دراسة الطب في ايرلندا والحصول على شهادة طبية معادلة لشهادة طبية بريطانية

تستثمر الحكومة الأيرلندية كثيرا في الدراسة في ايرلندا وخصوصًا دراسة الطب في ايرلندا، حيث أن برامج الطب ذات شهرة عالمية ويبحث عنها الطلاب الدوليين من جميع انحاء العالم، ودائمًا ما يختارون أكثر دولة توفر لهم الكثير من الامكانيات والتسهيلات مثل انخفاض تكاليف الدراسة والمعيشة، وايضًا الجودة المرتفعة مقارنة بالدول الأخرى والتكاليف المدفوعة، وهذا ما توفره تمامًَا دراسة الطب في ايرلندا.

دراسة الطب في ايرلندا
دراسة الطب في ايرلندا

أفضل الجامعات لـ دراسة الطب في ايرلندا :

  1. كلية دبلن الجامعية (UCD).
  2. كلية ترينيتي دبلن.
  3. الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا (RCSI).
  4. كلية كورك الجامعية (UCC).
  5. جامعة أيرلندا الوطنية في غالواي (NUIG).
  6. جامعة ليمريك.

يمكن للمتقدمين لـ دراسة الطب في ايرلندا التقديم على برامج مدتها 5 و 6 سنوات ، مع الدورات الأطول التي تلبي احتياجات الطلاب الذين تكون معرفتهم العلمية أقل مما هو مطلوب للبرامج الأقصر ، يتم تقديم الدورات التدريبية الخاصة بالخريجين والتي تستمر لأربع سنوات من قبل جامعة ليمريك وكلية دبلن الجامعية والكلية الملكية للجراحين في أيرلندا وكلية كورك الجامعية.

تقدم جميع كليات الطب الأيرلندية بكالوريوس في الطب وبكالوريوس في الجراحة وبكالوريوس في التوليد مع مرتبة الشرف ، يتم قبولها جميعًا في جميع دول الاتحاد الأوروبي ، وكذلك في العديد من المناطق الأخرى حول العالم ، وتسمح للخريجين بإجراء امتحان الترخيص الطبي للولايات المتحدة (USMLE) في الولايات المتحدة الأمريكية والمجلس الطبي الكندي لامتحان التقييم.

الدورات الطبية في ايرلندا :

البكالوريوس :

تقدم جميع كليات الطب الأيرلندية الالتحاق بالجامعة باستثناء جامعة ليمريك ، التي تقدم خدماتها للمتقدمين للخريجين على وجه التحديد ، يمكن للمتقدمين الاختيار من بين برامج مدتها خمس سنوات أو برامج مدتها ست سنوات ، وفقًا للجدول أدناه.

كلية ترينيتي دبلن5 سنوات
كلية جامعة كورك5 سنوات
جامعة أيرلندا الوطنية ، غالواي5 – 6 سنوات (متطلبات دخول أقل لمدة ست سنوات)
الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا5 – 6 سنوات (متطلبات دخول أقل لمدة ست سنوات)
جامعة كلية دبلن6 سنوات
جامعة ليمريك4 سنوات (دخول الخريجين فقط ، 2.1 كحد أدنى)

تتخذ جميع الدورات نهجًا حديثًا إلى حد ما في الطب ، مع أساس متين في العلوم الطبية الحيوية والتشريحية التي يتم تقديمها من خلال التعلم القائم على المشكلات (PBL) ، قبل بدء التدريس المرضي والسريري في السنوات اللاحقة. يتم التدريس من خلال المحاضرات والبرامج التعليمية وجلسات التعلم القائم على المشروعات (PBL) والمكونات التي يختارها الطلاب (SSCs) ، هذه تتيح القليل من المرونة والفرصة لتطوير اهتمامات المرء.

تقدم جميع الجامعات مواضع سريرية مغمورة بالكامل في السنوات اللاحقة ، ويمكن للطلاب الاستفادة من المرافق الحديثة الممولة جيدًا ، بمجرد تخرج طالب الطب من الدورة ، يجب أن يتدرب في مستشفى أيرلندي لمدة عام ، بعد ذلك ، يصبحون أحرارًا في الممارسة كأطباء واختيار منطقتهم للتخصص فيها ، ومن المعروف عالميًا أن الدرجة العلمية من إحدى الجامعات الأيرلندية تشبه إلى حد كبير درجة من المملكة المتحدة.

الخريجين :

تقبل جميع كليات الطب الأيرلندية الطلبات المقدمة من الخريجين ، حيث تقدم جميع الكليات باستثناء Trinity و Galway برامج مختصرة مدتها 4 سنوات للمتقدمين الحاصلين على درجات سابقة.

المتطلبات الأكاديمية وامتحانات القبول لـ دراسة الطب في ايرلندا :

تطلب جميع كليات الطب الأيرلندية الست من المتقدمين اجتياز اختبار القبول ، اختبار القبول الرئيسي في المرحلة الجامعية الأولى هو HPAT Ireland (اختبار القبول في المهن الصحية) يتعين على المتقدمين للخريجين الخضوع إما لاختبار GAMSAT (اختبار القبول في كلية الطب للخريجين) أو MCAT (اختبار القبول في كلية الطب).

للبكالوريوس :

اختبار HPAT هو اختبار كفاءة يقوم بتقييم الصفات المماثلة لـ UKCAT (اختبار القدرات السريرية في المملكة المتحدة) ، اختبار HPAT-Ireland هو اختبار ورقي متعدد الإختيارات لمدة ساعتين ، ويتكون من ثلاث أقسام :

  1. التفكير المنطقي وحل المشكلات.
  2. التفاهم بين الأشخاص (يشبه إلى حد كبير اختبار الحكم على الموقف ، حيث يعمل على تقييم استجاباتك لعدد من السيناريوهات).
  3. الاستدلال غير اللفظي (على غرار التفكير المجرد لـ UKCAT ، سيتعين عليك العثور على أنماط في الأشكال).

إذا وجدت أنك لم تقدم أداءً جيدًا في اختبار القبول هذا ، فمن الجدير بالتأكيد التفكير في التقدم لدراسة الطب في أيرلندا ، عند اختيار الطلاب الجامعيين ، يتم دمج نقاط HPAT Ireland مع النتيجة الأكاديمية التي تحققت في المدرسة الثانوية / الكلية ، لإنشاء عدد من “نقاط الدخول” ، والتي تُستخدم بعد ذلك لترتيب المتقدمين ، بشكل عام ، لا يُطلب من المتقدمين الجامعيين من الاتحاد الأوروبي إجراء مقابلة ، على الرغم من أنه في بعض الحالات يكون الطلاب الناضجون والطلاب من أمريكا الشمالية.

للخريجين :

يجب على المتقدمين من الخريجين الخضوع إما لاختبار GAMSAT (اختبار القبول في كلية الطب للخريجين) أو MCAT (اختبار القبول في كلية الطب) ، يتم تصنيف الخريجين على درجات GAMSAT أو MCAT فقط ، ويجب أن يكونوا قد حققوا 2 : 1 أو أعلى إذا تقدموا لبرنامج مدته 4 سنوات ، يجب على الخريجين أيضًا إكمال طلب CAO ، يجب على المتقدمين من الولايات المتحدة وكندا تقديم متوسط ​​درجات تنافسي ، مع مراعاة طول الدورة التدريبية والصعوبة عند تحديد ما إذا كانت الدرجة عالية بدرجة كافية.

كيفية تقييم المتطلبات :

لتقييم المتطلبات الأكاديمية للطلاب الجامعيين ، تستخدم كليات الطب النقاط المكافئة لشهادة المغادرة الأيرلندية عند تصنيف المتقدمين من الاتحاد الأوروبي ، وكلها تتطلب ما لا يقل عن 480 نقطة (باستثناء جامعة كورك ، التي تتطلب 555). يتم تعيين التحويلات بشكل فردي من قبل كل جامعة.

يمكن العثور على مخطط تحويل مفصل في كل صفحة جامعية ، ولكن 480 نقطة تعادل تقريبًا درجات المستوى A2 من AABB ، أو 36 نقطة في IB ، تطلب معظم الجامعات من الطلاب أداء هذه الامتحانات في موضوعات علمية مثل : الأحياء أو الفيزياء أو الكيمياء أو العلوم الزراعية ، تحدد كلية كورك الجامعية أن الطلاب يجب أن يجلسوا في مادة الكيمياء ومن ثم إما الفيزياء أو علم الأحياء.

يُنظر إلى المتقدمين من خارج الاتحاد الأوروبي بشكل فردي وليس لدى الجامعات حد أدنى معين من متطلبات الدرجات لهؤلاء المتقدمين ، على الرغم من أن الطبيعة التنافسية للدورات التدريبية تعني أن درجة جيدة ستكون مطلوبة من جميع المتقدمين.

كيفية التقديم لـ دراسة الطب في ايرلندا :

تتم عملية التقديم بشكل مركزي من خلال مكتب التطبيقات المركزي (CAO) ، تمامًا مثل UCAS (خدمة قبول الجامعات والكليات) في المملكة المتحدة ، في طلب CAO الخاص بك ، تقوم بتقديم بياناتك الشخصية والمدرسة والامتحانات التي يتم إجراؤها ثم تحديد الدورات التي ترغب في التقدم لها ، لا يوجد بيان شخصي مطلوب ، وبالتالي يمكنك التقدم لمجموعة واسعة من الدورات ، سوف تتصل بك الجامعة بشكل فردي إذا رغبوا في الحصول على مزيد من المعلومات ، ستحتاج أيضًا إلى إرسال شهاداتك الأكاديمية إلى CAO.

تكاليف دراسة الطب في ايرلندا :

تختلف الرسوم الدراسية من جامعة لأخرى ومن تخصص طبي لآخر ، كما أنها تختلف ايضًا اعتمادًا على جنسية الطالب المتقدم ، اذا كان من الاتحاد الأوروبي أو من خارج الاتحاد الأوروبي.

المتقدمين من الاتحاد الأوروبي :

تكون الدراسة للطلاب من الاتحاد الأوروبي مجانية كما لو كنت طالبًا أيرلنديًا ، كل ما عليك دفعه هو رسم إداري صغير للجامعة تبلغ حوالي 1,500 جنيه إسترليني ، رسوم الخريجين أغلى بكثير ، عادة ما تكون حوالي 15,000 جنيه إسترليني في السنة.

بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون من الصعب جدًا العثور على سكن في الحرم الجامعي في الجامعات الأيرلندية ، هذا يعني أن معظم الطلاب سيؤجرون بشكل خاص ، ولكن غالبًا ما يكون هذا أرخص من قاعات السكن.

المتقدمين من الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي :

1- دورات لمدة أربع سنوات :

جامعة كورك45,000 يورو
كلية دبلن55,140 يورو
جامعة ليمريك47,592 يورو
الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا57,635 يورو

2- دورات لمدة 5 سنوات :

كلية كورك39,000 يورو
كلية دبلن53,040 يورو
جامعة أيرلندا الوطنية ، غالواي39,000 يورو
كلية ترينيتي41,200 يورو
الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا56,135 يورو
الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا39,500 دولار أمريكي

3- دورات لمدة 6 سنوات :

كلية دبلن53,040 يورو
جامعة أيرلندا الوطنية ، غالواي39,000 يورو
الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا56,135 يورو
الكلية الملكية للجراحين في إيرلندا41,475 دولار أمريكي

جميع الرسوم الدراسية السابقة هي لعام 2020 – 2021 ، ولكن وجب التنويه أنه يجب التعامل مع الرسوم المذكورة أعلاه كدليل إرشادي فقط وليست رسمية ، الرسوم الدراسية تخضع لمراجعة سنوية ، لذك يجب دائمًا التحقق من الجامعة نفسها لمعرفة أدق التفاصيل حول الرسوم الدراسية السنوية للتخصص الذي ترغب التقدم فيه.

الخلاصة :

ايرلندا دولة متقدمة في التعليم ، تستثمر الحكومة الأيرلندية الكثير من الأموال لرفعة مستوى التعليم في ايرلندا كل عام ، لذلك فان الحصول على شهادة جامعية من ايرلندا وخصوصًا شهادة طبية ستساعدك بكل تأكيد في تأمين مستقبلك وامكانية العمل في أي مكان في العالم ، ذلك لأن حصولك على شهادة جامعية من ايرلندا لا يقل شئ عن أي شهادة دولية أخرى ، كما أنها تُعتبر مثل حصولك على شهادة طبية من بريطانيا ، لذلك فأنت مؤهل بشكل كبير للعمل في أي دولة في العالم.

المصادر :

themedicportalthemsagiecabroadatlanticbridge

اترك تعليق