ماجستير القانون هي درجة تُمنح للحاصلين على درجة مهنية في القانون ، والذين أكملوا تعليمًا وبحثًا متقدمين في مجال معين في القانون ، دائمًا ما تتم دراسة ماجستير القانون لاكتساب الخبرة في جزء معين من تخصصات القانون العديدة ، لأن هذا يساعد على التقدم الوظيفي بشكل سريع والتوظيف في أفضل شركات المحاماة التي دائمًا ما ترغب في توظيف محامين حاصلين على درجة الماجستير في القانون.

ماجستير القانون
ماجستير القانون

تخصصات القانون :

تندرج تخصصات القانون تحت قسمين ، القانون العام ، والقانون الخاص ، يمكنك متابعة دراسة الماجستير في أي جزء من أي قسم انت تختاره.

تعرف على أهم متطلبات القبول لدراسة الماجستير في الخارج.

القانون العام وأجزاؤه :

هو الجزء من القانون الذي يختص بكل ما له علاقة بالدولة.

1- القانون الإداري :

يتعلق هذا الجزء بالحكومات والسلطة التنفيذية في الدولة ، وكيف تقوم بوظائفها وترتبط ببعضها البعض ، وعلاقاتها وادارة شؤونها وموظفيها ، وكيفية تعيين المسؤولين والأنشطة التي تقوم بها مؤسسات الدولة.

2- القانون المالي :

هذا الجزء يخص الاقتصاد الشؤون المالية للدولة ، من الميزانيات والنفقات والمصاريف العامة والخاصة والضرائب والإيرادات الخاصة بالدولة عمومًا.

3- القانون الدستوري :

يختص هذا الجزء من تخصصات القانون بنظام الحكم القائم في الدولة والمناصب العليا ، بالاضافة إلى أمور السلطة التشريعية والانتخابات التي تُجرى في الدولة ومبادئ النظام الأساسية.

القانون الخاص وأجزاؤه :

هو الجزء من القانون الذي يختص بكل ما له علاقة بالفرد.

1- القانون المدني :

هو نوع من أنواع القانون الخاص الذي يهتم بتنظيم العلاقات بين الأفراد ضمن المجتمع الواحد ويشمل القوانين المدنية والأحوال الشخصية والمعاملات المالية التي تكون على صلة بأفراد المجتمع وقوانين العقوبات والحقوق الشخصية والعينية.

2- القانون الجنائي :

هي قوانين يتم سنها من قِبل الدولة بهدف اسمرار العمل وفقًا للقوانين التي تضمن سلامة وأمن المجتمع وأفراده ، وهو الجزء الذي يهتم بالجرائم والجنايات والعقوبات للأفراد المذنبين في المجتمع.

شروط القبول العامة لدراسة ماجستير القانون :

أن تكون حاصلًا على درجة البكالوريوس في المجال ذي الصلة ، تتطلب بعض الجامعات درجة البكالوريوس في القانون فقط ، لكن يكون البعض الآخر أكثر مرونة ويقبلون درجات البكالوريوس في العلوم الاجتماعية والإنسانية ولكن التي تضمنت دورات في القانون.

يقبل البعض الآخر دبلومات في الهندسة والعلوم الطبيعية والمالية وما إلى ذلك ، طالما يركز الماجستير على ممارسة القانون في هذا المجال ، مثل القانون البيئي ، القانون المالي ، القانون الطبي وما الى ذلك.

يجب أن تتمتع بقدرات التحدث باللغة التي تتقدم للدراسة بها ، وتقديم شهادات تُثبت اتقانك لها.

تعرف على أكثر من 320 منحة لدراسة الماجستير في الخارج وتقدم إليهم مباشرةً.

مستندات التقديم لـ ماجستير القانون :

يوجد بعض الوثائق والمستندات التي يجب تقديمها عند التقدم لدراسة درجة الماجستير في القانون ، والوثائق التالية هي أكثر الوثائق تكرارًا في الطلب في حين التقدم لدرجة ماجستير القانون في مُعظم الجامعات.

  1. دبلوم جامعي أو دورة تأسيسية.
  2. النصوص من جميع الجامعات التي حضرت فيها سابقًا.
  3. نسخة من جواز السفر أو هويتك الشخصية.
  4. صور حديثة.
  5. درجات GRE / GPA.
  6. شهادات إثبات اتقان اللغة.
  7. السيرة الذاتية تظهر المؤهلات المهنية ذات الصلة.
  8. بيان شخصي.
  9. مرجع أكاديمي.
  10. اقتراح بحث.

يمكن أن تختلف هذه الوثائق اعتمادًا على الجامعة أو الدولة التي تتقدم لدراسة ماجستير القانون بها ، لذلك يجب دائمًا التحقق من الجامعة التي تتقدم إليها عن المستندات المطلوبة لهذا الأمر.

متطلبات الاختبار لدرجة الماجستير في القانون :

يجب أن تمتلك قدرات جيدة في اللغة الانجليزية ، وهذا الأمر دائمًا مهم عند التفكير في دراسة الماجستير في الخارج ، يوجد بعض شهادات اللغة الانجليزية المتعارف عليها بين الجامعات والمقبولة دوليًا وهي كالتالي :

  1. TOEFL iBT يجب الحصول على 88 درجة كحد أدنى.
  2. TOEFL PBT يجب الحصول على 570 درجة كحد أدنى.
  3. IELTS يجب الحصول على 6.5 – 7.0 درجات أو أعلى.
  4. C1 متقدم : 180 درجة كحد أدنى.

قد لا تحتاج الى إجراء هذا الاختبار إذا كنت حاصلًا على بكالوريوس القانون باللغة الانجليزية أو اذا كنت قادمًا من دولة اللغة الانجليزية فيها هي اللغة الأم.

اليك 40 منحة للدراسة في الخارج تعرف عليهم وتقدم لما تراه مناسبًا لك.

المتطلبات الخاصة لدرجة الماجستير في القانون :

خبرة في العمل :

دائمًا ما تُركز الجامعات الدولية كثيرًا على الخبرة العملية أو التطوع في مجال ذي صلة ، ستكون مثاليًا اذا كان لديك عامين من الخبرة المهنية ذات الصلة.

لا يجب بالضرورة أن تكون هذه التجربة في القطاع القانوني ، على سبيل المثال بالنسبة لشهادة ماجستير قانون حقوق الإنسان ، قد يُطلب منك امتلاك خبرة داخل منظمات حقوق الإنسان ، بينما بالنسبة لبرنامج الماجستير في القانون التجاري ، قد تحتاج إلى خبرة في قطاع الأعمال.

الدورات التحضيرية ودبلومات الدراسات العليا :

إذا لم تكن قد تخرجت من بكالوريوس في القانون ، فقد تطلب منك بعض الجامعات أن تكون قد التحقت بدورة تحضيرية ، بحيث تكون في نفس مستوى الطلاب الآخرين.

يمكنك أيضًا الحصول على بعض الدورات التدريبية بعد التخرج التي تساعدك على التخصص في مجالات قانونية معينة بعد الحصول على بكالوريوس في القانون ، هذا الأمر بالتأكيد سيُبهر لجنة القبول الخاصة لبرنامج ماجستير القانون الذي ستتقدم له.

المقابلات :

تعد المقابلات جزءًا شائعًا من التقدم بطلب للحصول على درجة الماجستير في القانون ، خاصة إذا لم تكن حاصلاً على بكالوريوس في القانون ، ولكن لديك خبرة عمل قانونية أو ذات صلة.

أثناء المقابلة ستتحدث عن معرفتك العملية وخبراتك ، وعن خططك المهنية وأسبابك للتقدم إلى درجة الدراسات العليا هذه.

إذا كان ماجستير يركز على البحث القانوني ، فسيتعين عليك أيضًا التحدث عن كيفية ملاءمة اقتراح البحث الخاص بك مع البرنامج.

أفضل الجامعات العالم لدراسة القانون :

1- جامعة ستانفورد :

تختلف دورات القانون في جامعة ستانفورد ، إذ أنها في السنة الأولى تبدأ بنظرة عامة عن القانون الجنائي والعقود والضرر والبحث القانوني ، وبعد السنة الأولى يمكن للطلاب الاختيار بين 280 دورة مُ×تلفة في مختلف التخصصات في المجال الذي يريدونه.

تحتوي مكتبة روبرت كراون للقانون في جامعة ستانفورد على حوالي 500,000 كتاب.

2- جامعة كامبريدج :

تقدم كلية الحقوق 6 درجات مختلفة بالإضافة إلى ماجستير في علم الجريمة ودرجة الماجستير في العلوم الجنائية ودبلومة في الدراسات القانونية ودبلومة في القانون الدولي.

تعد مكتبة سكوير لو بجامعة كامبريدج واحدة من أكبر ثلاث مجموعات قانونية في المملكة المتحدة ، حيث تضم ما يقرب من 180 ألف مجلد وهي المجموعة الأقوى في القانون البريطاني.

3- جامعة أكسفورد :

تعد كلية الحقوق بجامعة أكسفورد من أكبر الكليات في المملكة المتحدة ، وهي تتكون من 30 كلية حقوق داخل كليات الجامعة ، تبلغ نسبة الطلاب إلى الموظفين حوالي 7 : 1.

يوجد عدد من المراكز والمعاهد داخل كلية القانون ، مثل معهد بونافيرو لحقوق الإنسان ، ومعهد القانون الأوروبي المقارن ، ومركز الدراسات الاجتماعية والقانونية ، ومركز أكسفورد لأبحاث الملكية الفكرية ، ومركز علم الجريمة.

4- جامعة شيكاغو :

يستخدم أعضاء هيئة التدريس في كلية الحقوق الأسلوب السقراطي في التدريس ، هذا يعني أنهم لا يقومون بإلقاء محاضرات على الطلاب ولكن بدلاً من ذلك يقومون باشراكهم في حوار يطلب منهم التفكير في بعض المشاكل القانونية والاجتماعية الأكثر تعقيدًا ، تهدف هذه الطريقة إلى إعداد الطلاب للتفكير تحت الضغط.

5- جامعة ييل :

تعد عملية القبول في كلية الحقوق بجامعة ييل واحدة من أكثر العمليات انتقائية في الولايات المتحدة ، حيث يتم قبول أقل من 10% من المتقدمين كل عام.

تستضيف المدرسة عددًا من العيادات التي تتيح للطلاب تمثيل العملاء في حالات حقيقية ، يشارك ما يصل إلى 80% من طلاب القانون بجامعة ييل في هذه العيادات قبل التخرج ، تغطي العيادات مجموعة واسعة من المجالات القانونية ويتم إضافة مجالات جديدة طوال الوقت.

ومن بين خريجي كلية الحقوق من جامعة ييل المرشحة الرئاسية السابقة هيلاري كلينتون و الرئيسان السابقان للولايات المتحدة بيل كلينتون وجيرالد فورد.

الخلاصة :

تُعتبر دراسة الماجستير درجة مُتقدمة يطمح اليها الكثير من الطلاب وخصوصًا طلاب القانون ، إذ أنه من أكثر درجات الماجستير شهرة هو ماجستير القانون الذي يتم تدريسه في جميع جامعات العالم تقريبًا ، وذلك بسبب أهميته الكبيرة ، لذلك قدمنا اليكم هذا المقال الشيق الذي يتناول جميع المعلومات عن دراسة ماجستير القانون.

المصادر :

mastersportalfindamasters

مشاركة.

أضف تعليق