الدراسة في الامارات: كافة التكاليف، خطوات التقديم للجامعات والحصول على التأشيرة

تضم الإمارات مجموعة من أفضل الجامعات في منطقة الخليج العربي ، لذلك فان الدراسة في الامارات ستضيف لك الكثير من الخبرات العلمية والعملية بسبب تطور النظام التعليمي فيها، وذلك ما يبحث عنه أي طالب دولي يُفكر في أمر الدراسة في الخارج، كما أن الامارات دولة تلتقي فيها الحداثة بالتقاليد وستعيش تجربة دراسية فريدة من نوعها.

الدراسة في الامارات
الدراسة في الامارات

عن الامارات :

هي دولة عربية اتحادية تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب قارة آسيا تطل على الشاطئ الجنوبي الخليج العربي لها حدود بحرية مشتركة من الشمال الغربي مع دولة قطر ومن الغرب حدود برية وبحرية مع المملكة العربية السعودية ومن الجنوب الشرقي مع سلطنة عُمان.

حقائق عن الامارات :

  1. المساحة : 83,600 كيلومتر مربع.
  2. عدد السكان : 6,631,000 نسمة.
  3. العاصمة : أبوظبي.
  4. اللغة الرسمية : اللغة العربية.
  5. العملة الرسمية : الدرهم الاماراتي.
  6. كود الدولة : +971.
  7. المنطقة الزمنية : (UTC+4).

لماذا الدراسة في الامارات :

يوجد الكثير من المميزات التي تتميز بها الدراسة في الامارات، والتي تجعل الامارات وجهة دراسية مُفضلة للطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم، فيما يلي أهم الأسباب التي تميز الامارات عن غيرها من الوجهات الدراسية.

1- ثقافات متنوعة عبر سبع إمارات :

هناك سبع إمارات منفصلة تشكل دولة الإمارات العربية المتحدة، أم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة ودبي والشارقة وعجمان وأبو ظبي، بالإضافة إلى ذلك لكل من هذه الإمارات الفردية ثقافتها الحصرية، على الرغم من أن اللغة الإنجليزية والعربية الفصحى هي اللغات الرئيسية لهذه المناطق ، فمن المحتمل أيضًا أن تصادف أولئك الذين يتحدثون البنجابية ، والعربية المصرية المنطوقة ، والصومالية ، والتغالوغية ، والبنغالية ، ومجموعة من اللغات الأخرى، يأتي الطلاب من جميع أنحاء العالم للدراسة في جامعات الإمارات العربية المتحدة ، لذا فإن اختيار الدراسة بالخارج هنا هو طريقة مؤكدة لتجربة ثقافات متنوعة من جميع أنحاء العالم.

2- مجموعة متنوعة من الخيارات التعليمية :

هناك العديد من الجامعات الممتازة المنتشرة في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة ، والعديد منها يقدم أفضل برامج الدراسة في الخارج في التعليم الإماراتي، هناك احتمالية وجود جامعة تقدم لك أيًا كان الموضوع الذي ترغب في دراسته،. تتفوق الإمارات العربية المتحدة في البرامج التي تركز على العلوم والتكنولوجيا والأعمال وأكثر من ذلك، في بعض الحالات قد يكون الطلاب الدوليون قادرين على التركيز على العمل أو إكمال تدريب داخلي لتعزيز درجاتهم وخياراتهم المهنية بدلاً من الالتحاق بالصفوف الدراسية فقط.

فيما يتعلق ببرامج الدراسة بالخارج ، قد تتمكن من العثور على خيارات قصيرة مثل فصل دراسي واحد أو فصل دراسي وطوال عام كامل أو أكثر، ضع في اعتبارك أن معظم الجامعات في الإمارات العربية المتحدة لا تسمح للطلاب الدوليين بالعمل، لتحسين تعليمك ، ضع في اعتبارك البحث عن منحة للدراسة في الخارج في جامعات الإمارات العربية المتحدة.

3- بيئة تعليمية آمنة :

إذا كنت تعتمد فقط على وسائل الإعلام لتتعرف على بقية العالم ، فقد تعتقد أن دولة الإمارات العربية المتحدة في حالة من الاضطراب المستمر، ومع ذلك، فإن هذا لا يمكن أن يكون أبعد من الحقيقة، إن دولة الإمارات العربية المتحدة هي في الواقع مكان آمن وسلمي للدراسة، من المرجح أن يجد الطلاب المقيمين دافئين ومرحبين ومستعدين لمشاركة ثقافتهم والتعرف على الآخرين.

تميل المهاجع داخل الحرم الجامعي إلى أن تكون لديها لوائح صارمة للمعيشة في الحرم الجامعي ، ولكن هناك أيضًا خيارات خارج الحرم الجامعي حيث يمكنك حقًا أن تعيش حياة الطلاب.

4- سيرة ذاتية و خيارات مهنية أفضل :

على الرغم من عدم وجود العديد من خيارات الدراسة والعمل في الإمارات العربية المتحدة التي تكسبك المال أثناء دراستك ، فقد لا يزال بإمكانك العثور على فرص تدريب وفرص أخرى لبناء سيرتك الذاتية.

يأتي الطالب للدراسة في الخارج مع جميع أنواع الفوائد ، بما في ذلك مساعدتك على زيادة استقلاليتك ، وإدارة الوقت ، ومهارات حل المشكلات ، والانفتاح، تجاربك المكتسبة أثناء الدراسة في الخارج تعزز سيرتك الذاتية لفتح المزيد من الخيارات المهنية في المستقبل سواء كنت تحاول متابعة وظيفة في الإمارات العربية المتحدة أو في بلدك.

جامعات الامارات :

إن دولة الإمارات العربية المتحدة ملتزمة بتطوير بنيتها التحتية التعليمية ، بهدف أن تصبح أكبر مزود للتعليم العالي في العالم في المستقبل.

يأخذ نظام التعليم العالي في الإمارات العربية المتحدة نفوذاً من فرنسا وكندا وألمانيا وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، حيث يتزايد عدد المؤسسات بشكل مستمر ، ولكن هناك حاليًا ثلاث جامعات تمولها الدولة (حكومية) وأكثر من 50 مؤسسة خاصة، في الواقع ان الإمارات العربية المتحدة هي موطن لبعض من أفضل الجامعات في منطقة الخليج.

يشمل هذا الثلاثي من الجامعات الحكومية :

  1. كليات التقنية العليا، أكبر جامعة في الإمارات العربية المتحدة.
  2. جامعة الإمارات، الجامعة الرائدة في الدولة التي تقدم العديد من البرامج المعتمدة دوليًا.
  3. جامعة زايد (ZU)، تأسست في عام 1998 كمؤسسة نسائية فقط ولكنها مفتوحة الآن للذكور.

تشرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على المؤسسات الحكومية ولا تقبل سوى المواطنين الإماراتيين، اما بالنسبة للجامعات والكليات الخاصة فهي مفتوحة لجميع الطلاب.

تشمل أرقى الجامعات الخاصة :

  1. جامعة أبو ظبي (ADU).
  2. الجامعة الأمريكية في دبي (AUD).
  3. الجامعة الأمريكية في الشارقة (AUS).
  4. جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث (KU).
  5. جامعة الشارقة.

يوجد في عدد متزايد من المؤسسات الدولية جامعات أو جامعات في الإمارات العربية المتحدة ، بما في ذلك الجامعات من أستراليا وكندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

بوجد ثمانية مؤسسات إماراتية في تصنيف QS World University عام 2019 ، وهذه تشمل:

  1. جامعة أبو ظبي.
  2. جامعة عجمان.
  3. الجامعة الأمريكية في دبي.
  4. الجامعة الأمريكية في الشارقة.
  5. جامعة خليفة.
  6. جامعة الإمارات العربية المتحدة.
  7. جامعة الشارقة.
  8. جامعة زايد.

البرامج التي تُدرس في جامعات الامارات العربية المتحدة :

1- درجات البكالوريوس :

تتوفر برامج البكالوريوس في مؤسسات دولة الإمارات العربية المتحدة في مجموعة من الموضوعات ويمكن دراستها بدوام كامل أو جزئي، عادةً ما يستغرق إكمال الدورات الدراسية بدوام كامل من ثلاث إلى أربع سنوات.

تحدد الجامعات متطلبات القبول الخاصة بها ، ولكن ليتم قبولها في دورة دراسية ، يحتاج الطلاب الدوليون عادةً إلى شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.

تدرس غالبية الجامعات باللغة الإنجليزية ، لذا إذا لم تكن هذه هي لغتك الأم ، فستحتاج إلى إثبات إتقانك من خلال اختبار IELTS أو TOEFL، على الرغم من حقيقة أن العديد من الجامعات تدرس باللغة الإنجليزية ، قد تحتاج أيضًا إلى إثبات إتقان اللغة العربية.

لمعرفة  المزيد حول درجة البكالوريوس يمكنك الدخول خلال هذا الرابط.

2- درجات الماجستير :

يتم تنظيم معظم برامج الماجستير في دولة الإمارات العربية المتحدة بطريقة مماثلة لتلك الموجودة في أجزاء أخرى من العالم ، مع توفر ماجستير و MScs, يجب أن يكون لديك درجة البكالوريوس لقبولك في دورة.

يتم تدريس البرامج على أساس التفرغ وتستمر لمدة عام أو عامين، ومع ذلك توفر بعض الدورات التدريبية فرصة للدراسة بدوام جزئي أو عبر الإنترنت أو عن بعد ، مع استمرار هذه الخيارات لمدة تصل إلى خمس سنوات.

ؤتشمل الموضوعات الشائعة إدارة الأعمال والهندسة المعمارية والعلوم الإنسانية والعلوم والهندسة، كما هو الحال في المملكة المتحدة ، تتطلب منك معظم دورات الماجستير في الإمارات إكمال أطروحة.

اللغة الرئيسية للتدريس هي اللغة الإنجليزية ، على الرغم من أن بعض المؤسسات قد تطلب معرفة يمكن إثباتها باللغة العربية.

مؤهلات الدراسات العليا الأخرى المتاحة تشمل ماجستير في إدارة الأعمال (MBA) ، ماجستير في إدارة الأعمال التنفيذية ودكتوراه.

دورات بحثية في الإمارات في هيئة الاعتماد الأكاديمي.

3- الدكتوراه :

مثل مؤهلات الماجستير ، تتبع الدكتوراه في الإمارات بنية مماثلة لتلك الموجودة في المملكة المتحدة، يُطلب من الطلاب إجراء بحث مستقل وتقديم أطروحة.

تستمر برامج الدكتوراه عادةً من ثلاث إلى أربع سنوات ، اعتمادًا على مجال دراستك، يجب أن يكون لديك درجة الماجستير للتقدم بطلب للحصول على هذه البرامج القائمة على البحث.

تؤخذ الدكتوراه عادة في التكنولوجيا الحيوية والاقتصاد والهندسة والعلوم والتكنولوجيا.

التبادل الطلابي :

بعد 50 عامًا من النمو السريع ، تعد الإمارات العربية المتحدة واحدة من أكثر المواقع تطوراً على هذا الكوكب ، لذلك ليس من الغريب أن يكون عدد من جامعات المملكة المتحدة قد طور حرم جامعي في الامارات.

لدى جامعة ميدلسكس حرم جامعي في دبي ، يوفر مجموعة من برامج البكالوريوس والدراسات العليا ، بالإضافة إلى عدد من الدورات المهنية القصيرة، تقدم جامعة هيريوت وات أيضًا مجموعة متنوعة من دورات البكالوريوس والماجستير في دبي.

تشمل المؤسسات البريطانية الأخرى التي لها فروع في الإمارات العربية المتحدة :

  1. مركز تحالف مانشستر للأعمال في الشرق الأوسط.
  2. كلية لندن للأعمال في دبي.
  3. جامعة برمنجهام في دبي.
  4. جامعة ستراثكلايد في أبوظبي ودبي.

قد تكون مؤهلاً لبرامج التبادل بعد التخرج مع جامعتك ، لذا تحقق مع مدرسك الدولي أو مكتب مؤسستك الدولي, قد تكون المؤسسة الإماراتية التي ترغب في حضورها قادرة أيضًا على المساعدة.

يمكن لأولئك الذين يدرسون العلوم أو الهندسة أو التكنولوجيا الشروع في مواضع صيفية مدتها 12 أسبوعًا مع IAESTE UK.

التقديم لـ الدراسة في الامارات :

تحدد الجامعات متطلبات التطبيق الخاصة بها، عادةً ما يتم استكمال طلبات الحصول على الدراسات العليا عبر الإنترنت وإرسالها مباشرةً إلى جامعتك ذات الأهمية، يجب تقديم جميع الطلبات قبل مايو أو يونيو قبل تاريخ بدء الدورة.

تطلب الجامعات :

  1. نموذج طلب مكتمل.
  2. رسوم التقديم.
  3. جواز سفرك.
  4. شهادات التحصيل العلمي.
  5. المراجع.
  6. شهادة نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي (IELTS) (إن وجدت).

لمزيد من المعلومات حول معايير الالتحاق ، اتصل بمكتب الطلاب الدوليين بالجامعة التي اخترتها.

متطلبات اللغة :

إذا كنت تدرس دورة في اللغة الإنجليزية ولكنك ترغب في تعلم لغة ثانية ، فهناك الكثير من الأماكن التي تقدم دروس اللغة العربية، قد يساعدك تعلم اللغة الوطنية أيضًا على الاختلاط بالآخرين والاستقرار في منزلك الجديد.

تتوقع جميع الجامعات الحكومية الثلاث أن تكون بارعًا في اللغة العربية بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية ، بينما تدرس غالبية المؤسسات الخاصة برامجها باللغة الإنجليزية، إذا لم تكن متحدثًا أصليًا لإحدى هذه اللغات أو كلتيهما ، فستحتاج إلى تقديم درجات اختبار الكفاءة قبل قبولك في دورة.

تختلف متطلبات اللغة من جامعة لأخرى لذا تحقق دائما من مؤسستك.

تأشيرة الطالب لـ الدراسة في الامارات :

للحصول على تأشيرة إقامة للطالب ، ستحتاج إلى أن يكون تحت رعاية أحد سكان الدولة، إذا لم يكن لديك أي أقارب في الإمارات العربية المتحدة ، فمن المحتمل أن تقوم جامعتك بذلك نيابة عنك ، ولكن تحقق من مكتب مؤسستك الدولي للتأكد من أنهم يقدمون هذه الخدمة.

ستحتاج إلى تقديم طلب للحصول على التأشيرة عبر الإنترنت ، ولكن ضع في اعتبارك أن الرعاية لا تضمن دائمًا القبول.

تُمنح تأشيرات الطلاب عادة لمدة عام واحد فقط ، لكنها قابلة للتجديد طوال فترة دراستك، يتكلف التطبيق ما يصل إلى 3000 درهم اماراتي، بالإضافة إلى وديعة إضافية بقيمة 1000 درهم.

الوثائق والمستندات المطلوبة للتقديم على تأشيرة الطالب :

  1. جواز سفر صالح لمدة ستة أشهر على الأقل وصفحتين فارغتين للتأشيرة.
  2. عدد 12 صورة بحجم جواز السفر.
  3. ثلاث نسخ من جواز السفر وتأشيرة دخول إلى دولة الإمارات عند الوصول.
  4. دليل على قبول مؤسسة تعليمية عليا بدولة الإمارات العربية المتحدة.
  5. كشوف حسابات مصرفية تحدد الأدلة على الأموال وقدرتك على تحمل نفقات الدراسة والمعيشة في الامارات العربية المتحدة.
  6. عقد إيجار (أو خطاب من جامعتك إذا كنت تقيم في القاعات).
  7. نسخة من إيصال الرسوم الدراسية للسنة الدراسية الحالية للبرنامج.
  8. نسخة من إيصال رسوم التأشيرة للسنة الدراسية الحالية للبرنامج.
  9. سيحتاج طلاب الدراسات العليا أيضًا إلى دليل على شهادة جامعية معترف بها.
  10. عند الوصول إلى الامارات ستُخضع لفحص طبي، وهذا يشمل اختبار فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد B و C والسل والجذام والزهري، إذا كان الاختبار إيجابيًا لأي من هذه الأمراض ، باستثناء مرض الزهري ، فسيتم ترحيلك.

في نوفمبر 2018 ، وافقت حكومة الإمارات العربية المتحدة على قرار منح تأشيرة لمدة خمس سنوات للطلاب المتفوقين، لمنح هذه التأشيرة :

  1. يجب على طلاب المدارس الثانوية التخرج بتقدير لا يقل عن 95%.
  2. يجب أن يتخرج طلاب الجامعات بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.75 من جامعات داخل أو خارج الدولة.

لمزيد من المعلومات حول تأشيرات الطلاب قم بزيارة الموقع الالكتروني http://www.arabiancampus.com/studyinuae/uaestudy.htm

تكاليف الدراسة في الامارات :

تختلف الرسوم الدراسية في دولة الإمارات العربية المتحدة اختلافًا كبيرًا عبر الدولة اعتمادًا على الجامعة والموقع ومستوى الدراسة والدورة، على سبيل المثال في دبي ، أغلى مدينة في الإمارات العربية المتحدة ، تتراوح الرسوم الدراسية لبرنامج البكالوريوس ما بين 37,500 – 70,000 درهم إماراتي سنويًا ، ويتراوح برنامج الدراسات العليا بين 48,000 إلى 120,000 درهم إماراتي سنويًا لبعض البرامج المتخصصة.

لمعرفة معلومات حول بعض جامعات الامارات والبرامج التي تقدمها والمجالات في كل جامعة بالتفصيل يمكنك زيارة https://studyinuae.moe.gov.ae/universities.html .

تكاليف المعيشة في الامارات :

فيما يلي سنعرض عليكم بعض الجداول البسيطة التي توضح اهم تكاليف المعيشة من سكن وطعام ووسائل نقل ومواصلات وبعض التكاليف الاضافية الاخرى، يتبع..

تكاليف السكن :

نوع السكنالتكلفة بالدرهم الاماراتي (شهريًا)
شقة غرفة نوم واحدة في مركز المدينة5,764
شقة غرفة نوم واحدة خارج مركز المدينة3,782
شقة 3 غرف نوم في مركز المدينة11,391
شقة 3 غرف نوم خارج مركز المدينة7,932

بالنسبة لطالب دولي فان اسعار السكن في الامارات تُعتبر باهظة جدًا، ولكن يوجد بعض الخيارات التي يمكنك انتهازها لتقليل تكلفة السكن على قدر المستطاع، فيمكنك البحث في قاعات الطلاب في الجامعة، انها تكون ارخص بكثير من السكن الخاص.

او في حالة عدم وجود أماكن شاغرة في سكن الطلاب الخاص بالجامعة يمكنك استئجار شقة خاصة مع زملاء الدراسة خارج مركز المدينة بالتالي تستطيع التوفير قدر المستطاع.

تكاليف الطعام :

الصنفالسعر بالدرهم الاماراتي
وجبة في مطعم غير مكلف35
وجبة 3 اطباق لشخصين في مطعم متوسط220
وجبة ماكدونالز كومبو25
كابتشينو عادي18.23
كوكاكولا أو بيبسي 0.33 لتر3.69
زجاجة مياه 0.33 لتر1.70
1 لتر من الحليب6.17
500 من الخبر الطازح4.82
1 كيلو جرام ارز ابيض6.59
دزينة بيض (12 بيضه)11.26
1 كيلو جرام جبن محلي47.69
1 كيلو جرام فراخ مخلية27.58
1 كيلو جرام لحم دائري (بيف)43.64
1 كيلو جرام تفاح7.97
1 كيلو جرام موز6.36
1 كيلو جرام برتقال6.71
1 كيلو جرام طماطم5.36
1 كيلو جرام بطاطس4.06
1 كيلو جرام بصل3.66
زجاجة مياة 1.5 لتر2.48

تكاليف المواصلات :

نوع وسيلة المواصلاتالتكلفة بالدرهم الاماراتي
تذكرة ذهاب فقط (مواصلات محلية)6
تصريح شهري300
بدء تاكسي12
1 كيلومتر للتاكسي2
1 لتر بنزين2.24

تكلفة المرافق :

نوع التكلفةالسعر بالدرهم الاماراتي (شهريًا)
الكهرباء والتدفئة والتبريد والمياه والقمامة لشقة 85 متر مربع648
1 دقيقة تعرفة الجوال المحلية مسبقة الدفع0.57
انترنت (سرعة 60 ميجا بايت / ثانية) او اكثر360

يمكنك أيضًا استخدام موقع Numbeo الإلكتروني للتحقق من الأسعار والتكاليف الأخرى في الامارات.

الخلاصة :

تم توضيح أهم النقاط التي يمكن ان يحتاج اليها الطالب الذي يريد الدراسة في الامارات بداية من اهم المميزات التي تتميز بها الدراسة في الامارات وجميع النقاط التي تخص الحصول علي القبول الجامعي وإجراءات عمل تأشيرة الطالب لـ الدراسة في الامارات بالتفصيل.

كما تم توضيح افضل الجامعات في الامارات ، وجميع المجالات التي يمكنك الاختيار بينهم والأقساط الجامعية، بالإضافة إلى كافة التكاليف المعيشية التي يحتاج أن يكون الطالب على دراية بها لحساب الأموال التي يدفعها شهريًا لكي يستطيع تدبير أموره وإدارة أمواله أثناء الدراسة في الامارات.

المصادر :

studyinuae.moe.gov.aeprospects.ac.uktopuniversitieswikipediastudylink

اترك تعليق