تخصصات الجامعة الالكترونية والكليات المتاحة وشروط القبول وعدد سنوات الدراسة ونظام الدراسة بها

تم انشاء الجامعة الالكترونية في 10/9/1432ه بعد صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -رحمه الله-. وهي جامعة حكومية تقدم التعليم العالي والتعلم مدى الحياة. تقع الجامعة في مدينة الرياضة -عاصمة المملكة العربية السعودية-، وتوسعت في افتتاح مراكز تعليمية في المناطق وفقًا للخطة المعتمدة للجامعة. كما أنها تعتبر واحدة من أفضل الجامعات في السعودية، لذلك سنتعرف على كافة تخصصات الجامعة الالكترونية والكليات الموجودة بها وشروط القبول بها أيضًا.

تخصصات الجامعة الالكترونية
تخصصات الجامعة الالكترونية

تخصصات الجامعة الالكترونية والكليات الموجودة بها ونبذة عن كل كلية وتخصص :

تضم الجامعة الالكترونية 4 كليات، وتضم كل كلية من هذه الكليات بعضًا من التخصصات الهامة التي لا يمكن الاستغناء عنها في حياتنا. فيما يلي سنتعرف على كافة الكليات والتخصصات المشملة فيها ونبذة عن كل كلية وتخصص :

1- كلية العلوم الإدارية والمالية :

تعتبر كلية العلوم الإدارية والمالية هي من أوائل الكليات التي بدأت فيها الدراسة داخل الجامعة، وهي تضم 4 تخصصات، وهم كما يلي :

تخصص إدارة الأعمال :

برنامج البكالوريوس في إدارة الأعمال تخصص إدارة هو برنامج متكامل يغطي أهم المعارف والمهارات التي تقتضيها ممارسة الإدارة في منظمات الأعمال. كما تغطي الخطة الدراسية ممارسة الإدارة من منظور وظيفي ومن منظور استراتيجي. فمن المنظور الوظيفي تغطي الخطة الدراسية مختلف الممارسات الوظيفية في المنظمة من مالية وموارد بشرية وعمليات.

أما من المنظور الاستراتيجي فتغطي الخطة الدراسية الاستراتيجيات والسياسات الإدارية للمنظمة والسلوك التنظيمي وتداول المعلومات في المنظمة واستخدامات التكنولوجيات الحديثة.

تركز الخطة إلى جانب المعارف العلمية أيضًا على المهارات العملية من خلال التدريب العملي في الحالات الدراسية التي تستخدم في أغلب المقررات فضلًا عن تنويع استراتيجيات التدريس والتقييم في البرنامج.

كما توفر الجامعة دراسة تخصص إدارة الأعمال أيضًا على مستوى الماجستير.

تخصص المحاسبة :

تتميز الدراسة المحاسبية بالتفرد والتميز عن سائر الفروع الأخرى للدراسات الاقتصادية والإدارية من حيث أن الدراسة المحاسبية ترتبط بمهنة فنية راقية رفيعة المستوى. وبالتالي أصبح المستقبل المهني لخريج المحاسبة لا تحده طموحات الفرد وتطلعاته.

تخصص المالية :

يعد تخصص المالية من أفضل التخصصات التي يحتاجها البنوك وشركات التأمين و​المؤسسات المالية والمصرفية والشركات بأنواعها.

تخصص التجارة الإلكترونية :

تخصص التجارة الإلكترونية هو تخصص حديث وهو مزيج بين إدارة الأعمال وبين تقنية المعلومات. كما يعتبر هذا التخصص واحدًا من أقوى التخصصات التي كانت في الماضي تندرج تحت تخصص نظم المعلومات الإدارية إلا أنه نما في الآونة الأخيرة مع نمو التجارة الإلكترونية في هذا العقد أصبح هذا التخصص الجديد تخصصاً مستقلاً.

تعرف على الدراسة بالجامعة السعودية الالكترونية: تعرف على شروط وكيفية التقديم، والبرامج المتاحة.

2- كلية الحوسبة والمعلوماتية :

أهداف الكلية هو تخريج كوادر وطنية ذات كفاءة عالية متخصصة في مجال الحاسب الآلي. كما أن تكون قادرة على المساهمة الفعالة في إرساء قواعد مجتمع المعرفة مما يمكنه من تحقيق الأهداف الوطنية للتنمية.

تضم هذه الكلية تخصصات فقط، وهما كما يلي :

تخصص تقنية المعلومات :

تساعد برامج البكالوريوس على تأهيل الكوادر للقيام بمهارات التخطيط والإدارة والتنفيذ والصيانة للبنية التحتية الحاسوبية للمنشآت بمختلف نشاطاتها، مع الاهتمام بتقديم الدعم والمساعدة للأفراد الذين يعملون عليها.

يركز البرنامج على الجمع بين الجانب المعرفي والتطبيقي لهذا التخصص في مجالات مثل بناء البرامج الحاسوبية وتكاملها وبناء وإدارة الشبكات والأنظمة إضافة إلى مجالات الحوكمة وإدارة المشاريع ومراكز الحاسب إضافة إلى الإلمام بمجالات تطبيق التقنية في حل المشاكل المختلفة في شتى مجالات الحياة.

تخصص علوم الحاسب :

يهدف هذا التخصص الى تأهيل القوى العاملة المتخصصة في مجال علوم الحاسب وتقنية المعلومات للمساهمة في خدمة المجتمع خلال مجموعة متنوعة من البرامج، لإجراء البحوث التي تتناول تقنية المعلومات الحقيقية لمشاكل الحياة.

كما توفر الكلية هذا التخصص على مستوى الماجستير أيضًا.

تعرف على جامعات الأمن السيبراني في السعودية ونبذة عن كلية الأمن السيبراني في كل جامعة.

3- كلية العلوم الصحية :

تعد كلية العلوم الصحية من الكليات التي لها اهتمام مباشر بالإنسان و صحته و صحة البيئة المحيطة به. لذا تعمل الكلية على إعداد الكفاءات الوطنية والفنية المتخصصة مستفيدة من تقنية العصر. فقد شهد قطاع الخدمات الصحية بالمملكة قفزات نوعية عالية و يأتي إنشاء كلية العلوم الصحية في الجامعة السعودية الإلكترونية بأقسامها و تخصصاتها المتنوعة.

تضم هذه الكلية تخصصان فقط، وهما كما يلي :

تخصص المعلوماتية الصحية :

​​​​تعنى المعلوماتية الصحية برفع كفاءة وجودة الخدمات الصحية وتعزيز السلامة من خلال الاستخدام الأمثل لتقنية الحاسب ونظم المعلومات وأسس الإدارة وتوظيفها بشكل فعال في قطاع الخدمات الصحية.

كما تخدم المعلوماتية الصحية وسائل جمع وتخزين المعلومات الصحية ومن ثم إدارة تلك المعلومات بشكل يجعل الوصول لها والاستفادة منها سهلًا ما في ذلك تسهيل مشاركة المعلومات بين القطاعات المعنية المختلفة.​

تخصص الصحة العامة :

يتوفر هذا التخصص على مستوى البكالوريوس والماجستير أيضًا. يضم هذا التخصص بداخله أعضاء هيئة تدريس في شتى مجالات الصحة العامة والمهتمين بإعداد جيل جديد من ممارسي الصحة العامة، وتطبيق المعارف والمهارات المكتسبة خلال الدراسة لمواجهة التحديات الصحية الحالية والمستقبلية.

تعرف على جامعات تصميم الأزياء في السعودية ونبذة مختصرة عن أهم جامعتين.

4- كلية العلوم والدراسات النظرية :

تسعى الكلية إلى تخريج كوادر وطنية ذات كفاءة عالية مختصة في مجال العلوم والدراسات النظرية، قادرة على المساهمة الفعالة في إرساء قواعد مجتمع المعرفة وتلبية حاجة السوق من الكوادر المؤهلة والمدربة بنوعية واحتراف، وذلك من خلال توفير بيئة أكاديمية مثلى لتنمية المعارف، واكتساب المهارات في التعلم والبحث والابتكار، ووضع مناهج ومقررات للأقسام المختلفة فيها، تحقق لها مستقبلاً أكاديمياً وعلمياً رائداً في مجال العلوم والدراسات النظرية بشكل عام.

تضم هذه الكلية 6 تخصصات، وهم كما يلي :

تخصص الاعلام الالكتروني :

كان الهدف الرئيسي من انشاء هذا القسم هو مواكبة عالم الاعلام متسارع التغيير نتيجة تطورات التقنية. ولذلك يولي اهتمامًا بممارسات عدة في التخصص وتأثيراته وأخلاقياته. كما يساعد هذا التخصص في تنمية مهارات الطالب في عدة مجالات مثل كتابة النصوص الصحفية والمهارات الإنتاجية وإبراز الدور المعني للعلاقات العامة وما الى ذلك.

تخصص القانون :

يتم تقديم تخصص القانون بشكل متميز في هذه الجامعة، حيث أنه يواكب التطورات التشريعية ويحدث التفاعل بين القواعد الشرعية والقواعد النظامية. كما يساعد الطالب على تنمية مهاراته الذاتية من خلال طرحة بالوسائل التعليمية التكنولوجية.

تخصص اللغة الإنجليزية والترجمة :

يتم توفير درجة البكالوريوس والماجستير والدبلوم في علوم اللغة الإنجليزية والترجمة، وبهذا يكون رائدًا في حقل تعليم اللغة الإنجليزية والترجمة في السعودية بشكل عام. كما يتم استخدام أحدث الوسائل التعليمية الحديثة في جميع مسارات هذا البرنامج ومستوياته الدراسية.

تخصص العلوم الأساسية :

يعتبر قسم العلوم الأساسية هو أحد أقسام كلية العلوم والدراسات النظرية ولا يمنح درجة، حيث أن مقرراته من المتطلبات الأساسية الدراسية الاجبارية للجامعة التي تعتمد على بعض الأقسام وتعمل كدعم وتأسيس للطلاب في مجالاتهم.

تخصص اللغة العربية لغير الناطقين بها :

تم انشاء قسم اللغة العربية لغير الناطقين بها في 1/2/1435ه. القسم حاليًا بصدد إعداد البرامج والخطط لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.​​​​

بالإضافة الى تخصص العلوم الإنسانية.

تعرف على تخصص اعلام وصحافة ومدة دراسته وتخصصاته الفرعية ووظائفه وأفضل الجامعات.

شروط القبول العامة :

  • أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  • أن يكون لدى المتقدم هوية نظامية سارية المفعول.
  • لا يشترط للقبول سنوات محددة للتخرج من الثانوية العامة أو ما يعادلها
  • تعتمد المفاضلة بين المتقدمين على نسبة الثانوية أو ما يعادلها، واختبارات القدرات العامة، واختبارات اللغة المعتمدة في الجامعة.

خطوات التقديم :

يكون التقديم إلكتروني بالكامل عن طريق بوابة القبول في موقع الجامعة.

  • يجب أولًا إنشاء حساب على بوابة القبول وتعبئة البيانات المطلوبة.
  • ومن ثم تقديم طلب قبول لمرحلة الدبلوم إلكترونيًا عن طريق البوابة ورفع الوثائق المطلوبة.
  • ثم قم بدفع رسوم التقديم والتي يبلغ مقدارها 50 ريال (غير مستردة).
  • ويتم متابعة حالة الطلب على البوابة وانتظار موعد إعلان نتائج الفرز المبدئي.
  • بعد إعلان نتائج القبول المبدئي، يتم سداد الرسوم الدراسية وإتمام باقي الإجراءات للحصول على القبول النهائي.

تعرف على تخصصات جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية وعدد الكليات والمعاهد وشروط القبول بها.

ما هو نظام الدراسة في الجامعة :

تتم الدراسة في الجامعة بنظام (التعلم المدمج) الذي يجمع بين الحضور التقليدي والإلكتروني.

عدد سنوات الدراسة بالجامعة :

تستمر الدراسة لمدة 4 أو 5 سنوات وفقًا لخطة للبرنامج، ويمكن الاطلاع على الخطة الدراسية لكل برنامج في موقع الجامعة الإلكتروني.

تعرف على تخصصات جامعة الاميرة نورة والكليات والبرامج المتاحة وكيفية اختيار التخصص وشروط ومعايير القبول.

كان هذا مقالنا حول تخصصات الجامعة الالكترونية وشروط القبول بها وعدد سنوات الدراسة ونظام الدراسة بالجامعة. آمل أن يكون قد نال اعجابكم.

المصدر :

seu

اترك تعليق