الدراسة في السعودية: خطوات الحصول على القبول الجامعي وتأشيرة الدراسة وأهم الجامعات

تُعد السعودية موطنًا للكثير من الجامعات الرائدة في المنطقة العربية ، كما أنها وجهة دراسية مشهورة جدًا للطلاب الدوليين من داخل المنطقة العربية ، وذلك لما تمتلكه الدراسة في السعودية من مميزات يمكن تقديمها للطلاب الدوليين، كما أن نظام التعليم العالي في السعودية متطور بشكل مستمر وسريع.

الدراسة في السعودية
الدراسة في السعودية

عن المملكة العربية السعودية :

هي دولة عربية، وتعد أكبر دول الشرق الأوسط مساحة، وتقع تحديدًا في الجنوب الغربي من قارة آسيا وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة، يحدها من الشمال جمهورية العراق والأردن وتحدها دولة الكويت من الشمال الشرقي، ومن الشرق تحدها كل من دولة قطر والإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى مملكة البحرين التي ترتبط بالسعودية من خلال جسر الملك فهد الواقع على مياه الخليج العربي، ومن الجنوب تحدها اليمن، وسلطنة عُمان من الجنوب الشرقي، كما يحدها البحر الأحمر من جهة الغرب.

حقائق عن السعودية :

  1. مساحة المملكة العربية السعودية : 2.15 مليون كيلومتر مربع.
  2. عدد السكان : 33.7 مليون نسمة.
  3. العاصمة : الرياض.
  4. اللغة الرسمية : العربية.
  5. العملة الرسمية : الريال السعودي.
  6. كود الدولة : +966.
  7. المنطقة الزمنية : (GMT+3).

لماذا الدراسة في السعودية :

توفر الجامعات والكليات في المملكة العربية السعودية فرص التعليم العالي لكل من المقيمين والزوار، تتراوح فرص التعليم العالي بين المنح الدراسية الكاملة والجزئية والدراسة حول نفقات الطلاب الذاتية، وفيما يلي سنعرض عليكم أهم الأسباب التي تجعل السعودية وجهة دراسية جيدة جدا للطلاب الدوليين من جميع دول العالم.

1- النمو السريع للجامعات السعودية :

مع زيادة مطردة في الإنفاق الحكومي على التعليم العالي ، اتخذت المملكة العربية السعودية خطوات نشطة على مدى العقد الماضي أو نحو ذلك لتعزيز جامعاتها ومرافقها البحثية لتصبح اقتصادًا رائدًا في المعرفة.

مع تصنيف 19 جامعة سعودية في المرتبة الـ 100 الأولى في تصنيفات QS University، المنطقة العربية 2016 ، وأربع جامعات في قائمة أفضل 250 جامعة عالمية حسب تصنيف QS World University حسب كلية الهندسة والتكنولوجيا ، فإن المملكة العربية السعودية تبرز كمركز قوي لـ التعليم العالي ، ولا سيما في مواضيع العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

2- فرص السفر الرائعة :

إحدى مزايا المعيشة العديدة في المملكة العربية السعودية هي مقدار السفر الذي يمكنك القيام به كلما كان لديك وقت فراغ، فإنك على بعد مسافة قصيرة بالسيارة من البحر الأحمر وساعة ونصف رحلة الى دبي أو عمان ، اذ تقع المملكة العربية السعودية على مقربة من بعض أجمل المعالم السياحية في العالم وأهم وجهات السفر.

3- مجتمع دولي كبير ومتنوع :

مع العديد من المؤسسات التي تقدم منحًا دراسية سخية للطلاب الدوليين (في بعض الحالات حتى الإعفاءات الدراسية الكاملة) ، ومعظم الدورات التي تدرس باللغة الإنجليزية ، فإن العديد من الجامعات السعودية لديها أعداد كبيرة من الطلاب الدوليين المسجلين بالفعل.

إذا كنت تدرس في الخارج في المملكة العربية السعودية ، ستتاح لك الفرصة لتكوين صداقات مع السكان المحليين والطلاب من جميع أنحاء العالم، وإذا قررت العمل في المملكة العربية السعودية بعد دراستك ، فمن المرجح أن تتقاطع مع المتخصصين الشباب من مجموعة من الخلفيات الثقافية المختلفة.

4- توفير المال :

تحرص العديد من الجامعات في المملكة العربية السعودية على جذب الطلاب الدوليين ، وتقديم العديد من حوافز التمويل والمنح الدراسية، بالإضافة إلى ذلك فإن تكاليف المعيشة في المملكة العربية السعودية منخفضة نسبيًا مقارنة بأجزاء كثيرة من العالم (حوالي 37% أقل مما كانت عليه في الولايات المتحدة اعتبارًا من يونيو 2016 ، وفقًا لموقع  www.Numbeo.com.

5- فرصة البقاء والعمل في السعودية بعد الدراسة :

فتحت التطورات في الاقتصاد السعودي فرصًا للخريجين الدوليين للعمل لعدد ثابت من السنوات في مجال التمويل والتصنيع ، وخاصة في مجالات النفط وتكنولوجيا المعلومات والرعاية الصحية والمصارف والتدريس والاتصالات وصناعات البناء.

تشمل الشركات الرئيسية الموجودة في المملكة العربية السعودية أنظمة AE و Cisco Systems و Procter & Gamble و Schlumburger و Nestlé و Siemens، لاحظ أنك ستحتاج إلى كفيل لمساعدتك في الحصول على تأشيرة العمل الخاصة بك ، على الرغم من أن هذا سيكون عادةً صاحب العمل الخاص بك.

6- عزز سيرتك الذاتية بتجربة دولية قيمة :

إذا قررت العودة إلى بلدك بعد شهادتك ، فإن تجربة الدراسة في الخارج في المملكة العربية السعودية، ربما مع فترة قصيرة من الخبرة في العمل، ستساعدك في الحصول على نظرة عالمية على نطاق واسع وداخل مجالك ، مما سيضيف بدوره قيمة إلى السيرة الذاتية الخاصة بك.

افضل الجامعات في السعودية :

كما هو الحال في العديد من البلدان حول العالم ، تقدم الجامعات في المملكة العربية السعودية درجات البكالوريوس التي تستمر 4 سنوات، والماجستير الذي يستمر سنتين، والدكتوراه التي تستمر 3 – 4 سنوات، في حين يتم قبول الطلاب الدوليين بشكل عام في الجامعات السعودية الرائدة ، من المحتمل أن تختلف القيود بين الجامعات الأخرى الأقل شهرة ، ويقتصر قبول الطالبات على عدد قليل من الجامعات المحددة والمؤسسات النسائية فقط.

وفيما يلي سنعرض عليهم افضل الجامعات في السعودية حسب ترتيب QS World لعام 2020 مقارنة بعام 2019 ومعرفة الجامعات التي تصعد في الترتيب العالمي والجامعات التي تقل بين عامي 2020 إلى 2019.

#الجامعةترتيب QS World  عام 2020ترتيب QS World  عام 2019
1جامعة الملك عبدالعزيز186231
2جامعة الملك فهد للبترول والمعادن200189
3جامعة الملك سعود281256
4جامعة أم القرى501 – 510541 – 550
5جامعة الملك خالد501 – 510448
6جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل541 – 550581 – 590
7جامعة الملك فيصل801 – 1000801 – 1000

فيما يلي سنتحدث عن اهم ثلاث جامعات في السعودية والتي يقومون بتدريس اهم وافضل المجالات التي يمكنك الحصول عليها أثناء الدراسة في السعودية :

1- جامعة الملك فهد للبترول والمعادن :

احتلت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن المرتبة الثانية في تصنيف QS لجامعة المنطقة العربية لعام 2018 والمشتركة 173 في جميع أنحاء العالم في تصنيف QS World University 2018، وتم تأسيسها في عام 1963، وهي تقع في مدينة الظهران ، وهي مركز مهم للبلاد في صناعة النفط ، ولديها قيد حالي بأكثر من 7000 طالب، ولا تقبل هذة الجامعات الطالبات النساء.

على الرغم من اسمها ، تقدم جامعة الملك فهد في الواقع دورات في مجموعة واسعة من المواضيع ، والتي تغطي التخصصات التقليدية وكذلك الهندسة والعلوم والأعمال، ومع ذلك فهي تحقق أداءً جيدًا بشكل خاص لتلك المجالات ، وفي تصنيف QS World University حسب الموضوع 2020 ، تم تصنيفها من بين أفضل 25 جامعة في العالم في هندسة المعادن والتعدين، بالإضافة إلى أفضل 100 جامعة في الهندسة الكيميائية والكهربائية والميكانيكية.

2- جامعة الملك سعود :

تأسّست جامعة الملك سعود عام 1957، وتأتي في المرتبة الثالثة في نسخة 2018 من تصنيفات جامعة QS في المنطقة العربية ، و 221 في أحدث التصنيفات العالمية، على مستوى مماثل من المكانة التي تتمتع بها جامعة الملك فهد ، فإنها تركز أكثر على علوم الحياة إلى جانب الهندسة، في تصنيف QS World University حسب الموضوع لعام 2017  تم تصنيف جامعة الملك سعود ضمن أفضل 150 جامعة في العالم في الهندسة الميكانيكية والزراعة والصيدلة.

تقع جامعة الملك سعود في العاصمة الرياض ، وتضم حاليا ما مجموعه 51,000 طالب ، منهم أكثر من 1,100 طالب أجنبي، ويتم قبول الطالبات النساء في هذة الجامعة.

3- جامعة الملك عبدالعزيز :

جامعة الملك عبد العزيز (KAU) هي مكان واحد فقط خلف جامعة الملك سعود في التصنيف العربي لعام 2018 ، حيث جاءت في المركز الرابع داخل المنطقة ، وتحتل المرتبة 267 في التصنيف العالمي، وتأسست في عام 1967 ولديها أكثر من 82,000 طالب ، مع حرم جامعي منفصل للرجال والنساء، تقع هذه الجامعة في مدينة جدة ، والتي صممها المهندس المعماري الإنجليزي الشهير جون إليوت.

اعتبارًا من عام 2017 ، ظهرت جامعة الملك عبدالعزيز في أعلى 150 تصنيفًا لجامعة QS العالمية حسب الموضوع في الهندسة الميكانيكية والزراعة والغابات والصيدلة، كما تقدم كليات في مجموعة واسعة من مجالات الموضوعات ، بما في ذلك الفن والتصميم ، والعلوم الإنسانية ، والعلوم ، والطب ، والصيدلة ، والأعمال التجارية ، والقانون ، وطب الأسنان، بالإضافة إلى تقديم مجموعة من برامج البكالوريوس والدراسات العليا داخل الحرم الجامعي ، تقوم جامعة الملك عبد العزيز أيضًا بتدريس برنامج التعلم عن بعد.

كيفية التقديم لـ الدراسة في السعودية :

تختلف متطلبات الالتحاق بالجامعات في السعودية اعتمادًا على المؤسسة، ولكن بشكل عام سيُطلب منك الوثائق التالية :

  1. إثبات المؤهلات والدرجات الأكاديمية السابقة.
  2. اثبات الكفاءة في اللغة الانجليزية عن طريق TOEFL او IELTS.
  3. إثبات إتقان اللغة العربية لبعض البرامج (اذا كنت قادم من دولة غير ناطقة بالعربية).
  4. التعريف الرسمي.
  5. صور جواز السفر الخاص بك.

تأشيرة الطالب لـ الدراسة في السعودية :

بغض النظر عن هويتك أو من أين أنت ، إذا كنت ترغب في الدراسة في السعودية ، فستحتاج إلى تأشيرة مسبقة قبل السماح لك بدخول البلد، يمكن أن يكون الحصول على تأشيرة أسهل من القيام به ، بسبب القيود الصارمة المفروضة على السياح والمسافرين، وثائق تأشيرة الطلاب المطلوبة للطلاب الأجانب عادة ما تكون على النحو التالي :

  1. مكان مؤكد في برنامج درجة في جامعة سعودية معترف بها.
  2. شهادة ميلادك الأصلية.
  3. شهادة طبية تثبت صحة جيدة موقعة من طبيب مرخص.
  4. إثبات سداد جميع رسوم التأشيرة ذات الصلة.
  5. تقرير الشرطة عن تاريخك الإجرامي.
  6. الموافقة على السفر من حكومتك.

لن يُسمح لحاملي تأشيرة الطلاب بالعمل أثناء دراستهم في المملكة العربية السعودية ، ولكن أولئك الذين يرغبون في البقاء في البلاد بعد التخرج سيجدون مجموعة جيدة من فرص العمل.

قد تؤدي صلاحية تأشيرة الطالب الخاصة بك أيضًا إلى حدوث ارتباك حيث سيتم تدوين التواريخ في الأشهر القمرية ، كما هو مستخدم في تقويم “الهجرة” الإسلامي ، بدلاً من التقويم المستخدم في العالم الغربي، قد يعني هذا أن صلاحية التأشيرة الخاصة بك قد تنتهي في غضون يومين أقل مما تتوقع ، لذا تأكد من العمل في يوم مغادرتك مع وضع هذا في الاعتبار لتجنب غرامة الإقامة الزائدة.

تكاليف الدراسة في السعودية :

يتم تحديد الرسوم الدراسية من قبل الجامعات السعودية الفردية ، مما يعني أن الأسعار تختلف بشكل كبير، في العديد من الحالات ، تسعى الجامعات في المملكة العربية السعودية بنشاط لتجنيد الطلاب الدوليين ، وتقدم العديد من الحوافز ومساعدة التمويل، في جامعة الملك فهد ، على سبيل المثال ، يمكن لطلاب الماجستير الاستثنائيين التقدم للحصول على “مساعد بحث”، يغطي هذا الرسوم الدراسية ، فضلاً عن توفير راتب شهري لتكاليف المعيشة والإقامة المفروشة مجانًا ، مقابل الوقت الذي يقضيه في العمل في التدريس والبحث.

يجب على أولئك الذين لا يتلقون مساعدة تمويلية أن يتوقعوا دفع رسوم دراسية بمتوسط 6,000 دولار أمريكي لبرامج البكالوريوس وأكثر من ذلك بكثير للحصول على درجات الماجستير.

تكاليف المعيشة في السعودية :

فيما يلي سنعرض عليكم أهم التكاليف التي يتحملها الفرد العادي يوميًا او شهريًا والتي ستكون بحاجة اليها بالتأكيد أثناء دراستك في السعودية ، من سكن وطعام ووسائل نقل ومواصلات وبعض المصاريف الاضافية ايضًا، فقط اتبع..

السكن :

لا توجد قاعات إقامة في المملكة العربية السعودية، لذلك عادةً ما يستأجر الطلاب الدوليون أماكن إقامة خاصة من خلال جامعتهم.

نوع السكنالإيجار بالريال السعودي (شهريًا)الإيجار بالدولار الأمريكي (شهريًا)
شقة غرفة واحدة في مركز المدينة1,439 385$
شقة غرفة واحدة خارج مركز المدينة1,025275$ 
شقة 3 غرف في مركز المدينة2,487 665$
شقة 3 غرف خارج مركز المدينة1,860 495$

الطعام :

الصنفالسعر بالريال السعوديالسعر بالدولار الأمريكي
وجبة في مطعم غير مُكلف20 5$
وجبة 3 اطباق لفردين في مطعم متوسط100 26.50$
وجبة ماكدونالدز كومبو24 6.40$
كابتشينو عادي11.88 3.15$
كوكاكولا او بيبسي 0.33 لتر2.65 0.70$
زجاجة مياة 0.33 لتر0.84 0.22$
1 لتر من الحليب4.98 1.35$
500 جرام من الخبز الطازح3.10 0.85$
1 كيلو جرام أرز ابيض6.83 1.80$
دزينة بيض (12 بيضة)8.02 2.15$
1 كيلو جرام جبن محلي21.64 5.75$
1 كيلو جرام فراخ مخلية21.97 5.85$
1 كيلو جرام لحم دائري (بيف)39.15 10.50$
1 كيلو جرام تفاح7.12 1.90$
1 كيلو جرام موز5.50 1.45$
1 كيلو جرام برتقال5.36 1.40$
1 كيلو جرام طماطم5.53 1.50$
1 كيلو جرام بطاطس3.89 1$
1 كيلو جرام بصل3.751$

تكلفة النقل ووسائل المواصلات :

النوعالسعر بالريال السعوديالسعر بالدولار الأمريكي
تذكرة ذهاب فقط (مواصلات محلية)30.80$ 
ترخيص شهري150 40$
بدء التاكسي10 2.65$
سعر كل 1 كيلو متر للتاكسي5 1.30$
1 لتر بنزين1.58 0.40$
Volkswagen Golf 1.4 90 KW Trendline75,00019,995$ 
تويوتا كورولا سيدان 1.6l 97kW Comfort68,457 18,250$

المرافق :

النوعالسعر بالريال السعوديالسعر بالدولار الأمريكي
الكهرباء والتدفئة والتبريد والمياه والقمامة شقة 85 متر مربع335 90$
1 دقيقة جوال0.47 0.13$
انترنت (سرعة 60 ميجا بايت / ثانية)246.50 65.50$

يمكنك زيارة موقع numbeo للتحقق من جميع الاسعار في المملكة العربية السعودية.

الرعاية الصحية والتأمين الطبي :

لقد تحول نظام الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية لتوفير النمو السكاني السريع، مع ما يقرب من 26 مليون نسمة، يجب على وزارة الصحة والمنظمات الأخرى العمل باستمرار لتوفير رعاية صحية عالية الجودة لشعبها، يمكن للطلاب الدوليين الذين يدرسون في المملكة العربية السعودية التأكد من أنهم إذا أصيبوا بالمرض أو أصيبوا أثناء إقامتهم ، فستكون الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية كافية لتزويدهم برعاية عالية الجودة وفعالة.

نظام الرعاية الصحية :

وزارة الصحة هي المزود الحكومي الرئيسي لخدمات الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية، تقدم خدمات الرعاية الصحية في المستوى الابتدائي والثانوي والثالث، تمثل أكثر من 240 مستشفى و 2,000 مركز رعاية صحية أولية 60% من الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية، زادت جودة الرعاية الصحية العامة بشكل ملحوظ على مر السنين، وقد أدى ذلك إلى زيادة مزودي الرعاية الصحية الخاصة بجودتهم أيضًا ، وتوسع القطاع الخاص على مدى العقد الماضي.

مع ما يقرب من 2,000 مركز رعاية صحية أولية في جميع أنحاء البلاد ، اعتمد أكثر من 200 نظام إحالة، يجمع هذا النظام مع شبكة الرعاية الأولية والخدمات العلاجية المتخصصة لتغطية جميع المواطنين، نظرًا لأن عددًا من المستشفيات والعيادات الخاصة توظف الأطباء البريطانيين والأمريكيين وهيئة التمريض ، فإن الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية تشبه الرعاية الصحية الموجودة في أوروبا أو الولايات المتحدة، على الرغم من أن معظم الأدوية ، سواء بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية ، متوفرة في الصيدليات في المملكة العربية السعودية ، يتم تشجيع الطلاب الدوليين على إحضار الأدوية اللازمة ، فقط في حالة عدم العثور على الدواء في المملكة العربية السعودية.

معلومات هامة يجب معرفتها :

1- المملكة العربية السعودية هي واحدة من الدول القليلة التي تطبق الشريعة الإسلامية بالكامل ، وقد يجد الطلاب الأجانب القادمون من الدول الغربية صعوبة في التكيف مع العادات والقواعد التي ينطوي عليها ذلك، ربما يكون تقسيم الجنس هو الاختلاف الأكبر الذي تعتاد عليه حيث يتم فصل الرجال والنساء في العديد من الأماكن العامة ويُمنعون من التواصل أو إظهار المودة، توجد مناطق عائلية للأزواج ، ولكن تتوقع أن تكون الحدود بين الجنسين أكثر وضوحًا هنا من البلدان الأخرى حول العالم.

2- بشكل عام ، ستجد أن العديد من السكان المحليين ودودون وسعداء للدردشة مع الغربيين حول الأماكن التي يمكنهم زيارتها داخل المنطقة، بالنسبة للسيدات، قد تواجه المملكة العربية السعودية تحديات ، خاصة إذا كان السفر بدون مرافق، تنص العادات الدينية والثقافية على أنه يجب على النساء غير المصحوبات الالتزام بقواعد اللباس الصارمة عند الوصول ، وقد يتم منعهن من المشاركة في أنشطة معينة بسبب جنسهن، اللباس الإسلامي ليس مطلوبًا قانونًا لغير المسلمين ، ولكن في المناطق الأكثر تحفظًا ، يُتوقع كثيرًا ، مع الفشل في التوافق الذي من المحتمل أن يتسبب في الإساءة.

3- الكحوليات ممنوعة في المملكة العربية السعودية ، لذا على الرغم من أنك ستجد العديد من المقاهي والمطاعم ، إلا أن الحانات غير موجودة.

4- إذا كنت من منطقة ذات مناخ معتدل ، فإن المناخ الصحراوي المتطرف في المملكة العربية السعودية سيستغرق أكثر من القليل للتعود عليه، في ديسمبر ويناير ، تصل درجات الحرارة في المتوسط ​​إلى حوالي 15 درجة مئوية، ولكن خلال أشهر الصيف، تتوقع أن يتجاوز متوسط ​​درجات الحرارة أثناء النهار 50 درجة مئوية.

5- إذا كانت لديك آمال في استخدام وسائل النقل العام في المملكة العربية السعودية ، فقد تشعر بخيبة أمل ، لأن خدمات الحافلات والقطارات نادرة وتميل سيارات الأجرة إلى عدم الاعتماد عليها، إذا وجدت أنك بحاجة إلى السفر ، فإن شراء سيارة أو استئجار سائق هو أحد الخيارات.

الخلاصة :

تتمتع المملكة العربية السعودية بالكثير من المميزات التي تجعلها وجهة دراسية رائعة بالنسبة للطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم، بداية من الجامعات التي توجد في الترتيبات الأولى في تصنيفات الجامعات العالمية والعربية الى المستوى المعيشي والتأمين الصحي الموجود فيها، لذلك قدمنا لك الدليل الشامل حول الدراسة في السعودية، لا يفوتك.

المصادر :

wikipediainternationalstudentinsurancetimeshighereducationtopuniversitiesuniversityrankingsmoe.gov.sanumbeo

اترك تعليق