الكليات العسكرية في السعودية: اليك 6 كليات متاح الدراسة فيهم للطلاب السعوديين فقط

يرغب الكثير من الطلاب السعوديين الالتحاق بـ الكليات العسكرية في السعودية بعد الانتهاء من الثانوية العامة. وذلك لم يحصلون عليه في مكانة اجتماعية راقية جدًا ورواتب مجزية بشكل كبير، وأيضًا للدفاع عن أرض الوطن. في هذا المقال سنتعرف على الكليات العسكرية في السعودية، ونبذة مختصرة عن كل كلية.

الكليات العسكرية في السعودية
الكليات العسكرية في السعودية

الكليات العسكرية في السعودية :

تضم المملكة العربية السعودية 6 كليات عسكرية، وهم كما يلي :

  1. كلية الملك خالد العسكرية.
  2. كلية الملك فهد الأمنية.
  3. كليه الملك فيصل الجوية.
  4. كلية الملك عبد العزيز الحربية.
  5. كلية الملك عبد الله للدفاع الجوي.
  6. كليه الملك فهد البحرية.

تعرف على الجامعات السعودية الحكومية ونبذة مختصرة عن أهم وأشهر 10 جامعات بينهم.

نبذة مختصرة عن الكليات العسكرية في السعودية :

1- كلية الملك خالد العسكرية :

كلية الملك خالد العسكرية هي واحدة من أهم الكليات العسكرية في السعودية. افتتحها الملك عبدالله بن عبدالعزيز في 3 ربيع الأول من عام 1403 ه، الموافق 18 ديسمبر 1982 م. وكان ذلك بهدف تخريج ضباط يعملون في قوات الحرس الوطني السعودي.

تكون مدة الدراسة في الكلية 3 سنوات موزعة على 6 فصول دراسية يستغرق كل فصل منها بين 15 – 16 أسبوع، بإجمالي عدد ساعات دراسية تصل الى 132 ساعة معتمدة. بحيث تتيح للمتخرج استكمال دراسته الجامعية بعد حصوله على درجة البكالوريوس في العلوم العسكرية، ويعين المتخرج في الكلية برتبة ملازم.

أما مدة الدراسة للضباط الجامعيين فهي سنه دراسية واحده ذات منهج عسكري مكثف تشتمل على (23) مادة عسكرية، كما يُمنح المتخرج بعدها شهادة إتمام دورة تأهيل الضباط الجامعيين.

2- كلية الملك فهد الأمنية :

كلية الملك فهد الأمنية هي كلية حكومية أمنية تتبع مباشرةً لوزارة الداخلية السعودية. تأسست في 24 ديسمبر، 1935 الموافق 29 رمضان 1354. تقوم الكلية بتعليم وتدريب طلابها على الحياة الأمنية وعلى حماية أمن واستقرار البلاد. كما يحصل خريجي الكلية على شهادة بكالوريوس في العلوم الأمنية.

تعرف على شروط القبول في الكليات العسكرية السعودية وفقًا للمرسوم الملكي الذي وضعه الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود.

3- كليه الملك فيصل الجوية :

كلية الملك فيصل الجوية هي كلية عسكرية للتعليم والتدريب على الطيران تقع في الرياض. وتتلخص مهمتها في تزويد القوات الجوية السعودية بالضباط الطيارين والفنيين.

تأسست الكلية في 10 شوال 1387 الموافق فيه 10 يناير 1968، على يد الأمير سلطان بن عبد العزيز وزير الدفاع والطيران حينها، وتم الافتتاح الرسمي بتاريخ 20 مايو 1970 برعاية الملك الراحل فيصل بن عبد العزيز.

4- كلية الملك عبد العزيز الحربية :

كلية الملك عبدالعزيز الحربية هي أول كلية عسكرية تأسست في السعودية، حيث تأسست في 22 ديسمبر 1955.

تعرف على شروط القبول في كلية الطيران المدني في السعودية والحوافز والمكافئات الشهرية أثناء فترة التدريب.

5- كلية الملك عبد الله للدفاع الجوي :

كلية الملك عبد الله للدفاع الجوي هي كلية عسكرية لقوات الدفاع الجوي الملكي السعودي. صدر أمر ملكي بإنشائها في 2 صفر 1419 الموافق 30 مايو 1998. وتهدف إلى تعليم وتأهيل وتخريج ضابط دفاع جوي برتبة ملازم، حاصل على شهادة البكالوريوس في “العلوم العسكرية دفاع جوي”، لديه الاستعداد للعمل في أي من منظومات قوات الدفاع الجوي، بعد تزويده بالعلوم العسكرية والمدنية، والمهارات الفكرية والقيادية والبدنية.

6- كليه الملك فهد البحرية :

كلية الملك فهد البحرية هي مدرسة تعليمية عسكرية للقوات البحرية تأسست في 6 رجب 1403 الموافق 19 أبريل 1983 في مدينة الجبيل بالمملكة العربية السعودية. تهدف الكلية إلى تخريج ضباط قادرين على أداء العمل المطلوب منهم على أكمل وجه سواء في القوات البحرية أو في حرس الحدود أو في قوات أي دولة حيث يتم تدريبه وتعليمه على الانضباط والسلوك، الأمن والسلامة، القيادة والإدارة، اللياقة البدنية، الاستعداد والجاهزية، المشاة العسكرية والعلم والمعرفة.

من أبرز شروط الكلية أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، خريج السنة الحالية، وأن يجتاز الفحوصات الطبية اللازمة لذلك، ومدة الدراسة فيها قرابة 3 سنوات تعتمد على مستوى الطالب.

تعرف على شروط القبول في الجامعات السعودية والمستندات المطلوبة وكيفية التقديم.

الخلاصة :

كانت هذه أهم وأفضل الكليات العسكرية في السعودية والتي يمكن للطلاب السعوديين الالتحاق بها بعد الثانوية العامة والعمل في الجيش السعودي والتمتع بمكانة اجتماعية راقية جدًا.

المصدر :

sang

اترك تعليق