دراسة الطب في تركيا: تكاليف منخفضة إلى جانب شروط قبول جامعي قليلة

تتميز دراسة الطب في تركيا بانخفاض تكاليفها الدراسية وشروط ومتطلبات القبول بها ، وبالنسبة للعديد من الطلاب الدوليين الذين يرغبون في دراسة الطب ولكن درجاتهم لا تؤهلك لدراسة الطب في بلدهم الأصلي ، فإن تركيا توفر هذا الأمر للطلاب من جميع أنحاء العالم.

تعتمد كليات الطب في تركيا في الغالب على إرشادات التدريس الأمريكية والأوروبية ، بحيث يكون لدى الخريجين إمكانيات للعمل في سوق ناطقة باللغة الإنجليزية مثل كندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وجميع الدول الناطقة باللغة الإنجليزية.

دراسة الطب في تركيا
دراسة الطب في تركيا

لماذا دراسة الطب في تركيا :

تتميز الدراسة في تركيا عمومًا بارتفاع جودتها ، وخصوصا دراسة الطب لها شأن خاص في تركيا ، إذ يتم التدريس من أساتذة وأطباء عالميين في مجال الطب ، لذلك فان الخبرة الأكاديمية التي ستحصل عليها أثناء دراستك الطب في تركيا بالكاد تكون رائعة.

أفضل 9 جامعات لـ دراسة الطب في تركيا ومتوسط التكاليف السنوية :

بالمقارنة مع الدول الأخرى ، توفر كليات الطب في تركيا التعليم بأقل تكلفة تتراوح من 10,000$ إلى 25,000$ سنويًا ، لذا ، إذا كنت تبحث عن كليات الطب في تركيا ، فقم بمتابعة قائمة أفضل كليات الطب في تركيا لكي تسهل الاختيار على نفسك.

1- جامعة غازي :

جامعة غازي هي واحدة من أقدم الجامعات الموجودة في أنقرة ، توفر هذه الجامعة 21 كلية بما في ذلك الطب وعلوم الصحة مع جميع النظريات الحديثة والفصول الدراسية العملية.

2- جامعة أنقرة :

تقع جامعة أنقرة في عاصمة مدينة تركيا التي تقدم 40 برنامجًا مهنيًا ، 120 دورة UG ، و 110 دورات PG للعلوم والطب والصيدلة وطب الأسنان وغيرها.

3- جامعة هاسيتيب :

جامعة Hacettepe هي الجامعة التي تقدم أفضل تعليم طبي في تركيا من بين الجميع ، هذه الجامعة موجهة نحو البحث والتي تقوم بتعليم وتطوير الطلاب من مختلف البلدان بجودة وعمق الأحكام في جميع العلوم الطبية.

4- جامعة Koc :

جامعة Koc هي جامعة خاصة تقع في اسطنبول وتوفر جودة عالية في التعليم ، تتكون هذه الجامعة من كليات التمريض والطب.

5- جامعة مرمرة :

جامعة مرمرة هي الجامعة الأولى التي استوفت بنجاح 70 معيارًا ضروريًا لتلبية المعايير الدولية للتعليم الطبي في اسطنبول ، تتكون هذه الجامعة من كليات مختلفة مثل الطب والصيدلة وطب الأسنان والتعليم الصحي.

6- جامعة اسطنبول :

تعد جامعة إسطنبول واحدة من أفضل الجامعات الطبية في تركيا باللغة الإنجليزية التي توفر تعليمًا منخفض التكلفة مقارنة بالجامعات الأخرى ، تصنف هذه الجامعة إلى كليات مختلفة مثل الطب و الطب البيطري والعلوم الصحية والصيدلة وطب الأسنان.

7- جامعة أكدينيز :

جامعة أكدنيز هي الجامعة الرائدة التي تقدم دورات علمية وطبية في تركيا ، توفر هذه الجامعة مستوى جيدًا جدًا من الحياة الاجتماعية والثقافية لطلابها من خلال التوجيه النفسي للتعامل مع المراحل العقلية والاجتماعية والعاطفية.

8- جامعة غازي عثمان باشا :

تسعى جامعة Gaziosmanpasa إلى تثقيف المبتكرين ورجال الأعمال بالقيم العالمية حتى يتمكنوا من المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد ، تقوم هذه الجامعة بتدريب الطلاب على الدراسات العلمية لإيجاد حلول للمشاكل.

9- جامعة أوكان :

تعد جامعة Okan أفضل جامعة طبية في تركيا لتقديم دورة دراسية في طب الأسنان ، هذه الدورة هي دورة دراسية بدوام كامل لمدة 5 سنوات مع رسوم دراسية تصل إلى حوالي 16,755 يورو سنويًا.

الدورات الطبية في تركيا :

تقدم تركيا دورات طبية متنوعة للأطباء والممرضات وأطباء الأسنان وطلاب الطب وغيرهم من المهنيين الذين يرغبون في دراسة الطب في تركيا ، جميع هذه الدورات هي الأفضل للمهنيين الطبيين الذين يرغبون في ممارسة حياتهم المهنية في المجال الطبي ، فيما يلي بعض الدورات الطبية التي تقدمها أفضل الكليات الطبية في تركيا.

  1. صيدلة.
  2. الطب الحيوي.
  3. إدارة الصحة.
  4. العلوم الصحية.
  5. الطب التكميلي والطب البديل.
  6. الصحة العامة.
  7. طب الأسنان.
  8. العلاج الطبيعي.
  9. الطب البشري.
  10. التغذية والسكري.
  11. التمريض.

متطلبات دراسة الطب في تركيا :

تعتمد المتطلبات على المدرسة ، يقدم البعض دروسًا مجانية لأولئك الذين اجتازوا اختبار الطلاب الدوليين (YÖS) واختبار TOEFL IBT أو IELTS ، هناك حاجة أيضًا إلى معدل مرتفع من GPA و GRE للحصول على القبول في كليات الطب الحكومية.

من ناحية أخرى ، لا تتطلب كليات الطب الخاصة من المتقدمين الخضوع لاختبار الطلاب الدوليين.

ومع ذلك ، يحتاجون إلى الحصول على درجات عالية في المعدل التراكمي (80% أو أعلى) ، و GRE ، و TOEFL IBT / IELTS ، نظرًا لأن لديهم المزيد من المنافذ للطلاب الدوليين ، فإن معدلات القبول أعلى في الجامعات الخاصة.

مدة دراسة الطب في تركيا :

ستحتاج إلى 6 سنوات للانتهاء من دراسة الطب في تركيا ، تتكون السنة الأولى والثانية من تعليم العلوم الأساسي ، بينما تتناول السنة الثالثة من الدراسة الأمراض.

تركز السنة الرابعة والخامسة على التدريب السريري ، بينما يتولى طلاب السنة السادسة واجب الطبيب العادي ، على الرغم من أنهم يطلق عليهم متدربين ، يتلقى هؤلاء الأطباء تعويضًا عن واجباتهم في المستشفى.

الخلاصة :

تمتلك دراسة الطب في تركيا الكثير من المميزات التي يبحث عنها الطلاب الدوليين على وجة الخصوص ، ان تركيا تجمع بين انخفاض التكاليف الدراسية والمعيشية إلى جانب متطلبات وشروط قبول منخفضة ، لذلك فان تركيا وجهة دراسية رائعة للطلاب الذين يرغبون في دراسة الطب في الخارج.

المصادر :

studyinturkeystudyabroadaideturkeyscholarshipsglobalacademiahorizons-edu

اترك تعليق