مراحل دراسة الطب: اليك 4 مراحل لدراسة الطب وأهم الطرق التي يمكن أن تسلكها

تعتبر مهنة الطب من أفضل وأقدم المهن في التاريخ، كما أنها تعتبر واحدة من أهم المهن على مر العصور. اذ تساعد هذه المهنة في تخفيف الآلام عن الناس وتجعلهم يعيشون حياة أفضل بدون أمراض. كما أن رواتب مهنة الطب بعد الانتهاء من الدراسة وممارسة العمل مجزية للغاية. نتيجة لذلك يرغب الكثير من الطلاب دراسة الطب. لذلك سنقدم لكم في هذا المقال ما هي مراحل دراسة الطب لكي تكون على دراية تامة بما ستدخل فيه.

مراحل دراسة الطب
مراحل دراسة الطب

مراحل دراسة الطب :

كما هو الحال في معظم دول العالم، تستغرق دراسة الطب بين 6 – 7 سنوات حسب الدولة التي تدرس فيها. كما تنقسم مراحل دراسة الطب الى 4 مراحل يشملون جميع السنوات الدراسية.

بالطبع يمكن ان يوجد اختلاف بين بعض الدول في نظام التعليم الطبي، ولكن بشكل عام تكون مراحل الطب المتفق عليها بين الكثير من الدول العربية والأجنبية كما يلي :

1- السنة التحضيرية (المرحلة الأولى):

بكل تأكيد يجب أن تكون حاصلًا على معدلات في الثانوية العامة كافية لكي يتم قبولك في كلية الطب بعد الانتهاء من دراسة الثانوية. على كل حال تكون السنة التحضيرية ( المرحلة الأولى) هي السنة التي تلي المرحلة الثانوية مباشرة وهي أول سنة من كلية الطب.

خلال تلك السنة ستقوم بدراسة عددًا من المواد الدراسية العلمية منها الأحياء والفيزياء والكيمياء، كما أنك ستدرس أيضًا الاحصاء واللغة الانجليزية. كما يمكن اعتبار هذه السنة التحضيرية هي بمثابة تمهيد بشكل عام لدراسة الطب بتخصصاته المتعددة ومفاهيمه الخاصة.

2- السنتين الثانية والثالثة (المرحلة الثانية) :

يتم تخصيص السنتين الثانية والثالثة في دراسة العلوم الأساسية للطب، اذ يتم فيهما دراسة المواد كما يلي :

  1. علم الوظائف (Physiology).
  2. علم التشريح (Anatomy).
  3. عـلم الأمراض (Pathology).
  4. الأحياء الدقيقة (Microbiology).
  5. الكيمياء الحيوية (Biochemistry).
  6. علم الأدوية (Pharmacology).
  7. علم الأنسجة (Histology).
  8. كما تدرس أيضًا علم تشريح بعض الأعضاء المعينة، كما تقوم بتحديد العلاجات المناسبة للأمراض.

وبهذا تكون قد كونت قاعدة متينة بعد دراسة دراسة كل هذه الأساسيات لكي تستطيع الدخول في المرحلة التالية.

3- السنتين الرابعة والخامسة (المرحلة الثالثة):

يتم تسمية هاتين السنتين باسم السنوات الاكلينيكية. خلال هذه المرحلة ستبدأ في دراسة بعضًا من التخصصات الطبية على شكل دورة مخصصة لكل مما يلي :

  1. الجراحة العامة.
  2. الطب الباطني.
  3. طب الأطفال.
  4. النساء والولادة.
  5. جراحة العظام.
  6. طب الطوارئ.
  7. جراحة الأنف والأذن والحنجرة.
  8. جـراحة العيون.
  9. جراحة المخ والأعصاب.

كما ستتمكن من البدء في الحياة العملية كطبيب، حيث يتم متابعة بعض المرضى لتطبيق ما تم دراسته. كما ستقوم أيضًا بحضور بعض العمليات الجراحية مع الأطباء الاستشاريين للاستفادة من خبراتهم والتعلم بشكل أسرع وأدق.

4- سنة الامتياز (المرحلة الرابعة والأخيرة):

والآن وبعد مرور 6 أعوام من الدراسة؛ أصبحت طبيب امتياز قادر على مباشرة أعمال الطب في المستشفى والتعامل مع المرضى وعلاجهم. عليك بعدها تحديد مسارك كيفما تريد. حيث يمكنك خلال تلك السنة أن تتقدم للتخصص في واحد من التخصصات الطبية التي تفضلها، مع مراعاة مدى الاقبال على تخصصات دون غيرها مما يجعل فرصة القبول بها شبه معدومة.

كما يمكنك زيارة تخصصات الطب البشري للتعرف على كافة التفاصيل والمساعدة في اختيار التخصص المناسب لك أو الذي ترغب فيه.

مرحلة الإقامة :

بعد الانتهاء من الدراسة الاكاديمية في الجامعة. أنت الآن على وشك دراسة التخصص الذي تريده بدقه وشمول أكبر. تسمى هذه المرحلة بمرحلة الإقامة، كما تستغرق هذه المرحلة بين 3 – 6 سنوات حسب التخصص المرغوب. وبعدما تجتاز هذه المرحلة بجميع تقييماتها ستكون أخصائي.

مرحلة الزمالة :

لكي تصبح استشاري يمكنك الالتحاق بمرحلة الزمالة. وهي عبارة عن دراسة تخصص بدقة أكبر وتفصيل أشمل. تستغرق هذه المرحلة بين 2 – 3 سنوات ومن ثم ستكون استشاري في المجال المعني.

الدراسة الأكاديمية :

يُعتبر هذا الأمر طريق مختلف تمامًا عن المراحل السابقة. اذ يؤدي طريق الدراسة الأكاديمية الى دراسة درجة الماجستير والدكتوراه بعد الانتهاء من البكالوريوس والبدء في التدريس في الجامعة. ويتم دراسة درجة الماجستير والدكتوراه في التخصص الذي اخترته في سنة اختيار التخصص عندما كنت تدرس البكالوريوس.

تعتبر هذه هي جميع مراحل دراسة الطب التي يمكنك أن تستعين بها عندما ترغب في دراسة الطب. ويمكنك اختيار الطريق المناسب لك كما تم توضيحه سابقًا.

افضل الجامعات لدراسة الطب في العالم :

يوجد الكثير من الجامعات في العالم التي تقدم الطب بجودة مرتفعة جدًا. كما يمكنك زيارة افضل جامعات الطب في العالم وأساسيات تصنيفها لمعرفة ما هي أفضل الجامعات التي يمكنك الدراسة فيها بجودة مرتفعة والحصول على شهادات عالمية تستطيع من خلالها العمل في أي مكان في العالم.

ارخص الدول لدراسة الطب في العالم :

كما يوجد أيضًا الكثير من الدول التي تقدم دراسة الطب بأقل التكاليف الممكنة الى جانب جودة تعليم رائعة جدًا. كما يوجد في النمسا وألمانيا وروسيا والعديد من الدول الأخرى. يمكنك الاطلاع على ارخص الدول لدراسة الطب في العالم للطلاب الدوليين واختر الدولة التي تناسبك والتي ترغب الدراسة فيها بأقل التكاليف الممكنة.

افضل الدول لدراسة الطب في العالم :

يوجد الكثير من الدول التي تقدم تعليم طبي عالي الجودة. كما يمكنك من خلال الشهادات الطبية المقدمة من خلال هذه الدول العمل وممارسة مهنة الطب في أي مكان آخر في العالم. على سبيل المثال يمكنك دراسة الطب في أمريكا أو استراليا أو بريطانيا والحصول على اعلى جودة تعليم طبي في العالم.

كما يمكنك زيارة افضل الدول لدراسة الطب وشروط القبول الأساسية لكل دولة على حدة لكي تختار ما يناسبك من هذه الدول ومعرفة كافة التفاصيل وشروط القبول للدراسات الطبية فيها.

الخلاصة :

كانت هذه أهم التفاصيل التي تساعد أي طالب راغب في دراسة الطب في معرفة مراحل دراسة الطب وما هي أفضل الدول لدراسة الطب وأفضل الجامعات أيضًا لدراسة الطب. بالإضافة الى أرخص الدول اذا كنت تريد دراسة الطب في الخارج ولكن لا تمتلك ما يكفي من المال لدراسته في دولة كبيرة.

اترك تعليق