افضل الدول لدراسة الطب وشروط القبول الأساسية لكل دولة على حدة

تعتبر الدراسات الطبية من بين الأكثر شعبية بين جميع المجالات الأخرى، والتي دائمًا ما يرغب الطلاب بدراستها خصوصًا خارج بلدهم. تتطلب الدراسات الطبية سنوات عديدة بين 5 – 7 سنوات اعتمادًا على الدولة التي ستدرس فيها، اذ يجب أن يتلقى الطلاب تدريبا واسعًا عبر الطب السريري لكي يكونوا مؤهلين لممارسة الطب بشكل فعلي بعد انتهاء الدراسة.

افضل الدول لدراسة الطب
افضل الدول لدراسة الطب

أشياء يجب وضعها في الاعتبار أثناء التقديم لدراسة الطب في الخارج :

دراسة الطب في الجامعة التزام واستثمار كبير. يجب على الطلاب مراعاة العديد من العوامل عند التقدم للالتحاق بدورات الطب في الجامعة. فيما يلي بعض النقاط الرئيسية التي يجب على الطلاب التأكد من مراعاتها في عملية التقديم الخاصة بهم.

1- مدة البرنامج :

الطب من أطول الدورات الدراسية التي يمكن ان يدرسها الطالب سواء كانت للطلاب الجامعيين أو طلاب الدراسات العليا. يمكن أن يستغرق برنامج البكالوريوس في الطب في دول مثل ماليزيا وبريطانيا مدة تتراوح بين 5 – 6 سنوات مع برنامج مقسم إضافي. كما يمكن أن يستغرق في روسيا مدة تصل الى 7 سنوات.

2- تكلفة الدراسة :

تختلف تكاليف دراسة الطب من دولة لأخرى. على سبيل المثال تكون التكلفة في معظم جامعات بريطانيا للدراسات الطبية بين 25,000 – 30,000 جنية إسترليني سنويًا للطلاب الدوليين ويمكن أن تزيد في بعض الجامعات.

ولكن من ناحية أخرى يوجد الكثير من الدول التي تقدم تعليم طبي عالي الجودة ورخيص في نفس الوقت، بالإضافة الى وجود الكثير من المنح الدراسية المتوفرة أيضًا. على سبيل المثال تقدم جامعات روسيا برامجًا طبية تتراوح بين 2,000 – 5,000 دولار أمريكي سنويًا فقط للطلاب الدوليين. كما تقدم الكثير من الدول الآسيوية أيضًا مثل ماليزيا والصين برامج طبية رخيصة جدًا.

تعرف على ارخص الدول لدراسة الطب في العالم للطلاب الدوليين.

3- لغة التدريس :

أصبحت اللغة الانجليزية هي اللغة الرسمية لدراسة الطب في معظم دول العالم، ولكن تطلب بعض الدول اتقان اللغة المحلية أيضًا للحصول على الشهادة. على سبيل المثال، تتطلب الصين تعلم لغة الماندرين أو الكانتونية لكي تستطيع الحصول على شهادتك.

كما هو الحال في روسيا تتطلب بعض الجامعات الروسية اتقان اللغة المحلية لكي تستطيع التقدم اليها والدراسة فيها.

افضل الدول لدراسة الطب :

تعتبر دراسة الطب في الخارج قرارًا حكيمًا، سيكون اختيار افضل الدول لدراسة الطب في العالم أولوية بالنسبة لك. لذلك سنقدم لك فيما يلي افضل الدول لدراسة الطب والتي يمكنك اختيار ما يناسبك من بينهم والبحث على أفضل دورة مناسبة لك في هذه الدولة.

1- الولايات المتحدة الأمريكية :

وفقًا لتصنيف جامعة QS العالمية في عام 2019 ، تحتل 6 جامعات في الولايات المتحدة المرتبة الأولى بين أفضل 10 كليات طب في العالم ، مما يجعل الولايات المتحدة الدولة الأولى للدراسات الطبية. كما تتصدر جامعة هارفارد القائمة لسمعتها الأكاديمية، بينما تحتل جامعة ستانفورد المرتبة الرابعة، تليها جامعة جونز هوبكنز بمنحها البحثية الرائدة.

يحتاج الطلاب الذين يتقدمون للالتحاق بكليات الطب إلى إجراء اختبار MCAT كما يلزم الحصول على درجة البكالوريوس في العلوم.

تعرف على دراسة الطب في امريكا: التكاليف ، الجامعات ، ومتطلبات وشروط القبول الجامعي.

2- المملكة المتحدة :

تحتل 3 جامعات بريطانية مراكزًا بين أفضل 10 جامعات طبية في العالم، وهم جامعة أكسفورد وجامعة كامبريدج وجامعة UCL. كما تعتبر أكثر الدورات التدريبية تنافسية في المملكة المتحدة هي الدورات الطبية. يتم تسجيل آلاف الطلاب الدوليين في كليات الطب في بريطانيا كل عام.

تُعتبر شروط القبول لدراسة الطب في بريطانيا صارمة للغاية. يحتاج الطلاب إلى الحصول على مستوى AAA في علم الأحياء أو الكيمياء. بالنسبة للطلاب الدوليين الذين يرغبون في دراسة الطب في المملكة المتحدة ، فإن اختبار اللغة الإضافي ضروري لقبولهم. على سبيل المثال ، يحتاجون على الأقل إلى مجموع 7.0 درجات في اختبار IELTS وما لا يقل عن 6.5 في كل جزء.

تعرف على دراسة الطب في بريطانيا وأشهر اختبارات القبول.

3- كندا :

تعد كندا أيضًا واحدة من أفضل الدول لدراسة الطب. تم تصنيف 3 جامعات في كندا ضمن أفضل 30 جامعة طبية في العالم ، بما في ذلك جامعة تورنتو وجامعة ماكجيل وجامعة كولومبيا البريطانية.

القبول في كليات الطب الكندية تنافسي للغاية. يُسمح فقط للطلاب الذين أكملوا شهادة في العلوم الحيوية بالتقدم للحصول على الطب في معظم كليات الطب في كندا. كما يُطلب من الطلاب الدوليين الذين يرغبون في دراسة الطب في كندا أن يأخذوا MCAT كما هو الحال في الولايات المتحدة. هذا اختبار شامل مصمم لفحص قدرة الطلاب على حل المشكلات ومعرفتهم بالمفاهيم العلمية.

تعرف على دراسة الطب في كندا: كيفية التقديم ، المتطلبات ، وكافة التكاليف الدراسية.

4- استراليا :

تحتل ما مجموعة 4 جامعات طبية في استراليا بين أفضل 50 جامعة طبية في العالم. كما احتلت جامعة ملبورن المرتبة رقم 17 عالميًا، وجامعة سيدني المرتبة رقم 18 عالميًا. تليها جامعة موناش في المرتبة رقم 32 عالميًا، ثم جامعة كوينزلاند في المرتبة 49 عالميًا. الى جانب البيئة المعيشية الممتعة في استراليا فهي تعتبر واحدة من افضل الدول لدراسة الطب في العالم.

يحتاج الطلاب الدوليون الراغبون في دراسة الطب في أستراليا إلى إكمال امتحان الثانوية العامة المعترف به من قبل مجلس معتمد، ودرجة IELTS لا تقل عن 7.0، كما يجب على الطلاب اجتياز اختبار القبول الذي عقده AQF (إطار المؤهلات الأسترالية).

تعرف على دراسة الطب في استراليا: كافة التكاليف ، شروط وكيفية التقديم ، المتطلبات الأكاديمية.

5- ألمانيا :

تعتبر ألمانيا هي الدولة الأولى في الدراسات الطبية، كما ان لديها ثاني اكبر كليات الطب في أوروبا. يوجد 31 جامعة تُمثل ألمانيا في تصنيف هذا العام، من بينهم 3 جامعات احتلت مكانًا بين أفضل 50 جامعة طبية في العالم. كما تقدم ألمانيا الكثير للطلاب الدوليين والمحليين، اذ انها تقدم تعليم عالي الجودة مقابل رسوم دراسية منخفضة جدًا، وهذا ما يجعل ألمانيا وجهة دراسية مشهورة جدًا بين الطلاب الدوليين وخصوًا لدراسات الطب.

يجب على الطلاب الخضوع لامتحان بحثي طبي يسمى TMS (اختبار الدراسات الطبية) أولاً ويكون لديهم مستوى عالي من اللغة الألمانية حيث يتم تدريس الطب في ألمانيا باللغة الألمانية فقط.

تعرف على دراسة الطب في المانيا: إليك كافة تكاليف الدراسة وأفضل الجامعات وكيفية التقديم.
قد يفيدك : دراسة اللغة الالمانية في المانيا: شروط التأشيرة، وأكثر من 850 دورة لغة.

6- روسيا :

تعتبر روسيا واحدة من افضل الدول لدراسة الطب في العالم، كما أنها تعتبر وجهة دراسية مشهورة جدًا لدراسات الطبية بين الطلاب الدوليين. وذلك بسبب انخفاض الرسوم الدراسية للدراسات الطبية فيها الى جانب جودة تعليم ومعيشة مرتفعة. كما يتم دعم التعليم الروسي من قبل الحكومة وهذا ما يقلل التكاليف بشكل أكبر.

كما يجب أن تعلم أنه يوجد 4 جامعات طبية مشاركين في تصنيف افضل جامعات الطب هذا العالم. يتم تدريس الطب باللغتين الروسية الإنجليزية، ومن أجل التواصل مع المرضى ، سيتعلم الطلاب الذين يدرسون الطب في روسيا اللغة الروسية أثناء دراستهم هناك.

تعرف على دراسة الطب في روسيا بتكاليف منخفضة وبدون متطلبات للقبول الجامعي.

7- سنغافورة :

تعتبر سنغافورة واحدة من افضل الدول لدراسة الطب في العالم، كما أنها تقع في المرتبة الأولى على آسيا للدراسات الطبية. تحتل جامعة سنغافورة الوطنية المرتبة رقم 23 عالميًا. نظام التدريب والطب في سنغافورة متقدم لأن سنغافورة لديها احتياجاتها الفريدة في الطب والرعاية الصحية. لذلك تم تصميم الدورات الطبية بناءً على هذه المتطلبات المحددة.

يُطلب من الطلاب المتقدمين لدراسة الطب في سنغافورة الحصول على درجة جيدة في IELTS أو TOEFL لإثبات مستواهم في اللغة الإنجليزية. كما يجب عليهم اجتياز اختبار BMAT. بالإضافة إلى متطلبات اللغة ، فإن التعليم العام لمدة 12 عامًا على الأقل ودراسات الكيمياء أو الأحياء إلزامية أيضًا.

الخلاصة :

نظرًا لأن الكثير من الطلاب يرغب دراسة الطب في الخارج والحصول على أفضل شهادة طبية ممكنة من أفضل دولة تقدم تعليم طبي، قررنا عمل هذا المثال الذي يضم افضل 7 دول لدراسة الطب في العالم. يمكنك الآن الاختيار من بينهم وتحديد وجهتك الدراسية بشكل مؤكد والتقدم للجامعة التي ترغب في الدراسة فيها.

المصادر :

cateightstudyabroadaide

اترك تعليق