دراسة الطب في بولندا والحصول على تعليم على الطراز الأمريكي

يلجأ الكثير من الطلاب الدوليين الباحثين عن الدراسة في الخارج إلى دراسة الطب في بولندا، ولذلك بسبب جودتها العالية وتوفر الكثير من برامج الطب في الجامعات البولندية باللغة الانجليزية، كما أن النظام التعليمي لبرامج الطب في بولندا يكون على الطراز الأمريكي وهذا شئ يضمن جودة التعليم في بولندا بشكل كبير.

دراسة الطب في بولندا
دراسة الطب في بولندا

لماذا دراسة الطب في بولندا :

يمكن لخريجي البرنامج الطبي الإنجليزي التقدم لوظائف التدريس في المستشفيات في مختلف البلدان التي تشمل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا وجنوب إفريقيا ونيجيريا وإنجلترا وأيرلندا والنرويج والسويد وبولندا ، وبعض الدول الأخرى.

من حيث عدد الطلاب المسجلين في التعليم العالي ، تحتل بولندا المرتبة الرابعة في الاتحاد الأوروبي بعد المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا على التوالي ، مع بنيتها التحتية الحديثة ومستوى التعليم العالي ، فلا عجب أن هذا البلد يثبت بسرعة أنه أحد أفضل الأماكن لدراسة الطب في الخارج.

بالإضافة إلى ذلك ، إليك ما تقدمه لك دراسة الطب في بولندا :

  1. بولندا بلد حديث وديناميكي وسريع التطور وهو عضو في الاتحاد الأوروبي.
  2. تحتل البلاد المرتبة 21 بين الاقتصادات الأكثر تقدمًا في العالم.
  3. تستخدم جميع مؤسسات التعليم العالي في بولندا نظام ائتمان ECTS (نظام تحويل وتراكم الرصيد الأوروبي) الذي يسهل تحويل الائتمان الدولي.
  4. سوف تحصل على ملحق دبلوم في اللغة الإنجليزية عند إكمال دراستك. سيضمن الاعتراف بشهادتك في بلدك الأم أو في الخارج.
  5. تم تطوير نظام التعليم العالي في بولندا بشكل جيد بفضل مراقبة الجودة والتقييم والتحسين.
  6. ينظم الجزء الأفضل من الجامعات الطبية في بولندا دورات تمهيدية في اللغة الإنجليزية.
  7. سيكون لديك إمكانية الوصول إلى المستشفيات والعيادات والمختبرات والمكتبات ، حتى تكتسب المعرفة والمهارات المهنية من الممارسين في مجالات الطب المختلفة في الموقع.
  8. يمكن للخريجين التقدم للحصول على الإقامة وبرامج التدريب بعد التخرج في المستشفيات التعليمية الجامعية في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا وأستراليا والنرويج والسويد.
  9. الرسوم الدراسية وتكلفة المعيشة في بولندا أقل من معظم دول الاتحاد الأوروبي ولكن هذا لا يضر بالجودة بأي شكل من الأشكال.
  10. بولندا بلد آمن ومستقر مع ثقافة وتقاليد غنية ، مكان رائع لقضاء حياتك الطلابية.

دراسة الطب في بولندا باللغة الإنجليزية :

ينقسم برنامج MD إلى جزأين يستغرقان 6 سنوات من الدراسة في المجموع ، أول عامين هما ما قبل الإكلينيكي بطبيعتهما مع تكريس واحد للموضوعات الأساسية مثل علم التشريح والكيمياء الحيوية وعلم وظائف الأعضاء وعلم الأنسجة وعلم الأجنة وآخرون.

يبدأ الجزء الثاني في سنتك الثالثة وينتهي حتى تتخرج ، حيث يُطلب منك أخذ مواد إكلينيكية واختبار معرفتك بالنظرية التي تعلمتها حتى تلك المرحلة ، بعد اجتياز الامتحانات الخاصة بك ، يتم منحك دبلوم MD ، سيتخرج الطلاب الذين يدرسون طب الأسنان باللغة الانجليزية في بولندا بدرجة D.M.D. شهادة دبلوم.

مع أحدث المرافق ، وتاريخ طويل من المهنيين المتفوقين في المجال الطبي وحاجز منخفض للدخول من حيث الدرجات والتمويل ، فإن بولندا هي بالتأكيد المكان المناسب للذهاب لدراسة الطب في الخارج.

افضل الجامعات لـ دراسة الطب في بولندا :

جامعة بياليستوك الطبية :

هي جامعة عامة ، وهي واحدة من أكثر الجامعات الطبية رتبًا وشعبية في بولندا ، وتفتخر بدورة طبية على مستوى عالمي يدرسها أفضل الأساتذة في مجالاتهم ، تأسست كلية الطب هذه في عام 1950 وتم تأسيس قسم اللغة الإنجليزية في عام 2004.

جامعة بياليستوك الطبية هي الأكثر شهرة بين الطلاب الدوليين من المملكة المتحدة والولايات المتحدة وألمانيا وإسبانيا والدول الاسكندنافية.

يمكنك دراسة الطب في برنامج دكتوراه لمدة 6 سنوات وصيدلة في برنامج صيدلة مدته 5.5 سنوات ، برنامج D ، الرسوم الدراسية هي 11,000 يورو سنويًا للطب و 7,500 يورو للصيدلة سنويًا.

تبلغ تكاليف المعيشة في بياليستوك حوالي 400 يورو شهريًا ، أثناء دراستك ، ستشارك في برامج تدريبية استثنائية في المستشفيات والعيادات الجامعية، والدبلومة التي ستحصل عليها معترف بها في جميع أنحاء العالم.

للقبول في هذه المدرسة الطبية البولندية ، لا تحتاج إلى اجتياز أي امتحانات قبول ، يجب أن تكون حاصلاً على درجات جيدة في الكيمياء وأحد الموضوعات التالية : علم الأحياء أو الرياضيات أو الفيزياء ، وحضور مقابلة عبر الإنترنت حيث سيتم اختبار دافعك لدراسة الطب.

جامعة وارسو الطبية :

هي أكبر جامعة طبية في بولندا وتقع في وارسو عاصمة البلاد ، إنها أيضًا مؤسسة حديثة رفيعة المستوى مزودة بأحدث المعدات والمرافق الطبية والبحثية ، تأسست MUW في عام 1809 وتعمل منذ أكثر من 200 عام حتى الآن ، إنها جامعة طبية عامة حيث تخرج آلاف الطلاب في الطب وطب الأسنان والصيدلة.

اليوم ، تلبي برامج جامعة وارسو الطبية أعلى المعايير الدولية للتعليم الطبي ، بناءً على مبادئ الممارسة السريرية والصيدلانية الجيدة ، تُدرِّس هذه الجامعة الطبية الأولى في بولندا حاليًا أكثر من 799 طالبًا دوليًا من 50 دولة.

الدرجة التي تحصل عليها معترف بها ومعتمدة في أوروبا وأمريكا الشمالية وجميع أنحاء العالم بشكل عام ، هناك 3 برامج باللغة الإنجليزية : الطب ، برنامج ماجستير لمدة 6 سنوات ؛ طب الأسنان ، 5 سنوات ، والصيدلة ، 5.5 سنة.

تتراوح تكلفة المعيشة في وارسو بين 500 – 600 يورو شهريًا ، الرسوم الدراسية للسنة الأولى هي 12,700 يورو (الطب) ، 15,200 يورو (طب الأسنان) ، و 9,500 (الصيدلة) ، لا يوجد اختبار دخول باستثناء اختبار إتقان اللغة الإنجليزية للطلاب من البلدان غير الناطقة باللغة الإنجليزية.

جامعة سيليزيا الطبية :

تأسست عام 1948 في كاتوفيتشي ، بتدريس الأطباء الشباب منذ أكثر من 70 عامًا ، هنا يمكنك دراسة الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلوم الصحية والصحة العامة ، تأسس قسم اللغة الإنجليزية في عام 1996 لذلك تتمتع MUS بخبرة كبيرة مع الطلاب الدوليين ، يبلغ عدد الطلاب الأجانب المستفيدين من برنامج اللغة الإنجليزية حاليًا 551 طالبًا ، يأتي معظمهم من أمريكا الشمالية وأوروبا الوسطى وآسيا والشرق الأوسط وأفريقيا.

من أبرز إنجازات الجامعة : تم إدراج مرتين في التصنيف الأكاديمي للجامعات العالمية (ARWU) ، وعضو في مرصد ماجنا كارتا ، والمشاركة في قمة أكسفورد للقادة ، والمزيد.

تقدم جامعة سيليزيا الطبية قاعدة تعليمية جيدة التجهيز وقاعدة رياضية حديثة وبرامج التبادل الدولي ، الرسوم الدراسية السنوية هي 11,200 يورو للطب و 12,000 يورو لطب الأسنان و 8,380 يورو للصيدلة ، لكي يتم قبولك في هذة الجامعة ، يجب عليك اجتياز امتحان القبول في علم الأحياء والكيمياء.

إحدى الميزات الاستثنائية التي تتمتع بها هذه الجامعة هي الفرصة لتدريس دورات طبية سريعة ، تستمر لمدة 3 أو 4 سنوات ، لأولئك الذين لديهم خلفيات طبية حيوية أخرى.

مواعيد القبول لـ دراسة الطب في بولندا :

يجب على الطلاب الراغبين في متابعة MBBS  في بولندا الاستعداد مسبقًا للقبول.

تفتح الجامعات في بولندا باب القبول في شهر أبريل من كل عام.

الموعد النهائي للتقديم في كليات MBBS في بولندا تكون في منتصف أكتوبر.

شروط القبول لـ دراسة الطب في بولندا :

  1. يُطلب من الطلاب الحصول على درجة لا تقل عن 60% في الصف 12.
  2. يحصل الطالب على تعليم مدرسي مناسب في الفصل 10 + 2.
  3. يجب أن يكون عمر الطالب 17 عامًا على الأقل وقت تقديم الطلب.

المستندات المطلوبة للتقديم  لـ دراسة الطب في بولندا :

  1. نموذج طلب الجامعة معبأ حسب الأصول.
  2. مستندات الفئتين 10 و 12.
  3. عدد 10 صور بحجم جواز السفر.
  4. شهادة الميلاد.
  5. شهادة اللياقة الطبية.
  6. نسخة من جواز سفر الطالب.
  7. وثيقة إتقان اللغة.

عملية القبول :

تتمتع جامعات بولندا الطبية للطلاب بإجراءات قبول سهلة.

يجب على الطلاب مراجعة الموقع الرسمي للجامعة للتقدم للقبول.

  1. يُطلب من الطالب فقط ملء نموذج الطلب.
  2. يجب على الطالب تحميل نسخ من المستندات المطلوبة.
  3. بمجرد الانتهاء من التسجيل ، يتم إعلان النتائج.
  4. بعد إعلان النتائج ، يتعين على الطالب دفع رسوم دراسية جزئية لـ MBBS من بولندا.
  5. بعد تأكيد القبول ، يتعين على الطلاب الترتيب للحصول على تأشيرة دخول.
  6. بعد الانتهاء من ترتيب التأشيرة ، يمكن للطالب حجز تذكرة طيران للسفر و دراسة الطب في بولندا.
  7. يمكنهم الوصول إلى بولندا بحلول الأسبوع الثاني من سبتمبر.

تكاليف دراسة الطب في بولندا :

تتراوح الرسوم الدراسية للجامعات الطبية في بولندا عادة بين 7,000 و 13,000 يورو حسب المكان الذي تختار الدراسة فيه ، كما أن التخصص الذي تبحث عنه يلعب دورًا في تحديد الرسوم الدقيقة.

على سبيل المثال ، طب الأسنان والطب هما الأغلى ثمناً ، فنادراً ما ستلاحظ انخفاض الأسعار السنوية لهذان التخصصان إلى أقل من 10,000 يورو لبرنامج اللغة الإنجليزية ، اما إذا كانت الصيدلة هي ما ترغب في دراسته ، فمن غير المحتمل أن تتجاوز الرسوم الدراسية 10,000 يورو.

الخلاصة :

دراسة الطب في بولندا لها شهرة عالمية بين الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم ، وذلك لأن بولندا تتميز بشكل كبير في دراسة الطب عن الكثير من الدول الأخرى ، مع المقارنة بالتكاليف الدراسية والمعيشية فإنها اختيار مميز تمامًا.

بالاضافة الى ان الكثير من طلاب الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وغيرها من دول أوروبا التي لها شهرة عالمية في مجالات الدراسة يأتون إلى بولندا لدراسة الطب فيها ، والعدد يتزايد كل عام عن السابق، هذا وان دل فانه يدل على قوة التعليم البولندي.

المصادر :

medicaldoctor-studiespremedicine-berlin.demedlinkstudentsstudyeurope

اترك تعليق