جامعة نيويورك أبوظبي والتخصصات المتاحة بها وشروط القبول لبرامج البكالوريوس

في عام 2010م، تم افتتاح جامعة نيويورك أبوظبي بالتعاون مع جامعة نيويورك الأمريكية. وهي تمنح شهادات الدراسات الليبرالية (الفنون الحرة). كما تمثل جامعة نيويورك أبوظبي أول حرم جامعي شامل للآداب والعلوم الإنسانية في الشرق الأوسط تديره جامعة بحثية أمريكية رائدة. سنتعرف في هذا المقال على كافة التفاصيل حول جامعة نيويورك أبوظبي للطلاب الراغبين في الالتحاق بها.

جامعة نيويورك أبوظبي
جامعة نيويورك أبوظبي

تخصصات جامعة نيويورك ابوظبي :

تضم جامعة نيويورك أبوظبي 4 أقسام يقدمون الكثير من التخصصات، وهذه الأقسام كما يلي :

  1. الفنون والعلوم الإنسانية.
  2. الهندسة.
  3. العلوم.
  4. العلوم الاجتماعية.

نبذة عن كل قسم من الأقسام السابقة :

1- الفنون والعلوم الإنسانية :

تساهم المساقات الدراسية ضمن قسم الفنون والعلوم الإنسانية في الجامعة في تعزيز الوعي حول ترابط القيم الإنسانية العالمية، والاحترام المتبادل، والتواصل الفعّال بين مختلف الثقافات والحضارات حول العالم.

كما تتيح الجامعة للطلاب الدارسين لتخصصات السينما والإعلام الحديث، والموسيقى، والمسرح، والفنون المرئية، فرصاً متميزة لابتكار أعمال إبداعية متكاملة باستخدام مجموعة متنوعة من الوسائل الحديثة.

أما الطلاب من أصحاب الاهتمامات الرئيسية في جوانب الدراسات الأكاديمية، فيمكنهم التركيز على تخصصات مثل : التاريخ، والفكر، والنقد الفني، وفن العمارة، والسينما والإعلام الحديث، والموسيقى، والمسرح.

اقرأ المزيد : الدراسة في جامعة الامارات.

2- الهندسة :

تضم كلية الهندسة 5 تخصصات، وهم كما يلي :

  1. الهندسة العامة.
  2. الهندسة المدنية.
  3. هندسة الكمبيوتر.
  4. الهندسة الكهربائية.
  5. الهندسة الميكانيكية.

حيث تسهم هذه الأقسام الهندسية في تهيئة وإعداد الطلبة بشكل متكامل للدخول إلى سوق العمل تجاه الأبحاث، أو القطاع الأكاديمي، أو مجالات الصناعة والأعمال، أو القطاع الحكومي.

3- العلوم :

تضم هذه الكلية 6 تخصصات، وهم كما يلي :

  1. أحياء.
  2. كيمياء.
  3. فيزياء.
  4. رياضيات.
  5. علوم الكومبيوتر.
  6. علم النفس.

يتوجب على كافة طلاب العلوم والهندسة في جامعة نيويورك أبوظبي (باستثناء من يتخصصون في علم النفس)، أخذ مقرر “أسس العلوم”، وهو برنامج متسلسل مؤلف من 6 مساقات دراسية، وعادة ما يلتحق الطلاب الراغبون بالتخصص في علم الأحياء، أو الكيمياء، أو الفيزياء، بهذا البرنامج خلال الفصل الدراسي الأول من عامهم الدراسي الأول.

أما طلاب الرياضيات وعلوم الكمبيوتر فبإمكانهم الالتحاق بهذا التخصص في عامهم الدراسي الثاني، وبالمقابل لا يتوجب على طلاب علم النفس أخذ هذا المقرر.

4- العلوم الاجتماعية :

ويقدم قسم العلوم الاجتماعية في جامعة نيويورك أبوظبي 3 تخصصات، وهم كما يلي :

  1. علم الاقتصاد.
  2. العلوم السياسية.
  3. الأبحاث الاجتماعية والسياسة العامة.

تمتاز العلوم الاجتماعية التي تُدرسها جامعة نيويورك أبوظبي بتصميمها لتكون دراسات متعددة التخصصات. وذلك استناداً إلى مفهوم الالتزام التربوي المشترك للتعليم المثالي، الداعي لتعزيز العمل لتنمية المعرفة في مختلف التخصصات، الأمر الذي يتيح لطلاب كل تخصص من تخصصات العلوم الاجتماعية فرصة الاطلاع على ما تقدمه باقي التخصصات كجزء من المنهج الدراسي للتخصص ذاته.

اقرأ أيضًا : شروط قبول جامعة الامارات للطلاب المحليين والدوليين على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا.

شروط القبول في جامعة نيويورك أبوظبي على مستوى البكالوريوس :

يجب على الطلاب الراغبين في تقديم طلبات الالتحاق للدراسة بالجامعة إرسال طلب التقديم عبر الموقع الإلكتروني The Common Application ، ويتضمن الطلب العام للالتحاق بالدراسة ما يلي : 

  1. معلومات شخصية، ومعلومات عن العائلة والمدرسة.
  2. الأنشطة التي شارك بها الطالب منذ الصف التاسع، والإنجازات البارزة التي حققها من خلال هذه المشاركة.
  3. كتابة موضوعين، أولهما حول أحد المواضيع الستة المطروحة في الطلب العام للالتحاق بالدراسة، والآخر يتطرق فيه الطالب إلى دوافع التحاقه بجامعة نيويورك أبوظبي.
  4. كما يجب تقديم رسالتي تزكية : إحداهما من المعلم، والأخرى من الشخص المشرف أو المرشد.
  5. إرفاق نسخة طبق الأصل عن شهادات المدرسة الثانوية  بدءاً من الصف التاسع وحتى الثاني عشر.

كما يتوجب على الطلاب تقديم تقرير عن نتائج أحد الامتحانات الموحدة المعتمدة، ولا تقوم جامعة نيويورك أبوظبي بتخفيض معدل أو نسبة أي مادة من المواد. لذا ينبغي على الطلاب العمل على الحصول على أعلى درجات ممكنة في الاختبارات. وتشمل قائمة الاختبارات المطلوب تسليمها لاستكمال طلب الالتحاق بالدراسة امتحانات مثل : اختبار الكفاءة الدراسية “SAT“، أو اختبار الكليات الأمريكية “ACT“، أو اختبار المستوى “A” البريطاني، أو اختبار الثانوية العامة الدولية.

إجادة اللغة الإنجليزية :

كما يجب أيضًا على الطلاب الراغبين في التقدم للجامعة أن يثبوا قدرتهم على اتقان اللغة الإنجليزية. حيث يجب تقديم نتيجة اختبار TOEFL أو IELTS.

إلا أن هذه الاختبارات لا تحل محل الاختبار الموحد لدى الجامعة، حيث تتوقع الجامعة من الطلاب أن يتحلوا بمستوى متقدم من إجادة اللغة الإنجليزية، حيث يجب أن يعادل إتقان اللغة الإنجليزية للطالب حوالي 100/120 بالنسبة لنتائج اختبار TOEFL، أو 7/9 بالنسبة لاختبار IELTS.

المواعيد النهائية لتقديم طلبات الالتحاق بالدراسة :

  • فترة التقديم الأولى : 1 نوفمبر
  • فترة التقديم الثانية : 1 يناير
  • فتـرة التقديم النظامية : 1 يناير

اقرأ أيضًا : الدراسة في الامارات.

الخلاصة :

تتميز جامعة نيويورك أبوظبي بقوة التعليم بها والشهادات المعتمدة دوليًا في مختلف دول العالم. لذلك فهي تعتبر واحدة من أفضل الجامعات التي يمكن أن تختارها للدراسة بها والحصول منها على شهادة جامعية أو ما بعد الجامعية.

المصدر :

nyuad

اترك تعليق