اسهل تخصصات الطب ونبذة عن كل تخصص

يرغب الكثير من طلاب الطب المقبلين على سنة التخصص التعرف على تخصصات الطب وما هي اسهل تخصصات الطب التي يمكن التخصص فيها. لهذا السبب نحن نقدم اليكم هذا المقال اليوم، الذي سنتعرف فيها على أسهل التخصصات الطبية ونبذة مختصرة عن كل تخصص.

اسهل تخصصات الطب
اسهل تخصصات الطب

اسهل تخصصات الطب :

سنتعرف فيما يلي على اسهل تخصصات الطب ومن ثم سنتعرف على نبذة مختصرة عن كل تخصص من هذه التخصصات.

  1. الأشعة.
  2. تخصص التحاليل الطبية.
  3. التمريض.
  4. الطب التجميلي.
  5. الأمراض الجلدية.
  6. تخصص طب العيون.
  7. تخصص أمراض الدم.
  8. الطب النفسي.
  9. الطب البديل.
  10. طب الأسنان.

نبذة مختصرة عن كل تخصص من اسهل تخصصات الطب :

1- تخصص الأشعة :

تخصص الأشعة هو أحد التخصصات الطبية الذي يتعامل مع دراسة وتطبيق تقنيات التصوير الطبي (كأشعة X، الأمواج فوق الصوتية، الطبقي المحوري، الطب النووي، التصوير البوزيتروني المقطعي الإصداري PET Scan، الرنين المغناطيسي) لتشخيص ومعالجة الأمراض.

وتستمر عدد سنوات هذا التخصص بين 4 – 5 سنوات. حيث أن هذه المدة تتغير من دولة لأخرى.

2- تخصص التحاليل الطبية :

يجمع هذا التخصص بين استخدام السبل، والوسائل، والتقنيات المتطورة بالمعرفة النظرية وذلك من أجل القيام بالإجراءات المعقدة التي تجري على عينات الأنسجة، والدم، وأي سوائل أخرى في جسم الإنسان.

أهمية هذا التخصص :

يقدم تخصص التحاليل والمختبرات معلومات هامة وجوهرية تمكن الأطباء من تشخيص الأمراض، وعلاجها، فضلًا عن مراقبة حالة المريض. مع العلم أن الأطباء يحصلون على هذه المعلومات عن طريق الاختبارات، والفحوصات، والإجراءات التي تجري في المختبرات الطبية.

كما انه لا يمكن غض النظر عن الأهمية التي يتمتع بها هذا التخصص، وذلك لما يؤديه من دور هام في المساعدة على الكشف عن الأمراض في وقت مبكر. ولا ننسى أيضًا أن المختبرات الطبية توفر التحضيرات العلاجية مثل العلاج بالخلايا، والعلاج بالجينات.

3- تخصص التمريض :

الهدف من تخصص التمريض هو اعداد ممرضين وممرضات للمحافظة على صحة الأفراد والوقاية من الأمراض ومعالجتها بأحدث الطرق وأسس التدريس والتدريب العملية والتنفيذ، والرعاية، والبحث، والإدارة. كما أن تخصص التمريض يعمل على الرعاية بسائر أنواعها من رعاية صحية، وجسمية، واجتماعية، ونفسية أحيانًا.

4- تخصص الطب التجميلي :

هو واحد من التخصصات الطبية المنتشرة مؤخرًا، ويعمل هذا التخصص على تغيير شكل او مظهر جزء معين من جسم الاسنان. كما أنه مهم جدًا لبعض المرضى الذين شوهتهم الحوادث بجميع أنواعها، أو حتى للأطفال المولودين بتشوهات خلقية.

5- تخصص الأمراض الجلدية :

طب الأمراض الجلدية هو أحد فروع الطب الأكثر تنافسية. وهو متخصص في تشخيص الأمراض التي تصيب الجلد، والأغشية المخاطية، والشعر والأظافر بالإضافة لبعض المشاكل التجميلية وعلاجها عند الأطفال والبالغين.

6- تخصص طب العيون :

هو واحد من أهم تخصصات الطب بشكل عام، حيث يهتم بتشخيص وعلاج أمراض العين والمناطق المحيطة بها مثل الأجفان والغدد الدمعية وغيرها. بالإضافة إلى أمراض العين المتعلقة بالأمراض الجهازية الأخرى وكيفية السيطرة عليها. والكثير من التخصصات الفرعية من هذا التخصص.

7- تخصص أمراض الدم :

تخصص أمراض الدم واحدًا من أهم التخصصات الطبية ولكنه سهل من حيث الدراسة. كل ما في الأمر أنها تحتاج إلى الدقة، والفهم السريع للحالة المتواجدة أمامك.

كما يمكنك التخصص أيضًا في علاج النخاع العظمي، وعلاج الأنسجة الليمفاوية. كما أنها تختص بعلاج فقر الدم، والثلاسيميا.

8- تخصص الطب النفسي :

تخصص الطب النفسي واحدًا من أهم التخصصات الطبية أيضًا والذي يعمل على دراسة الحالة النفسية للمرضة النفسيين والاضطرابات التي يعانون منها هؤلاء المرضى. ومن ثم اكتشاف المرض والبدء في وصف العلاج المناسب.

يعتبر هذا التخصص واحد من اسهل تخصصات الطب ولكنه صعب في مجال العمل.

9- تخصص الطب البديل :

هو فرع من فروع الطب الذي يعتمد بشكل كلي على طرق علاج مختلفة عن الطب التقليدي. مثل العلاج بالأعشاب أو الوخز الابري أو التنويم المغناطيسي أو حتى تقويم العظام والعمود الفقري بطرق مختلفة.

يعتبر أيضًا تخصص طبي سهل وممتع الى حد كبير، يمكن دراسته في الكثير من دول العالم أو حتى دراسته عن بعد.

10- تخصص طب الأسنان :

يعمل مجال طب الأسنان في دراسة مشاكل الفم والأسنان والفكين واللثة والأنسجة المتواجدة حول كل هذا، ومن ثم علاجها. يعتبر هذا التخصص واحدة من اسهل تخصصات الطب بشكل عام وعليه اقبال كبير حيث أنه يمتلك الكثير من المميزات وأهمها الراتب الكبير بالنسبة لأطباء الأسنان مقارنة بسهولة الدراسة عن الكثير من التخصصات الطبية الأخرى.

كانت هذه كافة اسهل تخصصات الطب، يمكنك اختيار ما يناسبك منها والتخصص فيه وبذل أكبر جهد ممكن في النجاح فيه وتطويره وتطوير نفسه من خلاله ومساعدة الناس قدر المستطاع.

المصدر :

for9a

اترك تعليق