دراسة الطب في الامارات وما هي خطوات التقديم وافضل الجامعات وكافة التكاليف

تُعرف الدراسة في الامارات بجودتها العالية، إذ يذهب الكثير من الطلاب الدوليين من البلدان العربية والأوروبية والأمريكية الى الامارات لاستكمال دراستهم سواًء كانت درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه، وبشكل خاص تُعتبر دراسة الطب في الامارات ذات مستوى تعليمي مُتقدم جدًا.

كما تمتلك الامارات الكثير من الجامعات المُعترف بها عالميًا والمُصنفة من بين أفضل الجامعات في العالم، وشهادات مُعتمدة قادرة على تحسين سيرتك الذاتية لأقصى درجة، ومن ثم العمل في أي مكان في العالم بعد الانتهاء من دراستك في الامارات.

دراسة الطب في الامارات
دراسة الطب في الامارات

لماذا دراسة الطب في الامارات :

يوجد الكثير من الأسباب التي تجعل الامارات وجهة دراسية مُمتازة خاصة لـ دراسة الطب في الامارات.

1- جودة التعليم :

يُعتبر نظام التعليم الاماراتي من الأفضل في العالم والمنطقة العربية، ويأتي الكثير من الطلاب من المنطقة العربية والآسيوية للدراسة في الامارات، كما أن الجامعات مُجهزة بأحدث الوسائل التي تساعد الطلاب على التعلم بشكل أفضل وأسرع.

2- الجامعات الراقية :

تضُم الامارات الكثير من الجامعات المرموقة والتي تُصنف بين الأفضل في العالم، مثل جامعات هيريوت وات البريطانية ومعهد بيرلا للتكنولوجيا والعلوم الهندي وجامعة ولونجونج الأسترالية على سبيل المثال لا الحصر.

3- التدريب :

دائمًا ما يتم التدريب على ما درسته لكي تحصل على خبرات عملية بشكل صحيح وتحت إشراف مُعلم، هذا الأمر الذي يجعل الأشخاص مُختلفين في مجال عملهم عندما يعملون في مستشفى أو أي كان مكان العمل.

قد يفيدك : الدراسة في قطر ومعرفة شروط وخطوات التقديم

مدة دراسة الطب في الامارات :

  1. تحتاج الى 6 سنوات بشكل عام لاتمام دراسة الطب في الامارات ، منهم 5 سنوات دراسة بالاضافة الى سنة أخرى تدريب عملي في مستشفى.
  2. أول عامين يكون التعليم نظري، بداية من العام الثالث للدراسة يبدأ التعليم السريري بالإضافة إلى المقررات النظرية.

مواعيد التقديم والقبول :

تكون مواعيد القبول في الجامعات الطبية في الامارات مرتين في السنة، وذلك يكون مع بدء الدورات مرة في شهر سبتمبر ومرة أخرى في شهر يناير.

كما تُقدم الجامعات إقامة لطلابها ولكن هذا الأمر ليس مجاني والأسعار متفاوتة بشكل كبير من جامعة لأخرى.

شروط ومتطلبات دراسة الطب في الامارات :

  1. يجب أن تُثبت قدرتك على اتقان اللغة الانجليزية من خلال شهادة IELTS ويجب اجتيازها بمجموع 6 – 6.5 ، أو شهادة TOEFL.
  2. يجب أن يكون قد أتم الطالب 12 سنة من التعليم في بلده الأصلي وحصل على درجات جيدة في مواد الكيمياء والأحياء، كما يتم عمل اختبار للطلاب المتقدمين على دراسة الطب في الامارات في هذة المواد.
  3. يجب اجتياز امتحان القبول في الجامعات التي تقدمت لها في دولة الامارات.

الوثائق المطلوبة للتقديم في جامعة طبية لـ دراسة الطب في الامارات :

لكي تستطيع التقديم في جامعة طبية في الامارات يوجد بعض الوثائق والمستندات الهامة التي يجب تقديمها للجامعة لكي يتم النظر في ملفك للقبول في الجامعة وبدء مشوار دراسة الطب في الامارات بشكل سليم، والمستندات المطلوبة كالتالي :

  1. شهادة إثبات انك قد اتممت 12 عامًا من التعليم في بلدك.
  2. صور شخصية بحجم جواز السفر.
  3. شهادة اتقان اللغة الانجليزية (IELTS أو TOEFL).
  4. بطاقة الهوية.
  5. جواز سفر ساري المفعول.
  6. شهادة صحية تثبت أنك سليم ولا تحمل أي أمراض مُعدية.
  7. رسالة الدافع.
  8. اجتياز امتحان القبول الخاص بالجامعة التي تقدمت لها.
  9. التأمين الصحي.
  10. دفع الرسوم الدراسية.
  11. إيداع 500 درهم إماراتي لمراجعة المستندات.

لتفاصيل أكثر عن شروط القبول والمستندات المطلوبة يُنصح بزيارة الموقع الرسمي للجامعة التي تريد الدراسة فيها والاتصال بالجامعة بشكل مباشر لمعرفة كافة التفاصيل بشكل دقيق.

تعرف على شروط الدراسة في السعودية وكيفية الحصول على القبول الجامعي وأفضل الجامعات.

أفضل الجامعات لـ دراسة الطب في الامارات :

يوجد الكثير من الجامعات الطبية المُتميزة في الامارات التي تستطيع الدراسة فيها كطالب دولي وستحصل على أفضل تعليم بأعلى جودة، وفيما يلي بعضًا من أفضل الجامعات الطبية الاماراتية.

1- جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية :

يمكنك الحصول على البكالوريوس في الطب من جامعة محمد بن راشد في مدة 6 سنوات، كما يمكن دراسة برامج الدراسات العليا (ماجستير في تمريض القلب والأوعية الدموية، العلوم الطبية الحيوية، التعويضات السنية، طب أسنان الأطفال، تقويم الأسنان، وعلاج جذور الأسنان واللثة).

الموعد النهائي للتقديم في هذة الجامعة يكون يوم 15 ينار من كل عام مقابل رسوم دراسية سنوية تُقدر ب 160,000 درهم اماراتي.

2- جامعة الإمارات العربية المتحدة :

تُصنف الجامعة بين 301 – 350 عالميًا، وتُعد كلية الطب والعلوم الصحية (CMHS) التابعة لجامعة الإمارات العربية المتحدة هي الأعلى تصنيفًا وأفضل كلية الطب في الدولة، ويوجد بها مقاعد مُخصصة للطلاب الدوليين من الدول العربية والآسيوية والإفريقية.

تشمل البرامج الأكاديمية الطبية من المعهد دورات البكالوريوس والدراسات العليا بالإضافة إلى دبلوم التدريب المهني العالي والبرنامج الطبي الاختياري، تقدم كلية الطب التابعة لجامعة الإمارات وجامعة الإمارات العربية المتحدة أيضًا أبحاثًا في العلوم الطبية الحيوية والسريرية.

3- جامعة خليفة :

تعتبر الكلية واحدة من أشهر الجامعات الطبية في أبو ظبي ، وتقدم الكلية برنامج درجة دكتوراه في الطب لمدة 4 سنوات والذي يتضمن الخبرات السريرية والتعلم القائم على المشكلات لإعداد الطلاب ليصبحوا أطباء ذوى كفاءة عالية.

يعتبر المعهد نفسه أيضًا من أفضل الجامعات في أبو ظبي، يتم تخصيص المقاعد بعد النظر في مجموعة متنوعة من التفاصيل بما في ذلك درجات MCAT.

4- جامعة الخليج الطبية (GMU) :

تقدم مجموعة من الدورات بما في ذلك الدراسات الجامعية في العلوم الطبية الحيوية والطب والصيدلة وطب الأسنان والعلاج الطبيعي ودورات أخرى، يرحب المعهد بالطلاب من جميع الجنسيات وهو الأول في المنطقة الذي يطلق برامج مثل الماجستير في العلاج الطبيعي وبيولوجيا التكاثر البشري.

تشمل برامج الدراسات العليا البارزة في الجامعة ، ماجستير في الصحة العامة (MPH) ، ماجستير في جراحة الأسنان وطب اللثة (MDS) ، ماجستير في الصيدلة السريرية (MCP) ، ماجستير تنفيذي في إدارة الرعاية الصحية والاقتصاد (EMHME).

5- جامعة عجمان :

تم تصنيف جامعة عجمان في قوائم تصنيفات جامعة QS العالمية لعام 2020 وهي واحدة من 11 جامعة غير أمريكية حصلت على شهادة من مجلس اعتماد التعليم الصيدلي (ACPE) في 2018.

يوجد في الجامعة 9 كليات ، ثلاث منها مخصصة للعلوم الطبية، وتشمل هذه كلية طب الأسنان وكلية الصيدلة والعلوم الصحية وكلية الطب، بالإضافة إلى برنامج MBBS في كلية الطب ، هناك دورات أخرى مثل بكالوريوس الصيدلة (B.Pharm)، وماجستير العلوم في الصيدلة (MScPharm).

6- جامعة الشارقة (UOS) :

برامج الدرجات العلمية في جامعة الشارقة معترف بها عالميًا وبالنظر إلى الدورات الشاملة المقدمة ستجد على سبيل المثال ، تقدم كلية العلوم الصحية (CHS) سبعة برامج بكالوريوس معتمدة في التغذية السريرية وعلم التغذية (CN&D) ، وعلوم الصحة البيئية (EHS) ، وإدارة الخدمات الصحية (HAS) ، والتصوير التشخيصي الطبي (MDI) ، وعلوم المختبرات الطبية (MLS) والتمريض (Nsg) والعلاج الطبيعي (PT).

يمكنك الاطلاع على أشهر المنح الدراسية المجانية في الامارات للدراسة بشكل مجاني تمامًا.

تكاليف دراسة الطب في الامارات :

تُعتبر التكاليف الدراسية في الامارات مُكلفة للكثير من الطلاب الدوليين، وذلك بسبب جودتها التي لا يوجد لها مثيل في العالم العربي وبعض دول أوروبا وامريكا، فيما يلي بعض الرسوم الدراسية لبعض الجامعات الطبية المُختلفة في الامارات.

الجامعةالرسوم السنوية بالدرهم الاماراتي
جامعة رأس الخيمة للعلوم الطبية والصحية55,000
جامعة الشارقة108,000
كلية دبي الطبية120,000
جامعة عجمان الطبية130,000
جامعة محمد بن راشد الطبية160,000

لذلك نجد أن مُعظم الجامعات او الكليات الطبية في الإمارات باهظة الثمن إذ تتراوح الرسوم الدراسية السنوية في الجامعات بين 55,000 – 160,000 درهم إماراتي.

كما يمكنك الاطلاع على كافة التكاليف المعيشية في الامارات بالنسبة للطلاب الدوليين من خلال الدراسة في الامارات.

الخلاصة :

تمتلك الإمارات الكثير من الكليات الطبية المُتميزة والمُصنفة عالميًا والتي يمكنك الدراسة فيها والحصول على أفضل تعليم أكاديمي والتدريب في المستشفيات الإماراتية لتحصل على الخبرة اللازمة والكافية التي تساعدك على العمل في أي مكان في العالم بعد انتهائك من التدريب في الامارات، وذلك لأن الشهادات الطبية من الجامعات الاماراتية مُعتمدة عالميًا ويمكن العمل بها في أي مكان في العالم.

المصادر :

bayut

تعليقان

اترك تعليق