دراسة الطب في المانيا: إليك كافة تكاليف الدراسة وأفضل الجامعات وكيفية التقديم

تشتهر ألمانيا بارتفاع جودة الطب فيها الى حد كبير ، يذهب اليها المشاهير ولاعبي كرة القدم من جميع انحاء العالم لاجراء اخطر العمليات الجراحية عند اصابتهم اصابة خطيرة ، وهذا بالتأكيد يعكس جودة الطب والمستوى الرفيع الذي تتمتع ألمانيا به في الطب، لذلك فان دراسة الطب في المانيا بالتأكيد ستكون مُختلفة تمامًا عن دراستها في أي دولة أخرى في العالم ، من خلال هذا المقال سنعطيك جميع التفاصيل حول كافة الأمور المُتعلقة بـ دراسة الطب في المانيا لتسهيل الأمور عليك ولكي لا تواجة صعوبات.

دراسة الطب في المانيا
دراسة الطب في المانيا

لماذا دراسة الطب في المانيا :

1- كليات الطب رفيعة المستوى :

تُصنف جامعات وكليات الطب في ألمانيا الآن من بين أفضل جامعات العالم ، اذ ان الالتزام بتطوير طرق التدريس بشكل مستمر ساهمت في رفعة شأن دراسة الطب في المانيا بشكل كبير.

2- مجموعة متنوعة من البرامج الدراسية :

نظرًا لأن الآلاف من الطلاب الدوليين يذهبون لـ دراسة الطب في المانيا كل عام ، فإن الجامعات تدرك حقيقة أنه لا تشترك جميعًا في نفس الاهتمامات الأكاديمية ، تقدم كليات الطب في ألمانيا مجموعة واسعة من الدرجات الطبية لتمكين طلابها الحاليين والمحتملين من العثور على برنامج دراسي مناسب لأنفسهم.

3- المرافق الحديثة :

تمتلك جميع كليات الطب الألمانية مختبرات ومرافق مُجهزة بأحدث التفاصيل ، وذلك يكون للمارسة الذي هي جزء مهم في تدريس الطب والاستفاد من الخبرات العملية على قدر المستطاع ، ناهيك عن المهارات التي ستتعلمها في بيئة مثل هذة في ألمانيا.

4- مجتمع الطلاب الدوليين :

بصرف النظر عن الخبرة الأكاديمية المتميزة ، تعد الدراسة في الخارج فرصة مثالية للتواصل مع مواطنين مختلفين، تعد ألمانيا موطنًا لأكثر من 350,000 طالب أجنبي ومع العديد منهم ، قد تكون لديك فرصة للانخراط في ثقافات مختلفة أثناء الدراسة في المانيا .

5- الآفاق المستقبلية :

ستفتح لك شهادة طبية ألمانية الآفاق المستقبلية بشكل كبير ، ان ألمانيا معروفة بمستواها العالمي في الطب بين جميع دول العالم ، ولذلك بعد حصولك على شهادة طبية ألمانية يمكنك السفر إلى أي دولة في العالم والعمل فيها كطبيب وبالتأكيد ستجد الترحيب المرضي لك.

افضل 10 جامعات لـ دراسة الطب في المانيا لعام 2021 :

اعتمادًا على تصنيف QS World University Rankings 2021 سيتم توضيح افضل 10 جامعات في المانيا لدراسة الطب بالترتيب.

  1. Ludwig-Maximilians-Universität München
  2. Universität Hamburg
  3. Technical University of Munich
  4. Ruprecht-Karls-Universität Heidelberg
  5. Humboldt-Universität zu Berlin
  6. Freie Universitaet Berlin
  7. RWTH Aachen University
  8. Technische Universität Dresden
  9. Eberhard Karls Universität Tübingen
  10. Albert-Ludwigs-Universitaet Freiburg

البحث عن دورة لـ دراسة الطب في المانيا :

يوجد في المانيا الآن 38 جامعة تقدم مجموعة كبيرة ومتنوعة في مجال الطب ، عند البحث في هذة الجامعات بالتأكيد ستجد أفضل وأنسب جامعة وبرنامج دراسي بالنسبة لك ، ولكن لا تتعجل في الاختيار وتأنى واختر بشكل صحيح.

كيفية التقديم لـ دراسة الطب في المانيا :

الجامعات حرة في تحديد معايير الالتحاق بمفردها ، لذلك ، تتغير شروط القبول للحصول على شهادة طبية في ألمانيا اعتمادًا على الجامعة والدورة التي تختارها ، لذا يجب عليك دائمًا التحقق من المؤسسة المعنية ومعرفة المتطلبات بشكل دقيق.

ولكن بشكل عام سيُطلب منك هذة الوثائق للتقديم في برنامج طبي في المانيا :

1- المؤهلات الأكاديمية المعترف بها :

إذا كنت طالبًا دوليًا ، فيجب الاعتراف بمؤهلاتك الأكاديمية السابقة للتأكد من أنها تتوافق مع المعايير الأكاديمية التي تطبقها كليات الطب في ألمانيا ، يمكنك الاتصال بجامعتك أو خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية (DAAD) أو المؤتمر الدائم للوزراء لمعرفة ما إذا كانت مؤهلاتك تلبي المتطلبات.

إذا لم يتم التعرف عليها ، فستطلب منك الجامعة حضور دورة تحضيرية لمدة عام واحد.

2- شهادات الدرجات المعتمدة :

كليات الطب الألمانية تنافسية للغاية وتستخدم درجاتك كوسيلة مهمة للاختيار ، سوف تؤدي الدرجات العالية في المواد المتعلقة بالطب مثل علم الأحياء والكيمياء إلى زيادة فرصتك في القبول.

3- إتقان اللغة الألمانية :

يتم تدريس الغالبية العظمى من الشهادات الطبية في ألمانيا باللغة الألمانية ، لذلك ، إذا كنت ترغب في الالتحاق بجامعة طبية في ألمانيا ، فستحتاج إلى إثبات إتقان اللغة الألمانية ، على الرغم من أنها تتغير اعتمادًا على الجامعة التي تختارها ، إلا أن معظمها يتطلب شهادة C1 ، لاحظ أنه إذا كان عليك حضور دورة تحضيرية (Studiencolleg) مسبقًا ، فسيتم قبول شهادة B1 الألمانية.

4- نتائج اختبارات الامتحان :

للحصول على القبول في بعض كليات الطب في ألمانيا ، يتعين عليك إجراء اختبار فحص محدد لتقييم أهليتك لبرنامج الدراسة المحدد الذي تقدمت إليه.

متطلبات الجامعات الألمانية الطبية للدراسة فيها :

1- تأشيرة طالب :

قد يتعين على الطلاب الدوليين الذين يحتاجون إلى تأشيرة لدخول جمهورية ألمانيا الاتحادية الذهاب إلى سفارة ألمانيا والتقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب ، لاحظ أنه لا يمكن تغيير تأشيرة سياحية أو تأشيرة أخرى إلى تأشيرة طالب بمجرد دخولك ألمانيا.

2- الفحص الطبي :

للتقدم للحصول على تأشيرة طالب ، يجب على الطالب تقديم شهادة طبية ، قد يُطلب منه أيضًا تقديم شهادة صحية عندما يرغب في تمديد تصريح إقامته.

3- ترجمة مصدقة للمستندات المطلوبة :

يجب على طلاب الطب الدوليين المحتملين في كليات الطب الألمانية تقديم الأصول والترجمة المصدق عليها لشهادة الثانوية العامة (ما يعادل أبيتور).

4- المتطلبات المالية :

معظم الطلاب الدوليين القادمين لـ دراسة الطب في المانيا هم طلاب ذاتي التمويل ، حتى إذا كان يُسمح للطلاب في ألمانيا بالعمل ، فلا يُسمح بذلك إلا لعدد محدود جدًا من الساعات خلال فترة خارج الدورة (الإجازة) ، هذا لا يكفي لتكون قادرة على تمويل الدراسات الجامعية بالكامل ، تسمح منح DAAD لبعض الطلاب الدوليين بتغطية نفقاتهم أثناء الدراسة في ألمانيا.

5- وضع الطلاب Studienkolleg – الدورات التحضيرية :

الطلاب المقبولين في أي جامعة Studienkollegs لديهم تلقائيًا وضع الطلاب المسجلين في الجامعة المعنية ، ومع ذلك ، لا يمكن تقييد الوقت الذي يقضيه في الدراسة في Studienkolleg في دراساتهم الأكاديمية اللاحقة في ألمانيا.

المواعيد النهائية للتقديم لدورات الطب في ألمانيا :

الموعد النهائي لتقديم الطلبات للجامعات الطبية في ألمانيا هو 15 يوليو للفصل الدراسي الشتوي ، وفي 15 يناير للفصل الصيفي ، قد تختلف المواعيد النهائية للتقديم عن ذلك اعتمادًا على الجامعة ، لذلك يجب دائمًا التحقق من الجامعة بخصوص المواعيد النهائية للتقديم.

تكاليف دراسة الطب في المانيا :

إذا كنت تدرس الطب في ألمانيا في إحدى الجامعات الحكومية في أي ولاية ، باستثناء بادن فورتمبيرغ ، فسوف تدفع فقط رسوم الفصل الدراسي لتغطية تكاليف الإدارة والتسجيل، لا تزيد عادةً عن 250 يورو لكل فصل دراسي.

أما بالنسبة إلى بادن فورتمبيرغ ، فقد تم الآن فرض رسوم دراسية للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي ، مما يعني أنه يجب على الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي دفع رسوم تبلغ 3,000 يورو سنويًا في الجامعات الحكومية في الولاية.

بالطبع ، تفرض الجامعات الخاصة رسومًا أعلى بكثير ، ولكن تُحدد كل جامعة التكلفة الخاصة بها لكل برنامج معين، لذلك يجب دائمًا التأكيد من الجامعة حول المصاريف السنوية للدورة المعنية عن طريق الاتصال بالجامعة مباشرة أو التواصل معهم عبر البريد الالكتروني الخاص بالجامعة المعنية.

ستحتاج إلى ما يقرب من 10,000 يورو سنويًا لتغطية تكاليف المعيشة الخاصة بك ، على الرغم من أن النفقات ستختلف اعتمادًا على مكان دراستك.

منح دراسية طبية في المانيا :

1- منحة جامعة هامبورغ :

تقدم جامعة هامبورغ برنامجًا للمنح الدراسية لدعم الأهلية والجدارة بين الطلاب الدوليين المتميزين وباحثو الدكتوراه في جميع المواد والدرجات.

تتيح منحة ميريت للطلاب المتفوقين التركيز بشكل كامل على دراساتهم وإعطائهم الفرصة لتطوير مهاراتهم.

هذه المنحة مفتوحة للطلاب الذين يبلغون من العمر 29 عامًا أو أقل والذين يسعون للحصول على درجة الماجستير، إنها أيضًا لمن هم في سن 33 عامًا أو أصغر ممن يسعون للحصول على درجة الدكتوراه.

تشمل الفوائد المرتبطة بالمنحة ما يلي :

الحد الأقصى لمبلغ التمويل الشهري هو 650 يورو ، اعتمادًا على توفر التمويل ، يمكن منح باحثين دكتوراه فرديين منحة دراسية بقيمة 1,000 يورو شهريًا.
تُمنح منح الجدارة لمدة فصلين دراسيين (ما مجموعه 12 شهرًا) ، بعد 6 أشهر من التمويل ، يجب عليك الإبلاغ عن تقدم دراستك.

ولمعلومات أكثر حول منحة جامعة هامبورغ يمكنك زيارة الموقع الرسمي الخاص بالجامعة uni-hamburg.

2- منحة جامعة هايدلبرغ :

سيتمكن المرشحون من الوصول إلى أحدث تقنيات البحث في علم الأحياء الخلوي والجزيئي الحديث (ملفات تعريف التعبير الجيني ، المعلوماتية الحيوية ، قياس التدفق الخلوي ، تصوير الخلايا ، مسح الأنسجة الضوئية ، نماذج الحيوانات).

يمكنك الحصول على معلومات أكثر حول منحة جامعة هايدلبرغ عن طريق الموقع الرسمي للجامعة uni-heidelberg.

العمل كطبيب بعد انتهاء الدراسة في المانيا :

إذا نجحت في اختبار البلد ، فسوف تحصل على الترخيص اللازم لممارسة مهنتك ويمكنك البدء في العمل كطبيب.

الرخصة الطبية دائمة وصالحة في أي مكان في جميع أنحاء ألمانيا.

من ناحية أخرى ، إذا كنت من خارج الاتحاد الأوروبي ، يمكنك تقديم طلب لتمديد تصريح إقامتك لمدة تصل إلى 18 شهرًا ، من أجل العثور على عمل ذي صلة بدراستك.

حاليا ، هناك طلب كبير على الأطباء في سوق العمل في ألمانيا ، وخاصة في المناطق الريفية.

في الواقع ، متوسط ​​الراتب المبدئي جيد جدًا ، ويصل حوالي 49,000 يورو سنويًا ، في الواقع ، هذا أكثر من الرواتب الأولية للخريجين من أي تخصص آخر.

الخلاصة :

تتمتع كليات وجامعات الطب في ألمانيا بسمعة جيدة جدًا بين دول العالم ، وبالتالي ، بغض النظر عن المكان الذي تعيش فيه ستحرص المستشفيات على توظيفك، بالإضافة إلى ذلك ، ستعلمك الشهادة الطبية الألمانية مجموعة واسعة من المهارات التي ستمنحك بدورها مجموعة واسعة من الخيارات المهنية.

والأهم من ذلك أن الأطباء هم من بين أعلى العاملين والأجر الأعلى في العالم ، وبالتالي فإن الحصول على شهادة طبية في ألمانيا يضمن فرص عمل عالية بالإضافة إلى رواتب عالية.

المصادر :

studying-in-germanymedicalstudyguidetopuniversitiesaljawaz

اترك تعليق