دراسة طب الاسنان في المانيا وما هي أهم شروط القبول وأفضل الجامعات

تعتبر المانيا واحدة من أكثر الدول شهرة للدراسات الطبية على مستوى العالم بين الطلاب الدوليين. اذ أنها معروفة بجودة تعليمها الطبي المرتفع للغاية، الى جانب الرسوم الدراسية المنخفضة مقارنة بأي دولة أخرى. ان المانيا تجمع كل ما يحتاجه الطلاب مما يجعلها وجهة دراسية رائعة جدًا خصوصًا للطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم.

كما تعتبر دراسة طب الاسنان في المانيا واحدة من أشهر وأفضل الدورات الطبية التي يتم تقديمها هناك. إذ ستحصل على قيمة تعليمية رائعة وشهادة عالمية تستطيع بها العمل وممارسة مهنة طبيب الأسنان في أي دولة في العالم. كما تستطيع أيضًا العمل كطبيب أسنان في ألمانيا بعد الانتهاء من الدراسة.

دراسة طب الاسنان في المانيا
دراسة طب الاسنان في المانيا

لماذا دراسة طب الاسنان في المانيا :

يوجد العديد من الأسباب التي تجعل دراسة طب الأسنان في ألمانيا مميزة للغاية، وهذه الأسباب كما يلي :

  1. جودة تعليم مرتفعة للغاية.
  2. شهادات طبية معرفة بها عالميًا.
  3. يمكنك العمل في ألمانيا أو أي دولة أخرى بعد الانتهاء من الدراسة من خلال شهادتك.
  4. الرسوم الدراسية والمعيشية في ألمانيا منخفضة عن الكثير من الدول الأخرى.

تعرف على دراسة الطب في المانيا: إليك كافة تكاليف الدراسة وأفضل الجامعات وكيفية التقديم

نظرة عامة عن دراسة طب الاسنان في المانيا:

عند دراسة طب الأسنان في ألمانيا يمكنك أن تتخصص في الفم واللثة والفك والأسنان، كما ستتعلم أيضًا أمراض الفك واللثة والأسنان وجراحة الأسنان وتقويم تشوهات الأسنان. كما ستتعلم أيضًا علاج الحالات السابقة والوقاية من مشاكل الأسنان. كما يمكنك أن تتخصص أيضًا في جراحة الوجة والفكين وغيرها من التخصصات المختلفة.

تعرف على دراسة طب الاسنان : أفضل الجامعات ، الرسوم الدراسية ، شروط القبول ومدة الدراسة.

محتويات دراسة طب الاسنان في المانيا :

كما هو الحال في جميع الاختصاصات الطبية في ألمانيا، ستبدأ الدراسة بما يُسمى Vorklinik، وهو عبارة عن تعريف كامل بأعضاء الجسم ومهامها، وأيضًا تحديد مكان الألم والتعامل مع المرضى بشكل صحيح.

كما يدرس الطالب أيضًا خلال دراسة الطب في السنة الأولى فيزياء، كيمياء، أحياء، علم التشريح، علم وظائف الأعضاء، كيمياء حيوية، وعلم الأنسجة. يتم التدريب على رأس محاكي للرأس البشري وهو مصنوع من البلاستيك. كما يتم إضافة بعض المواد الأخرى اعتمادًا على نظام الجامعة، مثل علم النفس وعلم الاجتماع أو علم وظائف الأعصاب.

في الجزء الثاني من الدراسة يبدأ الطالب بالتعمق بالاختصاص من خلال التدريب على الرأس البلاستيكي، ومن ثم الرأس الحقيقي بعدها بقليل. يبدأ بعلاج بعض الحالات الحقيقية ولكن باشراف طبيب مختص. وفي هذه المرحلة يتعلم الطالب مقررات أخرى مثل، طب الأسنان، التعويضات السنية، طب الأمراض الجلدية، علوم الصحة، علم الأحياء المجهري، الأسنان الصناعية، وعلم العقاقير.

على طول الدراسة يتعلم الطالب العملي والنظري بشكل متوازي.

مدة دراسة طب الاسنان في المانيا :

تستغرق دراسة طب الاسنان المانيا 10 فصول دراسية. يكون أول 5 فصول دراسية هي فصول ما قبل Vorklinik، والتي تتضمن 3 دورات عملية وهم ( Krone ،Prothese، Brücke ).

بعد الانتهاء من الـ5 فصول الآخرين، ستتقدم على الفحص الوطني ثم يأتي دور العمل في العيادات بمستشفى الجامعة.

بشكل عام تتكون دراسة طب الاسنان في المانيا من 5 فصول نظري و 5 فصول عملي بالاضافة الى امتحان Staatexamin

كما يتضمن دوام طالب طب الأسنان ساعات دوام عملي طويلة تصل الى 35 ساعة أسبوعيًا في أغلب الأوقات موزعة على أن يكون النظري في الصباح والعملي في منتصف اليوم.

بعد الفصل الثاني :

بعد الفصل الثاني يتقدم الطالب الى Vorphysikum وهو عبارة عن امتحان شفهي بمقررات مثل الفيزياء والبيولوجيا والكيمياء.

وبعد 5 فصول يأتي دور الامتحان الثاني physikum وهو عبارة عن امتحان شفهي بكل ما يتعلق بالفصول الـ3 السابقة بالإضافة لأسبوع عملي يختبر به إمكانياتك من الأشياء العملية التي تعلمتها.

في نهاية الدراسة :

في نهاية الدراسة يخضع الطالب لامتحان Staatsexamen والذي يستمر لبضع أشهر فيه اسبوع عملي، كما يوجد فيه أيضًا امتحان شفهي. بعد هذا الامتحان يداوم الطالب سنتين بالمستشفى لكي يحصل على ال Approbation وهو عبارة عن الترخيص الذي يؤهلك لكي تكون طبيب أسنان ويمكنك بعدها أن تكمل دراسات عليا لتحصل على دكتوراة بطب الأسنان.

شروط ومتطلبات دراسة طب الاسنان في المانيا :

  1. نسخة طبق الأصل عن شهادة الثانوية العامة مترجمة للانجليزية أو الألمانية مصدقة من البلد الأم ومن البلدية في المدينة التي يسكن بها الطالب.
  2. إثبات اتقانك للغة الألمانية عن طريقة تقديم شهادة DSH أو شهادة اختبار TestDAf، كما يمكنك أيضا تقديم امتحان C2 ويجب عليك النجاح في الأقسام الأربعة بعلامة لا تقل عن 75% في كل قسم. يسمى مستوى الC2 بدبلوم اللغة الألمانية الكبير ويتم تقديمه في معهد جوتة والمدارس الحكومية الشعبية.
  3. إذا كنت قد انتهيت من السنة التحضيرية فيجب عليك أيضاً إرسال نسخة طبق الأصل من شهادة السنة التحضيرية مصدقة من الجامعة والبلدية في مدينتك.
  4. صورة من جواز السفر الخاص بك.
  5. استمارة التقديم.
  6. كما يمكنك إضافة سيرة ذاتية ورسالة دافع.
  7.  إذا كنت قد اجتزت السنة التحضيرية فتستطيع طلب رسالة توصية من أحد أساتذتك. يفضل من أستاذ الكيمياء أو الأحياء.

تعرف على دراسة اللغة الالمانية في المانيا: شروط التأشيرة، وأكثر من 850 دورة لغة.

افضل جامعات دراسة طب الاسنان في المانيا :

اعتمادًا على تصنيفات جامعة QS العالمية، سنوضح لكم أفضل جامعات دراسة طب الاسنان في المانيا لعام 2021.

  1. جامعة لودفيج ماكسيميليان.
  2. جامعة هامبورغ.
  3. جـامعة روبريخت كارلس.
  4. جامعة برلين الحرة.
  5. جامعة RWTH آخن.
  6. جـامعة ابرهارد كارلس.
  7. جامعة ألبرت لودفيج في فرايبورغ
  8. جامعة بون.
  9. جـامعة كولونيا.
  10. جامعة جوته فرانكفورت.

تعرف على افضل الجامعات في المانيا لعام 2020 وأهم التغيرات التي طرأت على القائمة.

الخلاصة :

ألمانيا وجهة دراسية مشهورة جدًا بين الطلاب الدوليين وخصوصًا للدراسات الطبية. لذلك قدمنا لكم في هذا المقال جميع التفاصيل التي يمكن أن يحتاجها الطالب الدولي لدراسة طب الأسنان في ألمانيا.

المصادر :

topuniversities

7 تعليقات

  1. خريج جامعة بدمشقق تعويصات سنيه
    هل يستطيع متابعة دراسته. بالمانيا وكيفية التسجيل

  2. محمد المصطو في

    هل استطيع من تعويضات السنية الى مرحلة دراسة طب اسنان من خلال شهادة تعويضات السنية بدمشق سوريا ..هل يوجد انظمة تعليم موجود هكذا

  3. طارق محمد علام في

    انا درست سنه طب اسنان بجامعه مصريه وكنت عايز أكملي دراستي لطب الاسنان في المانيا اعمل ايه

    • يمكنك التواصل مع الجامعة التي ترغب في التحويل اليها للاستفسار عن شروط التحويل اللازمة وفي حال اذا كان يوجد تحويل يمكنك الاستفسار عن الأوراق والمستندات المطلوبة للتقديم، ولكن بشكل عام في جميع الأحوال ستحتاج الى إثبات إتقان اللغة الألمانية

  4. انا درست طب اسنان في جورجيا هل استطيع ان اخد تخصص تقويم اسنان او زراعة اسنان في المانيا وما هي المتطلبات

    • يجب التواصل مع مكتب القبول في الجامعة التي ترغبين في التقدم اليها ومن ثم الاستفسار عن كافة المتطلبات حيث أنها متغيرة من جامعة لأخرى وليس جميع الجامعات ستقبلك. لذلك يجب الاختيار بعناية

اترك تعليق