دراسة الطب في بريطانيا وأشهر اختبارات القبول

تُعد دراسة الطب في بريطانيا من أكثر المجالات تنافسية بين الطلاب الدوليين، وبالرغم من ذلك يُقبل الآلاف من الطلاب الدوليين كل عام، ويُعتبر مجال الطب في واحدًا من أفضل المجالات التي يمكنك دراستها في بريطانيا، كما أن بريطانيا موطن لاثنين من أفضل ثلاث كليات طبية في العالم، كما ستجد عدد كبيرًا من الجامعات الطبية التي تُقدم دورات طبية على مستويات عالمية.

دراسة الطب في بريطانيا
دراسة الطب في بريطانيا

لماذا دراسة الطب في بريطانيا :

  1. تُقدم بريطانيا شهادات طبية مُعترف بها عالميًا، لذلك عندما تتقدم للعمل في أي مكان في العالم بعد انتهائك من دراسة الطب في بريطانيا، بالتأكيد ستكون ذو أولوية للتوظيف عن غيرك.
  2. يتقاضى الأطباء في بريطانيا مبالغ مالية كبيرة جدًا سنويًا مقابل عملهم كأطباء في مستشفيات حكومية أو خاصة، ذلك الى جانب مساعدة المرضى والمصابين.
  3. تحسين لغتك الإنجليزية وتعزيز السيرة الذاتية الخاصة بك، وبالتأكيد ستحظى باحترام كبير حين تقديم سيرتك الذاتية لطلب العمل.
  4. تمنح الكثير من الكليات الطبية البريطانية التعلم باستخدام أفضل المرافق والمعدات، وهذا الأمر الذي يساعدك على اكتساب الكثير من الخبرة العملية والأكاديمية بشكل سلس وبسيط.

مدة دراسة الطب في بريطانيا :

تختلف مدة الدراسة على أساس البرنامج المُختار، ولكن بشكل عام تستمر معظم دورات الطب في بريطانيا 6 سنوات، بينما تستغرق دورات دراسة طب الأسنان والصيدلة 5 سنوات.

في بريطانيا لكي تصبح طبيب مُعترف به وتستطيع العمل كممارس، يجب انهاء سنتان عبارة عن دورة تأسيسة وبعدها تنتقل الى التخصص والممارسة العامة، بشكل مُختصر لكي تصبح طبيبًا ممارس عام أو متخصص سيتطلب منك الأمر حوالي 10 سنوات.

أفضل الجامعات لـ دراسة الطب في بريطانيا 2020 :

#Times Higher EducationQS World Universitythe Complete University Guide
1جامعة أكسفوردجامعة أكسفوردجامعة أكسفورد
2جامعة كامبريدججامعة كامبريدججامعة كامبريدج
3امبريال كولدج لندنكلية لندن الجامعية (UCL)جامعة جلاسكو
4كلية لندن الجامعية (UCL)امبريال كولدج لندنجامعة سوانسي
5كلية كينغز لندنجامعة ادنبرةجامعة ادنبرة
6جامعة ادنبرةكلية كينغز لندنجامعة دندي
7جامعة جلاسكومدرسة لندن للصحة والطب الاستوائيامبريال كولدج لندن
8جامعة ليفربولجامعة مانشسترجامعة كوين ماري في لندن
9جامعة مانشسترجامعة نيوكاسلجامعة كيلي
10جامعة كوين ماري في لندنجامعة كوين ماري في لندنجامعة اكستر

متطلبات وشروط القبول لـ دراسة الطب في بريطانيا :

  1. ستحتاج إلى درجات امتياز (AAA) في الأحياء والكيمياء.
  2. بالنسبة للطلاب الدوليين التي لا تكون اللغة الانجليزية هي اللغة الأم لهم سيحتاجون تقديم شهادة اتقان اللغة الانجليزية، درجة IELTS لا تقل عن 6.5 في جميع الفئات الأربعة (القراءة، الكتابة، التحدث والاستماع) مع مجموع 7.0 مطلوب في معظم الجامعات.

اختبار UKCAT :

يوجد 25 جامعة بريطانية من أصل 33 جامعة يستخدمون اختبار UKCAT (اختبار القدرات السريرية في المملكة المتحدة) وهو اختبار الكفاءة في الطب ، بدلاً من المعرفة، يختبر مجموعة من المهارات ، بما في ذلك التفكير اللفظي ، والحكم الظرفي واتخاذ القرار، يمكنك معرفة الجامعات التي تستخدم هذا الاختبار من خلال الموقع الرسمي لكل جامعة.

اختبار BMAT :

تم تصميم هذا الاختبار لتقييم مهاراتك الرياضية ومعرفتك العلمية وقدراتك على حل المشكلات، ولا يتم استخدامه من خلال كل الجامعات البريطانية، بل فقط بضع جامعات تقوم باستخدام هذا الاختبار كآداة قبول.

تستخدم الجامعات التالية اختبار BMAT :

  1. أكسفورد.
  2. كامبريدج.
  3. UCL.
  4. امبريال كولدج لندن.
  5. برايتون وساسكس.
  6. ليدز.
  7. لانكستر.

لذلك إذا كنت تفكر في الدراسة في بريطانيا في إحدى الجامعات السابقة فقم بالتقديم الى واحده منهم وكن مستعدًا لاختبار BMAT، ويمكنك الحصول على كثير من المعلومات عن هذا الاختبار من خلال البحث عبر الانترنت .

كيفية التقديم لـ دراسة الطب في بريطانيا :

1- اختر الجامعة التي تريد التقدم لها، يمكنك التقديم لـ 4 جامعات ويُفضل ان يكون الاختيار حسب اختبارات القبول BMAT و UKCAT وأن تكون جاهزًا لأي منها.

2- يجب إكمال طلبك عبر الانترنت، سيشمل ذلك البيانات الشخصية، وبيان الغرض، وخطاب توصية من أحد المعلمين.

3- قم بارسال طلبك الى UCAS (عبارة عن مركز خدمة الطلاب الدوليين المتقدمين لـ الدراسة في بريطانيا)، وهم بدورهم سيقومون بارسال طلبك إلى الجامعات التي طلبت التقديم اليها وسيتم الرد عليك بمجرد الانتهاء من تحقق طلبك بقبولك أو رفضك.

4- بمجرد تأكيد قبولك يجب البدء في إجراءات التأشيرة الدراسية لبريطانيا والتي تُعرف أيضًا باسم تأشيرة الطالب العامة من المستوى 4 ، وتكلفة هذا الطلب تكون 328 جنية استرليني، ويمكنك الحصول عليها من موقع حكومة المملكة المتحدة من الانترنت.

تكاليف دراسة الطب في بريطانيا :

تختلف تكاليف دراسة الطب في بريطانيا من جامعة لأخرى اعتمادًا على السنة الدراسية التي تدرس بها والدرجة المُختارة، لذلك فان المصدر الرئيسي والأفضل لمعرفة تكلفة الدراسة في الجامعات الطبية البريطانية بشكل دقيق هو التأكيد من الجامعة نفسها.

ولكن بشكل عام كطالب دولي ستحتاج الى ما لا يقل عن 10,000 جنيه استرليني في البداية، مع العلم أنه يمكن ان تتجاوز بعض البرامج الطبية في جامعات معينة في بريطانيا مبلغ الـ 50,000 جنيه استرليني سنويًا، وتستغرق دراسة الطب هناك من 4 – 6 سنوات وهذا ما يتحول الى مبلغ كبير في النهاية، لذلك تأكد دائمًا من الجامعة نفسها لمعرفة أدق التفاصيل حول التكلفة النهائية لإمكانية إدارة شؤونك المالية بشكل صحيح.

الخلاصة :

ان دراسة الطب في بريطانيا تتم بجودة عالمية لا يمكن الاختلاف عليها، ويذهب الكثير من الطلاب الدوليين للحصول على دراسة الطب من الجامعات البريطانية كل عام، كما أنها تُعطي شهادات مُعتمدة ومُعترف بها دوليًا، فقط كل ما تحتاجه ان تكون على دراية بالتكاليف الدراسية والمعيشية في بريطانيا لأنها أغلى من معظم الدول الأخرى ولكنها تعطي قيمة تعليمية لا مثيل لها.

المصادر :

studyin-ukmedicalstudyguidestudy-uk.britishcouncilthemedicportalstudying-in-ukmastersportaltopuniversities

اترك تعليق