دراسة الطب في فرنسا: أعلى جودة تعليم في أكثر دولة جذبًا للطلاب في العالم

تتميز دراسة الطب في فرنسا بجودتها العالمية والمعروفة بين دول العالم الأخرى والطلاب الدوليين، حصل الكثير من الأطباء الفرنسيين الذين درسوا مجال الطب في فرنسا على الكثير من الجوائز في مجال الطب ، وهذا ما يعكس مدى جودة وارتقاء التعليم في فرنسا وخصوصًا في مجال الطب.

احتلت باريس ، الوجهة الأكثر شعبية للطلاب الدوليين الذين يتطلعون إلى الدراسة في فرنسا ، مؤخرًا المرتبة الخامسة في قائمة QS Best Student Cities ولا تزال المدينة الطلابية الأولى في العالم.

دراسة الطب في فرنسا
دراسة الطب في فرنسا

لماذا دراسة الطب في فرنسا :

باعتبارها واحدة من الدول الرائدة في العالم في مجال التعليم العالي ، توفر فرنسا مجموعة من المؤسسات المتنوعة التي يمكنك الدراسة فيها ، تم تصنيف العديد من هذه الجامعات في مرتبة عالية إلى جانب بعض من أفضل الجامعات في العالم وأوروبا.

تشتهر بكونها الدولة التي أنتجت أكبر عدد من الفائزين بجائزة نوبل ، يمكنك أن تطمئن إلى أن الحصول على شهادة جامعية من جامعة فرنسية سيكون بمثابة نقطة انطلاق لثروة من الفرص العالمية.

على الرغم من زيادة الرسوم الدراسية في عام 2019 ، لا يزال يُنظر إلى فرنسا كخيار أرخص للدراسة ، توفر العديد من الفوائد لمجتمعها الدولي من الطلاب وتعرف بأنها واحدة من أفضل الدول لخصومات الطلاب ، سواء كنت في متجر أو مطعم أو وجهة سياحية ، قد يكون خصم الطلاب متاحًا ، كما أن العديد من المعارض والمتاحف مجانية تمامًا للطلاب أيضًا.

جودة التعليم الطبي الفرنسي :

تخضع دراسة الطب في فرنسا (القبول والتنظيم) للوائح التي وضعتها وزارة التعليم ووزارة الصحة بشكل مشترك ، يتم إجراء الدراسات الطبية في فرنسا من قبل كليات الطب في الجامعات وتغطي كلا من الجوانب العملية والنظرية للتعليم الطبي.

تم الاعتراف دوليًا بالتقاليد الطبية العظيمة في فرنسا ، كما يتضح ذلك من 13 جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب وما يقرب من 80 جائزة طبية حققها الممارسون الفرنسيون بين عامي 1950 و 2011.

وتشمل هذه الجوائز الأولى اكتشاف السبب الجيني لمتلازمة داون (1958) ، وهو الأول ، زرع الكلى من متبرع ذي صلة (1959) ، لقاح التهاب الكبد B عام 1981 ، زرع مضخة أنسولين في مرضى السكري (1981) ، فيروس نقص المناعة البشرية (1983) ، استخدام الخلايا الجذعية من الدم السري (1993) ، زرع الوجه الخيفي (2005) ، والنقل الذاتي البشري للكريات الحمراء من الخلايا الجذعية (2011).

مدة دراسة الطب في فرنسا :

تعد دراسة الطب في فرنسا واحدة من أطول المدارس في العالم ، حيث يستغرق الأمر عادةً 9 سنوات لتصبح طبيبًا في البلاد.

وتنقسم إلى ثلاث دورات وهي :

الدورة الأولى : سنتان من التعليم ، حيث يتم إجراء امتحان نهائي (امتحان نهائي تنافسي) بحلول نهاية السنة الأولى لتحديد من يمكنه المضي قدمًا في المسار التالي.

الدورة الثانية : 4 سنوات من التدريب ، 1 منها للعلوم البيولوجية السريرية و 3 سنوات أخرى للتدريب الخارجي.

المرحلة الثالثة : تتضمن اختبارًا وطنيًا للتصنيف ، ثم يتبعه تدريب في المستشفى ، يتم منح الدبلوم بعد مناقشة أطروحة ناجحة.

متطلبات دراسة الطب في فرنسا :

  1. تقديم نسخة من السجلات ونتائج GRE.
  2. اختبار إتقان اللغة.
  3. قد يُطلب منك أيضًا تقديم دليل على قدرتك المالية.

اختبارات اللغة :

يوجد نوعين من الاختبارات التي يجب عليك اجتياز واحد منهما لتستطيع الحصول على القبول في جامعة فرنسية.

1- دبلوم اللغة الفرنسية DELF & DAL :

دبلوم اللغة الفرنسية DELF ودبلومة مركزة في اللغة الفرنسية (DALF) ، تعكس هذه الدبلومات مهارات الطالب في اللغة الفرنسية ، هذه صالحة مدى الحياة ومعترف بها في جميع انحاء العالم.

في الواقع ، فهي ضرورية أيضًا للبحث عن وظيفة في فرنسا أو في أي بلد يتحدث الفرنسية (B2 ، على سبيل المثال ، هو المستوى المطلوب عمومًا في الجامعات الفرنسية).

2- اختبارات TCF / TFE الفرنسية :

في الأساس ، تقيم هذه الاختبارات مستوى إتقان المرشح للغة الفرنسية ، على عكس دبلومات DELF و DALF الصالحة مدى الحياة ، فإن شهادة TCF صالحة لمدة عامين فقط.

دراسة الطب في فرنسا باللغة الانجليزية :

لا تتوفر دراسة الطب في الجامعات الحكومية الفرنسية باللغة الانجليزية ، ولذلك فان اللغة تكون أكبر عائق يواجة الطلاب اللذين يرغبون في دراسة الطب في فرنسا.

من ناحية أخرى ، ولزيادة جذب الطلاب الأجانب للدراسة في فرنسا ، فان بعض الجامعات والكليات الطبية الخاصة في فرنسا تُقدم الدراسة باللغة الانجليزية ، ولكن بالتأكيد ستُكلف أكثر من تلك التي باللغة الفرنسية او في الجامعات الحكومية.

قائمة أفضل 5 جامعات لـ دراسة الطب في فرنسا :

بحلول القرن الثالث عشر ، افتتحت فرنسا جامعات ستكون موطنًا لبعض من أكثر المؤسسات الطبية تميزًا في العالم ، إذا كنت تريد أن تكون جزءًا من هذا التقليد الطويل اللامع ، فعليك التفكير في التقديم في أي من أفضل 5 كليات الطب في فرنسا.

1- كلية الطب بجامعة السوربون :

وفقًا لتصنيفات الأخبار الأمريكية ، تتمتع جامعة السوربون بامتياز حصولها على أفضل كلية الطب في فرنسا ، تأسست عام 1257 باسم College de Sorbonne ، وهي نتيجة اندماج بين جامعة Paris-Sorbonne وجامعة Pierre et Marie Curie وغيرها من المدارس الأصغر عام 2018.

أحد أقسامها الثلاثة هي كلية الطب المشهورة عالميًا ، وهي موطن العديد من الحائزين على جائزة نوبل والعديد من الأطباء المحترمين ، كقوة في الطب ، لا تزال تحتل مرتبة عالية في مجالات علم الأحياء والكيمياء الحيوية وطب القلب وعلم المناعة والبيولوجيا الجزيئية وعلم الوراثة وعلم الأعصاب وعلم الأورام وعلم الأدوية والسموم والطب النفسي والجراحة.

تشتهر جامعة السوربون أيضًا بأبحاثها في الطب السريري ، حيث تم تضمين أوراقها في أفضل 1% من المجلات الأكثر استشهادًا في العالم.

يمكن لطلاب السوربون التناوب في أي من مستشفيها التعليميين ، وهما مستشفى Pitié-Salpêtrière ومستشفى Hôpital Saint-Antoine.

2- جامعة باريس – كلية الطب بجامعة باريس ديدرو :

هي جامعة عامة ناتجة من اندماج جامعتي Paris Descartes و Paris Diderot ، وهي تابعة لجامعة (Sorbonne Paris Cite-USPC (ComUE ، وهي منظمة تضم 14 مؤسسة تعليمية فرنسية.

ومن أبرز أقسامها كلية الطب التابعة لكلية الصحة ، وهي بمثابة بقايا إحدى الجامعات المندمجة.

كما هو الحال مع معظم المدارس ، يحتاج الأطباء الطموحون إلى إكمال 3 دورات دراسية في جامعة باريس ديدرو للحصول على دبلوم في الطب.

يوجد في كلية الطب هذه في فرنسا العديد من المستشفيات التعليمية ، بما في ذلك Lariboisière ، الذي تم بناؤه في القرن التاسع عشر استجابة لوباء الكوليرا الثاني.

3- جامعة باريس الجنوبية ، الدراسات الصحية بجامعة باريس ساكلاي MMOP :

Paris-Sud هي جامعة بحثية لها فروع 5 في جنوب باريس ، تأسست في عام 1971 ، وتمت إعادة تسمية المؤسسة إلى جامعة باريس ساكلاي في عام 2020.

Paris-Sud هي مؤسسة مشهورة ببرامجها العلمية ، بما في ذلك برامج الطب ، يتم تضمينه في مسار MMOP (الطب ، والقابلة ، وطب الأسنان ، والصيدلة).

كما هو الحال مع كليات الطب الفرنسية الأخرى ، ينقسم المنهج إلى ثلاث دورات ، تنتهي الدورة الأولى بدبلوم التدريب العام في العلوم الطبية ، يأتي الانتهاء بنجاح من المسار الثاني مع دبلوم التدريب المتعمق في العلوم الطبية.

بحلول الدورة الثالثة ، يمكن للطلاب اختيار تخصصهم الطبي ، عند اجتياز التدريب الداخلي ودفاع الأطروحة ، ستمنحه الجامعة دبلوم الدراسات المتخصصة ودبلوم دكتور في الطب.

4- جامعة إيكس مرسيليا ، كلية العلوم الطبية وشبه الطبية :

تقع جامعة Aix-Marseille في بروفانس ، وهي جامعة عامة مرموقة في فرنسا ، تعود جذورها إلى عام 1409 عندما أسسها لويس الثاني ملك أنجو باسم جامعة بروفانس.

في الوقت الحاضر ، تعد جامعة Aix-Marseille دمجًا لثلاث مؤسسات ، جامعة بروفانس وجامعة البحر الأبيض المتوسط ​​وجامعة بول سيزان ، وقد جعل هذا من Aix-Marseille أكبر مدرسة في العالم الناطق بالفرنسية مع أكثر من 80,000 من المسجلين.

أصبحت كلية الطب السابقة التابعة لها الآن جزءًا من كلية العلوم الطبية والطبية المساعدة ، تم تصنيف هذه الكلية كواحدة من أفضل كليات الطب في فرنسا ، وقد تأسست عام 1930 وتم نقلها إلى قطاع مركز تيمون في عام 1958.

لقد تغير الكثير منذ ذلك الحين ، حيث أنشأت جامعة إيكس مرسيليا مراكز طبية متطورة داخل الحرم الجامعي وحوله ، وهي تشمل معهد Timone Neuroscience ، والمركز الأوروبي للتصوير الطبي ، و Institut hospitalo-universitaire Méditerranée ، على سبيل المثال لا الحصر.

5- جامعة ليون ، كلية الطب بجامعة كلود برنارد ليون 1 :

Universite de Lyon هي مجموعة من 12 عضوًا و 25 مؤسسة مرتبطة ، ينتشر حرمها الجامعي في جميع أنحاء مناطق ليون وسانت إتيان.

تقع كلية الطب التابعة لها في حرم جامعة كلود برنارد ليون 1 ، والذي يضم ما يصل إلى 45,000 طالب ، تم تسمية الحرم الجامعي على اسم عالم الفسيولوجيا الفرنسي الشهير كلود برنارد ، وقد تم إنشاؤه في عام 1971 بعد اندماج كليتين.

يحصل الطلاب الذين يجتازون المرحلة الثالثة على التناوب في Hospices Civils de Lyon أو مستشفى ليون الجامعي ، تأسس هذا الأخير عام 1802 ، وهو ثاني أقدم مستشفى تعليمي في البلاد ، لديها نظام طبي هائل ، مع 13 مركزًا في ليون وآخر في جنوب فرنسا.

تكلفة دراسة الطب في فرنسا :

وفقًا لدراسة أجرتها الرابطة الوطنية لطلاب الطب في فرنسا (ANEMF) ، يدفع الطلاب المسجلين في PACES ما متوسطه 6,000 يورو لرسوم التسجيل بالكلية بالإضافة إلى الدورات الخاصة.

قدرت (Anemf) النفقات بأكثر من 5,000 يورو للطب في السنة الأولى (PACES) و 4,000 يورو لطلاب السنة الثالثة.

أضف إلى ذلك متطلبات الدراسة حوالي 260 يورو ، تشمل هذه الميزانية الكتب وجميع المواد المعتمدة للدراسة الطبية ، بالإضافة إلى هذه التكاليف ، تبلغ مساهمات الضمان الاجتماعي حوالي 500 يورو سنويًا ، يجب احتساب تكاليف سكن الطلاب والنفقات الأخرى.

المنح الدراسية لـ دراسة الطب في فرنسا :

يمكنك بعد ذلك التقدم بطلب للحصول على منحة لدراسة الطب في فرنسا ، مثل المنحة التراكمية التي تمنحها كليات الطب ، في الأساس ، هو عرض لمنح الجدارة المخصصة للدراسات العليا.

ويرجع ذلك إلى حقيقة أن المنح الدراسية تُمنح على أساس الجدارة للطلاب بدوام كامل بعد مراجعة الطلبات من قبل لجنة التقييم.

عليك القيام بذلك في وقت مبكر لدراستك ، اعلم أن هذا أمر صعب ، خاصة للطلاب الدوليين ، ومع ذلك ، كلما ارتفع مستواك التعليمي ، زاد احتمال حصولك عليه.

الخلاصة :

اذا كنت تريد الحصول على شهادة طبية تستطيع بها العمل في أي مكان في العالم كطبيب ، فأنت في المكان الصحيح لأن دراسة الطب في فرنسا هي من اعلى مستويات الدراسات الطبية في العالم ، ولا سيما الجامعات الحاصلة على أفضل الترتيبات العالمية والأوروبية التي يمكنك الدراسة فيها والحصول منها على شهادة طبية رائعة.

المصادر :

medicalstudyguidescholarship-positionsstudyabroadaidealjawaz

3 تعليقات

  1. نسرين امزيغ في

    ارجوك اريد الدراسة الطب في فرنسا ولكنني أجهل كيف سأدفع الأوراق وكذلك موقع التسجيل
    بالإضافة إلى انني حزت على شهادة الباك سنة 2020/2021 هل من حقي أن أدفع لدراسة في الطب
    و شكرا.

    • التحضيرات لدراسة الطب بفرنسا تتطلب عام كامل تقومين فيه باجراء اختبار اللغة في بلدك وعدة اجراءات اخرى يمكنك معرفة المزيد من خلال الموقع compus franceثم وبعد قبولك باحدى جامعات فرنسا تقومين باختيار دراسة pass/las مع العلم ان نسبة النجاح في هذا الاختبار هي 15%

اترك تعليق