الجامعات السعودية الحكومية ونبذة مختصرة عن أهم وأشهر 10 جامعات بينهم

تضم المملكة العربية السعودية الكثير من الجامعات الحكومية والأهلية. ولكن بسبب احتلال الجامعات السعودية الحكومية أفضل المراكز في المملكة حسب التصنيفات العالمية، فيرغب الكثير من الطلاب المحليين وحتى الدوليين الدراسة الجامعة الحكومية دونًا عن الجامعات الخاصة. لهذا السبب سنتعرف في هذا المقال على قائمة الجامعات السعودية الحكومية.

الجامعات السعودية الحكومية
الجامعات السعودية الحكومية

الجامعات السعودية الحكومية :

يوجد في المملكة العربية السعودية 29 جامعة حكومية، وهم كما يلي :

1- جامعة أم القرى :

جامعة أم القرى هي واحدة من أهم الجامعات السعودية الحكومية الموجودة في مكة المكرمة. تأسست في العام 1950 تحت مسمى كلية الشريعة في مكة لتصبح أولى المؤسسات التعليمية الجامعية في البلاد، وهي نواة هذه الجامعة، والكلية الأم فيها.

تعرف على المنح الدراسية لغير السعوديين بجامعة أم القرى وتفاصيل المنح الداخلية والخارجية.

2- الجامعة الإسلامية :

تأسست بموجب المرسوم الصادر من الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود في 25 ربيع الأول 1381 هـ الموافق 6 سبتمبر 1962 م بإنشاء جامعة تختص بالعلوم الشرعية والدينية بالمدينة المنورة. كما أتخذت الجامعة الإسلامية تنظيماً حين تأسيسها من كليتي الشريعة الإسلامية والدعوة وأصول الدين، وتقع مبانيها على ضفة وادي العقيق الغربية جنوبي القصور الملكية على بعد 5كم من الحرم.

3- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية :

هي جامعة حكومية مقرها الرياض عاصمة السعودية. تم تأسيسها عام 1953 م، وكانت بدايتها متمثلة في كلية العلوم الشرعية ولكن تعرف الآن بكلية الشريعة، وتم تطويرها منذ ذلك الحين بصورة جذرية حتى أصبحت جامعة في عام 1974 م. قد وضع حجر أساس مبناها الجامعي الحالي في 5 يناير، 1982 في عهد الملك خالد.وتم ٱفتتاحها في العام 1990. كما تضم الجامعة 14 كلية، 3 معاهد عليا، 70 معهدا علمياً داخل المملكة، و 5 معاهد خارج المملكة في كل من إندونيسيا وجيبوتي.

4- جامعة الملك سعود :

تم تأسيس جامعة الملك سعود عام 1957، وهي تعتبر ثاني جامعة تأسست في المملكة العربية السعودية بعد جامعة أم القرى. كما تعتبر جامعة الملك سعود هي ثاني أكبر جامعة بالعالم من حيث المساحة، وقد خصصت حكومة المملكة العربية السعودية لهذه الجامعة ما يعادل 1% من ميزانية الدولة سنويا.

تعرف على منح جامعة الملك سعود: تعرف على كافة التفاصيل وشروط القبول والمواعيد النهائية.
اقرأ أيضًا : المنح الدراسية لغير السعوديين بجامعة الملك سعود وماهي مزايا هذه المنح.

5- جامعة الملك عبدالعزيز :

تعتبر جامعة الملك عبدالعزيز أهم وأفضل الجامعات في السعودية والمنطقة العربية بأكلمها، حيث أنها احتلت المركز الأول في أفضل جامعات الوطن العربي حسب تصنيف QS العالمي. كما أنها احتلت مركزًا من بين أفضل 150 جامعة حول العالم حسب نفس التصنيف لهذا العالم.

جامعة الملك عبد العزيز بدأت كجامعة خاصة (أهلية) ثم عممها الملك فيصل بن عبد العزيز وجعلها جامعة حكومية مجانية للطلاب السعوديين وأبناء المواطنات السعوديات المتزوجات من أجانب، والمبتعثين من دول الخليج. وفي يوليو 2020 اختيرت ضمن 3 جامعات سعودية مستقلة إداريًا وأكاديميًا وماليًا وفق النظام الجديد للجامعات.

كما أنها تعتبر رابع أكبر جامعة في الشرق الأوسط بعد جامعة الملك سعود في السعودية، والجامعة المفتوحة الليبية، وجامعة عين شمس بمصر. ويزيد عدد طلابها عن 36 ألف طالب.

تعرف على منح جامعة الملك عبدالعزيز: دراسة الكثير من المجالات والدرجات العلمية.
اقرأ أيضًا : منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك عبدالعزيز لدراسة جميع الدرجات العلمية.

6- جامعة الملك فهد للبترول والمعادن :

تقع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المنطقة الشرقية في مدينة الظهران. وهي واحدة من أهم الجامعات السعودية الحكومية. تم افتتاحها عام 1963 م. كما أنها تعتبر الجامعة المؤسسة الرائدة في العلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية، وهي الجامعة الأولى عربياً في عدد براءات الاختراع، حيث تضم ثلثي براءات الاختراع في العالم العربي، وتأتي في المرتبة السادسة على مستوى جامعات العالم بحسب تصنيف مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع. كما دخلت ضمن قائمة أفضل 200 جامعة على مستوى العالم، بحسب تصنيف QS العالمي لعام 2020-2021.

قد يفيدك : منحة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن للطلاب الدوليين والسعوديين لعام 2021.

7- جامعة الملك فيصل :

تأسست جامعة الملك فيصل عام 1975 في مدينة الأحساء. في عهد الملك فيصل، ولكن تم افتتاحها في عهد أخيه خالد بن عبدالعزيز آل سعود. توفر الجامعة التعليم الجامعي والدراسات العليا في مختلف العلوم والمجالات والتخصصات والبحث العلمي.

تعرف على منح جامعة الفيصل: تعرف على كافة التفاصيل وشروط القبول وكيفية التقديم.

8- جامعة الملك خالد :

هي واحدة من الجامعات السعودية الحكومية التي تقع في مدينة أبها. تأسست عام 1419 هجرية، وكان ذلك أثناء زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز حينما كان وليًا للعهد. وتضمن ذلك الموافقة على دمج فرعي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملك سعود بمنطقة عسير تحت مسمى جامعة الملك خالد.

تعرف على منح دراسية لغير السعوديين في جامعة الملك خالد وشروط القبول وكيفية التقديم.

9- جامعة القصيم :

جامعة القصيم هي جامعة سعودية حكومية تقع في مركز المليداء. وهي إحدى الجامعات الحكومية الشاملة، تشرف عليها وزارة التعليم السعودية. وتشتمل 71 تخصصاً علمياً في المجالات المختلفة، الشرعية والعربية والإنسانية إضافة إلى التخصصات العلمية والهندسية والصحية. كما تقدم الجامعة العديد من الدرجات العلمية بعد المرحلة الثانوية.

10- جامعة طيبة :

تقع جامعة طيبة في المدينة المنورة وتم تأسيسها عام 2003، وكان ذلك بعد دمج فرعي جامعتي الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملك عبدالعزيز. وتم تسميتها بهذا الاسم تيمنًا بأحد الأسماء التي تطلق على المدينة المنورة وهو طيبة. حصلت الجامعة على المركز الثالث على مستوى الجامعات السعودية بحسب التصنيف الأخير لوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية، في فبراير 2019. كما شاركت الجامعة ضمن لجنة التحكيم في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي.

تعرف على منح جامعة طيبة للطلاب الدوليين المسلمين والمقيمين في المملكة اقامة نظامية.

اليك 19 من الجامعات السعودية الحكومية الأخرى :

  1. جامعة الطائف.
  2. جامعة حائل.
  3. جامعه جازان.
  4. جامعة الجوف
  5. جامعة الباحة
  6. جامعه تبوك.
  7. جامعة نجران.
  8. جامعة الحدود الشمالية.
  9. جامعه الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.
  10. جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية.
  11. جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل.
  12. جامعه الأمير سطام بن عبدالعزيز.
  13. جامعة شقراء.
  14. جامعة المجمعة.
  15. الجامعة السعودية الإلكترونية.
  16. جامعة جدة.
  17. جامعة بيشة.
  18. جامعه الملك عبدالله للعلوم والتقنية.
  19. جامعة حفر الباطن.

الخلاصة :

كانت هذه قائمة الجامعات السعودية الحكومية المكونة من 29 جامعة. كطالب سعودي أو دولي يمكنك الدراسة في أي واحدة من هذه الجامعة، فقط قم باختيار الجامعة المناسبة لك وابدأ في التقدم لها في المواعيد المحددة مباشرًة من خلال الموقع الرسمي للجامعة.

المصدر :

moe

اترك تعليق