جامعات الطب الخاصة في مصر ونبذة عن كل جامعة ومتوسط الرسوم الدراسية في هذه الجامعات

الالتحاق بكليات الطب ودراسة الطب بشكل عام يعتبر حلم للكثير من الطلاب في مختلف دول العالم. ولهذا السبب يبحث الكثير من الطلاب عن أفضل الدول لدراسة الطب في العالم الى جانب تكاليف دراسية معقولة بالنسبة للجميع. كما تعتبر أفضل دولة عربية لدراسة الطب هي مصر، سنتعرف في هذا المقال على جامعات الطب الخاصة في مصر ونبذة مختصرة عن كل جامعة وأيضًا متوسط الرسوم الدراسية في هذه الجامعات.

جامعات الطب الخاصة في مصر
جامعات الطب الخاصة في مصر

جامعات الطب الخاصة في مصر :

يوجد في مصر 10 جامعات خاصة يقومون بتدريس الطب للطلاب المحليين والدوليين من مختلف دول العالم. وهم كما يلي :

  1. كلية طب جامعة 6 أكتوبر.
  2. كلية طب جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا (MUST).
  3. جامعة الجيزة الجديدة (NGU).
  4. كلية طب جامعة النهضة (nub).
  5. كلية طب جامعة بدر بالقاهرة (buc).
  6. كليه طب الجامعة الحديثة (MTI).
  7. كلية طب جامعة الدلتا.
  8. كلية طب جامعة الجلالة.
  9. كليه طب جامعة الملك سلمان.
  10. كلية طب جامعة ميريت.

تعرف على كليات العلاج الطبيعي في مصر الحكومية والخاصة والتخصصات الفرعية له.

نبذة مختصرة عن جامعات الطب الخاصة في مصر :

1- جامعة 6 أكتوبر :

جامعة 6 أكتوبر، هي جامعة خاصة في مصر. تم إنشاؤها في سنة 1996، وهي عضو في اتحاد الجامعات العربية والأفريقية. تشغل الجامعة مساحة حوالي 40 فدانا بمدينة 6 أكتوبر إلى غرب القاهرة الكبرى، ويضم الحرم الجامعي 4 مباني تعليمية ومبنى إداري بالإضافة إلى مول ومستشفى جامعي وفندق للطالبات. وتقع المكتبة المركزية وفندق للطلبة على بعد 150م من الحرم الجامعي. كما تعد جامعة 6 أكتوبر أقدم جامعة خاصة بمصر.

تعرف على منحة جامعة 6 أكتوبر لطلاب الثانوية العامة المصريين.

2- كلية طب جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا (MUST) :

جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا جامعة مصرية خاصة تم إنشاؤها بالقرار الجمهوري رقم 245 لسنة 1996 استنادًا للقانون 101 لسنة 1992 الخاص بإنشاء الجامعات الخاصة. كما تعتبر الجامعة عضو عامل في اتحاد الجامعات العربية، واتحاد الجامعات الأفريقية مثل جامعة 6 أكتوبر. كما أنها تعتبر أيضًا واحدة من أقدم الجامعات الخاصة في مصر والتي تقدم برامج الطب للطلاب المحليين والدوليين أيضًا.

3- جامعة الجيزة الجديدة (NGU) :

جامعة الجزية الجديدة أو ما تُسمى أيضًا بجامعة نيو جيزة هي جامعة مصرية خاصة بدأت في عام 2016 بشراكة مع كلية لندن الجامعية. وهي تقع في مدينة الجيزة الجديدة. كما أنها تضم 3 كليات أخرى الى جانب كلية الطب البشري وهم : كلية الصيدلة، كلية طب الأسنان، وكلية التمويل وإدارة الأعمال.

4- كلية طب جامعة النهضة (nub) :

جامعة النهضة هي جامعة مصرية خاصة تقع بمدينة بني سويف الجديدة. وتم انشاؤها عام 2006، ومنذ إنشائها وهي تؤدي دورًا في المجال التعليمي للمرحلة الجامعية امتد من شمال البلاد إلى جنوبها. وساعد على هذا الأمر موقع الجامعة التي تقع في شرق بني سويف بالإضافة الى إمكانياتها المادية والبشرية التي ساعدت على تميز هذا الأداء. كما تضم الجامعة الكثير من الكليات الأخرى الى جانب كلية الطب البشري، مثل :

  • الهندسة.
  • التسويق وإدارة الأعمال.
  • علوم الحاسب.
  • الإعلام والعلاقات العامة.
  • الصيدلة.
  • طب الفم والأسنان.
  • العلاج الطبيعي.

تعرف على منح جامعة النهضة المقدمة من خلال رجل الأعمال المصري أحمد أبو هشيمة.

5- كلية طب جامعة بدر بالقاهرة (buc) :

جامعة بدر بالقاهرة هي واحدة من جامعات الطب الخاصة في مصر والتي تضم أيضًا الكثير من الكليات التي تقوم بتدريس مختلف المجالات الأخرى. تأسست عام 2014م، وتقع في مدينة بدر. وتحتوي جامعة بدر على 15 كلية حتى الآن (الهندسة، الصيدلة، طب الفم والأسنان، الطب البشري، العلاج الطبيعي، التمريض، السياسية والاقتصاد، إدارة الأعمال، اللغات والترجمة، الفنون التطبيقية، الطب البيطري، التكنولوجيا الحيوية، العلوم السينمائية والمسرحية، التشريع والقانون، تكنولوجيا العلوم الصحية).

تعرف على منحة جامعة بدر لطلاب الثانوية العامة والطلاب المقيدين حاليًا بالجامعة.

6- كلية طب الجامعة الحديثة (MTI) :

الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات، جامعة مصرية خاصة تقع في المعادي الجديدة بمدينة القاهرة، تم إنشاؤها بموجب قرار جمهوري سنة 2004. وهي تضم 8 كليات أخرى الى جانب كلية الطب البشري، وهم كما يلي :

  • كلية علوم الحاسب.
  • كلية الهندسة.
  • كليه الاعلام.
  • كلية الإدارة.
  • كلية الصيدلة.
  • كليه طب الأسنان.
  • كلية العلاج الطبيعي.
  • كلية التمريض.

7- كلية طب جامعة الدلتا :

جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا بالمنصورة هي إحدى كيانات دلتا جروب، التي تعمل في مجال التعليم الخاص في مصر. تم إنشاؤها بالقرار رقم 147 لسنة 2007 كأول جامعة خاصة في محافظات دلتا مصر والوجه البحري، وتقع الجامعة على الطريق الدولي الساحلي بمدينة جمصة على ساحل البحر المتوسط بمحافظة الدقهلية. تضم الجامعة 5 كليات أخرى الى جانب كلية الطب البشري، وهم كما يلي :

  • كلية طب الفم والأسنان.
  • كلية الهندسة.
  • كليه إدارة الأعمال.
  • كلية الصيدلة.
  • كلية العلاج الطبيعى.

8- كلية طب جامعة الجلالة :

جامعة الجلالة هي جامعة تشغل مساحة كبيرة جدًا، حيث تم انشاؤها على مساحة 173.5 فدان، وهي تقع في منطقة هضبة الجلالة في مدينة الجلالة. كما تضم الجامعة 12,750 طالب وطالبة محليين ودوليين. كما ترغب الجامعة أن تحتل ترتيب عالمي متقدم، وإعداد أبحاث علمية تعمل على أن تكون مصر منافس عالمي، وأن تصبح بيت خبرة لخدمة المجتمع وتطوير الأعمال.

تعرف على منح الجامعات الأهلية وشروط القبول فيها وكيفية المحافظة على المنح.

9- كلية طب جامعة الملك سلمان :

جامعة الملك سلمان، هو مشروع لإنشاء جامعة ضمن برنامج الملك سلمان لتنمية سيناء. تضمنت الاتفاقية تمويل عدة مشروعات في مختلف المجالات على مرحلتين الأولى منها اتفاقية قرض بمبلغ 937,50 مليون ريال سعودي لتمويل مشروع إنشاء جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز بمدينة الطور والتي تعتبر المرحلة الأولى بين مصر والصندوق السعودي للتنمية. ويهدف المشروع إلى الارتقاء بالمستوى العلمي ورفع التوعية والتعليم بالمنطقة والذي بدوره يقضي على الأفكار المتشددة والمتطرفة في سيناء ، كما يتيح المشروع لسكان سيناء وغيرها فرصة التعليم الجامعي، يؤهلهم للالتحاق بمجالات العمل المتوفرة بمحافظتي شمال وجنوب سيناء أو البيئات المماثلة.

10- كلية طب جامعة ميريت :

آخر جامعة في قائمتنا لـ جامعات الطب الخاصة في مصر هي جامعة ميريت، وهي جامعة خاصة تقع بمنطقة الكوامل بسوهاج الجديدة بمحافظة سوهاج بصعيد مصر مملوكة لشركة المنارة للاستثمار والتنمية وهي تضم 11 كلية. تم إنشاء الجامعة على مساحة حوالي 150,000 متر مربع.

تضم جامعة ميريت 10 كليات أخرى الى جانب كلية الطب البشري، وهما كما يلي :

  1. كلية الصيدلة
  2. كلية طب وجراحة الفم والأسنان
  3. كليه العلاج الطبيعي
  4. كلية العلوم الطبية التطبيقية
  5. كلية الاقتصاد والإدارة
  6. كليه الآداب والعلوم الإنسانية
  7. كلية العلوم التكنولوجية
  8. كلية التمريض
  9. كليه السياحة والفنادق
  10. كلية الهندسة

متوسط الرسوم الدراسية في جامعات الطب الخاصة في مصر :

  • يتراوح متوسط الرسوم الدراسية في جامعات الطب الخاصة في مصر : بين 85,000 – 195,000 جنيه مصري.
  • حيث بلغت رسوم كلية الطب في جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا : 85,000 جنيه مصري.
  • كلية الطب جامعة بدر : 97,500 جنيه مصري.
  • كلية الطب جامعة النهضة : 185,000 جنيه مصري.
  • كليه الطب جامعة ميريت : 185,000 جنيه مصري.

كما تختلف المصروفات الادارية ورسوم المعامل من جامعة لأخرى، لذلك يجب دائمًا زيارة الموقع الرسمي للجامعة التي ترغب في دراسة الطب فيها.

تعرف على دراسة الطب في مصر : كيفية التقديم ، التأشيرة ، أفضل الجامعات ، وكافة التكاليف.

آمل أن يكون مقالنا حول جامعات الطب الخاصة في مصر مفيدة للجميع.

اترك تعليق