الدراسة في اذربيجان: كافة التكاليف، المتطلبات، شروط القبول، أفضل الجامعات

تتميز الدراسة في اذربيجان الآن بأنها أصبحت تمتلك نظام تعليمي رائع ومتطور بشكل سريع ومستمر، كما يمكنك الحصول على دبلوم من اذربيجان على دبلومات الطراز الأوروبي وبتكلفة منخفضة مقارنة بالدول الأوروبية.

يعتمد نظام التعليم الأذربيجاني على تعليم الأساسيات اللازمة التي تؤهلك إلى سوق العمل بشكل سريع وبخبرات سابقة، لهذا يأتي الكثير من الطلاب الدوليين للحصول على هذا التعليم الرائع مقابل مبلغ قليل من المال.

الدراسة في اذربيجان
الدراسة في اذربيجان

عن اذربيجان :

هي واحدة من ست دول تركية مستقلة في منطقة القوقاز في أوراسيا، تقع في مفترق الطرق بين أوروبا الشرقية وآسيا الغربية ، ويحدها بحر قزوين إلى الشرق وروسيا من الشمال وجورجيا إلى الشمال الغربي وأرمينيا إلى الغرب وإيران في الجنوب.

حقائق عن اذربيجان :

  1. مساحة اذربيجان : 86,600 كيلومتر مربع.
  2. عدد السكان : 9.981 مليون نسمة.
  3. العاصمة : باكو.
  4. اللغة الرسمية : اللغة الأذرية.
  5. العملة الرسمية : مانات اذربيجاني.
  6. كود الدولة : +994.
  7. المنطقة الزمنية : (GMT+4).

لماذا الدراسة في اذربيجان :

1- الدراسة في اذربيجان بأسعار معقولة :

تتميز الدراسة في اذربيجان بانخفاض التكاليف الدراسية والمعيشية فيها، مقارنة بالدول المجاورة مثل الدراسة في تركيا على سبيل المثال فإنها أقل تكلفة بكثير عنها.

2- الطالب الدولي صديق :

تتيح أسابيع التوجيه الدولية للطلاب الأجانب الجدد فرصة مقابلة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الآخرين في برنامجهم ، والحصول على معلومات حول النصائح التي ستساعدهم في الدراسة في اذربيجان ، والتعرف على الخدمات الجامعية المقدمة في جو ملائم للطلاب.

3- آمنة :

أذربيجان هي واحدة من الدول الأكثر أمانا في العالم، تظهر قاعدة بيانات Numbeo الإحصائية أن معدل الجريمة منخفض.

نظام التعليم في أذربيجان :

يقدم النظام التعليمي في أذربيجان درجات على ثلاثة مستويات، درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه التي تشبه النظام المستخدم في الولايات المتحدة وأوروبا، يتم الاعتراف بالدبلومات التعليمية من أذربيجان في أكثر من 50 دولة، بسبب موقعها الجغرافي الفريد بين أوروبا وآسيا ، انضمت أذربيجان إلى لجنتين من لجان اليونسكو الست للتعليم : اللجنة الأوروبية التي تضم 41 دولة ، واللجنة الآسيوية التي تضم 37 دولة.

اختارت العديد من الجامعات اللغة الإنجليزية كلغة التدريس لأنها لغة التواصل والعلوم بشكل أساسي في العالم، اللغة الإنجليزية هي الآن الوسيلة في جميع الأقسام التي ترحب بالطلاب الدوليين، الطلاب الذين يمكنهم إثبات أن لديهم معرفة كافية باللغة الإنجليزية يمرون إلى السنة الأولى مباشرة، للتأهل للطلاب إما أن ينتجوا درجة TOEFL رسمية لا تقل عن 500 ، أو درجة IELTS رسمية تزيد عن 6 ، أو الحصول على 60% من اختبار الكفاءة المقدم قبل بدء الدروس.

نظام التعليم العالي في أذربيجان :

يتكون نظام التعليم العالي في أذربيجان من الأنواع التالية من المؤسسات الحكومية أو الخاصة : الأكاديميات والمعاهد والكليات والمعاهد والجامعات التي تقدم برامج البكالوريوس والماجستير وبرامج الدكتوراه وبرنامج الماجستير في إدارة الأعمال.

المرحلة الأولى من المستوى الجامعي :

تستمر هذه المرحلة لمدة أربع سنوات وتؤهل لنيل درجة البكالوريوس أو البكلافر، خلال هذه الفترة ، يمكن للطلاب دراسة العلوم الإنسانية والعلوم الطبيعية وكذلك أساس التخصص المختار.

المرحلة الثانية من المستوى الجامعي :

خلال المرحلة الثانية ، التي تستمر ما بين عام ونصف وسنتين وتؤدي إلى درجة الماجستير ، يكتسب الطلاب معرفة متعمقة وتدريبًا مهنيًا في العلوم الإنسانية والعلوم الطبيعية.

المرحلة الثالثة من المستوى الجامعي :

يتم قبول أفضل خريجي مرحلة الماجستير في مرحلة الدكتوراه، بعد الانتهاء بنجاح من دراستهم (سنتان أو ثلاث سنوات) ، يحصلون على درجة الدكتوراه.

دراسات الدبلوم :

دراسات الدبلوم هي برامج غير جامعية تركز على مهنة أو مهارة معينة، يتم تقديم هذه من قبل العديد من المؤسسات الخاصة وكذلك من قبل بعض الجامعات.

العام الأكاديمي في أذربيجان :

تمتلك أذربيجان عامًا دراسيًا من فصلين دراسيين يبدأ عمومًا في سبتمبر، تتوفر بعض الدورات عندما يبدأ فصل الربيع في يناير، قد تتمكن أيضًا من حضور الدورات الصيفية.

تكاليف الدراسة في أذربيجان:

تضمن الدولة أيضًا التعليم العالي المجاني على المستوى الجامعي للطلاب الموهوبين الذين دخلوا الجامعة بدرجات عالية يستفيدون من تخفيضات في الرسوم التعليمية، بالإضافة إلى منحهم المنح الدراسية.

أفضل الجامعات في اذربيجان :

1- جامعة خزار :

جامعة خازار هي مؤسسة تعليمية خاصة للدراسات الجامعية والدراسات العليا والمهنية التي تعزز الدراسة والبحوث المتقدمة والسياسة التعليمية والتنمية في جمهورية أذربيجان.

2- جامعة باكو أوراسيا :

تأسست جامعة باكو أوراسيان على يد دكتور في العلوم اللغوية ، الأستاذ ناظم حسينلي في 30 أبريل 1992 ، تحت اسم “الكلية الدبلوماسية العليا”، كان الهدف الرئيسي من إنشاء مثل هذا النوع من الكليات إعداد المتخصصين للعمل في السفارات في الدول الأجنبية والخدمات القنصلية ، وغيرها من الهياكل الممثلة والمنظمات الدولية ، والدبلوماسيين ، والمترجمين الفوريين ، والصحفيين والمحامين ، والخبراء المتخصصين في الدول الغربية والشرقية بما في ذلك تأهيل الكوادر العاملة على المستوى الدبلوماسي والقيام بأعمال البحث العلمي في المجالات المناسبة

3- جامعة ناخشيفان :

تأسست جامعة ناخشيفان في عام 1999 من قبل وزارة العدل في جمهورية أذربيجان وبدأت نشاطها كمؤسسة للتعليم العالي، الجامعة هي الجامعة الخاصة الوحيدة الواقعة خارج عاصمة أذربيجان.

4- جامعة أذربيجان الحكومية للاقتصاد :

تعد جامعة أذربيجان الحكومية للاقتصاد ، التي تأسست في عام 1930 ، واحدة من أكبر مؤسسات التعليم العالي في جنوب القوقاز، هناك 9 كليات تعمل في UNEC مع أكثر من 18,000 طالب يدرسون في 21 تخصصًا.

5- جامعة ولاية ناخشيفان :

تحتل جامعة ولاية ناخشيفان مكانًا خاصًا بين الجامعات الأخرى في أذربيجان، يشمل الحرم الجامعي بمساحة 108 هكتارات مباني تعليمية حديثة مع جميع أنواع المرافق، تخدم الغرف الإلكترونية والمختبرات ومراكز الإنترنت ومكتبة إلكترونية مزودة بتقنيات المعلومات الحديثة في الجامعة أعضاء هيئة التدريس والطلاب، يتوفر نظام الإنترنت اللاسلكي في جميع أنحاء الجامعة.

6- جامعة أذربيجان الطبية :

تأسست جامعة أذربيجان الطبية (AMU) في عام 1930 ، وهي واحدة من أكبر وأعرق مؤسسات التعليم العالي في البلاد.

7- جامعة أذربيجان للعمارة والبناء :

بدأ نشاطه مع كلية الهندسة والبناء في معهد باكو للفنون التطبيقية في عام 1920، تم تدريب المتخصصين في مجال البناء في باكو بوليتكنيك ، نفط أذربيجان ، ثم في معهد أذربيجان للصناعة خلال عدة سنوات، تم إنشاء معهد مستقل للهندسة المدنية على أساس كلية الهندسة والبناء في 1932 – 1934 سنة.

متطلبات الدخول العامة لـ الدراسة في اذربيجان :

متطلبات الدخول لدراسة برنامج البكالوريوس :

  1. نسخ من جوازات السفر.
  2. شهادة الثانوية العامة أو وثيقة أخرى (قائمة كاملة بالدرجات النهائية) تخول إجراء دراسة على المستوى الجامعي في البلد الذي صدرت فيه الوثيقة.
  3. عدد 6 صور بحجم 3×4.
  4. وثيقة الصحة العامة ووثيقة اختبار الإيدز (يجب أن تتم الإجراءات في أذربيجان).
  5. سيرة ذاتية.
  6. بيان شخصي.
  • يجب ترجمة جميع الوثائق إلى اللغة الأذربيجانية وتصديقها من مكتب كاتب العدل المحلي.
  • لكي يتم قبولك ، يجب أن تثبت مستوى المعرفة الذي سيمكنك من مواصلة الدراسة في المواد التي اخترتها سواء كانت إنسانية أو هندسية أو غيرها، متطلبات اللغة هي متطلبات الدخول الوحيدة لتطبيق برنامج الإعداد.

المستوى المطلوب من إتقان اللغة الإنجليزية :
1- IELTS – بدرجة لا تقل عن 5.5 – 6.0.
2- TOEFL – ما لا يقل عن IBT 60 أو ما يعادلها
3- المرشحين الذين ليس لديهم نتيجة مقبولة سيتم وضع البرنامج التحضيري.

متطلبات الدخول لدراسة برنامج الماجستير :

  1. نسخ من جوازات السفر.
  2. دبلوم البكالوريوس مع نسخة أكاديمية.
  3. عدد صور بحجم 3×4.
  4. وثيقة الصحة العامة ووثيقة اختبار الإيدز (يجب أن تتم الإجراءات في أذربيجان).
  5. سيرة ذاتية.
  6. بيان شخصي (300-400 كلمة).
  • يجب ترجمة جميع المستندات إلى اللغة الأذربيجانية وتصديقها من مكتب كاتب العدل المحلي.
  • لكي يتم قبولك ، يجب أن تثبت مستوى المعرفة الذي سيمكنك من مواصلة الدراسة في المواد التي اخترتها سواء كانت إنسانية أو هندسية أو غيرها، متطلبات اللغة هي متطلبات الدخول الوحيدة لتطبيق برنامج الإعداد.

المستوى المطلوب من إتقان اللغة الإنجليزية هي :
1- IELTS – بحد أدنى 5.5 – 6.0.
2- TOEFL – ما لا يقل عن IBT 60 أو ما يعادلها.
3- المرشحين الذين ليس لديهم درجات القبول سيتم وضع البرنامج التحضيري.

متطلبات الدخول لدراسة برنامج الدكتوراه :

  1. شهادات البكالوريوس والماجستير مع النصوص الأكاديمية.
  2. نسخ من جوازات السفر.
  3. عدد 6 صور بحجم 3×4.
  4. وثيقة الصحة العامة ووثيقة اختبار الإيدز (يجب أن تتم الإجراءات في أذربيجان).
  5. سيرة ذاتية.
  6. بيان شخصي (500 كلمة على الأقل).

يجب ترجمة جميع المستندات إلى اللغة الأذربيجانية وتصديقها من مكتب كاتب العدل المحلي.

لاماكنية التقديم على أي درجة يمكنك زيارة الموقع الرسمي لـ الدراسة في اذربيجان واختيار الجامعة والمجال والدرجة ولغة الدراسة ومن ثم التقديم مباشرة.

تأشيرات الطلاب لـ الدراسة في اذربيجان :

يمكن للمتقدمين الحصول على تأشيرة من خلال سفارات أذربيجان في بلادهم أو من خلال تأشيرة ASAN.

المستندات المطلوبة :

وفقًا للمادة 36 من قانون الهجرة لجمهورية أذربيجان ، يلزم تقديم المستندات التالية لإصدار التأشيرة :

  1. عينة من نموذج الطلب المعتمد من السلطة المختصة في السلطة التنفيذية.
  2. جواز السفر أو وثيقة سفر أخرى (يجب أن تتجاوز فترة صلاحية جواز السفر أو وثيقة سفر أخرى فترة صلاحية التأشيرة المتوقعة لمدة 3 أشهر على الأقل) ونسخ من صفحاتهم الرئيسية.
  3. صورتان ملونتان (3 × 4 سم) تتطابقان مع متطلبات تحديد الهوية البيومترية.
  4. نسخة من شهادة التأمين الطبي (إذا لم يلتزم المضيف بدفع مقابل الخدمات الطبية).
  5. وثيقة تثبت دفع واجب الدولة لإصدار التأشيرة.
  6. طلب مقدم من طرف يدعو أجنبيًا وعديم الجنسية إلى جمهورية أذربيجان ، عينة (مرفق عينة) تمت الموافقة عليها من قبل السلطة المختصة في السلطة التنفيذية ، نسخة مسجلة من شهادة (للمنظمات غير الحكومية المنظمات)، وثيقة تثبت الغرض من دعوة (هذه الوثائق ليست مطلوبة للمرور العابر ، السياحة ، تأشيرات السفر الرسمية والشخصية).
  7. الوثائق ذات الصلة المنصوص عليها في المواد 25 – 34 من هذا القانون ، حسب الغرض من السفر.
  8. بالإضافة إلى المستندات المنصوص عليها في هذا القانون ، يلزم نسخة مصدقة من شهادة الميلاد ، إذن من الوالدين أو ممثل شرعي ونسخ من وثائق الهوية لإصدار التأشيرة للأجانب والأشخاص عديمي الجنسية تحت 18 حاملي جواز السفر، بدون والديه أو ممثل شرعي.

يتم تحديد مبلغ واجب الدولة لإصدار التأشيرة من قبل قانون مناسب لجمهورية أذربيجان، لا يتم تعويض واجب الدولة لإصدار التأشيرة بغض النظر عن نتيجة معالجة الطلب.

تأشيرة ASAN :

اعتبارًا من 10 يناير 2017 ، بدأت وكالة الدولة للخدمات العامة والابتكارات الاجتماعية برئاسة رئيس جمهورية أذربيجان في معالجة التأشيرات الإلكترونية من خلال نظام “ASAN Visa”، تصدر التأشيرة الإلكترونية خلال 3 أيام عمل ، وتكون صالحة لمدة 30 يومًا ، ورسومها 20 دولارًا، يمكن للأجانب وعديمي الجنسية من البلدان ذات الصلة الحصول على معلومات تفصيلية عن التأشيرات الإلكترونية والتقدم بطلب للحصول عليها على www.evisa.gov.az.

تصريح الإقامة :

يجب تسجيل الأجانب أو الأشخاص عديمي الجنسية المقيمين مؤقتًا في جمهورية أذربيجان لأكثر من 10 أيام في مكان الإقامة، لهذا الغرض ، يجب على إدارة مكان إقامة الأجنبي أو الشخص عديم الجنسية أو مالك المنطقة السكنية تقديم طلب التسجيل في مكان الإقامة ونسخة من جواز السفر (وثيقة عبور حدودية أخرى) لذلك الشخص إلى هجرة الولاية الخدمة من خلال الموقع الرسمي لدائرة الهجرة الحكومية لجمهورية أذربيجان ، او شخصيًا في غضون 10 أيام بعد وصول الشخص إلى البلد.

يمكن للأجانب والأشخاص عديمي الجنسية أن يتقدموا بطلبهم أيضًا للتسجيل في مكان الإقامة.

المستوى (الدرجة العلمية)الرسوم الدراسية السنوية بـ الدولار الأمريكي
دورة التحضير600 – 2,000 $
درجة البكالوريوس1,000 – 2,500 $
درجة الماجستير1,000 – 4,000 $
الدكتوراه1,500 – 4,000 $

المنح الدراسية والمنح المحلية لـ الدراسة في اذربيجان :

تقدم جمهورية أذربيجان وبعض الجامعات المحلية أنواعًا مختلفة من موارد المساعدة المالية ، مثل المنح الدراسية والزمالات والجوائز والقروض.

برنامج زمربان للمنح الدراسية لمواطني منظمة التعاون الإسلامي والدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز :

تمت الموافقة على “برنامج المنح التعليمية لمواطني الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي” و “برنامج المنح التعليمية لمواطني الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز” بأوامر من رئيس الجمهورية أذربيجان في 6 ديسمبر 2017 و 10 يناير 2018 على التوالي، توفر برامج المنح التعليمية فرصة لـ 40 مرشحًا مختارين سنويًا للدراسة في الجامعات الرائدة في أذربيجان في الدورات التحضيرية ، وبرامج البكالوريوس ، والدراسات العليا ، والدكتوراه ، والطب العام / برامج الإقامة.

التكاليف التي تغطيها المنحة :

  1. مصاريف.
  2. رسوم السفر الدولي.
  3. بدل معيشة شهري للوجبات والإقامة والمرافق (800 AZN).
  4. تأمين طبي.
  5. تكاليف التأشيرة والتسجيل.

لمزيد من المعلومات قم بزيارة الموقع الرسمي : http://mfa.gov.az/en/content/399/scholarship

برنامج المنح الدراسية الدولية بجامعة خازار (KUISP) :

هو منحة دراسية قائمة على الجدارة تمتد إلى مواطني جميع البلدان ومتاحة للطلاب المحتملين في كل من مستويات البكالوريوس والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)، يقدم البرنامج نوعين من المنح الدراسية للمتقدمين الذين يتقدمون إلى برامج جامعة خازار ، والتي تغطي الرسوم / التكاليف الدراسية، يجب تغطية جميع النفقات الأخرى من قبل الطلاب أنفسهم.

خيارات المنح الدراسية بجامعة ADA :

  1. تقدر الجامعة الجدارة والأداء الأكاديمي لطلابها، وتميل إلى مكافأتها من خلال المنح الدراسية والزمالات والجوائز السخية.
  2. المنح الدراسية القائمة على الجدارة للطلاب الجامعيين.
  3. المنح الدراسية القائمة على الجدارة لطلاب الدراسات العليا.
  4. منح دراسية للطلاب ذوي الوضع الخاص.
  5. منحة أبطال تحية.
  6. الزمالة الدولية لخليج اليمردان توبتشوباشوف.
  7. الحاجة إلى دعم مالي قائم : برنامج دراسة العمل.
  8. جوائز الحاج زين العابدين تاجييف.

تكاليف المعيشة في اذربيجان :

تختلف التكاليف المعيشية في اذربيجان اعتمادًا على نمط حياة الطالب و المكان الذي سيعيش فيه اذا كان في العاصمة أو خارجها، او اذا كان في سكن خاص او السكن الجامعي.

السكن والإقامة :

يوجد 3 خيارات للسكن للطلاب الدولين وهم، السكن الجامعي أو السكن في شقة خاصة أو المهاجع الخاصة.

السكن الجامعي :
الطلاب الأجانب لديهم الفرصة للعيش في مساكن الجامعة إذا كانوا في ظروف مرضية، يمكن للجامعات المدرجة في هذة القائمة أن توفر للطلاب صالات نوم مشتركة في ظروف معيشية مناسبة : جامعة أذربيجان الحكومية التربوية ، جامعة أذربيجان التقنية ، جامعة أذربيجان للغات ، جامعة ولاية باكو ، جامعة العمارة والبناء الأذربيجانية ، جامعة خازار ، جامعة أذربيجان الطبية.

تختلف عنابر النوم ونفقات المعيشة حسب الجامعة، علاوة على ذلك ، اعتمادًا على الفرص المتاحة ، يمكن وضع الطلاب في غرف مفردة أو مزدوجة.

يجب على الطلاب الذين يعيشون في عنبر النوم اتباع قواعد معينة، مطلوب الانضباط والحفاظ على غرف المعيشة نظيفة ومرتبة حتى لا تتدخل في حياة الطلاب الآخرين.

السكن الخاص:
يمكنك العثور على الكثير من الشقق المؤجرة في أذربيجان ، وخاصة في باكو.
إذا كانت الظروف في المهجع غير مرضية أو اخترت شخصيًا عدم العيش في مهجع ، فيمكنك اغتنام الفرصة لاستئجار شقة، يوصى باختيار المنطقة الأقرب للجامعة التي ترغب في الدراسة فيها كمعيار رئيسي أثناء استئجار شقة، تعتمد الأسعار على المكان الذي يقع فيه المنزل ، والظروف ، وعدد الغرف ، وعدد الأشخاص المراد العيش فيه.

المهاجع الخاصة :
Univerium – حياة الطلاب الحديثة والأنيقة.

نوع السكنالإيجار بـ المانات الأذربيجاني (شهريًا)الإيجار بـ الدولار الأمريكي (شهريًَا)
شقة بغرفة نوم واحدة في مركز المدينة532.90313 $
شقة بغرفة نوم واحدة خارج مركز المدينة300176 $
شقة بـ 3 غرف نوم في مركز المدينة1,045614 $
شقة بـ 3 غرف نوم خارج مركز المدينة561.90330 $
المرافق (كهرباء، مياه، غاز، تبريد، قمامة) لشقة 85 م283.3449 $
اشتراك الإنترنت الأرضي30.5918 $

الطعام :

الصنفالسعر بـ المانات الأذربيجانيالسعر بالدولار الأمريكي
وجبة في مطعم غير مُكلف105.87 $
وجبة ماكدونالز كومبو84.70 $
كوكاكولا / بيبسي 0.33 لتر0.750.44 $
زجاجة مياه 0.33 لتر0.370.22 $
زجاجة حليب 1 لتر1.701.00 $
500 جرام من الخبز الطازج0.480.28 $
1 كيلو جرام أرز أبيض2.211.30 $
دزينة بيض (12 بيضة)2.061.21 $
1 كيلو جرام من لحم الفراخ5.803.41 $
1 كيلو جرام تفاح1.440.84 $
1 كيلو جرام موز2.361.39 $
1 كيلو جرام برتقال2.301.35 $
1 كيلو جرام طماطم1.620.95 $
1 كيلو جرام بطاطس0.850.50 $
1 كيلو جرام بصل0.690.41 $

النقل والمواصلات :

نوع وسيلة المواصلاتالسعر بـ المانات الأذربيجانيالسعر بـ الدولار الأمريكي
تذكرة ذهاب فقط (مواصلات محلية)0.300.18 $
اشتراك شهري20.8712.26 $
تاكسي1.701.00 $
1 لتر من النزين0.930.55 $

الخلاصة :

تتميز اذربيجان بالتعليم العالي الجيد والشهادات المُعتمدة بتكاليف معيشية ودراسية منخفضة عن الكثير من الدول الأوروبية الأخرى، كما ان اذربيجان لها ثقافة مختلفة وأساتذة جيدين يمكنك ان تستفيد الكثير من خبراتهم المهنية والعلمية، لذا فان قرار الدراسة في اذربيجان من أفضل القرارات التي يمكن ان يتخذها الطالب يومًا، لا تتردد في التقكير في اذربيجان كوجهة دراسية لإكمال تعليمك فيها، انها تستحق بالفعل.

المصادر :

studyinazerbaijanwikipediamasterstudieseducationsfdstudyindepnumbeo

اترك تعليق