اختبار GRE لتقييم الخريجين لاستكمال الدراسة على مستوى الدراسات العليا

اختبار GRE مخصص للطلاب الذين أنهوا تعليمهم الجامعي ويرغبون في تعزيز معلوماتهم في تخصص معين والدراسة على مستوى الدراسات العليا. سنتعرف من خلال هذا المقال عن كافة تفاصيل الاختبار وكيف يمكنك التقدم له وتكلفته وكيف يمكنك التحضير له.

اختبار GRE
اختبار GRE

ما هو اختبار GRE :

اختبار GRE أو Graduate Record Exam واحد من أشهر الامتحانات المعيارية وأكثرها استخدامًا في الأوساط الأكاديمية خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأخرى الناطقة بالإنجليزية.

هو اختبار متعدد محوسب، يُطلب في العادة كأحد شروط التقديم لبرامج الدراسات العليا وماجستير إدارة الأعمال حول العالم. تم إعداد هذا الاختبار وتطويره من قبل خدمة اختبار المستوى التعليمي (ETS) بهدف تقديم مقياس موحد لتقييم الطلاب المتقدمين لمختلف برامج الماجستير بالإضافة إلى باقي المستندات الأخرى المطلوبة منهم. ولكن الحصول على علامة عالية في هذا الاختبار سيعطي انطباعًا إيجابيًا كبيرًا عنك ويسهم بنسبة كبيرة في قبولك.

لغة الاختبار :

يتم الاختبار باللغة الانجليزية، بالتالي إن كنت تخطط للدراسة باللغة الإنجليزية، فمن الأفضل لك التحضير أولا لاختبار اللغة الإنجليزية، ومن ثم تحضر لاحقًا لاختبار GRE.

تعرف على اختبار التوفل: أجزاء الاختبار، مدة الاختبار، وكافة تكاليفه.
كما يمكنك الاطلاع على اختبار الايلتس: ما هو الايلتس، أجزاء الاختبار ، التكاليف، وكيفية توزيع الدرجات.

ما الذي يشمله اختبار GRE :

يقيس اختبار تقييم الخريجين مختلف المعارف والمهارات، كالحساب والجبر وتحليل البيانات بالإضافة إلى مخزونك من المفردات كطالب جامعي. ليس هذا وحسب، فالاختبار يقيس أيضًا قدرتك على تحليل وتقييم النصوص المكتوبة، ومهاراتك في التفكير الناقد وحل المشكلات.

أقسام اختبار GRE :

ينقسم اختبار GRE الى 3 أقسام رئيسية، وهم كما يلي :

1- الكتابة التحليلية :

يقيس هذا القسم قدرة التقدم على التعبير عن أفكاره واجاباته حول مواضيع معقدة بطريقة واضحة ومنطقية. حيث تعد القدرة على صياغة نص يتناول موضوعات جديدة غير مألوفة مفتاحًا أساسيًا للكتابة التحليلية الجيدة.

يتكون هذا القسم من سؤالين رئيسيين هما :

  1. تحليل المشكلات Analyze an Issue : يقرأ المتقدم خلاله رأيًا حول موضوع عام ويقوم بتحليله بناءً على مجموعة من الإرشادات التي يتم توضيحها خلال الامتحان.
  2. تحليل الجدال Analyze an Argument : يحلل خلاله المتقدم موضوعًا جدليًا حسب الإرشادات المبينة في وصف السؤال.

2- الاستدلال اللفظي / اللغوي :

يهدف هذا القسم من الاختبار إلى تقييم قدرات المتقدمين في تحليل المواد المكتوبة، وكذلك الروابط بين الأجزاء المكونة للجمل بما في ذلك الكلمات والمفاهيم. وتأتي أسئلة هذا القسم بعدة صيغ كما يلي :

  1. إكمال الفراغ : تتضمن حوالي 6 جمل لملء الفراغ يحتاج كل منها إلى حوالي دقيقة إلى دقيقة ونصف لحلها.
  2. تكافؤ الجمل : تتضمن جملاً تحتوي على فراغين، يتعين على المتقدم ملؤها بالكلمات الصحيحة للحصول على جملتين متكافئتين في المعنى.
  3. القراءة والاستيعاب : تتضمن مجموعة من الفقرات التي تعالج مواضيع مختلفة يليها مجموعة من الأسئلة التي تختبر مدى فهم المتقدم وقدرته على إعادة صياغة المعلومات بطريقة أخرى مختلفة عن المكتوبة.

3- الاستنتاج الكمي المنطقي :

يهدف هذا القسم من اختبار تقييم الخريجين GRE إلى تقييم مهارات المتقدمين الكمية الأساسية وقدرتهم على التفكير وحل المشكلات بالطرق الكمية. حيث تُطرح هنا أسئلة تغطي الحساب والجبر والهندسة وتحليل البيانات ومواضيع أخرى غالبًا ما تُدرس في المرحلة الثانوية. تأتي أسئلة هذا القسم من الاختبار بعدة صيغ كما يلي :

  1. المقارنة الكمية : التي يُطلب من المتقدم فيها أن يقارن بين كميتين معينتين وتحديد العلاقة بينهما.
  2. حل المشكلات والعمليات الحسابية : هي عبارة عن مجموعة من الأسئلة متعددة الاختيارات أو الأسئلة الحسابية التي تتعلق بمهارات الحساب الأساسية، بالإضافة إلى عدد من أسئلة تحليل البيانات.

بالاضافة الى الأقسام السابقة، قد ترى أحد الأقسام التالية أيضًا :

  1. أسئلة غير مدرجة في العلامة النهائية : قد تكون جزءًا من قسم الاستدلال اللفظي أو من قسم الاستنتاج الكمي المنطقي.
  2. البحث : وهو قسم يحتوي على أسئلة تُطرح لغايات البحوث التي يجريها مركز ETS الذي أنشأ هذا الاختبار.

تعرف على اختبار gmat وكيفية التحضير له وتكاليفه وجميع أقسامه.

ما هي درجات اختبار GRE :

تتراوح الدرجة في كل من قسم التعبير اللفظي وقسم الاستنتاج الكمي المنطقي بين 130 – 170، أما بالنسبة لدرجة النجاح في قسم الاستدلال اللفظي هي 151، ودرجة النجاح في قسم الاستنتاج الكمي المنطقي هي 153.

الدرجة في قسم الكتابة التحليلية تتراوح بين 0 – 6 ، أما نسبة النجاح في هذا القسم هي 4 درجات.

كما يجب أن تعلم ان أداءك في كل قسم من أقسام الاختبار سيؤثر على القسم التالي، ويحدد مدى صعوبة الأسئلة التي ستُطرح عليك. حيث اذا كان أداءك جيد سترتقي لمستوى أكثر صعوبة في الجزء الثاني وبالطبع ستحصل على فرصة للحصول على درجة اكبر. والعكس صحيح، كلما قل أداؤك سيُطرح عليك أسئلة أقل صعوبة في المستوى التالي وبالطبع يقل معها معدل العلامة التي ستحصل عليها.

تعرف على اختبار sat (المؤهل للجامعات الأمريكية) ومكوناته وكيفية التسجيل والتكلفة وصلاحية الشهادة.

مدة الاختبار :

تقدر مدة الاختبار الإجمالية حوالي 4 ساعات، بما في ذلك أوقات الاستراحة القصيرة، وتنقسم المدة على أجزاء الاختبار كما يلي :

  1. الكتابة التحليلية : 30 دقيقة لكل قسم.
  2. الاستدلال اللفظي : 30 دقيقة لكل قسم.
  3. الاستنتاج الكمي المنطقي : 35 دقيقة لكل جزء.
  4. الجزء غير المدرج في العلامة النهائية أو جزء البحث : 30-35 دقيقة.
  5. الاستراحات القصيرة : 12 دقيقة إجمالاً.

فترة التسجيل :

يتم إجراء الاختبار بصورة دورية على مدار العام في أكثر من 1,000 مركز موزعين في 160 دولة حول العالم بالنسبة للاختبار عبر الكمبيوتر، أما النسخة الورقية تجري نحو 3 مرات في كل عام. وفي الحالتين تكون المواعيد محددة مسبقًا، ويمكنك التعرف عليها من خلال الموقع الرسمي للاختبار.

تعرف على اختبار step (اختبار كفايات اللغة الانجليزية).

شروط التسجيل

ليست هناك أي تعقيدات أو شروط صعبة، عليك أن تعرف أنه لا يوجد شرط رسمي مسبق. فالاختبار مخصص لخريجي درجة البكالوريوس وطلاب البكالوريوس الذين هم على وشك التخرج. ولكن حتماً يفترض الطلاقة في اللغة الإنجليزية. كما يُطلب منهم تقديم جواز سفرهم الأصلي كإثبات للهوية في مركز الامتحانات ، لذا يُطلب من المرشحين الحصول على جواز سفر ساري المفعول قبل التسجيل في اختبار GRE.

طريقة التسجيل :

يمكنك التسجيل بعدة طرق :

  1. من خلال الإنترنت.
  2. عبر الهاتف.
  3. عبر البريد.
  4. أو من خلال الفاكس.

مدة صلاحية الاختبار :

مدة صلاحية الاختبار هي 5 سنوات من تاريخ خضوعك للاختبار، حيث تبقى النتيجة سارية المفعول ولا يتطلب منك الخضوع للامتحان طيلة هذه المدة.

تعرف على اختبار اليوس للطلاب الراغبين في الدراسة في تركيا.

تكلفة الاختبار :

تختلف تكلفة الاختبار من دولة لأخرى، على سبيل المثال :

الاختيار القياسي تبلغ تكلفته 205 دولار في معظم أنحاء العالم. ولكن في بعض البلدان قد تزيد عن ذلك، في تركيا مثلًا تصل التكلفة إلى 255 دولار، وفي أستراليا والصين تصل حتى 230 دولار.

لمزيد من التفاصيل حول اختبار GRE لتقييم الخريجين، يمكنك زيارة الموقع الرسمي من خلال ets.

الخلاصة :

سيؤهلك اختبار GRE لتقييم الخريجين للدراسة على مستوى الدراسات العليا في أمريكا والدول الأخرى بشكل سهل، حيث أصبح هذا الاختبار واحدًا من أهم شروط القبول للجامعات العالمية. لذلك يجب أن تأخذ خطوة للأمام والبدء في التجهيز لهذا الاختبار إذا كنت طموحًا وترغب استكمال دراستك على مستوى الدراسات العليا في الخارج.

المصدر :

for9a

اترك تعليق