الدراسة في بلغاريا وجميع الخطوات اللازمة للحصول على القبول الجامعي والسفر الي بلغاريا

تقدم الجامعات البلغارية الكثير من برامج اللغة الانجليزية والفرنسية والألمانية في الكثير من المجالات المشهورة جدًا هناك، مثل المجالات العلمية مثل الطب، الرياضيات، التقنية، الكيمياء، البيولوجيا، واللغويات وغيرها الكثير، كما تقدم لك الدراسة في بلغاريا الحصول على شهادات أمريكية وفرنسية وبريطانية وألمانية بسبب الدرجات المزدوجة التي تقدمها الجامعات الشريكة في بلغاريا.

الدراسة في بلغاريا
الدراسة في بلغاريا

عن بلغاريا :

بلغاريا أو جمهورية بلغاريا، دولة تقع جنوب شرقي أوروبا مطلة على البحر الأسود من جهته الغربية، تحدها رومانيا شمالاً ، وتركيا واليونان جنوبا ، جمهورية صربيا وجمهورية مقدونيا غرباً، تكون بلغاريا الدولة ال 16 من حيث المساحة في أوروبا.

حقائق عن بلغاريا :

  1. مساحة بلغاريا : 110,994 كيلومتر مريع.
  2. عدد السكان : 7 مليون نسمة.
  3. العاصمة : صوفيا.
  4. اللغة الرسمية : البلغارية.
  5. العملة الرسمية : ليف بلغاري.
  6. كود الدولة : +359.
  7. المنطقة الزمنية : (GMT+3).

لماذا الدراسة في بلغاريا :

1- نظام تعليمي قوي :

تهيئ الجامعات البلغارية الطلاب بشكل جيد نظريًا وعلميًا للدخول في سوق العمل مباشرة بعد الانتهاء من الدراسة ويصبحون مهنيين محترفين، وذلك لأن نظام التعليم البلغاري قوي ومتطور بشكل كبير كما أنه مفتوح لجميع المتقدمين من جميع أنحاء العالم.

2- تكلفة المعيشة بأسعار معقولة :

تتميز الدراسة في بلغاريا بانخفاض التكاليف الدراسية والمعيشية فيها، كما أنها تُعتبر واحدة من ادنى المعدلات في تكلفة المعيشة في أوروبا، كما تُعتبر صوفيا عاصمة بلغاريا هي أرخص عاصمة يمكن العيش فيها في أوروبا، يمكنك الحصول على شقة في وسط العاصمة مقابل 450 دولار أمريكي فقط في الشهر.

3- فرص وظيفية ممتازة :

أصبحت بلغاريا أكثر شعبية للوافدين الباحثين عن وظائف لمهارات مختلفة، كما يمكن للطلاب الدوليين العمل في بلغاريا بعد انتهاء الدراسة إذ أن بلغاريا سوق وظائف مفتوح بشكل كبير، يطلب العمل في بلغاريا أشخاص يتحدثون اللغة الانجليزية، الروسية، العربية، البولندية، التركية، الاسبانية، الايطالية، او الألمانية، سيوفر لك العمل في بلغاريا مستوى معيشي رائع.

افضل الجامعات في بلغاريا :

1- جامعة فارنا للإدارة :

ادرس في أوروبا باللغة الإنجليزية مع جامعة فارنا للإدارة، VUM هي الجامعة الأعلى تقييمًا للطلاب الدوليين في أوروبا.

2- جامعة VUZF :

جامعة VUZF هي مؤسسة خاصة للتعليم العالي ، تقع في العاصمة صوفيا، إنها أول جامعة خاصة متخصصة في مجال التمويل والتأمين والإدارة والتسويق في جمهورية بلغاريا، في السنوات الخمس الماضية ، ركزت بقوة برنامجها التعليمي على دراسات التمويل والابتكار والأعمال وريادة الأعمال.

3- المدرسة العليا للفرانكفونية للإدارة والتنظيم :

كان برنامج ESFAM هو الاستجابة السريعة والكافية من قبل الفرانكفونية المؤسسية وجمهورية بلغاريا للاحتياجات التدريبية للمديرين التنفيذيين رفيعي المستوى من دول منطقة وسط وشرق أوروبا ، التي واجهت بعد عام 1990 مشاكل إدارية صعبة للانتقال، وقد اتخذ قرار إنشاء الصندوق الأوروبي لمكافحة الطوارئ من قبل القمة الخامسة لرؤساء الدول والحكومات التي تشترك فيها فرنسا (موريشيوس ، أكتوبر 1993).

4- الجامعة الأوروبية للفنون التطبيقية :

تعد الجامعة البوليتكنيكية الأوروبية مركزًا متعدد الجنسيات للتفاعل بين الرسوم الدراسية المعاصرة وأنشطة البحث العلمي والابتكارات والتعاون الأكاديمي والتجاري.

5- الأكاديمية الوطنية للفنون المسرحية والسينمائية :

تتابع NATFA” Krastyo Sarafov” رسالتها وأهدافها من خلال تحقيق الأهداف التي تحكم النشاط التعليمي والإبداعي والتنظيمي والعام للأكاديمية.

6- مدرسة البلقان للتراث الميداني :

تعتبر مدرسة البلقان للتراث الميداني (BHFS ، التي بدأت في 2003) برنامجًا تابعًا لمؤسسة التراث البلقاني (الجمهور البلغاري ، وهي منظمة غير ربحية وغير حكومية) للتعليم العملي في مجال علم الآثار والتاريخ وتاريخ الفن في جنوب شرق البلاد أوروبا ، بالإضافة إلى توثيق وحفظ وترميم التحف والآثار التاريخية ، التي تدرس باللغة الإنجليزية حاليًا في ثلاث دول البلقان.

7- جامعة فارنا التقنية :

يجب أن توفر الجامعة الجديدة مهندسين لبناء السفن والنقل والآلات والكهرباء وتكنولوجيا الاتصالات اللازمة للمجمعات الصناعية في الكيمياء وبناء السفن وإصلاح السفن وبناء المحركات والنقل والهندسة الكهربائية والإلكترونيات والاتصالات النامية في شمال شرق بلغاريا.

8- أكاديمية HRC :

تقدم أكاديمية HRC برنامجًا لمدة عامين في فنون الطهي وبرنامجًا من 3 فصول دراسية في إدارة F&B، تم تطويره من قبل قادة التعليم والصناعة، يتم تدريس البرنامج بالكامل باللغة الإنجليزية من قبل مدربين طهاة دوليين ويتضمن تدريبًا داخليًا في الولايات المتحدة الأمريكية.

9- الجامعة الأوروبية للفنون التطبيقية :

تعد الجامعة البوليتكنيكية الأوروبية مركزًا متعدد الجنسيات للتفاعل بين الرسوم الدراسية المعاصرة وأنشطة البحث العلمي والابتكارات والتعاون الأكاديمي والتجاري.

معايير القبول لـ الدراسة في بلغاريا :

تختلف معايير القبول باختلاف المؤسسة والدورة، في معظم الجامعات البلغارية ، يعتمد القبول على وثائق ملف الطلب ، دون امتحان القبول، الامتحان الوحيد هو للطلاب الأوروبيين المحتملين في بلغاريا الذين يحتاجون للدراسة على منحة بلغارية أو لدفع جزء صغير من الرسوم الدراسية الكاملة.

بعد القرار الإيجابي للجامعة ، يتم متابعة ملف الطلب إلى وزارة التربية والتعليم والشباب والعلوم التي تصدر خطاب القبول (شهادة تنص على قبول مقدم الطلب كطالب في الجامعة البلغارية). هذه الرسالة مهمة أيضًا لأولئك الذين يحتاجون إلى التقدم للحصول على تأشيرة طالب لـ الدراسة في بلغاريا.

ملاحظة :

الطلاب الأجانب الذين لا يتحدثون البلغارية يرغبون في الدراسة باللغة البلغارية ، أو أولئك الذين يرغبون في الدراسة باللغة الإنجليزية ولكن ليس لديهم إجادة اللغة الإنجليزية ، يتم قبولهم في الجامعة البلغارية بشرط الخضوع لأول مرة لدورة تحضيرية لمدة عام واحد للغة المعنية.

معايير القبول العامة :

للدخول إلى التعليم العالي في بلغاريا ، يجب على الطالب أن يستوفي المعايير الأولية أو المتطلبات المسبقة، تعتمد هذه المعايير على البرنامج والدورات.

متطلبات التقديم والقبول العامة لبرامج درجة البكالوريوس :

  1. يجب على الطلاب المتقدمين إكمال التعليم الثانوي، يجب أن يكونوا مؤهلين لمواصلة دراستهم في مؤسسات التعليم العالي (الجامعة) في الدولة التي صدرت فيها شهادات التعليم الثانوي.
  2. يجب ألا تقل الدرجات في دبلوم مقدم الطلب للتعليم الثانوي ذات الصلة بالتخصص المتقدم عن 62% من الحد الأقصى للصف وفقًا لنظام الدرجات في البلد الذي أكمل فيه المتقدم التعليم الثانوي.

متطلبات التقديم والقبول العامة لبرامج درجة الماجستير :

  1. يجب على الطلاب المتقدمين الحصول على درجة الماجستير ان يكون حاصل على الأقل في التعليم العالي على درجة البكالوريوس.
  2. لا يقل متوسط ​​درجة دبلوم التعليم العالي (BA / BSc) عن ما يعادل جيد 4 وفقًا لنظام الدرجات البلغارية أو 72% من أقصى درجات ممكنة.

متطلبات التقديم والقبول العامة للدكتوراه أو للدراسات العليا :

  1. يجب على الطلاب المتقدمين للحصول على درجة الدكتوراة ان يكون حاصل مُسبقًا على درجة الماجستير.
  2. لا يقل متوسط ​​درجة دبلوم التعليم العالي (MA / MSc) عن ما يعادل جيد 4 وفقًا لنظام الدرجات البلغارية، في نظام الصف البلغاري ، تكون العلامات القصوى 6.

كما هو الحال مع الأنظمة المماثلة في جميع أنحاء العالم ، يتطلب الدخول إلى برنامج ماجستير برنامج بكالوريوس مكتمل سابقًا في بلغاريا أو في الخارج ، تمامًا كما تتطلب الدكتوراه درجة الماجستير المكتملة، يتم تقييم واعتماد المؤهلات من خلال الوكالة الوطنية للتقويم والاعتماد بمجلس الوزراء.

الوثائق المطلوبة للتقديم للجامعات البلغارية :

يجب إعداد وثائق التقديم أو المستندات المطلوبة للدخول إلى الجامعات البلغارية أو معاهد التعليم العالي بعناية مع الأخذ في الاعتبار أن القبول يعتمد على اختيار ملف الطلب ، دون أي اختبار آخر.

  1. استمارة طلب مكتملة حيث يجب تحديد مستوى الكفاءة لمقدم الطلب باللغة البلغارية أو لغة الدراسة الأخرى بشكل صريح.
  2. نسخة مصدقة وترجمة مصدقة لشهادة مقدم الطلب للتعليم الثانوي بما في ذلك ملحق يحدد فترة الحضور والدرجات في مواضيع مختلفة، يجب على المتقدمين لدورات درجة الماجستير تقديم نسخة مصدقة وترجمة معتمدة لشهادة التعليم العالي (البكالوريوس) مصحوبة بنسخة من السجلات.
  3. وثيقة صادرة عن جهة مختصة تثبت أهلية مقدم الطلب لمواصلة دراسته في مؤسسات التعليم العالي في الدولة التي أكمل فيها تعليمه الثانوي.
  4. شهادة طبية صادرة في موعد لا يتجاوز شهرًا قبل إجراء الطلب ، مصادق عليها من قبل السلطات المعنية في بلد مقدم الطلب.
  5. نسخة من جواز سفر / بطاقة هوية مقدم الطلب باسم مكتوب بخط واضح بالأبجدية اللاتينية مع الإشارة إلى مكان وتاريخ الميلاد، يجب على المتقدمين الذين يحملون جنسية مزدوجة أن يقدموا نسخًا ضوئية من بطاقة الهوية / جواز السفر البلغارية، عندما يكون هناك اختلاف بين الأسماء على بطاقتي الهوية أو جواز السفر ، يجب على مقدم الطلب أيضًا تقديم إقرار هوية موثق (أو شهادة صادرة عن السلطات البلدية المعنية) ينص على أن الأسماء المختلفة تخص شخص واحد ونفس الشخص.
  6. أربع صور حديثة لمقدم الطلب.
  7. شهادة اللغة الإنجليزية (أحد ما يلي أو ما يعادله: (TOEFL 550) أو (IELTS 6.0) أو شهادة Cambridge First) أو إتقان اللغة الفرنسية أو ألمانيا للراغبين في الدراسة باللغة الدولية، لاحظ أنه إذا كنت من دولة ناطقة باللغة الإنجليزية (الفرنسية أو ألمانيا) أو لديك إجادة جيدة للغة وليس لديك شهادة معترف بها دوليًا ، يمكنك الجلوس للاختبار عند وصولك إلى مؤسسة التعليم العالي البلغارية.

ملاحظات :

  1. يجب ترجمة الوثائق المذكورة أعلاه إلى البلغارية وتصديقها وفقًا للاتفاقيات الحكومية الدولية، في حالة عدم وجود مثل هذه الاتفاقيات ، يجب التحقق من صحة الوثائق وترجمتها وإضفاء الشرعية عليها وفقًا للإجراءات القياسية للتصديق (أبوستيل).
  2. وفقًا لقانون التعليم العالي ، فإن كل مؤسسة للتعليم العالي هي مؤسسة مستقلة ويجوز لها اعتماد متطلباتها الخاصة فيما يتعلق بوثائق التقديم والمواعيد النهائية.

تأشيرات الطلاب لـ الدراسة في بلغاريا :

لا يحتاج مواطنو الاتحاد الأوروبي إلى تأشيرة لـ الدراسة في بلغاريا ، كل ما هو مطلوب هو جواز سفر أو بطاقة هوية صالحة، ومع ذلك إذا كنت تقضي مدة أطول من ثلاثة أشهر لدراستك ، فسيلزم التسجيل لدى الشرطة وتقديم دليل على حالة الطالب، ستحصل بعد ذلك على بطاقة هوية وطنية وإقامة مؤقتة تستمر لمدة تصل إلى خمس سنوات.

إذا كنت قادمًا من دولة خارج الاتحاد الأوروبي ، فستحتاج إلى تقديم طلب للحصول على تأشيرة طالب بلغاري (D-type) ، والتي يمكنك تقديمها إما عبر الإنترنت أو شخصيًا في أقرب سفارة بلغارية في بلدك.

قد تختلف المستندات التي تحتاجها وفقًا لجنسيتك ، لذلك يجب عليك التحقق مع سفارتك البلغارية للحصول على التفاصيل الكاملة.

بشكل عام ستكون هذة المستندات المطلوبة :

  1. خطاب قبول من جامعة بلغارية.
  2. نسخة من جواز سفرك ، والتي يجب أن تكون صالحة لمدة سنة واحدة على الأقل بعد انتهاء الفترة الدراسية المقررة.
  3. تأمين صحي ساري.
  4. مستند مصرفي يوضح أنك قد دفعت الدفعة المقدمة اللازمة على الرسوم الدراسية (عادةً نصف الرسوم السنوية).
  5. صورة ملونة حديثة بحجم جواز السفر مع خلفية بيضاء.
  6. نسخ من أي تأشيرات سابقة لديك للسفر إلى بلغاريا أو الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة ، إن وجدت.

بعد وصولك إلى بلغاريا ، يجب عليك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة ، والذي تبلغ تكلفته 500 ليفات (290 دولار أمريكي تقريًبا) ، صالح لمدة عام واحد ، وقابل للتجديد كل عام أثناء دراستك، لا يمكن تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة إلا بعد التسجيل الكامل في الجامعة.

تكاليف الدراسة في بلغاريا :

تعد الرسوم الدراسية للدراسة الجامعية في بلغاريا واحدة من أرخص الأسعار في دول الاتحاد الأوروبي، يمكن لأعضاء دول الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية الدراسة برسوم دراسية مخفضة أو الاستفادة من المنح الدراسية البلغارية، الشرط الوحيد للاستفادة من المنحة البلغارية هو تعلم اللغة البلغارية ثم اجتياز اختبار القبول مع الطلاب البلغاريين، لاحظ أيضًا أن الرسوم الدراسية للبرامج باللغة البلغارية أرخص قليلاً من البرامج باللغة الإنجليزية.

تختلف الرسوم الدراسية في الجامعات البلغارية اعتمادًا على الجامعة أو التخصص أو لغة الدراسة أو الدراسات الجامعية أو الدراسات العليا إلخ.

الرسوم الدراسية للطلاب الأوروبيين :

يمكن للطلاب الأوروبيين اختيار الدراسة في بلغاريا باللغة الوطنية (البلغارية) أو باللغة الدولية (الإنجليزية والفرنسية وألمانيا) اعتمادًا على البرامج المتاحة، يمكن لطلاب الاتحاد الأوروبي الذين يرغبون في الاقتصاد أن يختاروا الدراسة باللغة البلغارية والاستفادة من المنحة البلغارية.

الرسوم الدراسية للطلاب خارج الاتحاد الأوروبي :

يمكن للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي التقدم للدراسة في بلغاريا فقط كطالب مدفوع ذاتيًا، يجب عليه دفع الرسوم الدراسية السنوية الكاملة ، والتي يتم دفعها بالفعل مرتين في السنة : نصفها قبل التقدم بطلب للحصول على التأشيرة والباقي في بداية الفصل الدراسي الثاني، لاحظ أن الدراسة باللغة البلغارية أرخص قليلاً من اللغة الدولية.

الرسوم الدراسية التقريبية في بلغاريا :

الدراسات الطبية :

المجالعدد السنواتالرسوم الدراسية السنوية باليورو
الطب العام65,000 – 8,000 €
طب الأسنان67,000 – 8,000 €
الصيدلة57,000 – 8,000 €
ادارة العراية الصحية34,000 €

الدراسات الفنية، برامج البكالوريوس لمدة 4 سنوات (2,900 إلى 3,000 € سنويًا) :

  1. الأتمتة الصناعية ومراقبة الروبوتات.
  2. التقنيات الصناعية المتقدمة (AIT).
  3. الهندسة الإلكترونية (الإنجليزية).
  4. هندسة الاتصالات.
  5. تقنيات المعلومات في النقل.
  6. هندسة صناعية.
  7. علوم الكمبيوتر والهندسة.
  8. الرياضيات وعلوم الحاسوب.
  9. هندسة الطيران.
  10. هندسة السيارات.
  11. العمارة البحرية والتكنولوجيا البحرية.
  12. تقنيات الأتمتة والمعلومات والتحكم.
  13. مهندس مدني.
  14. هندسة معمارية.
  15. دورة تحضيرية للغة الإنجليزية لمدة عام : 2,500 يورو.

الدراسات الفنية : برامج ماجستير لمدة عامين (3,000 إلى 3,500 € سنويًا) :

  1. أنظمة الميكاترونيك.
  2. علوم الكمبيوتر والهندسة.
  3. هندسة صناعية.
  4. الحوسبة التجارية.
  5. الإدارة الإلكترونية.

دراسات اجتماعية اقتصادية : برامج البكالوريوس لمدة عامين (3,000 إلى 3,900 € سنويًا) :

  1. إدارة الضيافة الدولية.
  2. إدارة الأعمال الدولية.
  3. نظم معلومات الأعمال.
  4. دراسات الأعمال والإدارة.
  5. إدارة السياحة الدولية.
  6. الضيافة وفنون الطهي.
  7. نظم وتقنيات البرمجيات.

الدراسات الاجتماعية الاقتصادية : برامج الماجستير لمدة عامين (3,000 إلى 3,900 € سنويًا) :

  1. حسابات مصرفية للرسوم الدراسية والتسجيل.
  2. حساب مصرفي لرسوم الإقامة.
  3. قرض الطالب.
  4. تمويل دراستك.

تكاليف المعيشة في بلغاريا :

تكاليف المعيشة للطلاب في بلغاريا هي من بين الأدنى في أوروبا ليس فقط ولكن في جميع أنحاء العالم، الإقامة وخدمات النقل العام والطعام والرياضة وخدمات الترفيه بأسعار معقولة للغاية.

السكن والإقامة :

توفر معظم الجامعات البلغارية سكنًا للطلاب على أساس أسبقية الحضور، الطلاب مؤهلون للتقدم بطلب للحصول على سكن في بيت الشباب بمجرد قبولهم في الجامعة والتسجيل في الكلية ذات الصلة، يختلف الإيجار الشهري للإقامة في سكن الطلاب من جامعة إلى أخرى وراحة الإقامة من 35 إلى 70 يورو شهريًا.

حتى إذا كانت أماكن إقامة الطلاب رخيصة جدًا ، فإن معظم الطلاب الدوليين يفضلون استئجار أو مشاركة شقة خاصة بالقرب من المبنى الرئيسي للجامعة، يبدأ إيجار الشقة الخاصة الشهرية من 150 يورو ويصل إلى 300 يورو.

يعد توقيع عقد مع المالك أمرًا إلزاميًا لجميع الطلاب الدوليين في بلغاريا ، نظرًا لأنه أحد المستندات اللازمة لإصدار تأشيرة إقامة طويلة (للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية) وإثبات إقامة لإصدار تصريح الإقامة في مكتب الهجرة المحلي (لطلاب الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية)، بالنسبة لأولئك المقيمين في سكن الطلاب ، يتم تقديم هذه الوثيقة تلقائيًا من قبل الجامعة.

سكن الطلاب في بلغاريا ليس مكلفًا على الإطلاق للطلاب الدوليين، نوصي جميع الطلاب بالحصول على سكن في منطقة الجامعة.

الطعام :

الغذاء في بلغاريا رخيص للغاية، معظم الجامعات لديها مطعم للطلاب في الجامعة وفي الحرم الجامعي للطلاب مع وجبة رائعة بسعر معقول، العشاء أو الغداء يُكلف حوالي 1 إلى 2 يورو.

الوجبات السريعة المحلية والدولية مثل ماكدونالدز وبيتزا هت وكنتاكي فرايد تشيكن وبرجر كنج وفورنيتي وبيلا بلغاريا هرانكو تشيتشو ، إلخ ، موجودة في كل مكان في المدن البلغارية.

الطلاب الذين يفضلون طهي طعامهم لديهم الكثير من الخيارات، محلات السوبر ماركت المحلية والدولية مثل كارفور ، بيلا ، فانتاستيكو ، كاوفلاند ، ليدل ، مترو ، بروماركت ، تي ماركت ، تريومف ، وما إلى ذلك تقدم أطعمة مختلفة ، من جميع أنحاء العالم ، وبأسعار تنافسية للغاية.

النقل والمواصلات :

تختلف تكلفة النقل الحضري بين المدن وعادة ما تكون حول 0.5 € للتذكرة الواحدة، في بعض المدن مثل صوفيا.

سيارات الأجرة هي خيار معقول للنقل أيضًا ، ويبلغ سعر الكيلومتر حوالي 0.80 ليفات (0.40 € لكل كم)، يُنصح دائمًا بالحذر والتحقق من السعر قبل ركوب سيارات النقل الخاصة لتجنب المتاعب مع سائقي سيارات الأجرة خاصة حول محطات السكك الحديدية ومحطات الحافلات والمطارات.

الحد الأدنى التقريبي لتكلفة المعيشة في الشهر :

المصروفالتكلفة الشهرية بـ اليوروملاحظات
سكن خاص100 – 300 €السعر يكون أعلى في المدن الكبيرة
غرفة نزل الطلاب35 – 70 €تعتمد على جودة النزل
الطعام100 – 200 €يعتمد على الشخص نفسة
النقل العام20 – 30 €
الرياضة والترفيه50 – 100 €
المرافق ( الكهرباء والغاز والمياه)40 €متوسط
انترنت15 €
الاتصال الهاتفي10 €عقد أو دفع مسبق

يتم إعطاء النفقات الشهرية في الجدول أعلاه كمثال، يعتمد المبلغ الحقيقي على نمط العيش لكل شخص ، وضمن المدن المختلفة قليلاً ، ستكون المدن الكبيرة أكثر تكلفة من المدن الصغيرة للعيش فيها، يختار الطالب البقاء في شقة مشتركة مع زملاء السكن أو في نزل الطلاب ، الذين يفضلون تناول الطعام في مطعم الطالب من مطعم خاص ، الذين يفضلون إعداد الطعام في المنزل ، سيجعلك تقتصد أكثر وتوفر الكثير من الأموال.

يمكنك زيارة موقع numbeo للتحقق من الأسعار ومعرفة جميع الأسعار جميع جميع مدن بلغاريا المختلفة.

الخلاصة :

تكاليف معيشة معقولة مع رسوم دراسية جامعية معقولة جدًا ، وجودة عالية للتعليم ومؤهلات معترف بها في جميع أنحاء العالم ، وبيئة حياة آمنة ومريحة وبطيئة ، تجعل الدراسة في بلغاريا واحدة من أفضل الوجهات في العالم للطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم وخاصة من المملكة المتحدة وأيرلندا وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة ونيجيريا والهند وجنوب أفريقيا والشرق الأوسط.

المصادر :

studyinbulgariamasterstudiesstudyinbulgaria.bgtopuniversitiesstudylinkbachelorsportalwikipedianumbeo

اترك تعليق