الدراسة في الاردن: تكاليف دراسية ومعيشية منخفضة وثقافة رائعة ومُختلفة

تسهيلًا على جميع الطلاب من جميع أنحاء العالم، تقدم الدراسة في الاردن الكثير من الدرجات والمجالات باللغتين الانجليزية والعربية، وتقدم الجامعات الأردنية الكثير من المجالات مثل، اللغة العربية، علم الآثار، الفنون، التصميم الجرافيكي، المحاسبة، السياحة، التسويق، التمريض، القانون، الأعمال، وغيرها الكثير من المجالات ذات الجودة العالية.

الدراسة في الاردن
الدراسة في الاردن

عن الاردن :

تقع الأردن في الشرق الأوسط وتشترك في الحدود مع المملكة العربية السعودية وفلسطين وسوريا والعراق، وقريبة من لبنان ومصر، ولها ثقافة عربية رائعة ومُختلفة ستُحب أن تجربها بكل تأكيد.

حقائق عن الاردن :

  1. مساحة الاردن : 89,342 كيلومتر مربع.
  2. عدد السكان : 10.5 مليون نسمة.
  3. العاصمة : عَمّان.
  4. اللغة الرسمية : العربية.
  5. العملة الرسمية : الدينار الاردني.
  6. كود الدولة : +962.
  7. المنطقة الزمنية : (GMT+3).

هيكل التعليم العالي في الاردن :

تعمل الجامعات في الأردن لمدة ثلاثة فصول دراسية كل عام، الفصل الأول هو فصل الخريف، والذي يبدأ في أوائل سبتمبر، الفصل الثاني هو فصل الربيع الذي يبدأ خلال الأسبوع الأخير من شهر يناير، الفصل الثالث هو الفصل الصيفي، وهو فصل مضغوط يبدأ في بداية يونيو ويستمر حتى نهاية يوليو.

تنقسم برامج الجامعة إلى ثلاث مراحل، مع وصفين بديلين للبرنامج :

المرحلة الأولى :

برنامج درجة البكالوريوس، تتبع معظم الجامعات في الأردن النموذج الأمريكي لنظام الجامعة، وفي هذه الحالة يستغرق إكمال برنامج الشهادة هذا أربع سنوات، اعتمادًا على مجال الدراسة، قد تتطلب درجات البكالوريوس أي شيء بين 126 – 252 ساعة معتمدة من الكلية.

المرحلة الثانية :

المستوى الأول لشهادة الدراسات العليا، على غرار درجة الماجستير الأمريكية، يتم مكافأة هذا بعد عام واحد من الدراسات العليا، بعد الانتهاء من برنامج المرحلة الأولى، يتطلب هذا البرنامج العادي عادةً 24 ساعة معتمدة من العمل الدراسي متبوعًا بـ 9 ساعات معتمدة إضافية للبحث، عادةً ما يتم البحث في مكان تدريب قد يستمر لمدة عام إضافي.

المرحلة الثالثة :

هذا المستوى من الدراسة يعادل درجة الدكتوراه، يتم تحقيق ذلك بعد ثلاث إلى خمس سنوات من الدراسة الإضافية بعد الانتهاء من برنامج المرحلة الثانية، عادةً ما يتطلب برنامج المستوى هذا 24 ساعة معتمدة من الدورات الدراسية تليها 24 ساعة إضافية من البحث، بالإضافة إلى إكمال أطروحة بنجاح.

تعليم المعلمين :

لكي تصبح مدرسًا في الأردن، يجب أن تحصل على درجة من الدرجة الثانية، وهو ما يعادل برنامج درجة الماجستير، وهذا يعني التدريس في أي مستوى في الأردن، من التعليم قبل الابتدائي إلى الثانوي، المرحلة الثانية هي برنامج تدريب متخصص للمعلم يستمر لمدة عام واحد، لكي تصبح مدربًا لتدريس المعلمين، يلزم الحصول على المرحلة الثالثة.

نما التسجيل في برامج التعليم العالي بشكل كبير في السنوات الأخيرة، وهناك الآن العديد من الفرص للتعليم العالي في الأردن لكل من السكان الأصليين في المنطقة، وكذلك لأولئك الذين يرغبون في الانتقال إلى الأردن.

لماذا الدراسة في الاردن :

تتميز الأردن بتاريخها المعروف والذي يأتي الكثير من الناس من جميع أنحاء العالم لرؤية هذا التاريخ، تقع الأردن فيما يُعرف تاريخياً باسم الهلال الخصيب (المعروف أيضاً باسم مهد الحضارة)، وهي دولة صغيرة ولكنها متنوعة في كل من تاريخها الثقافي ومناخها، يأتي الزوار لرؤية فخر تاريخ الأردن، مدينة البتراء المفقودة، التي اشتهرت بها أفلام المغامرات في هوليوود وواحدة من أعظم العجائب البصرية في العالم.

الأردن مكان آمن للدراسة فيه، ويمكنك التعرف على الحضارات القديمة الدينية فيه، إذ يوجد المكان الذي تعمد فيه يسوع بالقرب من الحدود الفلسطينية، كما تُعتبر الأردن موطن للكثير من الآثار المعمارية الرومانية والقلاع التي بناها الصليبيون.

تُعتبر الأردن مكانًا رائعًا لدراسة اقتصاد الشرق الأوسط والعلوم السياسية فيه، يمكن للطلاب أيضًا الحصول على دورات في الصحة العامة والطب والفنون الليبرالية والتاريخ (خاصة القديمة) والجغرافيا والدراسات الثقافية والأنثروبولوجيا وعلم الآثار أو الدراسات الدينية بأعلى جودة ممكنة، كما أن تكاليف الدراسة في الاردن معقولة بشكل كبير.

ترتيب افضل الجامعات في الاردن :

#الجامعةالمدينة
1الجامعة الاردنيةعَمّان
2جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنيةاربد
3جامعة اليرموكاربد
4الجامعة الهاشميةالزرقاء
5جامعة فيلادلفياعَمّان
6جامعة البلقاء التطبيقيةالسلط
7جامعة آل البيتالمفرق
8جامعة مؤتةالكرك
9جامعة البتراءعَمّان
10جامعة الأميرة سمية للتكنولوجياالجبيهة
11جامعة الزرقاءالزرقاء
12جامعة الشرق الأوسطعَمّان
13جامعة عمان الأهليةعَمّان
14جامعة الزيتونة الأردنيةعَمّان
15الجامعة الأردنية الألمانيةعَمّان
16جامعة العلوم التطبيقية الخاصةعَمّان
17جامعة الحسين بن طلالمعان
18جامعة العلوم الإسلامية العالميةعَمّان
19جامعة عمان العربيةعَمّان
20جامعة الإسراءعَمّان
21الجامعة الأمريكية في مادبامادبا
22جامعة الطفيلة التقنيةالطفيلة
23جامعة جرش الخاصةجرش
24جامعة جدارااربد
25جامعة اربد الاهليةاربد
26جامعة الحسين التقنيةعَمّان
27كلية عمون الجامعية التطبيقيةعَمّان
28جامعة عجلون الوطنية الخاصةعجلون
29الأكاديمية الأردنية للموسيقىعَمّان
30جامعة العقبةالعقبة


شروط القبول لـ الدراسة في الاردن :

لكل درجة علمية متطلبات قبول خاصة بها، ولكنها متشابهة مع العديد من متطلبات القبول في الدول الأخرى إلى حد كبير.

متطلبات القبول لدرجة البكالوريوس :

  1. شهادة الثانوية العامة.
  2. كشف الدرجات.
  3. شهادة الميلاد.
  4. جواز سفر ساري المفعول.
  5. شهادات اتقان اللغة (حسب لغة البرنامج المُقدم له).
  6. بطاقة هوية.

متطلبات القبول للدراسات العليا :

  1. شهادة البكالوريوس إذا كنت تتقدم للماجستير.
  2. شهادة الماجستير إذا كنت تتقدم للدكتوراة.
  3. كشف علامات.
  4. شهادة ميلاد.
  5. رسالة الحافز.
  6. خطاب توصية.
  7. درجة الامتحان الوطني باللغة الانجليزية.
  8. مقترح البحث (لدرجة الدكتوراه).

ولكن ننصحكم دائمًا بالاتصال المباشر بالجامعة المعنية بسبب تغير بعض المتطلبات من جامعة لأخرى، لذا من المهم التأكد من الجامعة نفسها ومعرفة المستندات والوثائق المطلوبة بشكل دقيق لكي تتم عملية القبول بنجاح.

تأشيرات الطلاب لـ الدراسة في الاردن :

استخراج تأشيرات الطلاب الدراسية للأردن ليس بالأمر الصعب، بل انه امر سهل جدًا والمتطلبات اللازمة لعمل تأشيرة الطالب ليست بالصعبة، كما يوجد دول اخرى لا تحتاج الى تأشيرة دراسية لدخول الاردن والدراسة هناك، ولكن بشكل عام ستحتاج لعمل تأشيرة الطالب إلى المستندات التالية :

  1. خطاب القبول الجامعي.
  2. طلب التقديم على التأشيرة.
  3. شهادات طبية تثبت عدم حملك لمرض معدي او ما شابة.

يتم إصدار بطاقة الطالب خلال الفصل الأول من بدء الدراسة، وهذة البطاقة تًعتبر بمثابة اقامة والتي تسمح لك بالمكوث في البلد واستكمال دراستك بشكل قانوني.

في حالة إذا أراد الطالب استئجار سكن خاص سيضطر الى استخراج بطاقة أخرى تسمى الهوية البيضاء، والتي تسمح لك باستئجار سكن خاص ويتم استخراجها من مخفر الشرطة في الاردن.

تكاليف الدراسة في الاردن :

مؤسسات التعليم العالى الحكومية في الادرن والتي تديرها الدولة لا تطلب دفع رسوم دراسية، ويجب على المتقدمين دفع رسوم التسجيل فقط بعد الحصول على خطاب القبول من الجامعة الحكومية الاردنية.

ولكن بالنسبة للجامعات الخاصة الاردنية، فتُعتبر تكاليف الدراسة في الاردن منخفضة مقارنة بالدول الأخرى المجاورة، وبالمقارنة ايضًا بجودة التعليم فان الاردن لديها تعليم جيد جدًا وعالي الجودة بشكل كبير عن الدول العربية الاخرى، ولكن لكل جامعة اردنية رسوم دراسية خاصة بها اعتمادًا على الجامعة المعنية والمجال المختار والدرجة ايضًا، ولكن بشكل عام ستترواح الرسوم الدراسية  السنوية بين 4,500 دينار اردني – 8,000 دينار اردني لجميع الجامعات والمجالات في الاردن، ولكن ننصحك بالعودة الى الجامعة المعنية لمعرفة الرسوم الدراسية فيها بشكل دقيق.

كما يجب ان تعلم ان الرسوم الدراسية للفروع العلمية اغلى بقليل من الرسوم الدراسية للفروع الأدبية.

تكاليف المعيشة في الاردن :

ان تكاليف المعيشة في الاردن بالنسبة للطلاب الدوليين منخفضة نسبيًا مقارنة بالدول المجاورة، حيث سيحتاج الطالب الدولي حوالي 450 دينار اردني اي ما يعادل تقريبًا 650 دولار امريكي لتغطية تكاليف المعيشة شهريًا من سكن وطعام وشراب ومواصلات وترفية وكتب مدرسية ولوازم اخرى.

تكاليف السكن :

يمكن للطلاب البحث عن السكن الخاص في الجامعة عن طريق التواصل مع الجامعة المعنية والبحث اذا يوجد اماكن شاغرة في قاعات الطلاب الخاصة بالجامعة، أن هذا بالتأكيد يُعتبر خيار أرخص بكثير وهو الذي يلجأ إليه الكثير من الطلاب الدوليين عندما يذهبون للدراسة في الخارج.

وفي حالة عدم وجود أماكن شاغرة في سكن قاعات الطلاب الخاص بالجامعة يمكنك البحث عن شقة خاصة ويُفضل ان يتم الاستئجار بالمشاركة بين زملاء الدراسة لتقليل تكاليف السكن قدر المستطاع، كما يُفضل ان يكون في مكان بعيدًا عن مركز المدينة والعاصمة عمان لأنها بالتأكيد ستكون اغلى سعرًا من غيرها، وبشكل عام ستكون هذة متوسط اسعار الايجار في مختلف مناطق الاردن.

موقع السكنالإيجار بالدينار الاردني (شهريًا)الإيجار بالدولار الأمريكي (شهريًا)
شقة غرفة نوم واحدة في مركز المدينة255360$
شقة غرفة نوم واحدة خارج مركز المدينة180255$
شقة 3 غرف نوم في مركز المدينة450635$
شقة 3 غرف نوم خارج مركز المدينة314440$
المرافق (الكهرباء والتدفئة والتبريد والمياه والقمامة) شقة بمساحة 85 متر مربع5882$

تكاليف الطعام :

سوف نعرض عليكم متوسط أسعار أهم الأصناف التي يمكن أن يحتاجها الطالب الدولي أثناء الدراسة في الاردن ، كما سنعرض ايضًا متوسط أسعار بعض الوجبات في المطاعم الخاصة في الاردن.

الصنفالسعر بالدينار الاردني
وجبة في مطعم غير مُكلف4.50
وجبة 3 اطباق لفردين في مطعم متوسط25
وجبة ماكدونالدز كومبو5
كابتشينو عادي2.50
كوكاكولا او بيبسي 0.33 لتر0.38
زجاجة مياه 0.33 لتر0.26
1 لتر من الحليب1
500 جرام من الخبز الطازج0.30
1 كيلو جرام أرز أبيض1.10
دزينة بيض (12 بيضة)1.20
1 كيلو جرام جبن محلي5.30
1 كيلو جرام فراخ مخلية4.15
1 كيلو جرام لحم دائري (بيف)8.30
1 كيلو جرام تفاح1.45
1 كيلو جرام موز1.20
1 كيلو جرام برتقال1
1 كيلو جرام طماطم0.55
1 كيلو جرام بطاطس0.60
1 كيلو جرام بصل0.55

تكاليف المواصلات :

نوع وسيلة المواصلاتالسعر بالدينار الاردني
تذكرة ذهاب فقط (مواصلات محلية)0.50
اشتراك شهري40
بدء التاكسي0.35
السعر لكل 1 كيلومتر0.35
سعر 1 لتر بنزين0.85

يمكنك زيارة موقع numbeo للتحقق من الأسعار ومعرفة جميع أسعار السلع والخدمات الاخرى في جميع مدن ومناطق الاردن.

الخلاصة :

تُعتبر الدراسة في الاردن من أفضل القرارات التي يمكن أن تتخذها، الدراسة في الخارج عمومًا يمكنها أن تضيف لك الكثير والكثير من الخبرات العلمية والعملية وتجعلك مميز عند أرباب العمل الذي تتقدم له، وتجعل لك الاولوية في الحصول على الوظيفة أكثر من غيرك بسبب الخبرات والتعليم عالى الجودة الذي حصلت عليه أثناء دراستك في الخارج.

وبشكل عام يوجد الكثير من المميزات في الاردن التي تجعل منها وجهة دراسية رائعة جدًا بالنسبة للطلاب الدوليين، كما أن تكاليف الدراسة والمعيشة فيها منخفضة عن الكثير من الدول الاخرى المجاورة، ومعدل الأمان فيها عالي جدًا وهذا ما يستفسر عنه الطالب الدولي في البداية عند التفكير في الدراسة في اي بلد اجنبي.

المصادر :

timeshighereducationmasterstudiesstudyabroadstudentsabroad

تعليق واحد

اترك تعليق