دراسة الطب في السويد في أقل مدة زمنية

نظام التعليم والدراسة في السويد مُختلف عن الكثير من الدول الأخرى، لا يقتصر على أنه يوجد دورات مجانية من خلال المنح الدراسية وفقط، بل أيضًا يمكنك العمل وتوفير الكثير من الأموال، كما تتميز دراسة الطب في السويد أيضًا بجودتها الرائعة والتي تعمل على جذب العديد من الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم كل عام.

دراسة الطب في السويد
دراسة الطب في السويد

لماذا دراسة الطب في السويد :

  1. تحتل السويد المرتبة رقم 16 في التعليم على مستوى العالم، لذلك فان جميع البرامج المُقدمة في الجامعات السويدية عالية الجودة.
  2. تحتل السويد المرتبة الثانية في سهولة ممارسة الأعمال التجارية في العالم.
  3. تحتل السويد المرتبة الخامسة اقتصاديًا على مستوى العالم، لذلك ستعيش في السويد حياة رائعة أثناء دراستك للطب هناك.
  4. تحتل السويد المرتبة الـ 12 في الأمان على مستوى العالم، لذلك لن تشعر بأي قلق أو خوف أثناء تواجدك في السويد.
  5. الشهادات الطبية من الجامعات السويدية مُعترف بها دوليًا، لذلك لن تجد صعوبة أثناء التقدم لأي مستشفي خاصة أو عامة للعمل فيها بعد انتهاء دراسة الطب في السويد.
  6. يوجد الكثير من المنح الدراسية التي يمكنك الحصول عليها لتمويل دراستك والدراسة بشكل مجاني في السويد.

مدة دراسة الطب في السويد :

تختلف مدة دراسة الطب في السويد عن معظم الدول الأخرى، إذ تستغرق 5 سنوات ونصف، أي 11 فصل دراسي، وهذا أقصر مقارنة بجميع دول أوروبا.

أفضل الجامعات لـ دراسة الطب في السويد :

1- معهد كارولينسكا :

تقع هذة الجامعة في العاصمة ستوكهولم، وكونها تُعتبر أفضل جامعة طبية في السويد، فهي من أفضل الجامعات الطبية على مستوى العالم.

تقبل الجامعة سنويًا 160 طالبًا فقط كحد أقصى، وتكون الدورة التدريبية 330 ساعة مُعتمدة حول تكوين الأطباء بالمعرفة الطبية والتفكير العلمي ومهارات التواصل الجيدة وبالطبع الوعي الذاتي.

2- كلية الطب بجامعة أوبسالا :

تأسست عام 1477، وتُعتبر أقدم جامعة في السويد ومنطقة الشمال، وتركز البرامج في هذه الجامعة ليس فقط على المهنة بل على البحث أيضًا.

يُعتبر أول 4 فصول في الدورة الطبية في هذه الجامعة فصول تمهيدية يتم فيها معرفة التشريح السريري وعلم الأعصاب وغيرها، اما من الفصل الخامس الى التاسع يتم تعليم الطب السريري، أما الفصل العاشر فيكون على العمل المستقل.

في الفصل الدراسي الأخير ، يتعرض الطلاب لحالات واقعية في مستشفى أوبسالا ، يتم نشرهم في مجالات رعاية الطوارئ والطب المهني والطب البيئي وطب الأسرة.

3- كلية الطب بجامعة لوند :

تأسست جامعة لوند عام 1666 م، وتُعتبر واحدة من أقدم الجامعات في السويد، تقع في المنطقة الجنوبية من سكانيا، وتقدم الجامعة برامج طبية لمدة 11 فصلًا دراسيًا، اول 5 فصول يهتمون بالتعليم القائم على حل المشكلات.

الفصول من 6 الى 9 يكونوا على المعرفة التأسيسية للتشخيص وكيفية إعطاء العلاج للمريض، أما الفصل الـ 10 فيكون قائم على مراكز للمشاريع البحثية، والفصل الـ 11 والأخير يتم فيه تدريس الدورات السريرية والدورات الاختبارية وتتم في مستشفيات هيلسينجبورج ولوند ومالمو وسكون.

4- جامعة جوتنبرج ، معهد أكاديمية ساهلجرينسكا للطب :

تأسست عام 1891، وتُعتبر واحدة من أكبر الجامعات في شمال أوروبا، وتقدم برامجًا طبية باللغة السويدية، تنقسم الدورة الطبية إلى بضع أجزاء، يتعامل الجزء الأول من الدورة مع المعرفة النظرية لجسم الإنسان، وتشمل علم التشريح ووظائف الأعضاء وعلم العقاقير والأنسجة وبعض الموضوعات الأخرى.

وتركز المرحلة الثانية على سبب الأمراض وتشخيص العلاج، يتم تدريس الدروس من خلال المحاضرات والتمارين الجماعية وجلسات المختبر والندوات والأبحاث، يتم إجراء المناوبات السريرية في مستشفيات منطقة فاسترا جوتلاند.

5- كلية الطب بجامعة أوميو :

تأسست عام 1965، وهي جامعة بحثية عامة، تضم حوالي 31,000 طالب و 4,200 عضو أكاديمي، وتضم كلية الطب في الجامعة 13 قمسًا و7 معاهد بحثية، وتتبع منهج U2007 والذي بدوره يقوم بدمج تقنيات منهجية الحالة والتدريس التقليدي والتعلم القائم على حل المشكلات.

6- كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة لينشوبنج :

تأسست هذة الجامعة عام 1969، ويتم تقديم برنامجًا طبيًا على الطراز الفريد، ويتبع أيضًا طريقة التعلم القائم على حل المشكلات كما هو الحال في معظم الجامعات السويدية.

ينقسم البرنامج الى 3 مراحل، تركز المرحلة الأولى على الصحة والوظائف البيولوجية، والمرحلة الثانية فهي تركز على الصحة وتشخيص المرض، والمرحلة الأخيرة تركز على المريض نفسه والعناية به والوقاية من الأمراض، والتي تتعلق بالتناوب السريري في المراكز الصحية والمستشفيات.

7- كلية العلوم الطبية بجامعة أوريبرو :

هي جامعة شابة تأسست عام 1977 وكانت في البداية كلية صغيرة، وفي عام 1999 تم توسيعها لتصبح جامعة، يتم ادارة البرنامج الطبي فيها من خلال كلية العلوم الطبية، والذي تم تقديمة أول مرة في عام 2011.

يتم تدريس البرنامج الطبي في هذة الجامعة باللغة السويدية وهو ينقسم الى 4 مراحل:

  1. المرحلة الأولى عبارة عن العضو والخلية والجزيء، والذي يغطي دورتين.
  2. المرحلة الثانية وهي الصحة والمرض، وتتم من خلال الفصول من 3 – 6 بالعمل على المعرفة التأسيسية، وبعد الانتهاء من هذه المرحلة تكون قد أنهيت الجزء الخاص بدرجة البكالوريوس.
  3. المرحلة الثالثة والتي تضم الفصول من 7 – 9 والتي تهتم بتشخيص المرض واعطاء العلاج والوقاية من الأمراض.
  4. والمرحلة الرابعة والأخيرة والتي تشمل الفصل الدراسي العاشر وتسمى التعميق الطبي، والفصل الـ 11 النهائي والأخير وهو عبارة عن التدريب السريري.

متطلبات وشروط القبول لـ دراسة الطب في السويد :

  1. إثبات اتقانك للغة السويدية عن طريق امتحان TISUS (امتحان اختبار اللغة السويدية للدراسات الجامعية).
  2. إثبات اتقانك للغة الانجليزية عن طريق امتحان IELTS بدرجة تتراوح بين 6 – 7 درجات.
  3. تقديم شهادة الثانوية العامة، وبشرط أ، تكون حاصل على درجات عالية في مواد الأحياء والكيمياء.
  4. إجراء التحاليل الطبية وإثبات عدم حملك لأي أمراض مُعدية.
  5. إثبات عدم وجود سجل جنائي.
  6. جواز سفر ساري.
  7. تقديم موضوع بحث.
  8. إثبات الدعم المالي عن طريق تقديم وثائق مصرفية.
  9. تقديم خطاب تحفيزي.
  10. صورة لبطاقة الهوية الخاصة بك.

تكاليف دراسة الطب في السويد :

تختلف التكاليف الدراسية في السويد اعتمادًا على الجامعة التي تتقدم لها والدرجة أيضًا التي ستدرسها، ولكن بشكل عام سيكون التعليم مجاني للطلاب من الاتحاد الأوروبي الذين يتحدثون اللغة السويدية، اما الطلاب الدوليين سيتعين عليهم دفع تكاليف الدراسة الخاصة بهم.

1- الدورات الطبية في السويد تُكلفة ما يقرب من 4,000 – 10,000 يورو سنويًا.

2- تكلفة دراسة طب الأسنان تُكلفة ما يقرب من 6,000 – 12,000 يورو سنويًا.

3- بالتأكيد تفرض بعض الجامعات الخاصة رسوم دراسية أعلى للطلاب الذين سيدرسون برامج الطب باللغة الانجليزية يمكن أن تصل هذة التكلفة إلى 20,000 يورو سنويًا، بالإضافة إلى تكاليف أخرى مثل امتحان TISUS.

الخلاصة :

تختلفة دراسة الطب في السويد عن باقي دول أوروبا، إذ أن التعلم فيها يكون قائم على حل المشكلات في البداية، و تقسيم البرامج إلى مراحل والتي بدورها تساعد الطالب على التركيز بشكل أكبر ومعرفة ما سيتم دراسته في كل مرحلة لكي يستطيع الطالب تنظيم وترتيب معلوماته ومذاكرتها بشكل صحيح ومُرتب.

المصادر :

free-applystudyabroadaide

تعليق واحد

  1. Hello, my name is Ameen al hashesh, I am from syria, I have succeeded in Al bakalurya class this year, and I want to travel to your country and complete my studies , I’ve got a mark (188 and 70%) I want to study (human medicine), I speak English very well and please I hope to reply me soon, and I’llbe thankful to your efforts.

اترك تعليق