دراسة التمريض في فرنسا للطلاب الدوليين: شروط القبول، التكاليف، وأفضل الجامعات

في عام 2009 ، أدخلت وزارة الصحة الفرنسية إصلاحًا غير هيكل برنامج التمريض. منذ ذلك الحين، انتقل دراسة التمريض في فرنسا من البرامج المهنية إلى برامج التعليم العالي، مما يتطلب من الممرضات الحصول على درجة البكالوريوس في التمريض. هذا يعني أنه لكي تصبح ممرض في فرنسا، يجب أن تكون حاصلاً على دبلوم الدولة الفرنسية في التمريض، المعروف باسم Diplôme d’Etat d’infirmier (ère).

ينضم أكثر من 25,000 ممرض جديد كل عام الى القوى العاملة في فرنسا. لكن لا يزال الطلب على الممرضين والممرضات هناك مرتفعًا. حيث أنها وفقًا لبيانات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (2019)، يوجد 108 ممرض فقط لكل 10,000 نسمة في فرنسا، وهو رقم أقل بكثير من بعض جيرانها، كما أن هذا العدد لا يكفي للاهتمام بصحة كافة المرضى من المواطنين الفرنسيين. لذلك سنتعرف في هذا المقال على كافة تفاصيل دراسة التمريض في فرنسا للطلاب الدوليين.

دراسة التمريض في فرنسا
دراسة التمريض في فرنسا

ما هي درجات التمريض في فرنسا :

يمكن الحصول على DEI ( Diplôme d’Etat d’infirmier ) ، أو دبلوم الدولة الفرنسية في التمريض ، من خلال إكمال برنامج تمريض في إحدى الجامعات أو مدرسة التمريض في فرنسا ، والمعروفة أيضًا باسم Institut de Formation en Soins Infirmiers (IFSI).

يستغرق البرنامج 6 فصول دراسية، كل منها يستغرق 20 أسبوعًا. كما تصل فترة التدريب الى 3 سنوات، حيث يعتبر مزيج من التدريب النظري لـ 2,100 ساعة، والتدريب السريري لـ 2,100 ساعة أخرى.

بعد الانتهاء من الحصول على شهادة دبلوم التمريض، وبعد العمل لبضع سنوات والحصول على الخبرة العملية. يمكن متابعة تعليم تمريض متقدم والتدريب للتخصص في مجالات معينة مثل تمريض الأطفال ، وتمريض التخدير ، وتمريض غرفة العمليات ، وغيرها.

كما يمكنك أن تصبح ممرض متخصص أو ممرضًا ممارسًا متقدمًا من خلال التسجيل في درجة الماجستير أو درجة مهنية (حسب مجال تخصصك) في جامعة أو مدرسة تمريض.

يجب أن تعلم أنه للعمل كممرض في فرنسا، يجب أن تكون مسجلاً في وكالة صحية إقليمية ، تُعرف باسم Agence Regional de Santé (ARS).

تعرف على دراسة التمريض في امريكا: شروط القبول، البرامج، التكاليف، الرواتب، وأفضل الجامعات.

متطلبات دراسة التمريض في فرنسا :

يُطلب من الطلاب الدوليين الذين يرغبون في دراسة التمريض والحصول على دبلوم التمريض في فرنسا التقدم إلى IFSI أو إحدى الجامعات التي تقدم برامج التمريض. اعتمادًا على المؤسسة التي ترغب في الالتحاق بها، يمكن تقديم الطلب إما مباشرة إلى المدرسة أو من خلال منصة Parcoursup. وهي منصة القبول الوطنية لأولئك الذين يتطلعون إلى تعزيز تعليمهم العالي في فرنسا.

في فرنسا ، يتم تحديد عدد الطلاب الذين يمكنهم التسجيل في برنامج تعليم التمريض كل عام من خلال الحصة التي تحددها وزارة الصحة. يتم تحديد الحصة بناءً على تقييم الاحتياجات ثم يتم تخصيصها لمؤسسات التدريب أو الجامعات في كل منطقة.

نتيجة لذلك ، هناك حد لعدد الطلاب الذين يمكن لمدرسة أو مؤسسة التمريض قبولهم. يجب على الطلاب الذين يرغبون في الدخول إلى امتحان القبول التنافسي ولن يتم تسجيل سوى أولئك الذين اجتازوا الاختبار بنجاح في برنامج التمريض لمدة 3 سنوات.

كما يجب إثبات اتقان اللغة الفرنسية قبل التقدم لدراسة التمريض في فرنسا، حيث أن لغة الدراسة هي اللغة الفرنسية. كما يوجد شروط قبول معينة يجب أن تفي بها قبل تقديمك. تختلف هذه المتطلبات حسب جنسيتك وبلد إقامتك ومؤهلاتك التعليمية.

لمزيد من المعلومات ، يرجى مراجعة موقع ويب Parcoursup أو الموقع الإلكتروني للمدرسة التي تتقدم إليها.

تعرف على دراسة التمريض في كندا: شروط القبول، التكاليف، أفضل الجامعات، وبعض الدورات.

أفضل جامعات التمريض في فرنسا :

تضم فرنسا الكثير من الجامعات التي تقدم برامج التمريض بكافة دراجتها، سنقدم اليكم فيما يلي أفضل 4 جامعات :

1- جامعة فرساي سانت كوينتين أون إيفلين (UVSQ) :

تأسست جامعة فرساي في عام 1991 ، وهي جامعة فرنسية عامة تقدم أكثر من 200 دورة دراسية متعددة التخصصات. يوجد 5 فروع جامعية في أماكن مختلفة في إيفلين ، قسم في منطقة إيل دو فرانس.

يجب على الطلاب الذين يرغبون في الدراسة في مدرسة التمريض هذه في فرنسا التقديم من خلال منصة Parcoursup . يُطلب من الطلاب أيضًا التسجيل في كل من الجامعة وواحد من 8 معاهد IFSI الشريكة لها. حيث ستعقد الفصول في كل من UFR Simone Veil – Santé وفي IFSI .UFR Simone Veil – Santé هي إحدى الكليات في حرم Saint-Quentin-en-Yvelines التي تقدم دورات في الطب وطب الأسنان والصيدلة والتمريض والعلاج النفسي والعلاج المهني وغيرها.

تقدم UVSQ أيضًا درجة الماجستير والدرجة المهنية للممرضات الذين يختارون مواصلة دراساتهم ليصبحوا ممرضين متقدمين أو ممرضين تخدير بعد بضع سنوات من الخبرة العملية.

تعرف على دراسة التمريض في المانيا للطلاب الدوليين وشروط القبول والتكاليف وأفضل المدارس.

2- IFSI Diaconesses de Reuilly :

IFSI Diaconesses de Reuilly هي مدرسة تمريض تقع في باريس. يقدم المعهد 3 دورات دبلوم للطلاب الذين يرغبون في أن يصبحوا ممرضين أو مقدمين رعاية (مساعد soignant ) أو مساعد رعاية أطفال (auxiliaire de puéiculture).

للتسجيل في برنامج التمريض في IFSI Diaconesses de Reuilly ، يتعين على الطلاب المشاركة في امتحان القبول. سيبدأ المرشحون الناجحون بعد ذلك برنامجهم لمدة 3 سنوات في المعهد ، والذي يتكون من نظري (تدرسه جامعة باريس ديكارت وفيما يتعلق ببعض معاهد التمريض الأخرى) والتدريب العملي.

تعرف على دراسة التمريض في تركيا للطلاب الدوليين: شروط القبول، التكاليف، الدورات، أفضل الجامعات.

3- معهد ثيودور سيمون للتدريب بين المستشفيات (IFITS) :

تعتبر ثاني أفضل مدرسة تمريض في فرنسا للطلاب الدوليين. وهي تقع في Neuilly-sur-Marne ، وهي مدينة تقع في شمال وسط فرنسا. يقدم هذا المعهد التدريب للممرضات والمسعفين ومقدمي الرعاية ومساعدي رعاية الأطفال وممرضات التخدير وغيرهم.

كل عام ، يتم قبول 201 طالب فقط في برنامج التمريض في IFITS. عند الحصول على 180 ECTS (نظام تحويل الرصيد الأوروبي) وإكمال التدريب ، سيحصل الخريجون على دبلوم تمريض حكومي.

تعرف على دراسة التمريض في الامارات للطلاب الدوليين والمحليين وشروط القبول والتكاليف والمدارس.

4- جامعة إيكس مرسيليا :

تعد جامعة إيكس مرسيليا (AMU) أكبر جامعة في العالم الناطق بالفرنسية. مع 8,000 موظف وما يقرب من 80,000 طالب في جميع فروع الجامعة الخمسة الكبيرة ، تضم هذه المؤسسة العامة كثيفة البحث 121 هيكلًا بحثيًا بالشراكة مع بعض المنظمات البحثية الوطنية الرئيسية.

بعد العمل لمدة 3 سنوات والحصول على الخبرة، يستطيع الممرضين التقدم الى مدرسة التمريض هذه في فرنسا للحصول على دبلوم الدولة للممرض في الممارسة المتقدمة. بعض المستندات المطلوبة للتطبيق هي نسخة من وثيقة هوية مقدم الطلب ، والنصوص ، وشهادة الدبلوم ، وخطاب التغطية ، وإثبات التسجيل لدى النقابة الوطنية للممرضات ، والسجلات المالية.

تعرف على جامعات التمريض : أفضل 50 جامعة حسب تصنيف QS العالمي.

تكلفة دراسة التمريض في فرنسا :

تعد فرنسا وجهة شهيرة للطلاب الدوليين الذين يتطلعون إلى مواصلة تعليمهم العالي. أحد الأسباب هو انخفاض تكلفة التعليم في الجامعات الحكومية ، حيث يتم دعم برامج التعليم العالي من قبل الحكومة الفرنسية.

يمكن لمواطني الاتحاد الأوروبي (EU) أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA) أو سويسرا دراسة التمريض في إحدى الجامعات الحكومية في فرنسا مقابل رسوم دراسية منخفضة جدًا لا تزيد عن بضع مئات يورو سنويًا. حتى بالنسبة للطلاب الذين ليسوا من مواطني هذه البلدان ، فإن الرسوم الدراسية ميسورة التكلفة أكثر بكثير من الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة. يحتاج الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي فقط إلى دفع حوالي 3,000 يورو سنويًا للدراسة في جامعة فرنسية أو مدرسة تمريض.

في المتوسط ​​، يحتاج الطالب الدولي إلى 700 يورو على الأقل شهريًا لتغطية نفقات معيشته في فرنسا (الإقامة والطعام والنقل والتأمين الصحي والكتب وما إلى ذلك). ومع ذلك ، يمكن أن يصل هذا الرقم إلى 1,500 يورو شهريًا إذا أنت تعيش في مدن مثل باريس أو نيس أو بوردو أو ليون، حيث تكون تكلفة الإقامة أعلى.

تعرف على دراسة التمريض في السعودية: مدة الدراسة، التكاليف، مجالات العمل، وأهم الكليات.

آمل أن يكون هذا المقال حول دراسة التمريض في فرنسا مفيدًا.

المصدر :

studyabroadaide

اترك تعليق