دراسة التمريض في تركيا للطلاب الدوليين: شروط القبول، التكاليف، الدورات، أفضل الجامعات

يعد تخصص التمريض في تركيا أحد أهم فروع الطب المساندة. كما توفر الجامعات التركية التي تقدم دراسة التمريض التدريب العملي للطلبة داخل المستشفيات والمختبرات والمعامل بالجامعات، وذلك لكي يكتسبوا الخبرة العملية إلى جانب الدراسة النظرية. لذلك فإن دراسة التمريض خصوصًا في تركيا لها قيمة عظيمة حيث يتم تقديمها بجودة عالية جدًا، وتكاليف منخفضة الى حد ما عن الكثير من الدول الأخرى. لذلك سنتعرف في هذا المقال على كافة التفاصيل عن دراسة التمريض في تركيا للطلاب الدوليين.

دراسة التمريض في تركيا
دراسة التمريض في تركيا

الدورات الرئيسية التي تدرس في برنامج التمريض في تركيا :

تستغرق مدة دراسة التمريض في تركيا 4 سنوات. تغطي هذه البرامج الدورات البحثية الأساسية مثل العلوم الطبية الأساسية والعلوم والعلوم الاجتماعية والعلوم المهنية وإدارة التمريض والتدريس في التمريض وتطبيقات هذه الدورات. كما يتم تنفيذ الممارسات السريرية والتدريب الداخلي للدورات خلال التعليم والصيف تحت إشراف المدربين.

على الرغم من أن درجة البكالوريوس هي الحد الأدنى المطلوب قبل اعتبار الطالب ممرضًا مختصًا وقادرًا في مجال الرعاية الصحية، إلا أنه لا يزال بإمكانه اختيار إجراء مزيد من الدراسات وإكمال درجة الماجستير أو درجة الدكتوراه. حيث تستغرق درجة الماجستير 4 فصول دراسية لإكمالها.

كما يمكن البدء في دراسة درجة الدكتوراه في التمريض بعد الانتهاء من درجة الماجستير والذي يستغرق 8 فصول دراسية كحد أقصى للحصول عليه. وبعد الانتهاء من دراسة الدكتوراه يحصل على لقب (ممرض متخصص).

تعرف على دراسة التمريض : تعرف على متوسط الرسوم الدراسية ، وأفضل وجهات الدراسة ، وأهمية دراسة التمريض.

متطلبات دراسة التمريض في تركيا :

لكي تستطيع التقدم لأي جامعة تقدم دراسة التمريض في تركيا، يجب عليك تحقيق بعض الشروط العامة والمطلوبة من جميع كليات وجامعات التمريض، بالاضافة الى الشروط الخاصة بالجامعة، وهذه الشروط العامة كما يلي :

  • يجب تقديم شهادة الثانوية العامة أو الشهادة المتوسطة أو ما يعادلها.
  • كما يجب تقديم نسخة من شهادة تثبت اتقانك للغة الانجليزية (ان وجدت)، ونسخًا من نصوصهم.
  • يجب تقديم نسخة من جواز السفر أيضًا.

لكن يجب أن تعلم أن شروط القبول هذه تختلف من جامعة لأخرى، لذلك يجب عليك زيارة الموقع الرسمي للجامعة بعد أن تختارها ومن ثم الاطلاع على كافة شروط القبول الخاصة ببرنامج التمريض بها. كما يجب أن تعلم ايضًا أنه في حالة التقديم للدراسات العليا ستختلف شروط القبول ويمكن أن يُطلب منك تقديم شهادة تُثبت كفاءة اللغة التركية.

ما اللغات التي يدرس بها التمريض في تركيا :

تقدم الكثير من الجامعات التركية دراسة التمريض باللغتين التركية والانجليزية، لذلك يمكنك اختيار اللغة المناسبة لك في الدراسة والتقدم للدراسة بها.

تعرف على استكمال دراسة الطب بعد التمريض وما هي الدول التي تتيح هذا الأمر.

تكاليف دراسة التمريض في تركيا :

يمكن أن تكلف دراسة بكالوريوس التمريض في الجامعات التركية لمدة 4 سنوات في المتوسط حوالي 4,500 دولار (لا تشمل هذه الرسوم الدراسية تكاليف التأمين الصحي والمرافق والطعام والرسوم الأخرى اللازمة لسكن الطالب في تركيا).

بالنسبة لأولئك الذين يحتاجون إلى الالتحاق ببرنامج تحضيري قبل التسجيل، فستكلف 4,750 دولارًا سنويًا. فيما يتعلق بتكلفة المعيشة، تقدم بعض مدارس التمريض في تركيا خصومات للطلاب الذين يحتاجون إلى أماكن إقامة بالقرب من الجامعة، مثل مدرسة Îstînye Ünîversitesi ، كما هو مذكور على موقعهم الالكتروني.

تعرف على دراسة التمريض في الامارات للطلاب الدوليين والمحليين وشروط القبول والتكاليف والمدارس.

أفضل مدارس التمريض في تركيا :

تقدم الكثير من الجامعات والكليات التركية الخاصة والحكومية برامج التمريض، ولكن سنعرض عليكم فيما يلي أفضل 3 من هذه المؤسسات. وهم كما يلي :

1- جامعة استينيا – İstinye Üniversite Hastanesi :

  • الدرجات المقدمة :
    • درجة البكالوريوس في التمريض.
    • تمريض الأمراض الجراحية (مع أو بدون أطروحة).
    • تمريض أمراض النساء والتوليد (مع أو بدون أطروحة).
  • رابط برنامج التمريض.

تقع جامعة Istinye في اسطنبول. تم تأسيسها مؤخرًا إلى حد ما، في عام 2015 م. تفخر الجامعة بنفسها في اتباع نهج أكثر تركيزًا على الطالب في أسلوبها التعليمي. كما تركز على إنتاج أبحاث عالية الجودة من خلال برامج الشهادات وموظفيها المحترفين. تعتبر جامعة Istinye أفضل مدرسة تمريض في تركيا.

2- جامعة شرق المتوسط – Eastern Mediterranean University :

  • الدرجة المقدمة :
    • درجة البكالوريوس في التمريض (تركي أو إنجليزي).
    • ماجستير في التمريض (اللغة التركية مع أطروحة).
  • رابط برنامج التمريض.

توفر جامعة شرق البحر الأبيض المتوسط ​​تعليمًا دوليًا عالي الجودة، كونها عضوًا في الاتحاد الدولي للجامعات، ورابطة الجامعات الأوروبية، والعديد من المجموعات الدولية الأخرى. مدرسة التمريض هذه في تركيا معتمدة أيضًا من قبل الهيئات الدولية. كما تقدم شهادات مزدوجة ودرجات مشتركة وفرصًا لبرنامج التبادل الطلابي.

3- جامعة اسطنبول اريل – Istanbul Arel University :

تأسست في عام 2007 م، وهي مؤسسة خاصة غير ربحية. تهدف الجامعة إلى تعزيز مجالات البحث والخدمات الاجتماعية ، وتسعى إلى توفير تعليم عالي الجودة على مستوى دولي.

تعرف على دراسة التمريض في السعودية: مدة الدراسة، التكاليف، مجالات العمل، وأهم الكليات.

آمل أن يكون هذا المقال حول دراسة التمريض في تركيا مفيدًا، وأتمنى التوفيق للجميع.

المصادر :

studyabroadaide , globalacademia

اترك تعليق