دراسة الطب في هولندا بجودة عالمية في جامعات ذات تصنيف عالمي

تُعتبر الدراسة في هولندا اليوم مشهورة جدًا وذات شعبية كبيرة بين الطلاب الدوليين، اذ تقدم الكثير من جامعاتها دورات في اللغة المشتركة في العالم، كما تُعتبر دولة آمنة جدًا بالنسبة للطلاب الدوليين، ومن بين الكثير من الدورات التي تُدرس في الجامعات الهولندية يظهر دائمًا دراسة الطب في هولندا في المقدمة وذلك بسبب جودته العالمية ومدى قوة الأستاذة الجامعيين وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الهولندية.

دراسة الطب في هولندا
دراسة الطب في هولندا

لماذا دراسة الطب في هولندا :

تمتلك هولندا الكثير من المميزات التي تجعل الطلاب الدوليين يفضلون الذهاب الى هولندا للدراسة فيها وخصوصًا في مجال الطب، إذ أنه يتواجد في الجامعات الهولندية بجودة رائعة جدًا، إليك أهم الأسباب :

  1. إمكانية دراسة الطب في هولندا باللغة الانجليزية.
  2. تكاليف الدراسة والمعيشة معقولة بالنسبة للطلاب الدوليين.
  3. شروط ومتطلبات قبول بسيطة.
  4. جودة تعليم عالمية.
  5. بيئة آمنة جدًا بالنسبة إليك كطالب دولي.
  6. شهادات طبية مُعتمدة عالميًا وتنافس الكثير من شهادات الدول الأوروبية الأخرى في قوتها.

مراحل دراسة الطب في هولندا :

لكي تصبح طبيب في هولندا يجب عليك المرور بثلاث مراحل مهمة:

  1. يجب الحصول على بكالوريوس في الطب ومدته 3 سنوات.
  2. يجب الحصول على ماجستير في الطب ومدته 3 سنوات آخرين.
  3. يجب أن تحصل على التدريب لمدة سنة كاملة.

يمكن أن تقوم بدراسة الـ 3 سنوات الأولى باللغة الانجليزية، ولكن أثناء الدراسة باللغة الانجليزية يجب ان تتعلم اللغة الهولندية مع دراستك، وهذا شرط أساسي ومطلوب ويجب عليك اجتياز امتحان اللغة لتستطيع التخرج من الكلية بشكل كامل.

أفضل 5 جامعات لـ دراسة الطب في هولندا :

1- جامعة أمستردام – كلية الطب :

تم تأسيس هذة الجامعة عام 1632 وهي مؤسسة عامة يتم تمويلها من قِبل الحكومة الهولندية، وتُعتبر كلية الطب في جامعة أمستردام واحدة من أفضل جامعات الطب في هولندا، وتقوم بتدريس درجتي البكالوريوس والماجستير في الطب باللغة الهولندية.

2- كلية الطب بجامعة فريجي بأمستردام :

هي جامعة خاصة ولكن يتم تمويلها من الحكومة الهولندية، وتقع في العاصمة أمستردام، وهي جامعة عريقة ودائمًا ما توجد في قائمة 150 الأولى للعديد من التصنيفات المُخلفة، وهي أيضًا جامعة مشهورة ببرنامجها الطبي القوي والمُعترف به كواحد من أقوى التخصصات في الجامعة، كما احتل هذا التخصص في هذة الجامعة المرتبة رقم 48 في تصنيف جامعة شنغهاي و 61 في تصنيفات تايمز العالمية.

3- جامعة جرونينجن :

تم تأسيسها عام 1614 وهي واحدة من أفضل الجامعات في العالم حيث دائمًا ما تقع في تصنيفات أول 100 جامعة، وعلى عكس الكثير من جامعات هولندا يتم تدريس دورة بكالوريوس الطب في هذه الجامعة باللغتين الإنجليزية والهولندية، اما الماجستير فيكون باللغة الهولندية فقط، ويكون عدد القبول في هذة الجامعة سنويًا 406 طالبًا فقط، واختبارات ومتطلبات القبول لهذه الجامعة صعبة جدًا.

4- جامعة ليدن :

تأسست عام 1575 وتوجد في قائمة أفضل 100 جامعة في العالم، المنافسة على القبول في هذه الجامعة صعبة جدًا واختبارات وشروط قبول صارمة، حيث يتم قبول 332 طالب فقط سنويًا، ويتم تدريس برنامج البكالوريوس في هذه الجامعة باللغة الهولندية.

بعد الانتهاء من أول 3 سنوات للبكالوريوس، يأتي بعدها متابعة برنامج ليدن للماجستير في الطب، ويحتوي هذا البرنامج على سياسة قبول أكثر صرامة من البكالوريوس، ويتم قبول 300 طالب فقط سنويًا.

5- جامعة ماستريخت :

تأسست الجامعة عام 1976، وتُعتبر واحدة من أصغر كليات الطب في هولندا، ويأتي إليها الطلاب الدوليين من مئات البلدان حول العالم، وتُعتبر جامعة من أفضل الجامعات الناشئة في العالم، ويتم تدريس البكالوريوس باللغة الإنجليزية والهولندية، وبعد الانتهاء من برنامج البكالوريوس يمكن متابعة دراسة برنامج الماجستير والذي يكون باللغة الهولندية فقط.

شروط ومتطلبات القبول لـ دراسة الطب في هولندا :

  1. إثبات أنك درست علم الأحياء والكيمياء والفيزياء والرياضيات، وستقوم بعمل اختبار كفاءة لهذه المواد.
  2. ستحتاج إلى تعلم اللغة الهولندية، وهذا أمر ضروري لإكمال الدراسات العليا والتخرج والتعامل مع المرضى في المستقبل.
  3. تندرج درجات الطب الهولندي في فئة برنامج Numerus Fixus أو برنامج الاختيار اللامركزي، هذا يعني أن عدد الأماكن محدود ولا يمكنك التقدم إلا لبرنامجين من برامج Numerus Fixus.
  4. عند الانتهاء من البكالوريوس وتريد ان تكمل الماجستير، يجب عليك إعداد أطروحة وتقديمها للجامعة.
  5. لبدء العمل كطبيب، عليك التسجيل في الجمعية الطبية الملكية الهولندية (RDMA).

تكاليف دراسة الطب في هولندا :

تختلف التكاليف الدراسية الطبية في هولندا على حسب الجامعة والبرنامج الذي ستقوم بدراسته، ولكن بشكل عام تتراوح تكلفة دراسة البكالوريوس في الطب في هولندا ما بين 4,000 يورو – 15,000 يورو سنويًا، وتتراوح تكلفة دراسة برنامج الماجستير في الطب ما بين 8,000 يورو – 20,000 يورو سنويًا، واذا كنت طالبًا تمتلك اقامة أوروبية دائمة فان تكلفة دراسة الطب في هولندا بالنسبة إليك ستتراوح ما بين 400 يورو – 2,000 يورو سنويًا.

قبل التقديم لأي جامعة يجب عليك مراجعة الصفحة الرسمية الخاصة بهذه الجامعة لمعرفة ادق التفاصيل حول تكلفة الدراسة والبرنامج المٌختار لتستطيع إدارة شؤونك المالية بشكل دقيق.

الخلاصة :

تختلف دراسة الطب في هولندا عن الكثير من الدول الاوروبية الأخرى في نظامها التعليمي، كما تمتلك هولندا كليات طبية تقع في قائمة أفضل 100 كلية على مستوى العالم، وأيضًا أعضاء هيئة تدريس وأستاذة جامعيين من بين الأفضل في العالم، لذلك يمكنك ان تذهب الى هولندا وتدرس مجال الطب وأنت في غاية الراحة لأنك ستدرس بجودة أفضل من التي تتوقعها.

المصادر :

studyinholland.co.ukstudyabroadaidemastersportal

3 تعليقات

  1. هل يستطيع حامل شهادة المعهد التقاني الصحي فرع التخدير والانعاش في سوريا ان يكمل دراسه الطب في هولندا العمر ١٩٨٢تاريخ الحصول علشهادة ٢٠٠٣مع العلم انني مقيم بهولندا

    • مثل هذه الأمور لا أسطتيع أن افتيك فيها، لأن هذه المعلومات لا تتوفر بشكل كامل على المواقع الرسمية للجامعات.
      لذلك يجب عليك التواصل مع بعض الجامعات للتعرف على اجازة هذا الأمر من عدمه

اترك تعليق