 200، المرتبة الثانية التالية هي جامعة Witwatersrand ، والتي تقع في 381 st ، وجامعة Stellenbosch ، التي تحتل المرتبة 405.

جامعات جنوب افريقيا :

تضم جنوب أفريقيا 26 جامعة حكومية ، وتقدم التعليم العالي في ثلاثة أنواع من المؤسسات :

  • 12 جامعة أكاديمية تقليدية.
  • ثمانية “تكنيكون” ، تقدم دورات فنية ومهنية.
  • 6 جامعات شاملة ، تقدم مزيجًا مما سبق.

لكل محافظة من مقاطعات البلاد التسع قسم تعليمي خاص بها ، يتم مراقبته تحت إشراف وزارة التعليم العالي والتدريب، تصمم كل مقاطعة تعليمها وتدريبها لتناسب الاحتياجات والمصالح المحلية والوطنية ، مما يعني أن التعليم الذي تتلقاه سيختلف اعتمادًا على المؤسسة التي تختارها.

تظهر 9 جامعات في تصنيفات جامعة تايمز للتعليم العالي لعام 2019 ، بما في ذلك 3 من بين أفضل 400 جامعة :

  1. جامعة كيب تاون (156).
  2. جامعة ويتواترسراند (201-250).
  3. جامعة ستيلينبوش (301-350).

تتفوق العديد من جامعات جنوب إفريقيا في موضوعات معينة، ولكن دراسات التنمية هي قوة خاصة للبلد على الصعيد العالمي ، تحتل جامعة كيب تاون المرتبة الـ 9 في هذا الموضوع، مع جامعة Witwatersrand في المرتبة 18.

شروط القبول لـ الدراسة في جنوب افريقيا :

تعتمد شروط الالتحاق بجامعات جنوب إفريقيا على المدرسة ونوع البرنامج الذي ترغب في دراسته، لدى جامعات جنوب إفريقيا عمومًا نموذج طلب عبر الإنترنت يسهل ملؤه لبدء عملية التسجيل.

ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أنه يجب على المتقدمين من غير جنوب إفريقيا تلبية متطلبات الإعفاء من شهادة الثانوية العامة، يمكن تحقيق ذلك عادة من خلال الحصول على دبلوم المدرسة الثانوية مع علامات جيدة وسجل جيد في أي اختبارات موحدة مقدمة في بلدك.

قد تحتاج أيضًا إلى إثبات مهاراتك في اللغة الإنجليزية ، حيث تقوم معظم جامعات جنوب إفريقيا بإجراء دوراتها باللغة الإنجليزية، يمكن للطلاب الدوليين من دولة غير ناطقة باللغة الإنجليزية إثبات كفاءتهم من خلال درجة جيدة في TOEFL (اختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية)، أو IELTS (نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي).

كن على علم من تلقي الجامعات للعديد من الطلبات على مدار العام ، لذا من المهم أن ترسل طلبك قبل المواعيد النهائية وأنك تقدم المستندات الصحيحة.

تأشيرات الطلاب لـ الدراسة في جنوب افريقيا :

يُطلب من جميع الطلاب الحاصلين على إقامة دائمة خارج جنوب إفريقيا وليسوا من مواطني جنوب إفريقيا الحصول على تأشيرة دراسة عند القبول في إحدى جامعات جنوب إفريقيا، عند الحصول على تأشيرة ، يُمنح الطلاب إذنًا رسميًا للإقامة في جنوب إفريقيا.

لبدء عملية التأشيرة ، يجب عليك أولاً تقديم طلب إلى أقرب سفارة أو قنصلية أو مفوضية عليا في جنوب إفريقيا، نظرًا لأن هذا الإجراء يمكن أن يستغرق ما يصل إلى ثمانية أسابيع ، فمن المستحسن بدء التقديم في أقرب وقت ممكن عند الحصول على القبول في إحدى الجامعات.

بمجرد إصدار تأشيرة الدراسة ، تكون صالحة طوال مدة إقامة الطالب في جنوب إفريقيا.

المستندات المطلوبة لتأشيرات الطلاب في جنوب أفريقيا :

  1. جواز سفر ساري.
  2. إثبات دفع الطلب.
  3. خطاب قبول من الجامعة بمدة الدورة.
  4. تأكيد التسجيل.
  5. شهادة تصريح من الشرطة صادرة عن جهة أمنية في الدولة التي يتقدم الطالب منها.
  6. شهادة التطعيم ضد الحمى الصفراء إذا كان لدى الطالب أو ينوي السفر عبر منطقة مستوطنة من الحمى الصفراء.
  7. إثبات الوصول إلى الوسائل المالية اللازمة أثناء الإقامة في جنوب أفريقيا.
  8. إثبات التغطية الطبية.
  9. وثائق الحالة الاجتماعية عند الاقتضاء.
  10. طلب تأشيرة لأفراد الأسرة.
  11. يحق للزوج تأشيرة الدراسة والأطفال المستقلون التقدم بطلب للحصول على تأشيرة لمرافقة أحد الطلاب في دراستهم في جنوب إفريقيا، ومع ذلك ، فإن تأشيرة الأسرة صالحة لمدة ثلاث سنوات فقط ولا تمنح حاملها للعمل أو الدراسة.

العمل أثناء الدراسة في جنوب افريقيا :

تسمح تأشيرات الطلاب في جنوب إفريقيا للطلاب بالعمل أثناء متابعة دراستهم، ومع ذلك ، يمكن للطلاب الدوليين العمل لمدة أقصاها 20 ساعة في الأسبوع فقط، يمكن للطالب العمل بدوام جزئي حتى انتهاء تأشيرة الطالب وليس بعدها.

التكاليف الدراسية لـ الدراسة في جنوب افريقيا :

كما هو الحال في معظم البلدان، تختلف الرسوم الدراسية للدراسة في الخارج في جنوب إفريقيا بشكل كبير اعتمادًا على الجامعة، ومع ذلك ، فإن معظم الجامعات تفرض رسومًا على كل وحدة أو ائتمان، في بعض الحالات ، يُتوقع من الطلاب الدوليين أيضًا دفع ضعف المبلغ الذي من المفترض أن يدفعه الطلاب من جنوب إفريقيا.

هناك أيضًا بعض الجوانب الفريدة من هيكل الرسوم الجامعية في جنوب إفريقيا التي يجب أن يكون الطلاب الدوليون على دراية بها، في معظم الحالات ، تُخصص المنح الدراسية والمساعدات المالية من خلال الجامعة لطلاب جنوب إفريقيا، لذلك سيتعين على الطلاب الدوليين إيجاد طريقة بديلة لتمويل تعليمهم في الخارج، علاوة على الرسوم الدراسية ، يُتوقع من الطلاب الدوليين أيضًا فرض رسوم دولية ورسوم تسجيل في الجامعة.

لحسن الحظ ، تكاليف المعيشة في جنوب إفريقيا أقل نسبيًا من وجهات الدراسة بالخارج الشائعة في أوروبا أو أمريكا الشمالية، مما يجعل الدراسة في جنوب إفريقيا لا تزال خيارًا قابلاً للتطبيق بالنسبة للعديد من الطلاب المحتملين، بالإضافة إلى ذلك ، لا يزال الطلاب في الولايات المتحدة وكندا مؤهلين لتلقي المساعدة المالية من الوكالات الفيدرالية الخاصة بهم.

بشكل عام ستكون الرسوم الدراسية كما يلي :

تراوحت رسوم جامعة كيب تاون لعام 2017 من 53,440 راند إلى 64,890 راند اي تقريبًا (3,800 – 4,600 دولار أمريكي) على مستوى البكالوريوس، على مستوى الماجستير في جميع أنحاء البلاد ، تتراوح الرسوم من 25,000 راند إلى 70,000 راند أي تقريًا (1,800 – 5,000 دولار أمريكي) في السنة، يمكن أن تكلف دورات الدراسات العليا المتخصصة و MBAs ما يصل إلى 410,000 راند أي تقريبًا (29,300 دولار أمريكي).

ولا تختلف الاسعار اختلافًا كبيرًا الى الآن ولكن يجب عليك قبل التقدم إلى الجامعة، التواصل مع الجامعة ومعرفة أدق التفاصيل حول الرسوم الدراسية للمجال والدرجة التي ترغب في دراستهم.

تقدم العديد من جامعات جنوب إفريقيا المنح الدراسية والمنح الخاصة بها للطلاب الدوليين في مختلف مستويات الدراسة ، بناءً على الجدارة الأكاديمية و / أو الحاجة المالية، عادة ما يتم سرد التفاصيل على موقع الجامعة، يمكن النظر في الطلاب الوافدين تلقائيًا أو قد يحتاجون إلى تقديم طلب منفصل.

إذا كنت طالبًا من إحدى الدول الأعضاء في مجتمع تنمية جنوب إفريقيا (SADC) ، فستكون مؤهلاً لدفع الرسوم الدراسية نفسها التي يدفعها طلاب جنوب إفريقيا ، بدلاً من مستوى الرسوم الدولية.

تكاليف المعيشة في جنوب افريقيا :

تكاليف المعيشة رخيصة نسبيًا ، خاصة عند مقارنتها بدول مثل الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة، في المتوسط ، ستحتاج إلى حوالي 102,000 راند (7,300 دولار أمريكي) سنويًا لتغطية الإقامة والطعام والسفر والنفقات الأخرى.

وفي الجدول أدناه سنوضح متوسط أهم السلع والخدمات التي سيحتاج اليها الطالب بشكل دائم في جنوب افريقيا :

المصروفالسعر بـ الراند الجنوب افريقيالسعر بـ الدولار الأمريكي
شقة بالمشاركة مع زميل4742275 $
حصتك في المرافق45726 $
اشتراك الانترنت الشهري93954 $
المواصلات المحلية77545$
وجبة سريعة (كومبو)603 $
تذكرة سينما925 $

يمكنك زيارة موقع numbeo والتحقق من الأسعار بشكل تفصيلي، ومعرفة جميع الأسعار في جميع مدن جنوب افريقيا.

الخلاصة :

تتميز الدراسة في جنوب افريقيا بالجودة العالية مقابل قيمة ضئيلة من المال، لذلك فهي وجهة دراسية مُفضلة للعديد من الطلاب الدوليين، غير ان ثقافاتها مختلفة عن أي دولة أخرى، إذ يوجد بها 11 لغة رسمية يمكنك تعلم بضع منها أثناء الدراسة في جنوب افريقيا ، ولا شك في الخبرات العلمية والأكاديمية التي ستحصل عليها أثناء دراستك في إحدى جامعات جنوب افريقيا، وايضًا الخبرات الحياتية التي ستحصل عليها أثناء الانخراط في ثقافة مختلفة مثل هذه الثقافة.

المصادر :

wikipediastudies-overseasmasterstudiestopuniversitieseducationsstudylinkprospects.ac.uk

مشاركة.

3 تعليقات

أضف تعليق