الجامعات الخاصة في الاردن: 18 جامعة معترف بهم من قِبل وزارة التعليم العالي الأردنية

تضم الأردن العديد من الجامعات التي تتميز بنظامها التعليمي الرائع والشهادات المعترف بها في الكثير من دول العالم. يرغب الكثير من الطلاب الدوليين والأردنيين الراغبين في الدراسة في الاردن بعد الثانوية العامة في التعرف على أهم الجامعات الأردنية. في هذا المقال سنتعرف على الجامعات الخاصة في الاردن ونبذة مختصرة عن أفضل 5 جامعات بينهم.

الجامعات الخاصة في الاردن
الجامعات الخاصة في الاردن

الجامعات الخاصة في الاردن :

يوجد في الأردن 18 جامعة معترف بهم من قِبل وزارة التعليم العالي الأردنية، والتي يمكنك الحصول على شهادة من واحدة من هذه الجامعات والعمل بها بدون الحاجة لعمل معادلة لشهادتك. وهذه الجامعات كما يلي :

  1. جامعة عمان الأهلية.
  2. جامعة العلوم التطبيقية.
  3. جامعه فيلادلفيا.
  4. جامعة الإسراء الخاصة.
  5. جامعة الزيتونة.
  6. جامعه البترا.
  7. جامعة جرش الأهلية.
  8. جامعة إربد الأهلية.
  9. جامعه الأميرة سمية للتكنولوجيا.
  10. الأكاديمية الأردنية للموسيقى.
  11. جامعة جدارا.
  12. جامعه الشرق الأوسط.
  13. جامعة عجلون الوطنية.
  14. الجامعة العربية المفتوحة.
  15. جامعة كلية الأردن الجامعية للتعليم الفندقي.
  16. جامعة الزرقاء الأهلية.
  17. الجامعة الأمريكية – مادبا.
  18. جامعة عمان العربية للدراسات العليا.

تعرف على الجامعات المعترف بها في الاردن (من الخارج) وما هي هذه الجامعات.

نبذة عن أفضل 5 من الجامعات الخاصة في الاردن :

1- جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا :

جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا هي واحدة من أفضل الجامعات الخاصة في الاردن الغير هادفة للربح. تأسست عام 1991. جزء من مدينة الحسن العلمية، والتي تضم أيضًا الجمعية العلمية الملكية. المركز الأول للبحوث التطبيقية في الأردن. 

حسب تصنيف QS العالمي لعام 2022، احتلت جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا المركز الرابع محليًا والمركز 801-1000 عالميًا. كما حصلت الجامعة على 5 نجوم في تصنيف QS Stars لنفس العام.

حصلت جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا على اعتماد ABET للهندسة في عام 2011 ، والحوسبة في عام 2012 ، و AACSB للأعمال في عام 2020.

2- جامعة فيلادلفيا :

تحتل جامعة فيلادلفيا المرتبة 2056 عالمياً، والمرتبة 30 على مستوى الوطن العربي. كما أنها تحتل المرتبة 2 على مستوى الجامعات الأردنية، والمرتبة الأولى على مستوى الجامعات الأردنية الخاصة، وذلك وفقاً لتصنيف ويبومتركس.

تضم الجامعة 8 كليات رئيسية، وهم كما يلي :

  1. كلية الصيدلة.
  2. كلية التمريض.
  3. كليه الهندسة.
  4. كلية تكنولوجيا المعلومات.
  5. كلية الحقوق.
  6. كليه العلوم الإدارية.
  7. كلية الآداب والفنون.
  8. كلية العلوم.

تعرف على منح ماجستير في الاردن للطلاب السوريين واليمنيين والفلسطينيين.

3- جامعة الزيتونة :

جامعة الزيتونة الأردنية جامعة خاصة تقع في العاصمة عمان. تأسست عام 1993، وحصلت على الترخيص والاعتماد في تاريخ 6 سبتمبر 1993 ، بموجب قرار مجلس التعليم العالي رقم (848). كما أنها تسعى منذ تأسيسها لإعداد الطالب إعدادا علمياً وخلقياً، ليكون قادرا بالنهوض بمسئوليته في خدمة وطنه وأمته.

تضم الجامعة 7 كليات، وهم كما يلي :

  1. كلية الحقوق.
  2. كلية العلوم وتكنولوجيا المعلومات.
  3. كليه الصيدلة.
  4. كلية الاقتصاد العلوم الإدارية.
  5. كلية التمريض.
  6. كليه الآداب.
  7. كلية الهندسة.

كما تضم الجامعة برنامج للدراسات العليا بالإضافة الى برنامج البكالوريوس. ومن ضمن برامج الماجستير فيها (علم حاسوب وإدارة الأعمال وتسويق والصيدلة العلمية وكذلك حصلت على اعتماد ماجستير المحاسبة).

حصلت جامعة الزيتونة الأردنية في 2017 على شهادة ضمان الجودة العالمية الأيزو (ISO 9001:2015) في جميع مكونات عملها الأكاديمية والإدارية، لتكون أول جامعة أردنية تحصل على هذه الشهادة بنسختها المحدثة.

تعرف على دراسة الطب في الاردن: شروط القبول، أفضل الجامعات وتكاليف الدراسة والمعيشة.

4- جامعة الشرق الأوسط :

جامعة الشرق الأوسط هي مؤسسة وطنية تعليمية بحثية استـشارية غير ربحية، تعود ملكيتها لشركة جامعة الشرق الأوسط التي تديرها هيئة مديرين ثلثا أعضائها من حملة درجة الدكتوراه، وهي متعاقدة مع شركة استثمارية (العالِم العربي للتعليم) لتوفير الأرض والمباني والأصول الثابتة ومتطلبات الاعتماد العام.

تهتم الجامعة بالمعرفة باعتبارها القوة الدافعة في نشر الثقافة وبناء مهارات علمية عالية للطلبة وتأهيلهم وتزويدهم بها، تلبيةً لمتطلبات التنمية الإنسانية القادرة على مواكبة التطورات العلمية العالمية وتطبيقاتها المختلفة.

5- جامعة البترا :

تم افتتاح جامعة البترا عام 1991 وتخرج أول دفعة منها عام 1994 وكان وقتها يطلق عليها جامعة البنات الأردنية لأنها اعتمدت في سياستها أن تكون جامعة مخصصة للفتيات ولكن في عام 1999 تم تغير الاسم إلى جامعة البترا الأردنية وذلك بسبب تغير سياستها بالسماح للطلبة الشباب بالانضمام إليها. وتمنح جامعة البترا درجات علمية للبكالوريوس والماجستير. كما تضم الجامعة أكثر من 33 جنسية من الدول العربية والأجنبية.

تعرف على منح دراسية في الأردن للطلاب الأردنيين والطلاب العرب.

الخلاصة :

كانت هذه قائمتنا عن الجامعات الخاصة في الاردن المعترف بها من قِبل وزارة التعليم العالي الأردنية. يمكنك اختيار أي جامعة والتقدم اليها والحصول على شهادة معترف بها في الأردن وأيضًا في الكثير من دول العالم.

المصادر :

heac , topuniversities

اترك تعليق