دراسة الطب في النمسا: كافة التكاليف، شروط القبول، أفضل الجامعات الطبية

تتميز النمسا بانها وجهة دراسية مشهورة جدًا بين الطلاب الدوليين، اذ أنها تقدم تعليم عالي الجودة بجانب جودة معيشة مرتفعة جدًا، حيث احتلت النمسا المرتبة الأولى في جودة المعيشة في العديد من السنوات القليلة الماضية. كما أنها تقدم أيضًا العديد من الجامعات والمدارس الطبية ذات الجودة العالية والتكاليف المنخفضة في نفس الوقت. لذلك يمكنك اختيار دراسة الطب في النمسا والاستفادة من جميع المزايا المقدمة من خلالها.

دراسة الطب في النمسا
دراسة الطب في النمسا

لماذا دراسة الطب في النمسا :

  1. تعد دراسة الطب في النمسا فرصة ليس فقط لتتقن اللغة الألمانية الطبية ، ولكن أيضًا لتغمر نفسك في ثقافة أوروبا الغربية الوسطى.
  2. تمتلك النمسا كليات طبية على أعلى مستوى، فمثلًا يوجد جامعة فيينا الطبية التي كانت في يوم من الأيام الرائدة في أوروبا للدراسات الطبية.
  3. كما يمكنك الحصول على شهادة طبية عالمية من جامعات الطب في النمسا بتكاليف دراسية، وذلك بالمقارنة مع باقي دول أوروبا.
  4. الفصول الدراسية التي يوجد بها عدد طلاب قليل. مما يوفر سهولة التواصل والفهم بالنسبة للطلاب.
  5. كما تُعتبر جودة المعيشة في النمسا مرتفعة بشكل كبير جدًا.

مدة دراسة الطب في النمسا :

كما هو الحال في الكثير من الدول الأخرى، تتم دراسة الطب في النمسا في 6 سنوات. كما تعتبر الشهادة الطبية النمساوية ذات ثقة كبيرة في دول العالم. لذلك يمكنك استكمال دراستك في أي مكان آخر في العالم أو ممارسة العمل في أي دولة أخرى بالشهادة الطبية النمساوية التي تمتلكها.

تعرف على دراسة الطب في نيوزيلندا: كافة التكاليف، التأشيرة، كيفية التقديم.

شروط القبول لـ دراسة الطب في النمسا :

يوجد بعض الشروط التي يجب توافرها قبل التقدم لجامعة طبية في النمسا، وهذه الشروط كما يلي :

  1. يوجد امتحانات قبول إلزامية في الجامعات الطبية في النمسا يجب اجتيازها.
    • تشمل امتحانات القبول علم الأحياء ، والكيمياء ، والفيزياء ، والرياضيات ، كما تشمل أيضًا اختبار الذكاء.
  2. كما يجب أن يكون مستوى اللغة الألمانية لديك معادلًا للمستوى الأوروبي C1.
  3. خطاب دافع.
  4.  يجب عليك تقديم المستندات الأصلية، كما يجب ترجمة المستندات إلى الإنجليزية أو الألمانية اذا لزم الأمر.

ملاحظات :

  1. لا يمكنك التقديم لأكثر من جامعة طبية في النمسا في نفس الوقت، لأن جميع الجامعات الطبية النمساوية تقوم بعمل اختبارات القبول في نفس الوقت.
  2. يمكنك الحصول على دورات تأسيس الخاصة بهم في النمسا قبل اجتياز الامتحان، تكون هذه الدورة مدتها بين 12 – 18 شهرًا. تقوم فيها بدراسة دورات في علم الأحياء والكيمياء والفيزياء والرياضيات والذكاء واللغة الألمانية. تتراوح تكلفة هذه الدورة بين 12,000 – 14,000 يورو.  كما تبلغ تكلفة دراسة اللغة الألمانية في النمسا حوالي 7,700 يورو.

تعرف على دراسة اللغة الالمانية في المانيا: شروط التأشيرة، وأكثر من 850 دورة لغة.

المستندات المطلوبة لـ دراسة الطب في النمسا :

  1. جواز السفر.
  2. ترجمة دبلوم التعليم.
  3. ترجمة شهادة الطالب قبل الجامعة.
  4. تقديم نموذج الجامعة.
  5. متطلبات القبول كاملة للجامعات النمساوية (هذه للطلاب الدوليين).
  6. تقديم الامتثال المالي لمقدم الطلب.

تعرف على دراسة الطب في المانيا: إليك كافة تكاليف الدراسة وأفضل الجامعات وكيفية التقديم.

أفضل الجامعات لـ دراسة الطب في النمسا :

فيما يلي سنوضح أفضل الجامعات الطبية في النمسا والتي يمكنك الاختبار من بينهم والتقدم اليها بشكل مباشر.

1- جامعة فيينا الطبية :

كانت هذه الجامعة جزءًا من جامعة فيينا في الأصل. ولكنها أصبحت مستقلة في عام 2004. كما تعتبر هذه الجامعة من بين أفضل 50 جامعة طبية في العالم.

خلال برنامج الدرجة الطبية لمدة 6 سنوات ، فإن الهدف هو تثقيفك في أن تصبح طبيبًا في جميع التخصصات، وتغطي بنفس القدر والنظرية والممارسة. كما أن هناك قيمة عالية تعزى إلى ممارسة المفاهيم التي تدرس في الفصول الدراسية.

الموقع الرسمي للجامعة : meduniwien.
شروط القبول للجامعة : meduniwien.

2- جامعة غراتس الطبية :

كانت هذه الجامعة في البداية جزًا من جامعة كارل وفرانز، ولكن أصبحت مؤسسة مستقلة في عام 2004. كما أنها تفخر بأن بعضًا من خريجيها حصلوا على جائزة نوبل مثل فريتز بريغل في الفيزياء، وجوليوس واغنر في الطب، وأوتو ليوفي في الطب أيضًا. يُطلق على برنامج الطب العام في كلية الطب النمساوية هذه اسم الطب البشري ويتم تقديمه باللغة الألمانية فقط

الموقع الرسمي للجامعة : medunigraz.
شروط القبول للجامعة : medunigraz.

3- جامعة انسبروك الطبية :

تعتبر جامعة انسبروك واحدة من أفضل الجامعات الطبية في النمسا. بدأت كلية الطب في العمل في عام 1769م. ثم انفصلت عن جامعة انسبروك في عام 2002 بموجب قانون الجامعة. وهي تدرس الآن لـ 3,000 طالب. كما أنها تفخر بكونها مركزًا رئيسيًا للبحث والتدريب.

الموقع الرسمي للجامعة : i-med.
شروط القبول للجامعة : i-med.

4- جامعة باراسيلسوس الطبية الخاصة في سالزبورغ :

تمتلك جامعة باراسيلسوس الخاصة مواقع في كل من سالزبورغ ونورمبرغ. يركزون على التدريس وكذلك رعاية المرضى ولديهم 3 مراكز بحث و 6 برامج بحثية على رأس 22 معهدًا جامعيًا.

تم بناء الجامعة الطبية جنبًا إلى جنب مع مستشفى جامعة سالزبورغ وتم توسيعها لاحقًا بالتعاون مع مستشفى نورمبرغ. كما يوجد أيضًا برامج متوفرة في الصيدلة وعلوم التمريض ، بالإضافة إلى عدد من برامج الدراسة البحثية في مجالات مثل الطب الجزيئي. كما أنها توفر الكثير من برامج التعاون الدولي مع جامعة هارفارد ، وجامعة ميلانو ، وجامعة كامبريدج ، والعديد من الجامعة الأخرى.

نظرًا لأن هذه الجامعة خاصة فإن رسومها أعلى بكثير من تلك التي توجد في كليات الطب الحكومية في النمسا. يمكن ان تصل الرسوم الدراسية السنوية للدراسات الطبية في هذه الجامعة إلى حوالي 14,000 يورو.

الموقع الرسمي للجامعة : pmu.
شروط القبول للجامعة : pmu.

5- مدرسة فيينا لتقويم العظام :

هذه المدرسة هي مدرسة طبية خاصة أخرى في النمسا مخصصة حصريًا لدراسة طب العظام. تتوفر الدورات فيها باللغة الألمانية فقط وجميع المعلومات الأولية تتطلب أن تتقن اللغة الألمانية على وجه التحديد في مجال طب العظام. تحظى كلية الطب هذه بتقدير كبير. كما أنها أغلى من الجامعات الحكومية بالطبع لأنها لا تنظمها الدولة.

الموقع الرسمي للجامعة : wso.
شروط القبول للجامعة : wso.

تعرف على دراسة الطب في سويسرا: الكليات الطبية وشروط القبول وكافة التكاليف.

تكاليف دراسة الطب في النمسا :

تُعتبر دراسة الطب في النمسا من أرخص الدول في العالم. تختلف تكاليف دراسة الطب في النمسا باختلاف الجامعة. إذا كانت جامعة حكومية أو جامعة خاصة، ولكن بشكل عام ستكون التكاليف كما يلي :

تكاليف دراسة الطب في الجامعات الحكومية في النمسا :

  1. بالنسبة للطلاب من دول الاتحاد الأوروبي، فان تكلفة دراسة الطب فيها تُعتبر مجانية بالكامل.
  2. بالنسبة للطلاب الدوليين (من خارج الاتحاد الأوروبي)، سيتعين عليهم دفع 800 يورو فقط سنويًا.

تكاليف دراسة في الجامعات الخاصة في النمسا :

تكون تكاليف دراسة الطب في الجامعات الخاصة بالنسبة للطلاب الدوليين أو الطلاب من الاتحاد الأوروبي نفس المبلغ. كما يجب أن تتوقع أن تصل الرسوم الدراسية في الجامعات الطبية الخاصة في النمسا إلى 40,000 يورو كحد أقصى.

لذلك في حال إذا رغبت بالدراسة في جامعة طبية خاصة. قم بزيارة الموقع الرسمي لهذه الجامعة لمعرفة كافة شروط القبول وتكاليف الدراسة الخاصة بهذه الجامعة.

تكاليف المعيشة في النمسا :

تختلف تكاليف المعيشة باختلاف نمط الحياة بالنسبة للطالب، ولكن بشكل عام سيحتاج الطالب بين 700 – 1,000 يورو شهريًا لتغطية كافة تكاليف المعيشة من سكن وطعام ونقل ومواصلات وترفيه وما الى ذلك.

يمكنك الاطلاع على الكثير من الأمور حول تأشيرة الدراسة والتكاليف المعيشية بشكل تفصيلي من خلال (الدراسة في النمسا).

الخلاصة :

تتميز النمسا بجودة الحياة العالية فيها، الى جانب جودة التعليم الطبية الرائعة والتكاليف المنخفضة بشكل كبير مقارنة بدول أوروبا وأمريكا. لذلك لا تتردد في اتخاذ قرار دراسة الطب في النمسا اذا كنت موافقًا لشروط القبول التي تطلبها الجامعات الطبية فيها.

المصادر :

studyabroadaide

اترك تعليق