الدراسة في بريطانيا ومعرفة كافة تكاليف الدراسة والمعيشة ومتطلبات الدراسة

تُعتبر بريطانيا من أكثر الوجهات الدراسية التي يرغب الطلاب من جميع انحاء العالم الذهاب إليها، وذلك لأن شهرتها عالمية في التعليم والتدريس، كما أنها تمتلك جامعات حاصلة على التصنيفات الأولى عالميًا، لذلك عندما تقرر الدراسة في الخارج فيجب عليك أن تضع الدراسة في بريطانيا من أولوياتك القوصي.

الدراسة في بريطانيا
الدراسة في بريطانيا

عن بريطانيا :

تُعتبر بريطانيا جزيرة تقع شمال غرب القارة الأوروبية ويحيط بها بحر الشمال والمحيط الأطلسي، وتشكل الجزء الأكبر من مساحة المملكة المتحدة ، وهي أكبر جزيرة في أوروبا وتاسع أكبر جزيرة في العالم حيث يبلغ عدد سكانها 60,000,000 نسمة ويحيط بها أكثر من 1,000 جزيرة صغيرة.

تُعتبر العملة الرسمية في بريطانيا هي الجنية الاسترليني والذي يعادل 1.24$ دولار امريكي، واللغة الرسمية هي اللغة الانجليزية.

كما تمتلك بريطانيا العديد من المعالم والمزارات السياحية التي لها شهرة عالمية مثل، ساعة بيغ بين، جسر برج لندن، كاتدرائية القديس بولس، متحف مدام تيسود، المتحف البريطاني، المتحف الوطني، متحف فيكتوريا وألبرت والعديد من المعالم السياحية الأخرى التي يجب زيارتها في حين الذهاب لـ الدراسة في بريطانيا .

لماذا الدراسة في بريطانيا :

يوجد العديد والعديد من الاسباب التي تجعلك تذهب للدراسة في بريطانيا، والان سوف نقوم بطرح بعض من الأسباب المُصرحة من موقع السفارة البريطانية والذي يتحدثون فيه عن أهمية ومدى قدرة ورقي الدراسة في بريطانيا ، حيث تجذب جامعات وكليات المملكة المتحدة أفضل الأكاديميين المتخصصين في قطاع التعليم في العالم، وذلك بالتأكيد من خلال سمعة بريطانيا في التعليم حيث يوجد 4 جامعات في بريطانيا من افضل 6 جامعات في العالم.

1- الحصول علي المهارات الوظيفية التي تحلم بها :

حيث أن جميع الخريجين من الجامعات بريطانية يكون مرغوب فيهم للعمل في أي مؤسسة في العالم، مع التحليل الفكري والوثوق من النفس، مع الحصول على تطور ممتاز في مهارات التواصل في بلد اللغة الانجليزية.

2- المعايير المرتفعة في التعليم :

تطابق المعايير مع جامعات معترف بها عالميًا، وضمان الجودة الحكومية، كما أن العروض الأكاديمية في الجامعات البريطانية ممتازة جدًا لأي مجال وفي أي مكان انت تختار الدراسة فية.

3- قصر مدة الدورات وكثرة مرونتها:

الدورات في الجامعات البريطانية تقدم المزيد عبر كل دروة تعليمية تقوم بدراستها، من اول سنة في الدراسات العليا ستحصل على دورات تجعلك مؤهل في أقرب وقت ممكن إلى الطرق التي يمكنك بها تعديل تعلمك أثناء تقدمك.

4- حياة طلابية مليئة بالخبرات:

من خلال الدراسة في بريطانيا ستحصل على خبرات كثيرة من خلال انخراطك بالثقافة البريطانية ، ومن الجامعة من أكبر أساتذة العالم في مجالاتهم.

5- الوصول إلى الأبحاث الرائدة في العالم :

استكشافات الجامعات البريطانية جعلتها طليعة العلوم والبحوث العلمية، بالتأكيد أنك ستكون جزء من التطور الحديث عند دراستك في الجامعات البريطانية.

6- التوجية :

يوجد الكثير الذي يجب أن تعرفه قبل السفر وتلقي الدراسة في بريطانيا ، تعلم كيف يعطونك الدعم والنصيحة، بداية من طاقم التدريس ، والعناية الرعوية الممتازة.

افضل الجامعات في بريطانيا :

يوجد العديد من الجامعات البريطانية التي تستحوذ على تصنيفات عالمية والتي يقصدها جميع راغبي الحصول على الدراسة في بريطانيا لعراقتها وقدرتها اللامتناهية من إعطاء الطالب أفضل الخبرات والمناهج التعليمية بأفضل طريقة ممكنة.

كما وضع موقع السفارة البريطانية آداه تساعد الطلاب الدوليين في اختيار وإيجاد الجامعات البريطانية بسهولة، من خلال الموقع الالكتروني (https://study-uk.britishcouncil.org/find/university#/)

أما بالنسبة لأفضل جامعات بريطانيا فهم كالتالي :

جامعة كامبريدج university of Cambridge :

تُعتبر هذة  الجامعة من أقدم الجامعات في العالم حيث يعود تأسيسها إلى عام 1209 م، وتضم الجامعة أكثر من 10,000 طالب من بينهم 10% طلاب أجانب (طلاب دوليين)، وهي تُعتبر مؤسسة حكومية وتتكون من أكثر من 31 كلية وبها أكثر من 150 قسم.

جامعة اوكسفورد University of Oxford :

يدرس بها كل عام أكثر من 10,000 طالب من بينهم 25% طلاب أجانب، وتتكون من 38 كلية تتميز بأنها مؤسسات مستقلة ذاتيًا وماليًا.

يوجد بعض الأدلة أن التدريس في هذة الجامعة بدأ من عام 1096م وكبرت الجامعة بسرعة من سنة 1167 م عندما منع هنري الثاني الطلبة الإنجليز الدراسة في جامعة باريس، وتُعتبر هذة الجامعة ثاني أقدم جامعة في العالم.

كلية لندن الجامعية UCL) university college London) :

تحتل الترتيب ال7 لعام 2018 حسب تصنيف QS وتعداد الطلاب فيها أكثر من 10,000 من بينهم 42% طلاب أجانب، وتُعتبر جامعة حكومية بحثية تأسست عام 1826م، وكانت من أولى الجامعات التي لا تهتم بالعرق او الدين أو حتى الوضع الاجتماعي، فقط كل اهتمامها كان بإعطاء العلم لراغبيه.

امبريال كولدج لندن Imperial College London :

اسمها الرسمي الكلية الامبريالية للعلوم والتكنولوجيا والطب وهي جامعة بحثية في لندن متخصصة في العلوم والطب والهندسة وإدارة الأعمال ، وتقع هذة الجامعة في منطقة جنوب كنسنجتون في لندن بجوار حديقة الهايد بارك المشهورة.

كلية الملك في لندن King’s College London :

هي جامعة بحثية عامة تأسست عام 1829م على يد الملك جورج الرابع، وتُعتبر من أعرق الجامعات في العالم وذلك في مجال الاكتشافات العلمية وهي من افضل 39 جامعة حول العالم وتُعتبر رقم 6 في بريطانيا.

تضم هذة الجامعة طاقم تدريسي مالا يقل عن 11 شخص اكاديمي حاصل علي جائزة نوبل في الفيزياء وأهمها علم الأحياء والطب.

جامعة مانشيستر The University of Manchester :

هي جامعة ناتجة من اندماج جامعة فيكتوريا في مانشيستر وجامعة معهد مانشيستر للعلوم والتكنولوجيا وكان ذلك يوم 1 أكتوبر 2004م وتم بدء العمل فيها رسميًا في 22 أكتوبر 2004م.

كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية LSE :

تأسست عام 1895 من قبل أعضاء الجامعة الفابية، وانضمت إلى جامعة لندن عام 1900م لتكون كلية للاقتصاد، وبدأت الكلية بمنح الدرجات العلمية منذ عام 1902م، وهي الآن كلية متخصصة تصف نفسها بأنها الجامعة الرائدة علي مستوى العالم في البحث والتدريس في العلوم الإنسانية

جامعة بريستول University of Bristol :

تقع في مدينة بريستول البريطانية، تُعتبر جامعة رائدة في بريطانيا وحول العالم، حيث حاز 6 من خريجي هذة الجامعة على جائزة نوبل، كما احتلت هذة الجامعة المركز رقم 9 من بين 120 جامعة في بريطانيا على حسب التصنيف السنوي للجامعات في جريدة التايمز عام 2005م، وفي تصنيف آخر لنفس الجريدة احتلت هذة الجامعة المركز رقم 59 عالميًا.

متطلبات القبول الجامعي لـ الدراسة في بريطانيا :

يوجد تنافس قوي للحصول على القبول الجامعي في بريطانيا وهذا بسبب كفاءة التعليم فيها والتقدم الذي تستحوذ عليه الجامعات البريطانية.

يوجد مؤسسة تُسمي UCAS وهي التي تتولى عمليات القبول الجامعي للطلاب الدوليين، حيث تقوم هذة المؤسسة بإعطاء الطلاب كل التفاصيل والأوراق المطلوبة منهم للتقديم على الجامعات المختارة، كما انها تعمل علي المتابعة الجيدة للطالب بحيث لا يفوته مواعيد التقديم النهائية.

اجراءات تقديم الطلب لـ الدراسة في بريطانيا :

يوجد بعض العمليات التي يجب عليك اتمامها لتستطيع التقديم بالطلب الذي سيساعدك على الدراسة في بريطانيا والحصول على القبول الجامعي بدون تعقيد :

  1. قم باختيار التخصص والجامعة التي تريد الدراسة فيها.
  2. تقوم بتقديم طلب الالتحاق بالجامعة عن طريق CUAS.
  3. قم بإرسال الوثائق الى موقع CUAS.
  4. بعدها سيتم ارسال التأكيد على طلبك.
  5. سوف يُطلب منك بعض المتطلبات الأخرى الهامة للتأشيرة الدراسية.
  6. تقوم بالتقديم على التأشيرة الدراسية.
  7. الحصول على الموافقة على التأشيرة.
  8. عند اتمام جميع ال 7 خطوات يمكنك السفر والدراسة في بريطانيا دون عوائق.

تأشيرة الطالب لـ الدراسة في بريطانيا :

بعدما يتم الموافقة على القبول الجامعي الذي قمت بإرساله سابقًا عن طريق UCAS، تقوم بتقديم طلب آخر للحصول على التأشيرة من الفئة 4 ويكون هذا الأمر من خلال الإنترنت وقبل السفر والدراسة في بريطانيا ب3 أشهر من خلال تقديم تلك الوثائق :

  1. خطاب القبول الجامعي من الجامعة المُقدم لها سابقًا والتي حصلت على القبول منها.
  2. وثائق تُبين مدى قدرتك المالية على تحمل كافة المصاريف الدراسية والشخصية لمدة الدراسة في بريطانيا.
  3. وثائق تثبت مدى قدرتك في اجادة اللغة الانجليزية.
  4. كشف طبي يؤكد عدم حملك لأي مرض.
  5. كشف البصمة الذي يتم في مركز التقديم.
  6. دفع رسوم استخراج التأشيرة.

تكاليف الدراسة في بريطانيا :

تُعتبر الدراسة في بريطانيا من أغلى الدول التي يمكن الحصول على الدراسة فيها، وذلك يؤكد مستوى الرقي والتقدم في المناهج التي يتم تدريسها هناك.

وفيما يلي سنقدم لكم بعض الأرقام التقريبية لبعض المجالات في مختلف الجامعات و بالتأكيد ستختلف هذة الأرقام من جامعة لأخرى.

التخصصالمصاريف السنوية بالجنية الاسترلينيالمصاريف السنوية بالدولار الامريكي
درجة البكالوريوس1,0001,243
العلوم الانسانية والاجتماعية10,000 – 17,00012,430 – 21,130
العلوم الطبية والاكلينيكية20,000 – 30,00024,858 – 37,288
العلوم الهندسية10,000 – 20,00012,430 – 24,858
متوسط مصاريف الدراسات العليا20,00024,858

تكاليف المعيشة في بريطانيا :

توجد عدة عوامل تختلف بسببها تكاليف المعيشة في بريطانيا، على حسب المكان الذي ستسكن فيه فمثلا تُعتبر لندن من أغلى مدن بريطانيا وايجار السكن فيها باهظ الثمن ، لذلك يجب الابتعاد قدر المستطاع عن مدينة لندن لإمكانية التوفير قدر المستطاع وتحمل نفقات المعيشة الاخرى.

وما يفعله اغلب الطلاب الدوليين في بريطانيا هو الاشتراك في الشقة بسبب ارتفاع الإيجار هناك وبالتالي محاولة التوفير بقدر المستطاع، وذلك بسبب غلاء الأسعار في بريطانيا بشكل كبير عن باقي الدول.

وفيما يلي سنقدم لكم متوسط إيجار الشقق في مدينة لندن وضواحيها وايضًا بعيدا عن مدينة لندن  كما سنطرح ايضًا متوسط باقي تكاليف المعيشة من طعام وشراب ومواصلات وبعض الخدمات المتوفرة هناك لكي تستطيع ادارة شؤونك المالية بقدر المستطاع إذا كنت على مشارف الدراسة في بريطانيا.

1- السكن :


النوع
السعر بالجنية الاسترلينيالسعر بالدولار الامريكي
شقة في لندن (غرفة واحدة)1,300 – 2,2001,615 – 2,735
شقة في ضواحي لندن (غرفة واحدة)950 – 1,5001,180 – 1,865
شقة في وسط لندن (3 غرف)2,200 – 4,5002,735 – 5,594
شقة خارج وسط لندن (3 غرف)1,500 – 2,7001,865 – 3,355
  • كما يتم دفع فواتير اضافية لأي سكن تقوم باستئجارة لبعض الخدمات الأخرى مثل الغاز والكهرباء والمياة والهاتف والانترنت سيتعين عليك دفع متوسط 160 جنية استرليني أي ما يعادل 200 دولار أمريكي تقريبًا وذلك يكون للشقة متوسطة الحجم والتي يمكن أن تغطي مساحة 85 متر مربع فقط.

2- الطعام :

فيما يلي سنقوم بعمل جدولين احدهما يوضح تكلفة متوسطة لبعض أصناف الطعام التي يعتمد عليها الانسان يوميًا.

الجدول الآخر يوضح التكلفة المتوسطة لنفقات الطعام الشهرية في بعض المدن البريطانية عامًة وعمل مقارنة بسيطة بين هذة المدن، لتسهيل اختيار المدن التي يمكنك السكن فيها ولعمل خطة مالية تساعدك على التوفير قدر المستطاع.

الصنفالسعر بالجنية الاسترلينيالسعر بالدولار الامريكي
500 جرام من الخبز1.091.35
مياة 1.5 لتر0.941.17
1 لتر من الحليب0.921.14
دزينة بيض (12 بيضه)2.122.64
1 كيلو جرام من الجبن6.317.85
1 كيلو جرام بيف8.6410.75
1 كيلو جرام من الفراخ6.858.52
1 كيلو جرام من الطماطم2.302.86
1 كيلو جرام من البطاطس1.211.50
1 كيلو جرام من البصل1.201.49
1 كيلو جرام من الارز الابيض1.632.03
1 كيلو جرام من التفاح2.012.50
1 كيلو جرام من البرتقال2.032.52
1 كيلو جرام من الموز1.071.33
المدينةمتوسط تكلفة الطعام (شهريًا) بالجنية الاسترلينيمتوسط تكلفة الطعام (شهريًا) بالدولار الامريكي
لندن (London)265329.60
ادنبورغ (Edinburg)255317.16
بيلفاست (Belfast)245304.72
مانشيستر
(Manchester)
240298.50
كارديف (Cardiff)235292.28
غلاسكو (Glasgow)225279.85
بيرمنجهام (Birmingham)215267.41
ليفربول (Liverpool)205255

تعرف على تكاليف الدراسة في بريطانيا للطلاب الدوليين لعام 2021.

الخلاصة :

تم توضيح جميع المعلومات التي يمكن ان تحتاجها في حال رغبتك في الدراسة في بريطانيا والاجابة على جميع الأسئلة التي يمكن أن تدور في رأسك عن كيفية المعيشة في بريطانيا، من تكاليف الدراسة والمعيشة هناك وكيفية التقديم للجامعات وكيفية الحصول علي القبول الجامعي والشروط المطلوبة لكي تقوم بالتقديم علي الجامعة، والاوراق والوثائق المطلوبة لعمل تأشيرة الطلاب البريطانية.

كما تم التعرف علي افضل الجامعات في بريطانيا والتخصصات التي تقوم بتدريسها هذة الجامعات ونبذة مختصرة عن كل جامعة مع ارفاق الموقع الرسمي لكل جامعة في حين اردت الاطلاع والقراءة اكثر عن الجامعة المُختارة.

المصادر :

wikipediastudy-uk.britishcouncil

اترك تعليق