دراسة الماجستير في السعودية : كيفية الحصول على القبول ، وأهم المتطلبات

تمتلك السعودية أحد أفضل أنظمة التعليم في المنطقة العربية ، كما أنها تستثمر الكثير من الأموال من أجل النمو السريع للتعليم والدراسة في السعودية بشكل عام ، كما أنها تمتلك جامعات مُصنفة عالميًا مثل جامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك سعود ، لهذا السبب فإن دراسة الماجستير في السعودية تُعتبر عالية الجودة وبالتأكيد ستحصل على شهادة مُعترف بها دوليًا وتستطيع العمل بها في أي مكان.

دراسة الماجستير في السعودية
دراسة الماجستير في السعودية

لماذا دراسة الماجستير في السعودية :

يوجد الكثير من الأسباب التي تجعل الطلاب الدوليين يستهدفون السعودية لدراسة درجة الماجستير بشكل خاص فيها ، وذلك لما تمتلكه السعودية من قيمة تعليم رائعة ، وفيما يلي أهم الأسباب التي تحفز الطلاب على دراسة الماجستير في السعودية.

تعرف على 8 نصائح لدراسة الماجستير والنجاح فيه دون تضييع الوقت

1- الاستثمار الكبير في التعليم :

تستثمر السعودية أكثر من 20% من الميزانية السنوية في تطوير وتحسين مستوى التعليم فيها ، ويظهر هذا من عدد المؤسسات التعليمية الكبير في السعودية ، إذ يوجد بها 25 جامعة عامة وأكثر من 65 كلية خاصة يمكن لجميع الطلاب السعوديين أو الدوليين الالتحاق بأي واحدة فيهم.

2- المنح التي تُقدمها الجامعات :

تُقدم الجامعات السعودية العامة والخاصة الكثير من المنح السنوية التي تُغطى الرسوم الدراسية بشكل كامل أو جزئي ، كما أنها يمكن أن تتحمل بعضًا من المصاريف الشخصية مثل السكن والطعام.

كما يتم تقديم الكثير من المنح الدراسة لـ دراسة الماجستير في السعودية شكل خاص ، فقط كل ما عليك هو زيارة الموقع الرسمي للجامعة التي تود الدراسة فيها والبحث عن المنح الدراسية التي تُقدمها هذه الجامعة ومن ثم قم بالاطلاع على متطلبات الأهلية وتقدم بشكل مباشر.

تعرف على المنح الدراسية في السعودية لعام 2021 بدون شهادات اتقان اللغة الانجليزية

3- امتلاك المرافق الحديثة :

تُوفر السعودية المرافق الحديثة للطلاب الدوليين والسعوديين ، إذ تمتلك الجامعات أحدث التقنيات اللازمة لعمل المختبر والبحوث المتقدمة ، بالنسبة للسكن داخل الحرم الجامعي ، في بعض الجامعات ، يستفيد الطلاب حتى من تكييف الهواء وصالات الألعاب الرياضية وحمامات السباحة والمطاعم.

4- فرص الدراسات العليا :

تقوم السعودية بتوظيف ما يقرب من 8 ملايين عامل أجنبي بعد التخرج من الجامعات السعودية ، كما تُتاح الفرص لخريجي درجة الماجستير من الطلاب الدوليين العمل في الصناعات البترولية والمالية ، فقط يجب على الطلاب الدوليين الراغبين في البقاء في المملكة العربية السعودية للعمل العثور أولاً على وظيفة ، وعندها سيتقدم صاحب العمل المحتمل للحصول على تصريح العمل المناسب.

تعرف على منح جامعة الملك عبدالعزيز ودراسة الكثير من المجالات والدرجات العلمية

أفضل الجامعات في السعودية :

تمتلك السعودية الكثير من الجامعات الخاصة والعامة ، ولكن يوجد بعضًا منها مُصنفًا عالميًا ، فيما يلي أفضل الجامعات في السعودية :

  1. جامعة الملك عبدالعزيز.
  2. جامعة الفيصل.
  3. جامعة الملك سعود.
  4. جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

لكل جامعة في المملكة العربية السعودية نظام قبول خاص بها على موقعها من خلال الانترنت ، يسمح للطلاب المستقبليين بالتقدم والتسجيل في برامج درجة البكالوريوس أو الماجستير ، لذلك بمجرد تحديد الجامعة التي تختارها ، يمكنك متابعة طلباتهم وإرسال المواد الخاصة بك هناك.

المستندات التي يجب إرسالها عند التقديم لـ دراسة الماجستير في السعودية :

  1. مسح ضوئي لشهادة البكالوريوس الخاصة بك.
  2. نسخة من الدورات التي حضرتها سابقًا.
  3. مسح ضوئي لجواز السفر الخاصة بك ، أو شهادة الميلاد.
  4. السيرة الذاتية.
  5. درجات الاختبار.
  6. إذا كنت ستدرس من خلال منحة قم بتقديم دليل على فوزك بالمنحة.
  7. إذا كانت الدراسة بشكل شخصي بدون منحة ، فيجب تقديم ما يُثبت تحملك ماليًا للدراسة والعيش في السعودية.
  8. خطابات توصية (2 أو 3 يكفي).
  9. كتابة العينات.

طرق لضمان القبول لـ دراسة الماجستير في السعودية :

يوجد طريقتين يمكنك الاستفادة منهم لكي تضمن لنفسك مقعدًا في جامعة سعودية لدراسة درجة الماجستير.

1- خد دورات تحضيرية :

هذا الأمر خصوصًا لطلاب الماجستير أو برامج الدراسات العليا بشكل عام ، على سبيل المثال إذا كنت تريد دراسة ماجستير ادارة الأعمال فيمكنك أخذ برنامج تمهيدي لهذه الدرجة في هذا المجال ، بالإضافة إلى أي دورات تأسيسية أو إعداد أخرى تسمح لك بالدراسة في برنامج الدرجة الذي تختاره ، هذا الأمر بالتأكيد سيؤثر بشكل كبير في قبولك في الجامعات.

2- قم بتحسين اللغة الانجليزية :

إذا كنت ستحضر درجة ماجستير أو درجة للدراسات العليا بشكل عام فانك بحاجة الى اثبات اتقان اللغة الانجليزية الخاصة بك ، لذلك يمكنك أخذ دورات تدريبية في تحسين وإتقان اللغة الإنجليزية لكي تكون مؤهلًا بشكل كبير لـ دراسة الماجستير في السعودية.

شهادات اللغة التي تقبلها الجامعات السعودية :

لكي تدرس في السعودية وخصوصًا درجة من درجات الدراسات العليا فأنت بحاجة لتقديم ما يُثبت اتقان اللغة الانجليزية الخاصة بك ، فيما يلي شهادات اللغة التي تقبلها الجامعات السعودية :

  1. أكاديمية PTE.
  2. اختبار TOEFL iBT.
  3. IELTS Academic.
  4. إجادة C1 متقدم أو C2.

يجب عليك دائمًا التحقق من موقع جامعتك للتأكد من المتطلبات الدقيقة.

الخلاصة :

تُعتبر السعودية واحدة من أفضل الوجهات الدراسية التي يقصدها الكثير من الطلاب الدوليين في هذا التوقيت ، مع وجود الكثير من الجامعات السعودية المُصنفة عالميًا ، والاستثمارات الكبيرة التي تستثمرها الحكومة السعودية في التعليم وتطويره ، لذا لا تتردد في دراسة الماجستير في السعودية والحصول على شهادة من جامعة سعودية.

المصادر :

mastersportal

اترك تعليق