تعد دراسة طب الاسنان في بريطانيا من أكثر المجالات تنافسية هناك. هذا ليس فقط بسبب سمعة الدراسة في بريطانيا وجودتها التي لا يوجد لها مثيل، ولكن أيضًا بسبب حقيقة أن أطباء الأسنان هم من بين المهنيين الطبيين الأكثر ربحًا وقابلية للتوظيف في بريطانيا.

دراسة طب الاسنان في بريطانيا
دراسة طب الاسنان في بريطانيا

مدة دراسة طب الاسنان في بريطانيا :

تستغرق دورات طب الأسنان في بريطانيا عمومًا 5 سنوات، أو 6 سنوات إذا كانت السنة التأسيسية مطلوبة، وهي متطلبة على المستويين الأكاديمي والتقني. سيقوم طلاب طب الأسنان بدراسة سبب أمراض الفم والأسنان والوقاية منها وإدارتها وعلاجها.

تعرف على دراسة طب الاسنان في المانيا وما هي أهم شروط القبول وأفضل الجامعات.

شروط ومتطلبات القبول لـ دراسة طب الاسنان في بريطانيا :

تختلف متطلبات وشروط القبول من جامعة لأخرى. ولكن دائمًا ما ستجد شروط ومتطلبات القبول في الموقع الرسمي لكل جامعة. ولكن بشكل عام يوجد بعض الشروط العامة التي تتفق عليها جميع دورات طب الاسنان في الجامعات البريطانية، وهي كما يلي:

  1. متطلبات البكالوريا الدولية: 37 نقطة.
  2. المتطلبات النموذجية للمستويات: A بما في ذلك الكيمياء والبيولوجيا.
  3. متطلبات IELTS: يجب الحصول على 7.0 درجات كحد أدنى (6.5 في كل مكون من الاختبار كحد أدنى).
  4. يجب عمل اختبار طبي يثبت عدم حملك للأمراض المعدية. كما يجب إثبات دليل على التطعيم ضد التهاب الكبد B وعدم الاصابة بالتهاب الكبد B أو C.

اختبار القدرات السريرية في بريطانيا:

يعد اختبار القدرات السريرية في المملكة المتحدة (UCAT) جزءًا من عملية الاختيار لبعض كليات الطب وطب الأسنان في بريطانيا . إنه اختبار عبر الإنترنت مصمم لاختبار القدرات المعرفية والمواقف والتفكير النقدي والتفكير المنطقي. يوجد 4 اختبارات منطقية واختبار للحكم الظرفي.

التفكير الكلامي: يقيم القدرة على التفكير المنطقي في المعلومات المكتوبة والتوصل إلى نتيجة منطقية. تكون مدته 21 دقيقة، ويتكون من 11 مقطعًا للقراءة و 44 سؤالًا.

المنطق الكمي: يقيم القدرة على حل المسائل العددية. تكون مدته 24 دقيقة، ويتكون من 9 جداول ، ورسوم بيانية كمعلومات ويتكون من 36 سؤالاً.

التفكير المجرد:  يقيم القدرة على استنتاج العلاقات من المعلومات عن طريق التفكير المتقارب والمتشعب. تكون مدته 13 دقيقة ويكون من 55 سؤالاً.

تحليل القرار:  يقيِّم القدرة على التعامل مع أشكال مختلفة من المعلومات لاستنتاج العلاقات ، وإصدار أحكام مستنيرة ، واتخاذ قرار بشأن الإجابة المناسبة. تكون مدته 32 دقيقة ، سيناريو واحد مليء بالمعلومات و 28 سؤالًا (يتم توفير الآلة الحاسبة الأساسية)

الحكم الظرفية: يقيس إجاباتك في المواقف ، ومدى فهمك لأخلاقيات مهنة الطب. تكون مدته 27 دقيقة ويتكون من 67 سؤالًا في 20 سيناريو.

يتم إجراء الاختبار في مركز الاختبار المحلي الخاص بك ، مع كل اختبار فرعي بتنسيق الاختيار من متعدد. الأوراق السابقة غير متوفرة ولكن هناك أسئلة نموذجية على موقع UCAT.

تعرف على دراسة اللغة في بريطانيا: تعرف على 7,403 برنامج في مختلف مدن بريطانيا.

أفضل الجامعات لدراسة طب الاسنان في بريطانيا :

سنوضح لكم فيما يلي أفضل 22 جامعة تقدم دورات طب الاسنان في بريطانيا اعتمادًا على تصنيفات جامعة Qs العالمية لعام 2021، كما سنقدم لكم أيضًا التصنيف العالمي لكل جامعة من هذه الجامعات.

الترتيبالجامعةالترتيب العالمي لعام 2021
1The University of Sheffield= 93
2University of Glasgow= 77
3The University of Edinburgh20
4UCL10
5Queen’s University Belfast209
6King’s College London= 31
7University of Bristol58
8Newcastle University= 152
9The University of Exeter164
10University of Liverpool= 181
11University of Portsmouth601 – 650
12University of Central Lancashire801 – 1000
13The University of Manchester= 27
14The University of Warwick62
15University of Birmingham87
16University of Leeds91
17University of Nottingham99
18Queen Mary University of London= 114
19Cardiff University159
20University of Aberdeen207
21University of Dundee319
22University of Plymouth651 – 700

تعرف على افضل 100 جامعة وكلية في بريطانيا لعام 2020.

تكاليف دراسة طب الاسنان في بريطانيا :

بريطانيا مشهورة بارتفاع تكاليف الدراسة فيها خصوصًا تكاليف الدورات الطبية بجميع أنواعها، ولكن بشكل عام ستكون متوسط تكاليف دراسة طب الاسنان في بريطانيا بين 18,000 – 41,000 جنية استرليني سنويًا. تكون هذه الرسوم اعتمادًا على الجامعة. يمكنك الاطلاع على تكاليف الدراسة في كل جامعة من خلال الموقع الرسمي للجامعة المعنية.

كما يمكنك الاستفادة من المنح الدراسية التي تقدمها الكثير من الجامعات البريطانية والحكومة وبعض الجهات الخاصة المختلفة في بريطانيا.

تعرف على المنح الدراسية في بريطانيا المُمولة من الحكومة والمؤسسات الخاصة لعام 2021 .

وظائف طب الأسنان ومتوسط الراتب:

يبدأ خريجو طب الأسنان العمل في البداية كمتدربين في NHS أو القطاع الخاص. بسبب مجموعة المهارات عالية التخصص التي يتمتع بها خريجو طب الأسنان ، يمكنهم اختيار التخصص في مجال معين في وقت مبكر من حياتهم المهنية ، قبل إجراء تغييرات لاحقًا.

تشمل الوظائف ممرضات الأسنان وأخصائيي صحة الأسنان ومعالجي الأسنان وفنيي الأسنان ودعم الأسنان. بينما تصبح مدرسًا لطب الأسنان أمرًا مجزيًا للغاية.

كما يصل متوسط راتب طبيب الأسنان المبدئي بعد مرور 6 شهور فقط من تخرجه الى 31,000 جنيه استرليني.

الخلاصة :

يعتبر القبول لدراسة طب الاسنان في الجامعات البريطانية تنافسي وصعب للغاية، ولكننا وفرنا لك جميع المعلومات التي قد تفيدك أثناء التفكير في دراسة طب الاسنان في بريطانيا. كما وضحنا لك كافة شروط القبول المتعارف عليها بين جميع الجامعات البريطانية لدراسة طب الأسنان فيها.

المصادر :

topuniversitiesstudyin-uk

مشاركة.

تعليق واحد

أضف تعليق